سبب لعق القطط للانسان

من الحيوانات الأليفة التي من السهل التعامل معها وخاصة أنها تمتلك القدرة علي التواصل مع كافة الأشخاص وهناك العديد من السلوكيات المختلفة التي يقوم بها القطط في حياته في كافة التصرفات المختلفة مع الآخرين وهو ما يجب أن نتعلمه من أجل أن تكون قادر علي التعامل والتواصل معها وفهم ما يدور منها ولذلك سوف نشرح لكم ما هو سبب لعق القطط للانسان ؟ وكيفية جعل القطة تتوقف عن مثل هذا التصرف وهل يُمكن أن ينتج عنه البعض من الأضرار ؟ ولماذا يكون مؤلم ؟ ولماذا تقوم بلحس شعر صاحبها ؟ كل هذه الأسئلة إجابتها من خلال النقاط التالية.

سبب لعق القطط للانسان:

لعق القطط لمن حولها هو أحد السلوكيات التي تقوم بها في البعض من الأوقات وهذا الأمر له العديد من الدلائل المختلفة مثل الاهتمام او الاعتناء بصاحبها مثل الاعتناء بالقطط الصغيرة أو يكون بسبب التعرض لأحد الأمراض.

سبب لعق القطط لليد:

تقوم القطط بالبعض من السلوكيات المختلفة والمتنوعة مع الأفراد المتواجدين من حولها ويجب أن تتعرف علي ما هو المقصود منها من أجل أن تكون قادر علي تحديد ماذا تريد القطة منك وهو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنها تعمل علي الحرص علي إنشاء رابطاً اجتماعياً قوياً مع الشخص الذي تقوم بلعقه وهذا الأمر يدل علي الحب الكبير الذي تحمله لصاحبها ونُلاحظ أن هذا الأمر ينتج مع القطط الصغيرة من أجل العناية بهم ولإظهار المودة والحب بينهما.
  2. تقوم القطة بهذا التصرف من أجل تحديد الممتلكات الخاصة بها وإنه من السلوكيات التي يُمكن استخدامها من أجل المطالبة بشئ ما علي أنه خاص بها.
  3. من الممكن أن يكون تعبير عن الرعاية والاعتناء بك لأن هذا السلوك طبيعي عند الرعاية بالقطط الصغيرة وإظهار المودة لهم ولذلك عندما تقوم بهذا الأمر معك يجب أن تعلم أنه من الأمور والتصرفات الجيدة.
  4. قد تجد القطة ترغب في تذوق أحد الأشياء علي جسمك مثل بقايا البعض من المأكولات علي اليدين أو العرق بعد الانتهاء من الرياضة لأنه يكون مالح بعض الشئ وهذا الأمر طبيعي لأنها تجده مثير للإهتمام.
  5. كما أنها قد تكون القطة تُعاني من حالة القلق أو التوتر الذي تتعرض له نتيجة العديد من الأسباب المختلفة ولذلك تلجأ إلي اللعق في يديك من أجل الهدوء جيداً ولكن الافراط في الأمر قد يدل علي أنه هناك مشكلة طبية.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل هل القطط تشعر بحزن صاحبها

كيف أجعل قطتي تتوقف عن لعقي؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل القطط ترغب في لعق أصحابها كما شرحنا في الفقرة السابقة ولكن إذا وجدت أن هذا الأمر غير مريح أو كان السلوك مفرط بشكل كبير فيمكنك الاعتماد علي البعض من الطرق المختلفة من أجل التثبيط منها بشكل كبير والتي تتمثل في:

  1. الحرص علي أن يتم تشتيت إنتباه القط وذلك من خلال عرض عليها الحصول علي لعبة ما أو مكافأة مناسبة من أجل أن يتم إعادة توجيه نظرها إلي مكان آخر أو أن تقوم بتوفير البعض من البدائل الأخرى مثل قطعة من البطانية أو قطعة من القماش.
  2. عندما تبدأ القطة في لعقك يجب أن تقول لا وبحزم شديد وذلك من أجل أن تتوقف ولا تعاود الكرة مرة أخري.
  3. في حالة أنها تقوم بالأمر من أجل جذب العين والانتباه فإن الحل الوحيد هو تجاهل هذا السلوك وقد يكون حل مناسب معها.
  4. عندما يكون السلوك مفرط عن الطبيعي قد يكون نتيجة التعرض للقلق أو التوتر أو علامة للإصابة بأحد الأمراض المختلفة ولذلك في تلك الحالة يجب الحرص علي أن يتم استشارة الطبيب البيطري أو اختصاصي سلوك حيواني.

هل لعق القطط للإنسان مضر؟

لا يُعتبر أن لعق القطط للإنسان من السلوكيات الغير مضرة علي البشر بشكل عام ولكن هناك البعض من المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها البعض ويجب أن يتم مراعاتها والتي تتمثل في:

  1. حيث أن من الممكن أن يحتوي لعاب القطط علي البعض من البكتيريا التي قد تكون ضارة في حالة وجود جرح مفتوح وتدخل إليه أو إذا دخلت في عينيك أو أنفك أو فمك.
  2. في حالة أن القطة تُعاني من الجروح في البعض من أجزاء الجسم أو وجود التقرحات في الفم فهناك احتمال أن تنتقل العدوي إليك.
  3. هناك البعض من الأشخاص الذي يُعانون من الحساسية من لعاب القطط مما ينتج عنه التهيجات الجلدية والأعراض المختلفة في الجهاز التنفسي.
  4. كما أنه في حالة أن القطط لم تحصل علي التطعيمات المناسبة أو إذا كانت تقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق فهناك احتمال أن تتعرض إلي البعض من الأمراض مثل داء المقوسات أو داء الكلب من خلال لعابها.

يُعتبر أن لعق القطط آمن بشكل عام ومن الجيد أن يتم غسل اليدين جيداً بعد التفاعل مع القطة من أجل التقليل من خطر التعرض لأى من الأمراض والإصابات المختلفة أو إذا كان لديك أي مخاوف أو ظهرت أى من الأعراض الغير عادية بعد أن تلعق القطة يجب الحرص علي الحصول علي استشارة الطبيب المتخصص في الحال.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل أسباب خمول القطط المفاجئ

لماذا لعق القطط يؤلم؟

يشعر البعض بوجود الآلام المختلفة نتيجة لعق القطة لليد وذلك بسبب أن اللسان يتواجد فيه البعض من الأشواك الصغيرة المغطاة والتي يُطلق عليها الحليمات وتكون مصنعة من الكيراتين وهي نفس المادة التي تعمل علي تشكيل أظافر الإنسان.

ويُعتبر أن لسان القطط هكذا لأنه يتم استخدامه من أجل النظافة وإزالة الأوساخ والعمل علي إعادة توزيع الزيوت وأن اللسان قوي وذلك من أجل وصول اللعاب إلي الجلد.

لماذا القطط تلحس شعر صاحبها؟

تقوم القطط في البعض من الأحيان بلعق شعر أصحابها في البعض من الأحيان وهذا الأمر يكون نتيجة السياق وسلوك القطة الفردية وسوف نتعرف علي البعض من التفسيرات المختلفة التي سنتعرف عليها:

  1. تُعد أنها من الحيوانات التي تمتلك شعر شديد الحساسية ومن الممكن أن تلعق الشعر كأنها تعتني بأحد الأنواع الأخرى من القطط وإذا كان هذا الشخص قريب منها فإنها قد تعتبره جزء من مجموعتها.
  2. من الممكن القيام بهذا الأمر من أجل أن يتم تهيئتهم بالشكل المناسب كطريقة لإظهار المودة وتقوية الروابط الاجتماعية.
  3. كما أن شعر الإنسان يحتوي علي الملح الذي يُساعد علي جذب القطط وتقوم بهذا الأمر من أجل إخراج البعض من الملح من الشعر.
  4. قد تقوم البعض من القطط بهذا الأمر من أجل جذب الانتباه أو بدء اللعب وإذا استجاب لها الشخص فإن السلوك من الممكن أن يتعزز لديها.
  5. في البعض من الأوقات تجد أن القطة تقوم بالبعض من السلوكيات بشكل مفرط مثل اللعق أو الاستمالة المفرطة وهم من الطرق التي تعتمد عليهم من أجل تهدئة الذات عند الشعور بالتوتر أو القلق.
  6. يكون الأمر من العلامات التي تدل علي أنها تُعاني من حالة الإجهاد والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب المختلفة وتحتاج إلي أن يتم علاج المشكلة التي تعرضت لها.

في ختام مقالنا يجب الحرص علي أن يتم تقويم سلوك القطة بالشكل المناسب من أجل أن يتناسب معك وذلك لمنعها من القيام بالعديد من الأمور المختلفة وقد تعرفت الآن علي سبب لعق القطط للانسان وكيفية التخلص من هذا الأمر والأضرار التي قد تعود عليك منه.

وحيث أنه يُمكنك الإطلاع علي البعض من المعلومات المتنوعة من خلال موقع نقرأ مثل أسباب عدم مواء القطط

أضف تعليق