مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، في هذا المقال العلمي الشامل نتحدث عن واحد من أهم الأجهزة في الجسم، والسبب أنه يقوم بعملية التنفس أو التي يطلق عليها باسم آخر وهو عملية أو نظام التهوية، وأهمية هذا النظام ليس في البشر فقط، في في الحيوانات والطيور وغيرها من أنواع الكائنات.

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

النظام التنفسي هو عبارة عن نظام بيولوجي يحتوي فيه على مجموعة من أعضاء الجسم التي تقوم في الأساس بهذه المهمة وهي التنفس، حيث أن النظام التنفسي عبارة عن أعضاء أخرى تقوم بعملية التنفس.

باختصار إن النظام التنفسي ليس أعضاء أو عضو معين خاص بالتنفس فقط، بل اسم جهاز يقوم بجمع الأعضاء الأساسية والمهمات الأساسية التي تقوم بها في عملية التنفس على وجه الخصوص.

وهذا الجهاز يختلف بنوع الكائن الذي يوجد فيه الجهاز، بالنسبة للبشر فإن الجهاز التنفسي مميز بشكل كبير، حيث أنه ظل يتطور حسب الظروف التي يوجد بها الإنسان إلى أن وصل للتطور الحالي.

والجدير بالذكر أن الجهاز التنفسي ظل يتطور في مختلف أنواع الكائنات، فكل كائن له الأعضاء والجهاز المناسب الذي يساعد في إتمام عملية التنفس بشكل سليم حسب الظروف التي يجد فيها هذا الكائن أيا كان.

بهذا ننتهي من النبذة التعريفية السريعة من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، وعلمنا الأهمية بشكل مختصر لهذا الجهاز المميز في جسم الإنسان.

في وقت لاحق نرشح لكم زيارة قسم مقال علمي لقراءة الكثير من المقالات العلمية الأخرى، كما نرشح لكم المقال التالي الذي تحدث عن أحد أهم أعضاء الجهاز التنفسي: مقال علمي عن الانف

مقدمة مقال علمي عن الجهاز التنفسي

كما علمنا في النبذة التعريفية في أول المقال أن الجهاز التنفسي عبارة عن مجموعة من الأعضاء التي تعمل في شكل كامل ومهارة عالية معًا وكل عضو من الأعضاء في هذا الجهاز له مهمة في التنفس بجانب أن البعض لهم بعض المهمات الأخرى.

وفي الجهاز التنفسي يتم تبادل الغاز أو الهواء في الرئتين، وهذا التبادل يحدث من خلال ملايين الحويصلات الهوائية التي يحتوي عليها جسم الإنسان والتي تلعب أحد الأدوار الأساسية في إتمام التنفس بشكل سليم.

وهذا الهواء الذي يدخل الجسم لا يظل في الرئة في فقط، بل يصل للدم حيث أنه يكون محمل بالأكسجين الأساسي للجسم ليقوم بباقي العمليات الحيوية الخاصة به من باقي العمليات من ضخ الدم والهضم والتفكير والحركة وغيرها الكثير.

باختصار تام أن أي خلل في الجهاز التنفسي يسبب مشاكل باقي الجسم المختلفة، فإن كان الهواء الذي يدخل الجسم غير كافي فكيف سوف يعمل الجسم من الأساس؟ وهذا لا يعني أن الإنسان هو الكائن الذي يحتاج للأكسجين ليعيش.

حيث أن باقي الكائنات الأخرى بحاجة للتنفس، حتى الأسماك في تحت الماء تتنفس هذه الأخرى، ولكن الاختلاف في الجهاز التنفسي في البشر عن الكائنات الأخرى يكون حسب حالة الكائن، فعلى سبيل المثال بعض الكائنات تكون الجلد من الجهاز التنفسي أيضا.

بهذا ننتهي من المقدمة ومن النبذة التعريفية عن مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، وعلمنا أساسيات عمل الجهاز التنفسي وبعض الاختلافات التي تكون بينه وبين بعض الكائنات الأخرى.

ونرشح لكم: مقال علمي عن القلب

عرض مقال علمي عن الجهاز التنفسي

يحتوي الجهاز التنفسي على جزئين أساسيين، وهما الجهاز التنفسي العلوي والجهاز التنفسي السفلي، حيث يحتوي الجهاز العلوي على الأعضاء الأساسية الأولية مثل الأنف وتجاويف الأنف والبلعوم وغيرها.

وأما الجهاز التنفسي السفلي فهو يحتوي على الأعضاء الأخرى في الأسفل مثل القصبة الهوائية ومثل الشعب الهوائية والرئتين وغيرها من باقي الأعضاء الداخلية في عمل الجهاز التنفسي.

وفيما يخص الأجزاء الأساسية في عمل الجهاز التنفسي بشكل عام فهي كما يلي:

  • الحجاب الحاجز.
  • الأنف وتجويف الأنف.
  • أنابيب القصبات الهوائية / القصبات الهوائية.
  • الجيوب.
  • الحويصلات الهوائية (الحويصلات الهوائية).
  • فمن.
  • الحلق (البلعوم).
  • صندوق الصوت (الحنجرة).
  • القصبة الهوائية (القصبة الهوائية).
  • الرئتين.
  • القصيبات.
  • الشعيرات الدموية.

وهذه الأجزاء كلها تعمل معًا في تناغم لتتم عملية التنفس بشكل سليم، ولكن الطريقة التي تتم فيها عملية التنفس عبارة عن مجموعة من الخطوات الأساسية والتي نتحدث عنها فيما يلي.

كيف نتنفس

في البداية يدخل الهواء إلى الأنف أو الفم، حيث أنهما الأعضاء الأولية في عمل الجهاز التنفسي وهما من ضمن الجهاز العلوي، وبعد دخول الهواء ينزل للأسفل إلى باقي أعضاء الجهاز التنفسي السفلي.

وأما الرحلة التي يأخذها الهواء للأسفل في الجسم فهي من الانف أو الفم إلى الجزء الخلفي من جزء الحلق ومن ثم إلى القصبة الهوائية في الجسم، والتي هي الأخرى بدورها تنقسم إلى ممرات الهواء تسمى أنابيب الشعب الهوائية.

وأما عن العضو الأساسي الذي يعمل في الجهاز التنفسي وهو الرئتين، حيث تحتوي على الكثير من الأجزاء الأساسية في عمل هذا الجهاز حيث تحتوي على أنابيب شعب هوائية والتي هي الأخرى تنقسم إلى بعض الأجزاء الأصغر مثل القصيبات والتي يليها أعضاء أصغر وهي الحويصلات الهوائية التي تشبه البالون.

والجدير بالذكر أن عدد هذه الحويصلات الهوائية كبير جدًا حيث يقدر العلماء أنه يصل إلى حوالي 600 مليون من الحويصلات الهوائية، وهذه الحويصلات هي الأخرى يحيطها شبكة كاملة من الأوعية الدموية الصغيرة يطلق عليها اسم شعيرات دموية.

وبالتحديد إن هذا الجزء هو الذي يتم فيه امتصاص الهواء إلى الدم، بعبارة أخرى ان الهواء الذي يدخل إلى الجسم يمر بالكثير من الأجزاء والأعضاء الأخرى ليصل في النهاية إلى المكان الذي يحدث فيه امتصاص للأكسجين.

وهذا الأكسجين الذي يتم الحصول عليه من الهواء يصل إلى الدم ويقول الدم بحمله والذي بدوره يصل إلى القلب ومن ثم يقوم القلب هو الآخر بالعمل على ضخ هذا الدم المفيد الذي يحتوي على الاكسجين الذي تم الحصول عليه من الهواء.

وهناك أيضًا ثاني أكسيد الكربون والذي يتم حمله إلى الرئتين حيث تقومان بالعمل على التخلص من هذا الغاز ليخرج من الجسم عبر الجهاز التنفسي مرة أخرى وهكذا إلى ما لا نهاية تستمر الدورة إلى أن يموت الإنسان.

بهذا ينتهي هذا الجزء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة الذي يتحدث الرحلة التي يقوم بها الهواء من لحظة الدخول إلى الجسم إلى اللحظة التي يخرج فيها الهواء ويكون محمل بثاني اكسيد الكربون الذي لا يحتاجه الجسم.

ونرشح لكم: مقال علمي عن المعده

كيف يتم تنظيف الهواء

هناك عمليات أساسية تحدث في الجسم والتي يتم من خلالها التنفس بشكل عادي، وهما الشهيق والزفير، حيفي الشهيق الجسم بالحصول على الهواء المحمل بالأكسجين ليقوم بعمل الأشياء الأساسية.

ولكن الهواء الذي يستنشقه الإنسان لا يكون يحتوي على الاكسجين فقط، حيث يحتوي على بعض أنواع العناصر الأخرى وفي بعض الحالات يحتوي على التلوث أيضًا، وأما في الزفير فيتم التخلص من الهواء الغير جيد للجسم والذي يحتوي على عنصر ثاني أكسيد الكربون.

وأما آلية التنفس فهي أن يقوم الحجاب الحاجز بالسحب لأسفل، وهذا ما يجعل هناك فراغ في الجسم وهذا الفراغ هو الذي يعمل على نقل الهواء إلى الارتفاع إلى الرئتين.

وأما في الزفير فيحدث شيء عكسي تمامًا، وهو أن يرتاح الحجاب الحاجز إلى الأعلى، وهذا ما يترتب عليه عكس العملية الأولى ويتم رفع الرئتين إلى الأعلى وهذا ما يسمح بالتفريغ.

وأما الطريقة التي يتم فيها تنظيف الهواء فهي مهمة في العمل، حيث أن الهواء الذي يدخل إلى الجسم يحتوي على الاكسجين وبعض الملوثات الأخرى التي يجب على الجهاز التنفسي أن يعمل على التخلص منها للحصول على الاكسجين فقط.

ويتم هذا من خلال الشعيرات في الأنف في البداية، حيث تقوم شعيرات الأنف في البداية بالحصول وإمساك الأشياء الكثيرة التي تدخل مع الهواء، وبعد أن يمر الهواء يأتي على الاهداب.

والأهداب أو الشعيرات الدموية الصغيرة هذه تكون على طول ممرات الهواء، وهذا ما يساعد في إمساك أي شيء غير جيد يدخل مع الهواء، ولكن فيما يخص التدخين فإن الاهداب هنا لا تعمل وهذا ما يسبب الكثير من الضرر للرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام.

كما أن هناك المخاط في الأنف وهو الذي يساعد في التخلص من درجات الحرارة الغير جيدة، كما أن هذه المخاط يمسك الغبار والفيروسات والبكتيريا وغيرها من الأشياء الغير جيدة التي يقوم الأنف بها.

وبهذا يكون الهواء الذي يدخل الجسم نظيف وجاهز ليصل لباقي أعضاء الجهاز التنفسي للحصول على الأكسجين من هذا الهواء، والجدير بالذكر أن الدخان وبالتحديد التدخين بشكل عام ضار لانه يصل للرئتين بشكل مباشر ولا يحصل الجسم على الفرصة ليدافع عن نفسه من هذا الهواء الغير جيد.

بهذا ينتهي هذا الجزء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، والذي علمنا جزء من آلية التنفس وهو الطريقة التي يتم فيها التخلص من الأجسام الغير جيدة للحصول في النهاية على الهواء النقي.

كما نرشح لكم قراءة: مقال علمي عن اللسان

الرئتين في الجهاز التنفسي

كما علمنا أن الجهاز التنفسي يحتوي على الكثير من الأعضاء الأخرى التي تعمل كلها بشكل كامل في تناغم وسرعة ودقة عالية، ولكن فيما يخص الرئتين فهي من أهم الأجزاء بالجسم والتي تعد أساس عمل الجهاز التنفسي.

حيث أن خلايا الجسم كلها بحاجة للأكسجين لتعمل بشكل جيد، ولذل فعمل الرئتين في غاية الأهمية حيث يتم النقل للأكسجين الذي يتم الحصول عليه من الهواء، ومن هنا يتم نقل هذا الأكسجين إلى الدم ليصل للقلب ثم باقي الأعضاء بالجسم.

وفي كل الخلايا التي توجد في الجسم يتم الحصول على الأكسجين، وفي نفس الوقت يتم التخلص من أحد العناصر الغير مهمة والتي يطلق عليها نفايات الجسم وهي عنصر ثاني أكسيد الكربون.

وهذا الغاز يهذب للرئتين مرة أخرى لتعمل الرئتين على التخلص من هذا الدم الذي يحتوي على ثاني اكسيد ومن ثم ترك الدم والحصول على عنصر ثاني اكسيد الكربون فقط والذي يتم التخلص منه في النهاية بعملية الزفير.

بهذا ينتهي هذا الجزء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، والذي علمنا فيه الأهمية الكبيرة للرئتين والتي من خلالها يتم التخلص من الهواء الغير جيد والحصول على الهواء الجيد الذي يحتوي على الأكسجين.

أهمية الجهاز التنفسي

التنفس من العمليات الأساسية بالجسم التي لا يمكن الحياة من دونها، ولكن الأهمية الأساسية له هي اسمرار الحياة وعمل باقي الأعضاء ولكن بعض المهمات الأخرى له كما يلي:

  • يساعد في الحصول على الهواء الجيد ومن ثم عمل فلترة له لأخذ الجيد منه والتخلص من أي غازات أو شوائب أخرى غير جيدة.
  • للتنفس دور أساسي في عمل بعض الحواس الأخرى مثل حاسة الشم، حيث أن الشم عبارة عن الهواء في النهاية ويعمل الأنف في إتمام هذه العملية بشكل سليم، وفي نفس الوقت الانف أيضا أحد أهم الأجزاء في الجهاز التنفسي.
  • يقوم بالجهاز التنفسي بمد الدم بما يحتاج من اكسجين ليتم عمل باقي الخلايا في الجسم والتي من دون الأكسجين لن تعمل.
  • يساعد الجهاز التنفسي في الكلام، حيث أن الحنجرة والقصبة الهوائية وبعض أجزاء الجهاز التنفسي تساعد في الكلام وجعل مخارج الحروف صحيحة.
  • الجهاز التنفسي مجهز للتعامل مع أي هواء غير جيد يدخل فيه، وهذا يشمل الغازات الأخرى وبعض الغبار، ولكن في حالات معينة لا يتمكن من التعامل مع هذا الهواء مما يترتب عليها الكثير من الضرر للجسم، وهذا يشمل التدخين أو الغازات السامة على سبيل المثال.
  • يُساعد الجهاز التنفسي في الحفاظ على درجة الحموضة في جسم الإنسان بشكل سليم، وهذا يتم عن طريق حفظ مستوى الرقم الهيدروجيني والذي يرمز له بالرمز pH.

بهذا ينتهي الجزء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة والذي تحدثنا فيه عن المهمات الأساسية الأخرى للجهاز التنفسي والأهمية الكبيرة له حيث أنه يساعد في استمرار الحياة.

حماية الجهاز التنفسي

يصاب الجهاز التنفسي بالكثير من أنواع الأمراض الخطيرة، ‏منها بعض الأمراض مثل الانفلونزا وبعض الفيروسات التي تصيب هذا الجهاز، ومنها أيضًا مرض الربو ومرض النفاخ والسرطان وغيرها الكثير من أنواع الأمراض، إذا فكيف يمكن حماية الجهاز التنفسي؟ إليكم ما يجب فعله.

  • ‏إن الخطوة الأولى لحماية الجهاز التنفسي من الإصابة بالأمراض الخطيرة هو أن يتم الإقلاع عن التدخين في حالة كنت من المدخنين، ومن المهم أيضًا تجنب الجلوس كثيرًا بجانب الأشخاص المدخنين حيث أن الدراسات أثبتت أن التدخين الكثير من الأضرار على الجسم والتي تسبب مشاكل كثيرة في الرئتين وإضعاف الجهاز التنفسي بشكل عام، وفي بعض الحالات يصل الأمر للإصابة بسرطان الرئة وهذا ما يترتب عليه الوفاة بنسبة كبيرة.
  • ‏الرئتين تحتوي على العضلات مثل القلب تمامًا وهذا يعني أن ممارسة التمارين من الأشياء الأساسية، ولذلك لا يجب الاستغراب في حال تم تكرار الأهمية الكبيرة للتمارين، ‏وهذا لأن التمارين تساعد على تقوية العضلات في الجسم ومنها العضلات الأساسية مثل عضلات القلب وعضلات الرئتين، إذًا فإن قوة عضلات القلب وعضلات الرئتين وبعبارة أخرى قوة الجهاز التنفسي تعني القوة الكلية للجسم ولذلك فالتمارين الرياضية في غاية الأهمية.
  • ‏يجب أيضا تجنب الأماكن التي تحتوي على الكثير من الملوثات، ‏حيث أن الجهاز التنفسي مجهز للتخلص من الهواء الغير جيد، ‏ولكن هذا الهواء في حالة أخرى يكون من الصعب التخلص على الملوثات، مثل التدخين أو استنشاق الغازات السامة ولذلك للاحتياط يجب تجنب الأماكن التي تحتوي على هواء غير نظيف.
  • ‏يفضل زراعة الكثير من النباتات حول المكان الذي يعيش فيه الشخص، نلاحظ دائمًا أن الأرياف أو المناطق التي تحتوي على مساحات خضراء كبيرة تتميز بهواء نقي، ‏على عكس المدن المزدحمة، ‏وذلك لأن النباتات تساعد في التخلص من الهواء الغير جيد والحصول على الأكسجين بشكل أفضل وهذا ما يترتب عليه صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.
  • ‏الغذاء السليم أيضًا من الأمور الأساسية، ‏لأن قوة أعضاء الجسم بشكل عام تحتاج إلى الغذاء للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لتتم باقي العمليات في الجسم، ‏لأنه في النهاية الجهاز التنفسي ليس إلا أحد الأجهزة في الجسم وهناك أجهزة أخرى تعتمد عليه، كما أن الجهاز التنفسي بحد ذاته يعتمد على أجهزة أخرى في الجسم، ولذلك فالغذاء هو ما يضمن صحة الجسم كله.

بهذا ينتهي هذا الجزء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، حيث علمنا أشهر ما يجب القيام به للحصول على جهاز تنفسي جيد يعمل بكفاءة عالية ليكون الجسم كله في أفضل صحة.

ونرشح قراءة: مقال علمي عن البصر

خاتمة مقال علمي عن الجهاز التنفسي

‏بهذا ينتهي هذا المقال العلمي الشامل عن الجهاز التنفسي، ‏حيث علمنا أن الجهاز التنفسي في الأساس عبارة عن مجموعة من الأعضاء في الجسم التي تعمل معًا بشكل كامل وتؤدي هذه الوظيفة.

‏كما تحدثنا عن الطريقة التي تتم بها عملية التنفس المعقدة والجدير بالذكر أن الأمور التي تحدث في الجسم أثناء عملية التنفس سريعة وفي غاية التعقيد، والشرح ليس إلا شي بسيط وكل هذا يحدث في ثواني قصيرة وهذا يدل على إبداع الله في خلقه.

وبعد الانتهاء من مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة نرشح لكم هذا المقال أيضًا: مقال علمي عن الكبد

أضف تعليق