متى يختفي نبض السرة في الحمل

متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ هذا هو عنوان مقال اليوم وسوف نتعرف من خلاله علي إجابة هذا السؤال مع التحدث علي اهم المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع لذلك تابعونا.

متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا علي إجابة سؤال متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

متابعينا الكرام من الجدير بالذكر أن أغلب النساء يظنون أن النبض التي تشعر به المرأة في السرة يكون هو نبض الجنين ولكن في حقيقة الأمر ليس كذلك حيث يكون هذا النبض نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم والذي يؤدي بدورة الى ظهور الأورطي البطني في منطقة البطن ويكون هو المتسبب في الشعور بالنبض في السرة والمنطقة المحيطة بها.

وبوجه عام فلا يوجد موعد محدد يُمكن تحديده لاختفاء هذا النبض فهذا يختلف من امرأة إلى الأخرى ولكن عند الذهاب إلى الطبيب والشكوى من هذا الأمر فيقوم الطبيب بنُصح السيدة بعدم النوم على ظهرها كثيرًا طوال فترة الحمل وذلك لأن هذا الأمر يُساعد على زيادة الشعور بالنبض في السرة كما لا بد من ان ننوه انه من الممكن أن يكون هذا النبض مصاحب للمرأة طوال فترة الحمل الخاصة بها دون توقف ولكن يوجد امرأة أخرى لا تشعر بهذا النبض إلا عند الضغط على منطقة السرة في البطن.

ولذلك فلا يُمكننا متابعينا الكرام ان نقوم بالإجابة عن هذا السؤال متى يختفي نبض السرة في الحمل بإجابة مُحددة وذلك لأن هذا الأمر يختلف حدوثه من امرأة إلى الأخرى لذلك لا يُمكننا تحديد موعد اختفائه بشكل دقيق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : نغزات أسفل البطن للحامل في الشهر الرابع

علاقة الحمل والسرة :

في اطار حديثا عن متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة معا بشكل مفسر علي العلاقة بين الحمل والسرة ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

متابعينا الكرام بوجه عام فعلي الرغم من أن النبض الذي تشعر به المرأة عند السرة أو المنطقة المحيطة بها لا يُعد هو نبض الجنين إلا أنه يوجد علاقة وثيقة بين الحمل والسرة وهذه العلاقة تؤكد أن المرأة حامل بالفعل فهي من أكثر العلامات التي تُدل على حدوث الحمل للمرأة حيث أفادت بعض من الدراسات أنه يُمكن أن يكون هذا النبض بسبب أما حدوث الحمل للمرأة المتزوجة التي لا يتجاوز عمرها سن الخمسين أو يكون دليل على انقطاع الطمث للمرأة التي يكون عمرها أكبر من خمسين عام.

كما توجد ايضا بعض من الاعتقادات السائدة حول هذه العلاقة وهي التي تتمثل في أن نبض السرة يكون من الحالات المتوارثة كما كانت تظن أغلب النساء من خلال هذه الاعتقادات أن هذا النبض هو بالفعل نبض الجنين ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا صحة لهذا الأمر على الإطلاق.

علاقة نبض السرة بنوع الجنين :

يتسائل البعض ايضا عن ما اذا كان هناك علاقة بين نبض السرة ونوع الجنين ام لا ؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه الفقرة ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام نود ان ننوه انه لا يوجد علاقة على الإطلاق بين نبض السرة أو الأعراض التي تحصل بها طوال فترة الحمل بنوع الجنين كما تُظن أغلب النساء أن إذا كانت تشعر في فترة الحمل بنبض في السرة فيكون هذا الشعور ناتج عن أنها حامل بذكر وعندما لا تشعر المرأة بهذا النبض فتكون حامل بأنثى ولكن كل هذا ما وإلا خرافات متوارثة من الأجداد.

ويجب علينا الذكر ايضا أن أغلب الحالات التي تشعر فيها المرأة بهذا النبض في منطقة السرة متابعينا الأعزاء تكون في بداية الحمل ففي هذه الفترة لم يكن الجنين تكون حتى أو أصبح له شكل فذلك تأكيد أيضًا على أن هذه العلاقة عبارة عن خرافة ولا أساس لها من الصحة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجاربكم مع مرارة الفم ونوع الجنين

سبب نبض السرة أو المنطقة المحيطة بها :

سبق وان وضحنا لكم متابعينا في الفقرات السابقة ان لنبض السرة العديد من الأسباب التي لا تقتصر على حدوث الحمل فقط حيث انها ليست دليل قاطع على حدوث الحمل فقد يُمكن أن يحدث هذا النبض بسبب وجود الشريان الأورطي وهو أكبر الشرايين التي تتواجد في جسم الإنسان بالإضافة إلى أنه الشريان الرئيسي في الجسم الذي يعمل على تغذية جميع الأعضاء والأجهزة الداخلية بالأكسجين اللازم لتتمكن من أداء عملها ومن ضمن هذه الأعضاء التي يقوم هذا الشريان بمدها بالأكسجين هي البطن والمنطقة المحيطة بالسرة.

ففي أثناء إتمام عملية إمداد البطن بالأكسجين يحدث الشعور بالنبض والذي عادة ما يحدث بسبب سرعة تدفق الدم من الشريان إلى المنطقة المحيطة بالبطن أما عند الحديث عن السبب وراء شعور المرأة الحامل بالنبض في السرة أو حولها فيكون السبب وراء ذلك بوجه عام أما انخفاض نسبة الأكسجين في هي المنطقة والتي تكون ناتجة عن ضعف الشريان أو خلل في أداء عمله أو زيادة نسبة الأكسجين في هذه المنطقة والتي تكون نتيجة على عمل هذا الشريان بكفاءة.

ومن الجدير بالذكر متابعينا الكرام أن الأكسجين يُزيد معدله في الدم بشكل تلقائي في فترة الحمل خاصةً في البداية وذلك حتى يُشبع رغبة الجسم في أداء عمله بشكل أكبر وأسرع، حتى يتمكن الجسم من تكوين الجنين كما يُمكن أن يحدث هذا النبض أيضًا في فترة الحمل عند تمدد الحمل في بعد مرور الربع الأول من الحمل وذلك تهيئًا من الرحم بكبر حجم الجنين وبالتالي زيادة وزنه ومن الطبيعي أن تؤثر كل هذه العوامل في زيادة الضغط على السرة ومنطقة الجهاز الهضمي بأكملها فبالتالي تُزيد كمية الدم المتدفق إلى السرة فيؤدي إلى الشعور بهذا النبض الذي يكون ناتج عن الحمل ولكنه ليس نبض الجنين.

كيفية التأكد من حدوث الحمل من نبض السرة ؟

كما سبق القول متابعينا إنه يوجد هناك العديد من الأسباب التي من شأنها ان تعمل على الشعور بهذا النبض في السرة أو في المنطقة المحيطة بها لذلك في إطار حدثنا حول إجابة سؤال متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ فسوف نعرض لكم الآن طريقة التأكد من حدوث الحمل من نبض السرة في النقاط التالية :

  • في بادئ الامر متابعينا فلا بد في أن تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها بشكل مستقيم ومن ثم تقوم بوضع راحة يدها برفق على السرة.
  • وبعد ذلك يجب الانتباه على النبض بشكل دقيق ففي حالة اذا كان النبض يتردد في راحة اليد فتكون المرأة في هذه الحالة حامل بالفعل أما في حالة إذا لم يتردد في راحة اليد فتكون المرأة حينئذ غير حامل ولكن لا بد من ان ننوه ان هذا لا ينفي كون أنه في الحالتين يجب أن تذهب المرأة إلى الطبيب المختص سواء كانت حامل فيجب الذهاب حتى تُتابع حملها وتطمئن على صحة الجنين.

أما بالنسبة للمرأة الأخرى فلا بد أيضًا من الذهاب إلى الطبيب حتى تتمكن من معرفة السبب وراء الشعور بهذا النبض وذلك لأنه يوجد هناك العديد من الأمراض التي قد تؤدي الي الشعور بهذا النبض ومن أهم هذه الأمراض ما سنعرض لكم في النقاط التالية :

  • أولا الفتق السري : والذي يتسبب في حالة اذا تمت إصابة المرأة في الزيادة من تدفق الدماء في منطقة السرة كما انه يتسبب ايضا في اندفاع الأمعاء إلى التجويف السري مما ينتج عنها ضغط متزايد في السرة فبالتالي تشعر المرأة حينئذ بالنبض في هذه المنطقة.
  • ثانيا الانثقاب السري : وبوجه عام فهو عبارة عن ثقب في طبقات الجلد الخارجية المتواجدة في منطقة السرة وفي حالة الإصابة بهذا المرض فلا بد من ان يتم التوجه على الفور التوجه إلى الطبيب المختص وذلك لأن مضاعفات هذا المرض سيئة للغاية وذلك لأنه يُصيب الجلد ومن المتعارف عليه أن الجلد هو خط الدفاع الأول عن الجسم من الميكروبات والجراثيم وغيرها.
  • ثالثا زيادة وزن المرأة : حيث يُعد زيادة وزن المرأة من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الشعور بالنبض في منطقة السرة وذلك لأن الزيادة في الوزن تتسبب في الضغط على الأعضاء الداخلية للجسم مما يؤدي إلى الشعور بهذا النبض في المنطقة المحيطة بالسرة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجاربكم مع نبض السرة

علاج آلام السرة أثناء الحمل :

عزيزتي الحامل يوجد هناك بعض من الطرق البسيطة التي من شأنها ان تساهم في علاج ألم الحبل السري وتخفيف الألم الذي تشعر به خلال هذا الوقت وسوف نذكر لكي من خلال هذه الفقرة ابرز هذه الطرق وهي تتضح فيما يلي امامنا :

  • قومي بوضع المستحضرات والزيوت على المنطقة المصابة باستمرار من اجل التقليل من الألم والتهدئة كما يمكن أيضًا ان يتم استخدام ضمادة قطنية مبللة بالماء الفاتر لضغط المعدة وذلك للتقليل من الألم السري وتقليل فرصة حدوث العدوى.
    نظفي هذه المنطقة دائمًا بغسول طبيعي مثل الصبار أو البابونج فهذه الخطوة سوف تساهم كثيرا في التقليل من التهابات الجلد التي يمكن أن تسبب الحكة والألم ومن اجل ان يتم التقليل من الضغط على الأوعية الدموية التي تسبب هذا الألم وتساعد على تدفق الدم عبر الجسم قومي بالحرص علي النوم على جانب واحد بدلاً من الاستلقاء على ظهرك دائمًا.
  • احرص عل تجنب ارتداء الملابس الضيقة أثناء الحمل فهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الضغط وعدم الراحة على السرة يسببان الألم نتيجة لذلك.

ارشادات للمحافظة على نمو الجنين بصورة طبيعية :

استكمالا لموضوع مقالنا متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ والتحدث عن نبض السرة بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي بعض من الإرشادات الهامة التي من شأنها ان تساهم في المحافظة على نمو الجنين بصورة طبيعية وذلك فهدف حماية الجنين من مخاطر الإجهاض وهي تتمثل فيما يتضح لنا علي النحو التالي :

  1. يوصي بضرورة الحد من ضعف نموه واتباع نظام صحي وسليم حيث يساعد ذلك علي نمو الجنين بشكل طبيعي ويحافظ على مناعة وصحة الام.
  2. ومن الجدير بالذكر ان الحصول على قسط كافي من النوم والراحة والابتعاد عن قيام أعمال منزلية شاقة لأنها تحتاج الى كثير من التعب والجهد.
  3. ايضا من الضروري ان يتم الابتعاد عن حالات القلق والتوتر لان ذلك يؤدى الى تعرض الجنين الى الخطر كما يجب الاطلاع علي اهم المعلومات التي تتعلق بمتى يختفي نبض السرة في الحمل من اجل ان لا تتعرض المرأة الحامل للتوتر والقلق.
  4. بالاضافة الى ذلك فمن الضروري ان يتم الحصول على تناول فيتامينات ومتممات غذائية لازمة لكى تثبت الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

هل القذف على السرة يسبب الحمل

متى يبان الحمل بعد تأخر الدوره بكم يوم

نصل من هنا معكم متابعينا الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا لكم ابرز المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي متى يختفي نبض السرة في الحمل ؟وعلاقة الحمل والسرة وسبب نبض السرة أو المنطقة المحيطة بها بالإضافة الي التعرف علي كيفية التأكد من حدوث الحمل من نبض السرة ؟ وعلاج آلام السرة أثناء الحمل مع التعرف علي بعض من الارشادات الهامة التي من شأنها ان تساهم في المحافظة على نمو الجنين بصورة طبيعية وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق