كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار

كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار ؟ هذا هو عنوان مقال اليوم حيث يوجد هناك العديد ممن يرغبون في التعرف علي معاني رموز ورقة السونار وبالأخص نبض الجنين وسوف نتعرف معا من خلال موضوع مقالنا علي  كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار وكم يكون نبض الجنين الطبيعي ؟ بالإضافة الي التعرف أيضا علي ما الأشياء التي يمكن أن يكتشفها السونار ؟ لذلك تابعونا.

كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار ؟

سنتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام متابعينا الكرام فأن ورقة السونار يوجد فيها الكثير من البيانات والمعلومات التي من شأنها ان تساعد طبيب النساء الذي يتابع الحالة الصحية لكل من الأم والجنين على معرفة كل الأشياء التي يحتاج إلى التعرف عليها كذلك تستطيع الأم أو الأب عند مشاهدة ورقه السونار تبين مجموعة من الملاحظات التي توجد في هذه الورقة .

بالنسبة الي نبض الجنين فهو موجود في أسفل الورقة في الغالب ويكون موجود بالقرب منه مجموعة من الأشرطة التي تشبه ضربات القلب على جهاز القلب وغالبا ما يكون مكتوب عدد الضربات في الدقيقة الواحدة أو مكتوب إلى جانبها ما إذا كانت الضربات طبيعية أو أنها متقطعة أو أنها سريعة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت سونار وطلع غلط

معاني رموز ورقة السونار :

بعد ان تعرفنا معا علي كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار فكان لا بد من ان نتعرف أيضا علي معاني رموز ورقة السونار وهي تتضح لنا فيما يلي :

  • (CPR) : وهو قياس دوبلر بالموجات فوق الصوتية ومحسوب علي انه النسبة البسيطة بين مؤشر نبض الشريان الدماغي الأوسط ومؤشر نبض الشريان اذ يُعتقد متابعينا الكرام أن الأجنة ذات النسبة غير الطبيعية هي مؤشر على نتائج الحمل السلبية مثل ان يكون الجنين صغير بالنسبة لعمر الحمل  ونمط معدل ضربات قلب الجنين غير الطبيعي.
  • (BPD) : ويتم استعمال هذا الرمز في تحديد عمر الجنين والتطور الطبيعي ما اذا كان (صغير او كبير او غير طبيعي).
  • (CRL) : وهو الرمز المستخدم في علم الأجنة لتحديد ترتيب الجنين والجنين بشكل أكثر دقة ويقاس من الانحناء في الأعلى (التاج) إلى الانحناء في أسفل (الردف) للجنين المبكر على شكل حرف C وعادة ما يستخدم في الموجات فوق الصوتية السريرية كقياس بين فترات من 7 إلى 13 أسبوعًا كتقدير دقيق لعمر الحمل GA.
  • DICOM : (معيار ISO 12052: 2006) اختصار للتصوير الرقمي والاتصالات في الطب  وهو معيار إكلينيكي للتعامل مع معلومات التصوير وتخزينها بالإضافة الي طباعتها ونقلها ايضا.
  • (FL) : يتم استعمال هذا الرمز بوجه عام في تحديد عمر الجنين والتطور الطبيعي ما اذا كان (صغير / كبير / غير طبيعي) اذ ان عظم الفخذ متابعينا الكرام يعتبر هو أطول عظم في الجسم وىيعكس النمو الطولي للجنين (حوالي 14 أسبوعًا 1.5 سم – المدى 7.8 سم) فضلا عن إنه واحد من أربعة تقييمات نموذجية بالموجات فوق الصوتية لحجم الجنين وعمره حيث ان حجم الجنين وعمره – يُقاس عادةً باستخدام 4 تقييمات بالموجات فوق الصوتية : القطر ثنائي القطب (BPD) ، محيط الرأس (HC) ، محيط البطن (AC) ، وطول عظم الفخذ (FL).
  • (FLDA) : وهي عبارة عن تقنية جديدة تساهم بشكل كبير في تقييم النمو باستخدام قياسات متسلسلة للتمييز بين نمو الجنين الطبيعي وغير الطبيعي خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • (HC) : وهو الذي يساهم في قياس محيط الرأس الذي يقاس على شكل قطع ناقص في مقطع أفقي على مستوى المهاد والحاجز الشفهي ونمو رأس الجنين في الثلث الثاني من مراحل شهور الحمل.
  • (GS) : بوجه عام متابعينا الكرام فأن حجم كيس الحمل يتكون في البداية من التجويف المشيمي بعد الفترة الجنينية (الأسبوع 8 ، GA W10) يتوسع التجويف الأمنيوسي ويندمج مع المشيمة حيث يقاس متوسط ​​قطر كيس الحمل ووضع الانعكاس هذا ما هو الا طريقة معالجة بالموجات فوق الصوتية لتحليل الحجم لتصور هياكل الجنين المليئة بالسوائل مثل غرف القلب وتجويف الأوعية الدموية والمعدة والمرارة والحوض الكلوي والمثانة وتقوم المعالجة اللاحقة بعكس المقياس الرمادي لوحدات فوكسل الحجم التي تُظهر الهياكل عديمة الصدى عادةً في العروض ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد وتم استخدام هذه التقنية لتحديد التشوهات القلبية.
  • (MSD) : وهو الرمز الذي يشير الي متوسط ​​قطر كيس الحمل اما بالنسبة الي رمز (MYD) متابعينا الكرام فهو الرمز الذي يشير الي متوسط ​​قطر كيس الصفار حيث يمكن ان يتم استخدامه كعلامة للموت الجنيني اللاحق أو التشوهات لقدر الله اذا وجدت.
  • (STIC) : متابعينا الكرام ان ارتباط الصورة الزمانية المكانية هي طريقة الحصول على الصور تستخدم بشكل أساسي لتحليل قلب الجنين الذي يتطلب خطوتين : مسح تلقائي للحجم ثم تحليل بيانات الصورة وفقًا للمجال المكاني والزماني مما يؤدي إلى إنشاء تسلسل صور ديناميكي ثلاثي الأبعاد عبر الإنترنت وبوجه عام فأن الفحص عبر البطن يتم من خلال وضع مسبار الموجات فوق الصوتية على جدار البطن الخارجي لفحص هياكل منطقة الحوض والمفاهيم والمشيمة وتستخدم أيضًا لتوجيه تقنيات التشخيص قبل الولادة لأخذ عينات من الزغابات المشيمية وبزل السلى.
  • (TVS) : يشير هذا الرمز متابعينا الكرام الي الفحص المهبلي اذ يوضع مسبار الموجات فوق الصوتية داخل المهبل و يفحص الأعضاء التناسلية الأنثوية (الرحم والمبيض) و الحمل خارج الرحم اما بالنسبة الي الرمز (TOP) فهو يشير الي إنهاء الحمل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة

كم يكون نبض الجنين الطبيعيّ ؟

بعد ان تعرفنا علي كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار وابرز رموز ورقة السونار وفي اطار التحدث عن نبض الجنين فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة ايضا علي كم يكون نبض الجنين الطبيعيّ ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام اعزائي المتابعين فيتراوح معدل النبض الطبيعي للجنين خلال فترة تواجده في رحم الحامل ما بين 120 الي 160 نبضة في الدقيقة الواحدة مع العلم أن نبض الجنين يتزايد بشكلٍ تدريجي حتى الأسبوع العاشر من الحمل ومن ثم يبدأ بالانخفاض تدريجيًا مع تقدم الحمل ليصِل بعد الأسبوع العشرين إلى ما يقرب من 130 نبضة في الدقيقة الواحدة ويستمر النبض بهذا المعدل حتى نهاية الحمل ومن ذلك يمكننا  القول إن معدل نبض الجنين يختلف من حالةٍ لأخرى بالإضافة الي انه يختلف بالطبع باختلاف المرحلة من الحمل ويُمكن بيان المعدّلات الطبيعية التقريبية اعتمادًا على أسابيع الحمل على النحو التالي :

  • تتراوح معدل النبضات في الأسبوع الخامس والسادس ما بين 110 الي 120 نبضة.
  • معدل النبضات في الأسبوع التاسع والعاشر متابعينا الكرام تصل الي 170 نبضة اما الأسبوع الرابع عشر فهي تصل الي 150.
  • الأسبوع العشرين تصل فيه النبضات الي ما يقرب من 140 وما بعد الأسبوع العشرين وحتى نهاية الحمل تصل الي 130.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أخطاء السونار في الشهر الخامس من تجاربكم

كيف يستخدم ماسح السونار ؟

قبل الفحص تقوم المرأة بارتداء رداء المستشفى ومن المحتمل أن تستلقي على طاولة مع عرض جزء من جسمها للاختبار بعد ذلك يقوم التقني بوضع هلام على الجلد وهذا يمنع الاحتكاك من راس جهاز الموجات فوق الصوتية بالجلد اذ يساعد الجل أيضًا في نقل الموجات الصوتية الى الجسم ويرسل راس الجهاز موجات صوتية عالية عبر جسم المرأة حيث تصدر الموجات صدى عندما تصطدم بجسم كثيف مثل عضو أو عظم ثم تنعكس هذه الأصداء مرة أخرى في الكمبيوتر ليشكلو صورة يمكن للطبيب تفسيرها والجدير بالذكر ان الموجات الصوتية أعلى مما تسمعه الأذن البشرية وبعد هذه العملية سوف يتم تنظيف الجل من بشرتك وبعد انتهاء عملية الفحص ستكون لك عزيزتي المرأة الحرية في ممارسة عملك المعتاد بعد انتهاءه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : الخوف من السونار المهبلي

كيفية الكشف عن جنس الجنين بواسطة السونار ؟

عزيزتي المرأة أن أفضل وقت يمكنك من خلاله ان تقومي بتحديد جنس طفلك هو ما بين 15 أسبوعًا و3 أيام إلى 20 أسبوعًا اذ لا يمكن الاعتماد على الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها قبل ذلك لأن جنس الطفل ليس ناضجًا تمامًا كما لا بد ان ننوه انه ليست كل أجهزة الموجات فوق الصوتية تعطي تصوير واضح وجيد واضرار السونار على الجنين تكاد تكون معدومة وفي الواقع بعض أنواع السونار قديمة جدًا وقد لا توفر أفضل المناظر.

قد يشعر بعض الأجنة بالخجل ويرفضون الحركة إذا حدث ذلك فقد يتم تحديد جنس الأطفال على صور رديئة من وجهة نظر تحديد المواقع كما أنه من الصعب معرفة جنس الطفل إذا كان الطفل جالسًا في وضع مستقيم وكانت الأرجل والقدمان مطويتين تحت قيعانهما أو متقاطعة أرجلهما كما يجب ان تكون مثانتك ممتلئة بدرجة كافية للحصول على جميع الزوايا اللازمة لمنح جنسًا واثقًا نحتاج إلى شرب 2 لترًا من الماء في يوم الفحص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اسعار السونار في مستوصفات الرياض

ما الأشياء التي يمكن أن يكتشفها السونار ؟

في صدد موضوع مقالنا كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار والحديث عن السونار بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة ايضا علي ما ما الأشياء التي يمكن أن يكتشفها السونار ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام فيمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في تشخيص العديد من الحالات المتعلقة بأنسجتك أو أعضائك حيث يمكنهم أيضًا تقييم حالة عظام المريض ويستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية لتشخيص حالات مثل :

  • العدوى : يمكن لأنواع معينة من الموجات فوق الصوتية التقاط تدفق دم المريض ففي بعض من الحالات من الممكن أن تشير زيادة تدفق الدم إلى وجود عدوى.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية : حيث يمكن من خلاله ان نتكشف مشكلات الأوعية الدموية أيضًا حيث نستدل علي من ضيق الأوعية الدموية أو انسداد تدفق الدم.
  • الكشف عن كل من الأورام او التكيسات : يمكن أن تجد الموجات فوق الصوتية مناطق كثيفة من الأنسجة مثل الأورام أو الخراجات حيث تظهر الأكياس بشكل مختلف عن الأورام لمساعدة طبيبك في إجراء التشخيص.
  • الأورام الليفية الرحمية : حيث يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية الأطباء في العثور على مصدر آلام الحوض كما يساهم ايضا في ظهور الأورام الليفية والحالات الأخرى المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي.
  • حالات الغدة الدرقية : يستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية أحيانًا للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية مثل النمو أو النشاط غير الطبيعي كما يساعدهم الاختبار أيضًا في تحديد ما إذا كانت عقيدة الغدة الدرقية تحتاج إلى خزعة ام لا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيف اعرف قوة الطلق في جهاز التخطيط

كيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار ؟ كان هو عنوان مقال اليوم ونأمل من خلاله ان نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي معاني رموز ورقة السونار وكيف اعرف نبض الجنين من ورقة السونار ؟ بالإضافة الي التعرف علي كم يكون نبض الجنين الطبيعيّ ؟ وكيف يستخدم ماسح السونار ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كيفية الكشف عن جنس الجنين بواسطة السونار ؟ وما هي الأشياء التي يمكن أن يكتشفها السونار ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد وهام ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

 

أضف تعليق