تجربتي مع مشروع الحضانة

هناك الكثير من المشروعات المختلفة التي يرغب البعض في أن يقوم بتأسيسها وذلك من أجل الحصول علي المكاسب والأرباح المناسبة منها ومنها مشروع الحضانة والذي يحتاج إلي القيام بدراسة الجدوى الشاملة وذلك من أجل التعرف علي التفاصيل المختلفة لكافة الخطوات ومن خلال تجربتي مع مشروع الحضانة سوف نتعرف علي العديد من الأمور المختلفة من حيث الأهمية وعوامل النجاح وأسباب الفشل وغيرها من الأمور.

تجربتي مع مشروع الحضانة:

يُعد أن مشروع الحضانة هو أحد المشروعات الرائعة التي يتم تنفيذها من قبل العديد من الأشخاص وذلك من أجل الحصول علي البعض من المكاسب والأرباح المناسبة وذلك من خلال أن يكون المشروع متكامل ويشتمل علي كل ما يحتاج إليه الطفل من ألعاب وأدوات تعليمية وغيرها.

أهمية مشروع حضانة:

يُعد أن مشروع الحضانة هو واحد من المشروعات الهامة والتي تتواجد في العديد من الأنحاء المختلفة وخاصة أنه يُساعد علي الاهتمام بروضة الأطفال والعمل علي تأسيس الصغار وهو ما لا يقل عن أهمية ودور المنزل ودور الأبوين ولذلك من خلال النقاط التالية سوف نتعرف علي الأهمية التي يتمتع بها:

  1. تُعتبر أنها من العوامل التي تُساعد علي أن يتم تكوين الشخصية من أجل الأطفال والتحسين من التفكير.
  2. العمل علي الاهتمام بحالة الطفل النفسية والمعنوية والحفاظ علي المستوي العلمي لهم ومراعاة كافة الجوانب الفردية لديهم بالشكل المناسب.
  3. كما أنه من المشروعات الإنسانية الرائعة والتي تُساعد علي الاهتمام بالطفل بالشكل المناسب والاحتياجات المختلفة له.
  4. يُعد أنه من المشروعات التي يحصل المعلمين من خلالها علي قدر كبير من المتعة والراحة من خلال التعامل مع الأطفال وهذا له تأثير إيجابي علي الحالة الصحية والنفسية.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل عايزه افتح حضانه اعمل ايه

متطلبات إنشاء الحضانة:

من خلال تجربتي مع مشروع الحضانة فإنه يوجد العديد من المتطلبات المختلفة التي يجب أن تتوفر في المشروع بشكل كامل وذلك من أجل أن يكون سليم ومن أهم النقاط التي يجب أن تجدها والتي تتمثل في:

  1. من المهم ان يتم اختيار المكان الذي تكون مساحته جيدة وذلك من أجل أن يتم التقسيم بشكل سليم ومن الأفضل أن تكون في الدور الأول وبها ملحق خارجي وهو الحديقة.
  2. كما أنه يجب أن يتم الحرص علي التقسيم للمكان بشكل صحيح وذلك من أجل فصل الأطفال كل في مرحلة عمرية مناسبة مع غيره من الأطفال.
  3. هناك أيضاً المكان المخصص من أجل الألعاب المختلفة والأنشطة المتنوعة للأطفال بالإضافة إلي وجود مكان مخصص للإدارة ومكان للحمامات فقط.
  4. من المهم أن يتم اختيار البعض من الألعاب المناسبة مع الأطفال في الحديقة مع الأعمار السنية المختلفة لهم.
  5. للحرص علي أن يتم توفير الأمن والأمان يُمكن أن يتم تركيب الكاميرا المناسبة في كافة أرجاء الحضانة.
  6. ويجب أن تحتوي الحضانة علي البعض من القصص المناسبة للأطفال وألعاب الذكاء والتركيز لديهم.

سر نجاح الحضانة:

هناك البعض من العوامل المختلفة التي تُساعد علي أن ينجح مشروع الحضانة بالشكل المناسب والتي يجب أن نتعرف عليها وهو ما سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب الحرص علي أن تكون المعاملة حسنة مع الأطفال وأولياء الأمور.
  2. كما أنه من المهم الاهتمام بالنظافة للحضانة بالشكل المناسب.
  3. الحرص علي أن يتم مواجهة أي من المشكلات التي تحدث في الحضانة.
  4. ومن المهم أن يتم توفير كافة الأدوات التعليمية المناسبة مع الترفيه.
  5. القيام بالبعض من الاحتفالات بالمناسبات المختلفة من أجل توطيد العلاقات مع أولياء الأمور وتعليم الأطفال المشاركة في المجتمع والمناسبات.
  6. يجب المراقبة لكل الموظفين والعاملين في الحضانة بشكل دائم للتأكد من أن كل الأمور تسير علي ما يرام.
  7. يُمكن إنشاء جروب علي أحد مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو الواتساب للتواصل مع أولياء الأمور والاطلاع علي احدث المستجدات.
  8. وجود كاميرات المراقبة أمر هام جداً وذلك من أجل متابعة كل الأحداث المختلفة في الحضانة.

أسباب فشل مشروع الحضانة:

علي الرغم ان مشروع الحضانة للأطفال من المشروعات الناجحة بشكل كبير إلا أنه يفشل في البعض من الأحيان مع البعض من الأشخاص وهذا الأمر يكون نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة والتي تتمثل في:

  1. لا يكون البعض قادر علي التعرف علي الأهمية التي يتمتع بها هذا المشروع.
  2. كما أنه يوجد أي من المستلزمات المختلفة التي يحتاج إليها قسم التعليم والترفيه.
  3. لا يوجد الوسائل المختلفة من أجل الأمان والتي تُساعد علي الحفاظ علي الطفل بالشكل المناسب.
  4. عدم الانتهاء من الإجراءات القانونية المختلفة من أجل أن يكون المشروع سليم.
  5. قد يكون بسبب أنه لا يوجد التزام بالمعايير الصحية المناسبة مع الروضة.
  6. يكون المستوي التعليمي والترفيهي في الحضانة غير مناسب.
  7. اهتمام الشخص الذي يقوم علي المشروع بالحصول علي الربح المادي فقط.

مواصفات غرف الحضانة للأطفال:

حيث أن غرفة الأطفال من المهم أن يوجد فيها البعض من المواصفات المختلفة من أجل أن تكون مناسبة بشكل كبير مع كافة الأفراد من الفئات العمرية ومن أهم المواصفات فيها:

ركن خاص بالألعاب:

يُعد أنه من أهم الأقسام التي تتواجد في الحضانة والذي يجب أن يتواجد فيها العديد من الألعاب المختلفة والتي تتناسب مع الفئات العمرية المتنوعة وقذ يكون فيه البعض من التمارين الرياضية اليومية والتي تُساعد علي أن يتم التنشيط من الدورة الدموية ومن المهم ان يكون المكان مناسب من أجل التهوية وفيه كل الوسائل المختلفة لأمان الأطفال.

الركن الخاص بتناول الطعام:

ويُعتبر أنه الركن الخاص والذي يتم تناول الطعام فيه لأنه في الغالب ما يقوم الأطفال بالبعض من الفوضى في أثناء الوجبات وتوفير عدد من الكراسي مناسب مع الأطفال.

ركن مشاهدة الكرتون:

يجب الحرص علي أن يتم تخصيص مكان مناسب مع شاشة كبيرة من أجل عرض الأفلام الكرتون المختلفة والتي تُساعد علي التنمية من القيم الأخلاقية للطفل ومن الأفضل أن تكون عبارة عن البعض من الأفلام القصيرة.

ركن المحاكاة والتمثيل:

والذي يُعد أنه المكان المخصص والذي من خلاله يتمكن الطفل من عرض المواهب المختلفة له وأن يتم العمل علي التنمية بالشكل المناسب.

ركن المكتبة:

حيث أنه المكان المناسب والذي يتوفر فيه البعض من القصص المصورة والمناسبة مع الأطفال وذلك بسبب أن الأطفال في مرحلة الحضانة لا تكون قادرة علي القراءة بالشكل الكامل ومن المهم أن يتم توفير البعض من كتب تلوين والألوان.

ركن الدراسة:

يجب أن تعلم أن الحضانة ليست مخصصة من أجل الترفيه فقط وإنما التعليم من الأمور الهامة فيها ولذلك من المهم أن يتم توفير البعض من الفصول الدراسية المختلفة والمناسبة مع مراحل الأطفال وأن تكون الكراسي مناسبة مع الأطفال وأن يتم توفير المنضدة أمام الأطفال من أجل أن يضع كل طفل الأدوات الخاصة به وأن يتمكن من الكتابة.

مستندات الحصول على ترخيص الحضانة:

بعد الاستعداد للحضانة وأن يتم التعرف علي كافة الدراسات المختلفة التي تُساعد علي أن يتم فتحها يجب أن يتم الحرص علي إحضار كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وذلك من أجل أن تكون بشكل قانوني دون أى مخالفات ولذلك يجب أن يتم التوجه إلي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك من أجل الانتهاء من كافة أوراق الترخيص والتي تتمثل في:

  1. يجب أن يتم إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي للفرد.
  2. صورة من عقد الملكية أو الإيجار للمكان الذي سيتم فتح الحضانة فيه.
  3. التقرير الكامل والذي يكون فيه الإثبات علي المعايير الفنية المختلفة من الإدارة الهندسية.
  4. يجب أن يتم تقديم الإثبات الكامل من وزارة الدفاع المدني حتي يكون المكان المخصص خالي من أي من المشاكل القانونية.
  5. هناك إقرار أن صاحب الحضانة سوف يقوم بالالتزام بإحضار كافة الأدوات والمستلزمات المختلفة.
  6. كما أنه من المهم تقديم الإثباتات التي تدل علي أن صاحب الحضانة يتمتع بحسن السير والسلوك.
  7. أن يكون هناك قائمة بالعاملين المتواجدين في الحضانة والطريقة للعمل فيها.

كيفية التسويق لمشروع الحضانة؟

من خلال تجربتي مع مشروع الحضانة وحيث أنه من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها هو أن يتم التسويق للمشروع بأفضل شكل ممكن وذلك من أجل جذب العديد من العملاء وهذا من خلال العديد من الخطوات والتي تتمثل في:

  1. من المهم أن يتم وضع البعض من اللافتات البارزة التي تتواجد في خارج الحضانة وذلك من أجل ملاحظة كل الأفراد في المنطقة أن هناك حضانة تتواجد في المكان.
  2. يجب أن يتم الحرص علي إنشاء صفحة للحضانة على منصات التواصل الاجتماعي ومن خلالها يتم عرض فيها كل التفاصيل المختلفة والمميزات فيها وأيضاً نشر الصور للعملية التعليمية والترفيهية والعناية التي يتمتع بها الأطفال في الحضانة.
  3. أحد الأمور الهامة هو أن يتم إقامة يوم مفتوح مخصص أو حفل الافتتاح في الحضانة وذلك من أجل أن يتمكن الأهالي من التجول في الحضانة مع الأبناء والتعرف علي الكثير من الأمور فيها والتحاور مع العاملين عن كافة الأمور بها.

تكلفة مشروع حضانة:

هناك العديد من التكاليف المختلفة التي يجب أن تتعرف عليها من أجل أن تتمكن من إنشاء حضانة أطفال ومنها التكلفة الخاصة بإيجار المكان أو الشراء والتجهيزات في الحضانة والتكلفة للترخيص للمكان وتكلفة التأمين والسلامة وتكلفة الموظفين والمعلمين والتسويق والإعلانات المختلفة والتكاليف المخصصة من أجل الصيانة والتشغيل اليومي.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي في فتح قرطاسية

أضف تعليق