هل تتزاوج القطط مع ابنائها

مما لا شك فيه ان القطط تعتبر من أجمل الحيوانات الاليفة والهادئة فهي تضيف للمنزل طابع خاص وترسم الابتسامة علي وجوه من يمتلكها كما انها من اسهل الحيوانات التي يمكن للفرد ان يقوم بتربيتها وتدريبها في المنزل وذلك من خلال قيامه بتوفير كل ما يلزمها من سكن وطعام وتطعيمات او لقاحات بالإضافة الي كل من أدوات اللعب ولوازم الاستحمام ايضا واكثر ما يميز هذه الكائنات الاليفة انها تتمتع بقدر من الذكاء فهي قابلة للتعلم حيث يمكن للفرد ان يعودها علي بعض من العادات بكل سهولة .
للقطط أنواع عديدة فهي تختلف عن بعضها البعض من حيث النوع او الشكل او الحجم ولون العينين وغير ذلك من الكثير من السمات الأخرى لذلك تتعدد التساؤلات حول القطط حيث يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي الكثير من المعلومات التي تخص تربية هذه الكائنات الاليفة ومن بين هذه التساؤلات سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟

لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي إجابة سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟ بالإضافة الي التعرف علي إجابات بعض من الأسئلة الأخرى التي يرغب العديد من الأشخاص في التعرف عليها.

هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟

مؤخرا قد وجدنا ان هناك عدد كبير من الأشخاص يرغبون في التعرف علي أجابه سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟ لذلك سوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة إجابة هذا السؤال وهي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

نعم , فمن الممكن ان تتزاوج القطط مع ابنائها فالحيوانات يا عزيزي لا تدرك الأخت من الام بل تتزوج من نفس السلالة بشرط الحفاظ على جودة النوع.

هل تحمل القطة من أول تزاوج ؟

من الممكن ان لا تحمل هذه الكائنات الاليفة من اول تزاوج لها بل ان معظم هذه الكائنات تحتاج الي ثلاث او اربع مرات من عملية التزاوج خلال أربعة وعشرون ساعة من اجل ان تحدث الاباضة ومن ثم الحمل ومدة تزاوج القطط بوجه عام قد لا يحتاج الي اكثر من دقيقتين فقط.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل يمكن أن تلد القطة في يومين

متى تبلغ القطط ؟

بعد ان قدمنا لكم اعزائي إجابة سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟ وفي سياق الحديث عن هذه الكائنات الاليفة بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي مدة تبلغ القطط ؟ وذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية :

مرحلة البلوغ الجنسي هي واحدة من المراحل التي تمر بها هذه الكائنات الاليفة في حياتها وهذه المرحلة تبدأ عادة من عمر ثمانية شهور ولكنها تختلف من حيوان إلى أخرى تبعاً لطول الشعر ويزداد إقبال هذه الكائنات الاليفة على التزاوج في هذه الفترة بشكل كبير ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على المدة التي يستغرقها كل من ذكور او إناث هذه الكائنات الاليفة حتي تصل إلى النضج الجنسي وذلك من خلال ما يوضح لنا في التالي :

  • النضج الجنسي لدى الذكور : في الغالب عندما يبلغ هذا الكائن الاليف ما فوق عمر العشر أشهر فأنه يصل إلى مرحلة البلوغ بوجه عام ويبدأ التلقيح عادة في نهاية بلوغ ذلك الحيوان الاليف عمر العام ونصف ويكون حينئذ على استعداد تام لعملية التزاوج في أي وقت من السنة ولكن ينشط ذلك النضج عادة في مواسم التزاوج والتي تبدأ من نهاية العشر الأواخر من شهر فبراير إلى منتصف شهر أبريل والموسم الثاني يبدأ من نهاية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر ومن الممكن ان تكون الذكور نشيطة في شهر يوليو في بعض من الأحيان.
  • والنضج الجنسي لدى الاناث : ابتداء من عمر أربعة الي عشر اشهر تبدأ اناث هذه الكائنات الاليفة في البلوع ويكون متوسط العمر ست أشهر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : أسباب خمول القطط المفاجئ

علامات طلب كل من الذكر او الأنثى للتزاوج :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز علامات طلب زواج اناث القطط ويتمثل ذلك من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • فقدان الشهية بالإضافة الي حدوث تغيير واضح في سلوكها وزيادة حركتها في كل مكان
  • كثرة التبول أو التبول المستمر ومحاولة الهروب من البيت وقيامها بفعل أي شيء من اجل الخروج منه.
  • تقوم بالتقلب على كلا الجانبين وتتدحرج على الأرض بالإضافة الي قيامها بلحس المنطقة التناسلية بشكل مفرط أكثر من اللازم.
  • قيامها بالجلوس ورفع منطقة الحوض ورفع الذيل إلى جانب أحد الأرجل بالإضافة الي المواء بصفة دائمة وبصوت مرتفع وصاخب وذلك المواء يتمثل في قيامها بنداء تدعو من خلاله الذكور وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل.
  • تصبح أكثر عاطفية وحنان كما تصبح كثيرة الاحتكاك بصاحبها ايضا.
  • حدوث تورم في المنطقة الحساسة الخاصة بها بالإضافة الي تبللها بالإفرازات مع زيادة في كمية المادة المفرزة.
  • تقوم بتطبيق أوضاع جنسية حينما تلمس ظهرها أو مناداتها وهي الجثوم على اليدين والرأس إلى الأسفل مع رفع المؤخرة للأعلى وإزالة الذيل على جانب ساقيها.

اما النسبة الي علامات طلب زواج الذكر من هذه الكائنات فهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • محاولة الهرب من البيت بالإضافة الي قلة الأكل مما يتسبب في فقدان الشهية والشعور الدائم بالقلق.
  • كثرة الرش أو التبول حيث انه يقوم بالتبول في جميع أنحاء المنزل ويكون لهذا البول رائحة كريهة جداً حيث انه يري ان هذه الرائحة من الممكن ان تساعده على تحديد مجال منطقة سلطته وجذب الاناث إليه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كم عدد مرات تزاوج القطط في اليوم

معلومات عن موسم تزاوج هذه الكائنات الاليفة :

قد يلاحظ مربين هذه الكائنات الاليفة هياج شديد لدي هذه الكائنات في الفترة التي تمتد من الربيع الي أواخر الشتاء وبوجه عام تعتبر هذه الفترة هي موسم التزاوج الطبيعي لديهم لذلك علي المربي ان يتأكد من اذا كان حيوانه الاليف مثار ام مريض ومن الممكن ان يتأكد عن طريق ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • في حالة اذا كان حيوانك الاليف يعاني من الأرق ويمتنع عن حك جسده بأي جسم آخر أو قد لاحظت انه توقف عن تحريك ذيله في اتجاه واحد فأنه من الممكن أن يكون يعاني من مرض ما ولذلك فأن من الأفضل في تلك الحالة مراجعة طبيب بيطري متخصص للتعرف على حالته وإعطاؤه العلاج المناسب.
  • وفي حالة اذا لاحظت ان قطتك محاطة بالذكور فيجب علي الفور ان تقوم بمنعها عن الخروج وان تقوم بأغلاق كافة النوافذ او الأبواب من انك ان تعزلها عن الذكور ولكي يتم الحفاظ  عليها وعلي هدوءها.
  • اما في حالة اذا كنت لا ترغب في جعل قطتك تجنب قطط صغيرة فلا بد من ان تقوم بإبعاد أي قط ذكر موجود في المنزل عنها وذلك من الممكن ان يتم من خلال قيامك بإعطائه الي صديقك لمدة أسبوعين مثلا في حالة اذا اكتشفت ان قطتك مثارة جنسيا وذلك لأنه في حالة تواجد كلا القطتين معا في النفس المكان سوف يصبح كلاهما اكثر هياجا ولكن في حالة ابعادهما سوف ينتهي الامر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مواء القطط بصوت عالي

وقت التزاوج لدى هذه الحيوانات الاليفة :

بالنسبة الي الذكور من هذه الكائنات الاليفة ففي حالة اذا لم يكن بهم أي مرض وكانت صحتهم جيدة فانهم يكونوا مستعدين للتزاوج بمجرد بلوغهم حتي طول العام وينشط طلبهم بشكل اكبر في موسم التزاوج وبالنسبة الي الاناث من هذه الكائنات الاليفة فغالبا لا تطلب الزواج إلا في موسم التزاوج فقط وتحدث لها دورة تبويض وتشبه في الغالب الدورة الشهرية عند النساء ولكن مع اختلاف طريقة نزول البويضة حيث أنه في الإنسان تنزل البويضة مع دم الدورة الشهرية أما في القطط فأن البويضة تظل بالقطة حتى يتم التبويض والإخصاب من الذكر وتنتهي بمرور الوقت إن لم يحدث التزاوج.

وعادة ما تبدء هذه الكائنات الاليفة في إعلان استعدادها للتزاوج كل ثلاث إلى أربع أسابيع ويشمل طريقة الإعلان كل من العواء والصراخ والتلوي بالإضافة الي قيامها بمحاولة جذب الذكور أو حتى الهروب معهم وتكون محاولة السيطرة على هذه الحيوانات الاليفة في تلك المرحلة صعبة جدا ولكنها تكون مرحلة مؤقتة ويعتبر هذا السلوك سلوك طبيعي ومتوقع من القطط عند إثارتها جنسيًا دون أن يتم النظر على إزعاجه بالنسبة لصاحب القطة.

متى تحمل هذه الحيوانات الاليفة بعد التزاوج ؟

عادة ما تحدث الإباضة لدي هذه الكائنات الاليفة بعد التزاوج خلال مدة قصيرة قد تمتد من عشرون الي خمسون ساعة وبعدها تُغرس البويضة في الرحم لديها في غضون مدة قد تمتد من عشر الي اثنا عشر يوم بعد تزاوجها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سلوك القطط بعد التعقيم

تغذية القطة الحامل :

هذه الحيوانات الاليفة خلال فترة حملها تحتاج الي تغذية جيدة تحتوي على كمية مناسبة من العناصر الغذائية وأهمها السعرات الحرارية والبروتينات وذلك من اجل ان يتم الحفاظ على قوتها ومنحها المزيد من الطاقة وفيما يلي بعض من النصائح المتعلقة بتغذية هذه الكائنات الاليفة وتتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • ضرورة توفير أطعمة عالية الجودة بشرط ان تكون غنية بالسعرات الحرارية بالإضافة الي انه لا بد من توفير الطعام الجاف حيث يحتوي الطعام القطط  على سعرات حرارية أكثر من الرطب.
  • لا بد من توفير أغذية تحتوي على البروتين وغالبًا ما تتوفر البروتينات في طعام القطط عالي الجودة.
  • في حالة إذا كانت قطتك تعاني من حساسية المعدة فلا بد من ان يتم توفير أغذية بتركيبة لطيفة على المعدة.
  • وفي حالة إذا كان حيوانك الاليف يتبع نظاما غذائيا يعتمد على الطعام الرطب فقط فيجب زيادة الحصص منه لضمان تزويدها بالطاقة.
  • كما من الممكن ان يتم دمج الطعام الرطب مع الجاف لمنح حيوانك الاليف أفضل العناصر المتوفرة في كلا الطعامين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ماذا تأكل القطط الشوارع

مراحل ولادة القطة :

وبعد ان قدمنا لك عزيزي القارئ إجابة سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟ وفي اطار الحديث عن القطط بصفة عامة فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي مراحل ولادة هذه الكائنات الالفية حيث تنقسم هذه المراحل الي اربع مراحل وتتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

المرحلة الأولى :

  • وتتمثل هذه المرحلة في شعور القطة بألم شديد في منطقة البطن بالإضافة الي انك قد تلاحظ قيامها بالتنفس بشكل سريع علي غير المعتاد لها وذلك ناتج عن توسع عنق رحمها بالإضافة إلى أوتار الحوض وعندما ينطبق هذا الحال على قطتك يفضل ان يتم البقاء معها وبجانبها من اجل ان لا تشعر بأنها معزولة ولا بأس في التحدث معها بصوت هادئ حتى لا تشعر بالقلق.

المرحلة الثانية :

  • في هذه المرحلة سوف تلاحظ قيامها بالتمدد على صدرها او أحد جوانبها ثم تقوم بمد ساقيها إلى الأعلى او الي الامام وتقوم بذلك نتيجة الي انقباضات الرحم الحادة ثم تقوم بدفع صغارها الي الخارج وتلحسهم من اجل ان تنظفهم من الاغشية المحاطة بهم وحتي يستطيعوا ان يقوموا بالتنفس وبعد ان تقوم بكافة هذه العمليات تقوم بقطع الحبل السري.
  • وفي حالة اذا لم تنتهي قطتك من اتمام هذه العملية بشكل جيد فمن الأفضل عليك ان تسرع في أخذها الي الطبيب البيطري من اجل ان يساعدها في ان تولد بكل رفق وعادة ما تستغرق فترة الولادة لدى هذه الكائنات الاليفة لخروج صغارهم حوالي عشرون دقيقة لكل قطة لذلك في حالة اذا واجهت قطتك صعوبة في ولادتها وتعسر عليها ذلك فمن الأفضل ان تقوم بأخذها إلى طبيب بيطري.

المرحلة الثالثة :

  • في هذه المرحلة سوف تقوم قطتك بأكل المشيمة بعد انتهائها من الولادة بشكل ناجح وقد أكد العديد من العلماء أن المشيمة تحتوي على الكثير من الهرمونات والتي لها دور كبير في إمداد هذه الكائنات الاليفة بالطاقة اللزمة لها في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة :

  • في هذه المرحلة الأخيرة تقوم الأم بإرضاع صغارها وتحرص على تنظيفهم ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض من هذه الكائنات الاليفة قد تصبح عصبية جدًا وهذا في بعض الأحيان وبالتالي لا تقوم بتنظيف صغارها ولعقهم لذ يجب على المربي التدخل وتنظيف القطط الصغيرة بمنشفة جافة وذلك حتى لا يصيبهم البرد ويمرضون في بعض الأحيان تصاب الإناث بعد الولادة بنزيف مهبلي حاد أو تفرز بعض الإفرازات من رحمها لذا يتوجب على المربي نقلها إلى طبيب بيطري قريب في أسرع وقت ممكن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

هل القطط تدعي على صاحبها

متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل تتزاوج القطط مع ابنائها علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف او الحصول عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال هل تتزاوج القطط مع ابنائها ؟ والتعرف علي إجابة سؤال كل من هل تحمل القطة من أول تزاوج ؟ ومتى تبلغ القطط ؟ ايضا بالإضافة الي التعرف علي كل من علامات طلب كل من الذكر او الأنثى للتزاوج ومعلومات عن موسم تزاوج هذه الكائنات الاليفة.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من وقت التزاوج لدى هذه الحيوانات الاليفة وتغذية القطة الحامل بالإضافة الي التعرف علي مراحل ولادة القطة ايضا وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق