سبب تساقط الشعر بمجرد لمسه وعلاجاته المضمونة

سبب تساقط الشعر بمجرد لمسه في الغالب لا يكون سببًا واحدًا فقط، لأن أسباب تساقط الشعر عند أغلب الناس تكون بسبب عوامل معينة تراكمت مما جعلت الشعر شديد الضعف ليتساقط بمجرد اللمس، ولهذا في مقال اليوم سنعلم بالتفصيل كل ما يجعل شعر الشخص يتساقط بكثرة وكيف يمكن منع ذلك بأسهل الطرق.

سبب تساقط الشعر بمجرد لمسه

أولًا يجب العلم أنه من الطبيعي أن يتساقط بعض الشعر خلال اليوم، فهذا شيء عادي لأن الشعر يجب أن يتساقط منه كمية خلال اليوم قد تصل إلى 100 شعره وتختلف قليلًا من شخص لآخر، ولكن الغير عادي هو وقوع الشعر مجرد أن يتم لمسه أو تمرير اليد عليه، فما الأسباب يا ترى؟

من المهم معرفة أن سقوط الشعر عن شخص معين في الغالب يكون في كل الأوقات وليس اللمس، بل إن اللمس هو ما يجعل الشخص يلاحظ، وهنا يجب التنويه أن هناك فرق بين تساقط الشعر فور لمسه وبين تساقط الشعور من الجذور فور لمسه.

الاختلاف هنا أن الشعر الذي يتكسر ويكون ضعيفًا عن اللمس مما ينزل في اليد يعد شعرًا جافًا ضعيفًا متساقطًا أيضًا، أما مشكلة تساقط الشعر من الجذور هي التي يجب القلق منها، وهي ما سنتحدث عنه خلال النقاط التالية التي تتناول سبب تساقط الشعر عند سحبه.

  • التغذية الغير سليمة: إن الصلع أو تساقط شعر الرأس بشكل عام يعتمد بشكل كبير على تغذية الجسم، فنجد أن حالة الجسم الصحية يتأثر بها الكثير من الأعضاء الأخرى من الشعر والبشرة وغيرها، وعند نقص الغذاء يبدأ الشعر بالضعف أكثر فأكثر مما يؤدي للتساقط.
  • الحمل: بالنسبة للنساء في الفترة الحمل فيحدث انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ولهذا السبب يبدأ الشعر بالتساقط، ولكن لا داعي للقلق ولا داعي أن تبحث الحامل عن علاج تساقط الشعر للنساء مجرب، لأن هذه الفترة مؤقتة وبعد الولادة بمدة سيبدأ الشعر بالنمو من جديد ويصبح أكثر قوة كما كان.
  • الصلع الوراثي: أحد أهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال بالأخص، وبشكل عام العوامل الوراثية ليس بتدخل الشخص ومن الصعب قليلًا علاجها، ولكن الأمر ليس مستحيل بالطبع، وبعض المصادر الموثوقة ترشح علاج فراغات الشعر والصلع بالمينوكسيديل.
  • الأدوية: بعض أنواع الأدوية بالأخص أدوية الاكتئاب تسبب مع الوقت لتساقط الشعر بشكل ملحوظ، وهذا النوع من التساقط يفضل أن تتم استشارة الطبيب الذي أعطى الدواء ليتمكن من تحديد المشكلة في أي نوع من أنواع الأدوية.
  • تساقط الشعر الكربي: أحد أنواع تساقط الشعر التي تصيب العديد من الأشخاص، وهذا النوع من التساقط يمكن أن يكون بسبب الإجهاد الشديد أو العمليات الجراحية أو بعض أنواع الأدوية، ومن الأسباب الأساسية أيضًا هو خسارة الكثير من الوزن خلال وقت قليل جدًا.
  • الأسباب النفسية: سبب تساقط الشعر بمجرد لمسه قد يكون بسبب الحزن أو التوتر الشديد أو التعرض لصدمة كبيرة سببت هذه المشكلة، ويعد أفضل حل سريع لتساقط الشعر بغزارة هو محاولة الاسترخاء وتجنب كل مسببات التوتر الشديد والحزن ومحاولة تحسين الحالة النفسية قدر الإمكان.
  • داء الثعلبة: أحد أسباب تساقط الشعر بمجرد لمسه، فهذا المرض يترك بقعة فيها صلع ملحوظ في شعرك، ويفضل فور التأكد أن تساقط الشعر فور لمسة من الثعلبة أن يتم زيارة طبيب لتحديد الوقت المناسب لزيارته وتلقي العلاج.
  • نقص الحديد: أحد أساب تساقط الشعر بكثرة وأن يكون ضعيفًا بشكل ملحوظ، والجدير ذكره أن هناك أعراض أخرى لنقص الحديد بالجسم مثل أن تكون الأظافر ضعيفة أو يكون هناك ضيق تنفس ملحوظ مع سرعة ضربان القلب، ولمعرفة علاجات مميزة للشعر نرشح لك هذا المقال: أفضل علاج سريع لتساقط الشعر وتكثيفه بسهولة
  • الروتين الضار: العناية بالشعر بالطرق الطبيعية يحميه من أن يكون فيه أي بقع صلعاء كما يحميه من التساقط والتكسر وغيرها من الأضرار المحتملة، لذلك في بعض الحالات قد يكون سبب تساقط الشعر هو العناية الغير سليمة أو القسوة معه، وذلك يشمل التمشيط بقوة أو استعمال أنواع شامبو عشوائية أو كثرة استعمال الحرارة التي تؤثر بشكل كبير على الشعر بجانب عمل تسريحة ذيل الحصان المشدودة.
  • التدخين: الدخان في السجائر يحتوي على الكثير من السموم التي ليس لها ضرر للشعر فقط، بل أنها ضارة على الجسم ككل مما يجعل تساقط الشعر أمر متوقع.
 

وكانت الأسباب السابقة هي أهم الأسباب التي يقوم بها الكثير من الأشخاص والتي تؤدي لضرر كبير للشعر وللتساقط أيضًا، ولمعرفة العلاج نرشح لكم المقالي التالي: السر في إيقاف تساقط الشعر فورا بسهولة

متى يكون تساقط الشعر خطير

كما علمنا أنه من العادي أن يتساقط حوالي 100 شعرة تقريبًا في اليوم، ولكن بعض الأشخاص يعانون من تساقط مبالغ فيه، وهنا يجب القلق قليلًا أن التساقط في هذه الحالة بحاجة لعلاج ولا يصح تجاهله.

يجب العلم أيضًا أن أسباب تساقط الشعر والدوخة في الغالب تكون بسبب ضعف الجسم وحاجته للمغذيات، لأن الغذاء الغير صحي وباقي الأسباب التي ذكرناها في هذا المقال هي سبب تساقط الشعر من الجذور.

لمعرفة علاج مميز لمنع تساقط الشعر بمجرد لمسه نرشح لكم: أقوى علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وإيقافه فورًا

علاج تساقط الشعر بمجرد لمسه

لعلاج تساقط الشعر عند سحبه يجب أولًا تحديد السبب الأساسي، وبعد تحديد السبب يجب بعدها الانتقال للخطوة الأساسية وهي التوقف عن العادات الخاطئة والغير صحية التي كان يتم اتباعها.

بعد ذلك يجب استعمال كريمات الشعر المناسبة لنوع الشعر، فمثلًا هناك كريمات الشعر الهايش وكريمات للشعر المتساقط وكريمات للشعر الجاف وغيرها من أنواع الكريمات والشامبوهات، ويجب اختيار المنتج المناسب لنوع الشعر لتجنب أي أضرار.

يفضل أيضًا الاهتمام بالشعر وعدم تجفيفه بعنف أو غسله لمرات كثيرة طوال اليوم، بل يكفي فقط غسله مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

أيضًا من طرق العلاج هو تطبيق خلطات تساقط الشعر، ولكن وبشكل عام مهما كانت طرق علاج تساقط الشعر ففي النهاية يجب التوقف عن العادات الغير جيدة وتجنب سبب التساقط في البداية لضمان الوصول لأفضل نتيجة.

لمعرفة أفضل طرق العلاج نرشح لكم هذا المقال الشامل: جميع طرق علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط ومن المنزل

وفي نهاية المقال عن سبب تساقط الشعر بمجرد لمسه علمنا أهم ما يسبب تساقط الشعر عن النساء أو الرجال، كما علمنا أيضًا باختصار أهم طرق العلاج التي يمكن تلخيصها في تجنب الأسباب ليعود الشعر صحي كما كان.

أضف تعليق