كيف نكشف تجريبيا عن الغاز المنطلق

لمن يسأل عن كيف نكشف تجريبيا عن الغاز المنطلق؟ فيما يلي من المقال سوف تتعرف على تفاصيل في غاية الأهمية تخص أفضل الطرق المتبعة للكشف على الغاز.

كيف نكشف تجريبيا عن الغاز المنطلق

في حقيقة الأمر، إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على حسب نوع الغاز المراد اكتشافه، بالنسبة إلى غاز الهيدروجين والذي نشر العديد من الأسئلة عنه، فسألك يتم من خلال استعمال عود كبريت وتقريبه من منطقة الغاز.

وأما الخطوة التالية التي نقوم بها هي أن نقوم بتقريب العود من نبوب التفاعل، ونلاحظ ما سوف يحدث، إذا تحول لون اللهب إلى اللون الأزرق، وكان هناك صوت فرقعة، فهذا يعني إلى خروج غاز الهيدروجين.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: اعراب يقوم المعلمون والطلاب بواجبهم قياما حسنا

كيف نكشف عن غاز الهيدروجين 4 متوسط؟

طريقة الكشف بالنسبة إلى الطلاب في الصف 4 متوسط سوف تشمل نفس الطريقة التي ذكرت في البداية المقال من خلال استعمال عود الكبريت. وتذكر أن يكون استعمال الطريق بإشراف المعلم لتجنب أي مشاكل.

كيف نكشف عن غاز الهيدروجين بعود ثقاب؟

أما الطلاب الذين يعرفون طريقة الكشف عن الغاز باستعمال عود الكبريت، ولكنهم لا يعرفون شرح هذه الطريقة المناسب، فإنها سيتم من خلال الطريقة التالية.

في البداية نقوم بتجهيز كل الأمور التي تخص التجربة، من حيث التجهيزات لخروج الغاز، ومن حيث أعواد الكبريت.
بعد التأكد من خروج الغاز من أنبوب التفاعل، نقوم بإشعال عود الكبريت.
بشكل تدريجي، نقوم بتقريب عود الكبريت من أنبوب التفاعل.
إذا تحول لون النار إلى اللون الأزرق، وكان هناك صوت فرقعة متواصلة، فذلك يشير إلى خروج غاز الهيدروجين من هذا التفاعل.

كيف نكشف عن غاز الاكسجين؟

من المعروف عن غاز الأوكسجين أنه من العناصر والغازات النشطة كيميائيا، وعامل مؤكسد قوي، وفي كل الحالات يتم الكشف عن هذا الغاز بواسطة نفس التجربة التي ذكرت في المقال من نفس طريقة غاز الهيدروجين باستعمال أعواد الثقاب.

ومن خلال نفس الخطوات التي ذكرت في المقال، سوف نقوم باحضار اعواد الكبريت، ونقوم بجعلها أقرب من أنبوب التفاعل، وفي حالة خروج غاز الهيدروجين فسوف يتغير لها باللون الأزرق، وسوف يخرج صوت فرقعة كما ذكرنا فيما سبق.

ولكن بالنسبة إلى غاز الأوكسجين فإن النتيجة سوف تكون مختلفة، لأن غاز الأوكسجين من الغازات التي تساعد على الاشتعال، وبالتالي عندما يقترب العود من أنبوب التفاعل سوف تزداد الحرارة وسوف يشتعل عود الثقاب بشكل أكبر.

وإلى هنا نصل نهاية هذا المقال الذي فيه تعرفنا بالتفصيل على الكثير من المعلومات المهمة التي تخص الإجابة على السؤال العلمي كيف نكشف تجريبيا عن الغاز المنطلق؟

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: تجربة العدسات المحدبة والبعد البؤري

أضف تعليق