هل الفازلين يقضي على الجرب

الامراض الجلدية من أكثر الأمراض التي تكون صعبة لأن لها العديد من الأعراض والأضرار والعلامات التي تكون ظاهرة بشكل واضح ولذلك من المهم التخلص منها بشكل سريع والحصول علي العلاج الأنسب في الحال تفادياً لما يُمكن أن يحدث ومن ضمن أقوي الأمراض التي قد يتعرض لها البعض من الأشخاص هو الجرب حيث أنه شديد وقوي علي الجلد والأعراض منه تظهر سريعاً ويبحث العديد من الأفراد عن الحلول الأنسب التي من الممكن الاعتماد عليها والاستفادة منها والسؤال هنا هل الفازلين يقضي على الجرب ؟ وهذا ما سنعرف إجابته من خلال السطور التالية.

هل الفازلين يقضي على الجرب:

الجرب هو واحد من الأمراض الجلدية التي يتعرض لها الإنسان في مختلف المراحل العمرية ولكن يكون الانتشار يكون أعلي بين فئة الأطفال والمراهقين وتكون ناتجة عن العديد من الأسباب المختلفة ولكن في النهاية تكون بسبب عثة صغير للغاية لا ترى سوى تحت المجهر وتؤدي إلي التسبب في المعاناة من الحكة الشديدة والتي تزداد بشكل أكبر في خلال فترة الليل ومن الممكن أن تمتد لعدة أسابيع.

يوجد عدة طرق منزلية من أجل التخلص من الجرب والتي يلجأ إلي استخدامها العديد من الأشخاص قديماً والسؤال هنا هل الفازلين يقضي على الجرب ؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. سوف تقوم بعمل الخليط المناسب بين الفازلين والكبريت معًا والذي يكون عبارة عن نسبة 1: 9 أي أنه يجب عليك إحضار ملعقة واحدة من الكبريت ومعها تسعة ملاعق من الفازلين.
  2. يتم الحرص علي التقليب جيداً حتي تمتزج كل العناصر معاً والوصول إلي الشكل الأنسب للقوام.
  3. وبعدها يتم تطبيق الخليط علي المنطقة المصابة لمدة من الوقت تصل إلي 30 دقيقة.
  4. في النهاية بعد اتباع التعليمات السابقة يجب عليك شطف المنطقة المصابة من خلال الماء.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون

هل ماء البحر يقضي على الجرب؟

تساؤل تم طرحه كثيراً في خلال الفترة الماضية من قبل العديد من الأفراد للوصول إلي الحل المناسب للمشكلة وأولاً يجب أن تعرف أن ماء البحر يشتمل علي اليود وكذلك كلوريد الصوديوم ويكون لها تأثير قوي علي التخلص من الجلد الميت وإزالة للطبقة السطحية والتقشير بالإضافة إلي أنه يمتلك تأثير مكافحة البكتيريا المسببة لالتهابات الجلد.

هناك البعض من أطباء الجلدية قد نصحوا بأن يتم الاعتماد عليه من أجل السيطرة علي مجموعة من الأمراض الجلدية ويكون من أبرزها حب الشباب ومرض الصدفية ولكن هل ماء البحر يقضي على الجرب؟

في حقيقة الأمر إن ماء البحر لا يُساعد علي القضاء علي الجرب بشكل كامل ويُمثل أنه علاج مساعد يُمكن الاعتماد عليه في حالة استخدام غيره من العلاجات الأخرى حيث أنه مفيد في عملية التخفيف من أعراض الجرب وبالأخص الحكة والطفح الجلدي ومن تأثير ماء البحر علي الجلد:

  1. التخلص من المواد السامة التي قد يحدث لها تراكم علي الجلد.
  2. بالإضافة إلي أنه يساعد علي التثبيط من نمو البكتيريا لأنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم.
  3. كما أنه يُساعد علي التقليل من الالتهابات الجلدية وذلك لأنه يحتوي علي السيلينيوم والسترونشيوم.
  4. يُساعد علي أن يتم كبح جفاف الجلد وتوفير المستوي المناسب من الرطوبة.

هل الكلور يقضي على الجرب؟

يُعد أن الكلور من أكثر المواد التنظيفية المشهورة في الاستخدام وهو فعال كثيراً من أجل التخلص من الكثير من أنواع الفيروسات والبكتريا التي قد توجد في المنزل ويُمكن الاعتماد علي استخدامه حتي يتم تعقيم المنزل والأثاث المختلف وبهذا فإنه يُساعد علي التطهير من البكتيريا والجراثيم وبناء علي ذلك فإنه يُمكنك الاعتماد علي الخطوات التالية:

  1. حيث أنه يُمكنك أن تقوم بإحضار كمية من الكلور تُقدر بربع كوب مع كل 3 لتر من الماء أو 4 معالق كبيرة من الكلور مع لتر واحد من الماء.
  2. هناك البعض من التعليمات المختلفة التي تجدها علي زجاجة الكلور التي من المهم أن يتم اتباعها.
  3. بعدها يتم تنظيف الأسطح وتركه علي السطح لمدة من الوقت تصل إلي 10 دقائق.
  4. من المهم الحذر أن لا يتم وضع الكلور علي الجلد وذلك لأنه قد ينتج عنه التسبب في البعض من المشاكل الصحية في المستقبل.
  5. يجب أن يكون لديك معلومة أن الكلور لا يتم استخدامه من أجل التخلص بصورة نهائية من الجرب فهو قد يساعد في التخلص منه في المنزل.

هل الشمس تقضي على الجرب؟

هناك اعتقاد منتشر في أذهان الكثير من الأفراد في الفترة الأخيرة عن علاقة الشمس بالجرب والتأثير الذي ينتج منها عليه وأنها قد تعمل علي المساعدة في التخلص من الجرب ومن المهم أن تعرف أن هذا الاعتقاد ليس صحيح تماماً ولا خطأ بالكامل والامر هنا يتوقف علي أن الشمس قد تلعب الدور الرئيسي في علاج المشكلة ولكن لا يُعد أنه الدور الأساسي والوحيد والرئيسي في هذه العملية.

في حالة الحصول علي العلاج المناسب والأدوية بشكل صحيح وتنظيف كل الأشياء التي تم التلامس معها في خلال فترة الإصابة هنا يكون دور الشمس للقضاء التام علي الجرب.

ومن المهم أن تعرف أن المنزل يحتاج إلي التنظيف الجيد متمثلة في الأرضية وأي من الأثاث الناعم مثل الصالات جيدًا بالمكنسة الكهربائية حتي يتم التخلص من الغبار وجزيئات الجلد التي قد تؤوي العث ويجب أن لا يكون هناك تلامس للجسم مع مختلف الأشياء التي من الصعب وضعها في الشمس أو غسلها لمدة تصل إلي 3 أيام فقط.

هل الكحول يقضي على الجرب؟

في حالة أن الشخص يُعاني من مرض الجرب فإنه يُمكن الاعتماد علي استخدام الكحول في تلك الحالة للتقليل من تأثيره ويتم مسح الجلد بقماشة تحتوي على الكحول وسيبدأ نمط S أو المتعرج في الظهور عبر الجلد من منطقة الجحر.

ما هي أسباب الجرب؟

من خلال حديثنا عن هل الفازلين يقضي على الجرب ؟ يجب أن تعرف أن سبب الجرب الرئيسي ما هو إلا مجرد عثة صغيرة ولا يُمكن رؤيتها إلا من خلال الاعتماد علي المجهر ويقوم الطفيلي الأنثوي بتحفيز الجلد من أجل صناعة حفرة أسفله والغرض منها أن يتم وضع البيض فيها وبعدما يفقس البيض تبدأ يرقات الجرب في الانطلاق إلي سطح الجلد وتبدأ في الانتقال إلي أجزاء أخرى من جلد المريض أو إلي جلد الأشخاص الأخرين الذي يحدث تلامس بينهم وبين الحالة المرضية.

يبدأ علي الجسم ظهور البعض من الأعراض ومن أبرزهم الحكة الجلدية والتي تُمثل رد فعل الجسم تجاه الطفيليات والبيض وآفاتها ومن المهم أن تعرف أنه في حالة وجود أي اتصال جسدي أو أن يتم استخدام الملابس أو الفراش من قبل شخص مصاب بالجرب ستبدأ الطفيليات في الانتقال إلي جلدك وتتعرض إلي المرض.

ويتعرض كل من البشر والحيوانات إلي الإصابة بالجرب ولكن لكل منهما نوع مختلف عن الآخر حيث أن لكل نوع من أنواع الجرب المضيف الخاص به سواء كان حيوان أو بشري ويجب أن تعرف أنه لا يكون قادر علي المعيشة لمدة طويلة من الوقت بعيداً عن المضيف.

من الممكن أن يحدث تفاعل بين جلد الإنسان مع الجرب الذي يتعرض له من الحيوانات المصابة به ولكن تكون الأعراض الظاهرة منه أقل بشكل كبير عن الجرب الذي يتعرض له الإنسان.

ما هي اعراض الجرب؟

جدير بالذكر أن الجرب ينتشر بشكل واضح علي مناطق متعددة في الجسم ومنها الأرداف وبين الأصابع وفي باطن القدمين وعلى الكتف وتحت الإبط ولا يظهر علي الوجه سوي لدي الأطفال فقط وهناك العديد من الأعراض المختلفة التي من الممكن أن تظهر بشكل واضح والتي تتمثل في:

  1. من أبرز العلامات هو ظهور الحكة الشديدة في مختلف أجزاء الجسم وبالأخص تكون في أثناء فترة الليل.
  2. كما أنه قد يظهر التقرحات الجلدية في البعض من الأحيان والتي تنتج عن كثرة الحكة.
  3. حدوث انتشار للجرب بين الأصابع سواء اليدين أو القدمين مع المعاناة من الألآم الشديدة.

العلاج الطبي المستخدم للجرب:

عند التعرض للجرب لا بد من الذهاب إلي أحد الأطباء المتخصصين من أجل الحصول علي العلاج المناسب الذي قد يُساعد علي علاج المشكلة وتكون عبارة عن مجموعة من العلاجات المتنوعة التي يكون الهدف منها هو القضاء على الطفيل المسبب للمرض بالإضافة إلي البعض من الأدوية الأخرى تُساعد علي توفير التهدئة المناسبة للجلد حتي الشفاء ويُعد أن العلاج الأنسب في تلك الحالة يتمثل في:

  1. يتم وصف مرهم البيرمثيرين ويتم تطبيقه في خلال فترة الليل والغسل في الصباح.
  2. هناك البعض من أنواع الغسول وكريمات معينة قد يتم الاعتماد عليها في تلك الحالة.
  3. بالإضافة إلي أنه من الممكن الاعتماد علي بنزيل بنزوات و الكروتاميتون والملاثيون وكبريت الفازلين.

كم مدة علاج الجرب؟

لا يُمكن أن يتم الشفاء من الجرب دون الحصول علي العلاج المناسب إلا في حالات قليلة جداً ويُساعد العلاج في التخلص من الطفيل الذي يتسبب في المرض وذلك من خلال أن يتم الاعتماد علي الكريمات والمراهم التي يصفها الطبيب للتحكم في الجرب وهناك سؤال يطرحه البعض من الأفراد وهو كم مدة علاج الجرب ؟

  1. الحالة المرضية تبدأ في الشعور بالتحسن مع نهاية مدة الأسبوع الأول من العلاج والانتظام في الحصول عليه.
  2. من الممكن أن تشهد استمرار الحكة لبضعة أيام حتي تبدأ الأعراض في الاختفاء بشكل كامل.
  3. قد تحتاج الحالة التي تُعاني من الجرب لمدة من الوقت تصل إلي شهر كامل حتي تبدأ الأعراض في الاختفاء نهائياً.

من خلال حديثنا عن هل الفازلين يقضي على الجرب ؟ سوف تكون تعرفت علي مختلف المعلومات التي تتعلق بالمرض وأسبابه وأعراضه الجانبية وما هو العلاجات التي من المحتمل الاعتماد عليها والمدة العلاجية المناسبة بالإضافة إلي البعض من الحلول الأخرى ولكن الأهم هو استشارة الطبيب المتخصص أولاً قبل القيام بأي من تلك الأمور للتأكد علي مدي فعاليتها مع حالتك المرضية.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل علاج العفنه الرويس

أضف تعليق