بني واس والفزع

بني واس والفزع هم من القبائل والعائلات الكبيرة والمشهورة من أيام بداية الإسلام، وفي المقال سوف نتعرف على بعض التفاصيل المهمة التي تخصهم.

بني واس والفزع

في بداية الأمر، هناك بعض المعلومات التي سوف نبدأ بها الكلام، وهو أن قبائل عليان منهم القبيلة التي ذكرت في المقال، وهي بني واس وهم من عليان الحجاز.

حيث تعتبر قبيلة عليان من القبائل العربية ومن القبائل الجنوبية في المملكة العربية السعودية حيث تنقسم إلى قسمين وهما الحجاز في محافظة بلقرن الموجودة في منطقة عسير، وهناك عليان تهامة الذين يعيشون في العرضيات في منطقة مكة المكرمة.

وأما الفزع فهي تعتبر من القبائل العربية ومن قبائل شمران، وتعتبر من أقدم القبائل و السلالات العربية القحطانية، كما تعتبر كذلك من القبائل التي حكمت الأندلس والتي تمكنت من حكم الشام، وهذا في شبه الجزيرة العربية بجانب نصيب من الفتوحات الإسلامية في ذلك الوقت.

كانت هذه القبائل في البداية بالطبع غير مسلمة، ولكن دخلها الإسلام في سنة تسعة من الهجرة، عندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صحابي إليهم، وكان هذا سببا في نزول الآية ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”

يعود نسب هذه القبائل إلى “الفزع بن شهران بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار بن سبأ وولد لـ الفزع بن شهران: غنما وحرباً ومالكا وولد لـ غنم بن الفزع: قطيعة ومالك وصعباًوولد لـ قطيعة بن غنم: أود ورمال «وهو أنس الله» وأوس وهما المصعبان أو (المصعبين) ومالك. وولد لـ مالك بن غنم: واهب، وجشم”

ايضا “البطنين من الفزع وال رفيع وهم أبناء روح بن مدرك بن عبد الحميد بن مدرك شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج بن (مالك) بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ”

من هم بني واس؟

يرغب البعض بالتعرف على المعلومات التي تخص الأوس و الواس كما ينطقها البعض، وهي من القبائل العربية التي سبق ذكرها في المقال، وتعتبر من القبائل التي عاصرت ما قبل الإسلام.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: عوائل النخاولة في المدينة

أضف تعليق