نغزات في الثدي الأيسر من علامات الحمل

نغزات في الثدي الأيسر من علامات الحمل كان هو موضوع مقالنا اليوم حيث تلجأ الكثير من السيدات الى التساؤل عن كيف يكون الم الثدي في بداية فترة الحمل حيث يعتبر ألم الثدي من علامات الحمل الأولية التي تشعر بها المرأة وتظهر بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من عملية الإخصاب أي في الأسبوع الثالث والرابع من الحمل ويكون ألم الثدي في بداية الحمل كالشعور أن الصدر ثقيل ومتورم بالإضافة إلى أن الحلمة تكون حساسة جداً بشكل خاص خلال الأسابيع الأولى لذلك سوف نتعرف اليوم علي تعرف علي تغيرات الثدي في فترة الحمل وتغيرات الثدي في فترة الحمل وبعض المعلومات الأخرى الهامة فتابعونا.

نغزات في الثدي الأيسر من علامات الحمل :

عزيزتي القارئ يجب ان تعلمي ان تلك النغزات التي تصيبك في الثدي اثناء فترة الحمل تكون بسبب زيادة الحساسية بسبب الالتهاب المصاحب للحمل بالإضافة الى ان ذلك الألم من الممكن ان يكون سببه هو كثافة الانسجة والتي تحدث بسبب التغيرات التي يحدثها الجسم استعدادا للمولود الجديد بالإضافة الى انه قد يكون لارتفاع مستوي هرمون البروجيسترون دورا كبيرا للغاية في الشعور بذلك الألم.

ولكن هل تعتبر حدوث نغزات في الثدي الأيسر من علامات الحمل ؟ فأن الألم في الثدي قد يكون ناتج عن استعداد الثدي في تلك الفترة للرضاعة لذلك فأن مستوي هرمونات الحليب يرتفع في تلك الفترة مما يزيد من الألم في تلك المنطقة وبالفعل يمكن ان تعتبري ذلك الألم من ضمن علامات الحمل.

أسباب وخز الثدي  :

متابعينا الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هي أسباب وخز الثدي حيث يوجد هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي إلى الإحساس بألم ووخز في الثدي وأكثرها شيوعا ما يأتي أسباب غير مرضية لوخز الثدي حيث ان معظم أسباب وخز الثدي والإحساس بالتنميل ناتجة عن حالات غير مرضية مثل حالات الحمل والدورة الشهرية والرّضاعة الطبيعية بالإضافة الى تناول بعض الأدوية وغيرها وسنُبينها فيما يأتي :

  • حدوث بعض من التغيرات الهرمونية التي تتعلق بالدورة الشهرية سواء قبل بدء الحيض او خلال فترة الحيض وذلك بسبب تركيز النسيج والسائل في الثدي وذلك الذي يعمل علي الشعور والاحساس بألم وعدم راحة بالإضافة الى الشعور بثقل كبير في منطقة الصدر.
  • أيضا من الممكن ان يحدث ذلك بسبب ازدياد اندفاع الدم لمنطقة الثدي عن الطبيعي مع زيادة هرمونات الحمل فقد يجعل المرأة الحامل تشعر بوخز في منطقة الحلمتين وبشكل خاص في غضون أسبوع من الحمل بالإضافة الى حدوث تأثير هرموني الاستروجين والبروجسترون الذين يحفزان نمو وتطور الانسجة الغدية في الثدي وتحضير الغدد الثدية للرضاعة.
  • ايضا بسبب افراز الجسم هرموني البرولاكتين والاوكسيتوسين المسؤولين عن انتاج المزيد من الحليب وافرازه من الثدي قد ينتج عن ذلك إحساس بالدفء او الشعور ببعض النغزات ووخز في الثديين ويستمر ذلك الشعور به عادة لعدة ثواني او دقائق معدودة.
  • تمزق غرسات الثدي وعادةً ما يلاحظ حدوث الوخز والتنميل جرّاء تمزّق حشوات السيليكون وتسربه في أنسجة الثدي بالإضافة الى لعدد من الأعراض الأخرى والتي تتمثل في الاتي :
  1. التورم والالم.
  2. زيادة الحساسية.
  3. الشعور بالحرقان والخدر.
  4. الإحساس بألم ووخز بسبب تكون كيس في الثدي.
  • ايضا عزيزتي القارئة عند إجراء عملية جراحية لمنطقة الثدي يمكن أن يكون ذلك السبب في الشعور بوخز وألم فهذه العمليات يمكنها أن تسبب تلفاً للعصب في تلك المنطقة كجزء من العملية والذي يكون مؤقتاً في أغلب الحالات وبناءً على درجة تأثّر العصب وإصابته من الممكن أن يكون الشعور بالألم دائماً ومستمر.
  • وفي أوقات اخري تكون تلك الالتهابات التي تحدث بعد إتمام العملية سبب الإحساس بذلك الوخز حيث يمكن أن يمتدّ الشعور بالوخز إلى منطقة الإبطين وجدار الصدر الأمامي ويمكن أيضاً أن يمتدّ لناحية الكتف.
  • ايضا تناول بعض أنواع الأدوية من الممكن ان تتسبب بالشعور بالوخز وعدم راحة الكبيرة في المنطقة نتيجة إحداثها تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم ومنها الأدوية المضادة للاكتئاب وحبوب منع الحمل بالاضافة الى أدوية العلاج بالهرمونات البديلة بعد انقطاع الطمث.
  • ايضا قد يكون الشعور بالوخز في بعض الحالات ناتج عن إصابة الثدي بمرض معين مثل أكياس الثدي علي سبيل المثال حيث تتشكل تلك الاكياس نتيجة تجمع وتراكم السوائل في الغدد الموجودة داخل الثدي الأمر الذي يُسبب وخزًا وشعورًا بالتنميل بالاضافة الى ذلك قد تلاحظ المصابة عددًا من الأعراض الأخرى والتي تتمثل في كل ما يلي :
  1. الإحساس بألم شديد وبشكل خاص عند الضغط علي الثدي.
  2. خروج بعض الافرازات الشفافة أو الصفراء أو بنية اللون من الحلمة.
  3. زيادة حجم الكيس المتكون بالاضافة الى زيادة حدة الألم قبل موعد الدورة الشهرية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجربتي مع القرفة للحمل

تعرف علي بعض الأسباب الأخرى لوخز الثدي :

  • عزيزتي القارئة من الممكن ان يحدث التهاب في الثدي جرّاء انسداد مجرى الحليب أو دخول يعض الجراثيم من الشقوق الموجودة في الحلمات وغالبًا ما يُصيب النساء المرضعات فيسبب لهنّ الشعور بالوخز والحرقان في الثدي المصاب ومن أعراض التهاب الثدي الأخرى كل ما يلي :
  1. الشعور بدفء في الثدي بالاضافة الى الحمي.
  2. تورم الثدي واحمراره.
  3. التعب الشديد والارهاق.
  • ايضا من الممكن ان تسبب نزلات البرد وبشكل خاص خلال فصل الشتاء وخزاً وألماً خفيفاً وإحساساً بعدم الارتياح في تلك المنطقة ويكون هذا الشعور مؤقتاً وأكثر ما يصيب الأنثى في الثلاثينات من عمرها.
  • من الممكن ان تؤدي الاصابة بسرطان الثدي إلى ظهور كتلة في الثدي إلى جانب انتفاخه وزيادة سمك جلده بالاضافة الى انه يمكن للغدد الليمفاوية المحيطة أن تتأثر بشكل كبير إلى جانب انقلاب حلمة الثدي ونزول إفرازات منها التي ربما تكون دموية أو تشبه القيح.
  • عدوى الفطريات وهي عبارة عن حالة تحدث بعد تناول بعض المضادات الحيوية أو دخول فطريات المبيضات إلى الثدي عبر شقوق الحلمات والجلد الأمر الذي يُسبب وخز في الثدي بالاضافة الى لعدد من أعراض فطريات الثدي والتي تتمثل في الاتي :
  1. تقشر في الحلمتين بالاضافة الى المنطقة المحيطة بهما.
  2. الشعور بكتلةٍ متورمةٍ في الثدي المصاب.
  3. الأكزيما قد تُسبب تهيج شديد في الثدي.
  • ايضا عزيزتي القارئة من الممكن ان يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية في حدوث تلفًا في الأعصاب التي تنقل الإشارات من الدماغ والنخاع الشوكي إلى كافة أنحاء الجسم وهي أعصاب حساسة للغاية ولهذا قد تسبب شعورًا بالوخز والألم الحارق والخدر في منطقة الثدي جرّاء تلفها.
  • حدوث اختلال وعدم اتزان الأنسجة الدهنية حيث يمكن أن تسبب التغيرات الفسيولوجية أو المرضية شعوراً بالأم أو الوخز وبشكل خاص عند اللمس أو تعرض الثدي لضغط معين.
  • التهاب الغضروف الضلعي وهو الغضروف الذي يصل الضلع بالهيكل العظمي المحوري وقد يؤدي التهاب هذا الغضروف للشعور بألمٍ شديد بالاضافة ووخزٍ وتهيج شديد في المنطقة وتختلف شدة هذه الأعراض باختلاف درجة الالتهاب.
  • عدوى الهربس النطاقي فقد تسبب تلك العدوى في حدوث وخزًا وتنميلًا في الثديين في حال إصابة الثدي بذلك الفيروس بالاضافة الى عدد من الأعراض الأخرى والتي تتمثل في كل ما يلي :
  1. ألم شديد في منطقة الثدي.
  2. الشعور بالصداع المزعج بالاضافة الى القشعريرة.
  3. الشعور بالحمي والغثيان.
  4. ألم شديد في المفاصل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مين جربت حبوب nolvadex وحملت من اول تجربة

تعرف علي تغيرات الثدي في فترة الحمل :

المرحلة الاولي من الحمل :

في بداية الثلاث شهور الاولي عادة ما يزداد تدفق الدم في جسم الأم وهذه الزيادة في التدفق تكون من أجل أن تمد الجنين بالغذاء والعناصر الضرورية لينمو بالاضافة الى أن هذه الزيادة في تدفق الدم سوف تصل إلى الثدي أيضًا لذا ستجدي زيادة في الأوردة الموجودة في الثدي كما في المعظم يزداد حجم الثدي في هذه الفترة وفي معظم الأحيان يزداد الألم في منطقة الصدر في هذه الفترة وقد تصابين ببعض النغزات في الثدي الأيسر بالاضافة الى انه يمكن أن يصاحب هذا حساسية في حلمات الثدي.

المرحلة الثانية من الحمل : 

في تلك المرحلة عزيزتي القارئة يستمر مستوى هرمون الأستروجين في الارتفاع مما يساعد على زيادة حجم الثدي أكثر من ذي قبل وفي هذه الأثناء سوف يبدأ الثدي في إنتاج الحليب استعدادًا لاستقبال المولود الجديد.

الثلث الثالث من الحمل والذي يتمثل في الاتي : 

فتلك المرحلة يزداد الثدي في النمو بالاضافة الى انه يصبح أثقل من ذي قبل مما يزيد الألم والنغزات فيه كما أن الحلمتين ستكبران أكثر في هذه المرحلة وقد تعانين من الحكة أو ربما الجفاف كلما اقترب موعد الولادة لذا يكون عليكِ أن تهتمي باستخدام بعض الكريمات المرطبة لكي تتجنبي المشاكل المصاحبة لهذه التغيرات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : الاسبوع ٢٣ من الحمل اي شهر عالم حواء

يبدأ ذلك الألم مع بداية الحمل ويستمر في معظم النساء طوال المرحة الاولي من فترة الحمل بالاضافة الى انه في بعض النساء يستمر هذا الألم إلى موعد الولادة ولكن هذا ليس الشائع في معظم النساء.

ما هو الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة والحمل ؟

متابعينا الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هو الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة والحمل ؟ والذي يتضح لنا في التالي :

من الممكن ان تحدث بعض التغيرات الشائعة في الثدي قبل الدورة الشهرية وقبل الحمل ايضا وتعتبر هذه التغيرات طبيعية للغاية فهي من الاعراض المعروفة لمتلازمة ما قبل الحيض وللحمل والتي قد تتمثل في الشعور بألم أو تورم أو  الشعور بثقل بالاضافة الى حساسية في الثديين وأيضا من الممكن ان تصبح أنسجة الثدي أكثر خشونة عن الطبيعي.

بالاضافة الى ان شدة الألم عزيزتي القارئة تختلف من سيدة لأخري وتعد الطريقة الوحيدة للتأكد من سبب ألم الثدي هي قيام النساء اللواتي يشتبهن في الحمل بإجراء اختبار حمل منزلي ففي حال كانت النتيجة إيجابية يجب إجراء فحص الحمل الطبي لتأكيد الحمل والتخطيط للخطوات الآتية.

علامات الحمل التي تصاحب النغزات :

عزيزتي القارئة لكي تتأكدي من أنكِ حامل يوجد هناك بعض علامات أخرى بالإضافة إلى نغزات في الثدي الأيسر ومن هذه العلامات كل ما يلي :

  • وجود الم في الصدر.
  • تكرار مرات القيء والغثيان بالاضافة الى الشعور بالدوار طوال الوقت.
  • التقلبات المزاجية اغلب الأوقات وكره أنواع محددة من الطعام بالإضافة إلى اشتهاء أنواع أخرى من الطعام.
  • ايضا من الممكن ان تصابين ببعض التشنجات والتقلصات في البطن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : تجربتي مع وخز في المهبل من علامات الحمل

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان نغزات في الثدي الأيسر من علامات الحمل وذلك من خلال التعرف علي أسباب وخز الثدي بالإضافة الى التعرف علي متى يبدأ ألم الثدي في الحمل ومتى ينتهي ؟ وأيضا التعرف علي ما هو الفرق بين ألم الثدي قبل الدورة والحمل ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق