ال كثير شمران

تحتوي الجزيرة العربية على عدد كبير من القبائل المختلفة التي يعود إلى النسب الخاص بها إلى شخصيات قديمة من أيام الجاهلية أو ما بعد ذلك، ومنهم قبائل بعينها عليها بعض البحث.
ال كثير شمران هي من القبائل الكبيرة المشهورة في الوطن العربي، وسوف نلقي الضوء على هذه القبيلة في المقال وسوف نتعرف عليها بالتفصيل أيضا.

ال كثير شمران

تعتبر هذه القبيلة من القبائل العربية التي تكون في نجد وفق العديد من المصادر حيث يقال أنها قبيلة عربية لامية طائية، كما ينتشرون في العديد من الأماكن المختلفة، بما في ذلك دولة الكويت ودولة السعودية.

وأما أصل ونسب القبيلة يعود إلى “بني أوس بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو‬ ‫بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن‬ ‫خارجة (جديلة) بن سعد بن فطرة بن طيء”

كما تتفرع هذه القبيلة، من بين آل نبهان، وآل عساف، وآل محمد، وبالنسبة إلى آل محمد فهم أبناء محمد بن ناصر وهي يتواجدون في الحريج وفي الخرج ومنهم بعض الفروع وهي (آل إبراهيم في الحريق والمزاحمية والخرج والرياض. آل حمد في الحريق. آل زيد في الحريق. آل علي في الحريق. آل جذلان (الجذالين) في الأفلاج، وهم آل فالح وآل مفلح وآل دخيّل وآل ناصر)

وأما آل مظهر فأولئك يتواجدون في حائل، ويتواجدون في ضرية، ويتواجدون في مسكة، وفي عفيف، ولهم العديد من الفروع، وجاءت كالتالي

آل بصيّص:، وهم:
آل غريب و آل نجران أمراء ضرية.
آل عطالله في ضرية و عفيف.
آل شقيم في عفيف.
آل غمس في عفيف.
آل حسين ومنهم آل مشعل في عفيف ومسكة.
آل عواد أمراء الهلالية ومنهم آل براك في البدائع.
آل فرح في ضرية.
آل محسن في ضرية.
آل عيشان في عفيف.

الرشيدان:، وهم:
آل باني أمراء مسكة.
آل حشر في مسكة وعفيف و الرس.

البتال: في ضرية و عفيف.

الطاحشلة:، وهم:
آل منيف في ضرية و عفيف.
آل قرناس في حائل.
آل بداح في ضرية و عفيف و الكويت ويتفرع منهم المدّالله في عفيف.

آل يحيان:، ومنهم:
آل ماضي في بريدة بالقصيم وساجر بالسر.
آل سديري في بريدة بالقصيم ومنهم آل حنيشل في خب العوشز.
آل يحيان في فيضة السر.

آل علي:، وهم:
آل مسيميري في الرس.
آل حرير في الرس.
آل عقيد في الرس.
آل صمعاني في الرس.
آل مريس في الرس.

وهناك أيضا العجاجات، وهم أولئك الأشخاص أبناء عبد الله بن عبد العزيز، ويتواجدون في الأحساء وفي القصيم وفي منطقة المزاحمية، وهم كما يلي (آل إبراهيم. آل ثاقب. آل سليمان. آل سيف. آل ناصر.)

وأما آل دعيج فهم كما يلي (آل عبدالرحمن في مرات. آل عبدالعالي في مرات. آل عبدالله في مرات. آل علي في مرات. آل محمد في مرات. آل دعيج في مرات.)

ومنهم آل منصور وهم آل مسلّم في مرات. آل منصور في مرات. ومنهم القبيشي وهم آل علي في بريدة. وآل حسن في الربيعية.

وأما آل برخيل فمنهم (آل عبيد الله في عشيرة سدير. السند في عشيرة سدير. آل سهو في عشيرة سدير. المحطب في ثرمداء والكويت. آل زامل في جلاجل. آل حمود في ملهم.)

وأما العراعرة، وهم (المنّاع في الكويت. الغريان في الكويت. الندي في الكويت (انقطعت ذريتهم). الدبيس في الكويت. الشنان في الكويت. الدهمان في الكويت. العجاجي في الكويت.)

آل عتيق، وهم (الجريّد في الكويت.المذود في الكويت.آل مطير في عنيزة.الدعاس في الكويت.المحطب في الكويت.العطيه في الكويت.)

وأما المساعيد، وهم (الدلعان في الكويت. الدواجنه في الكويت. الظلماوي في الكويت. العمشا في الكويت و حفر الباطن. الفدغم في الكويت. العثالي في الكويت وحفرالباطن. الحموان في عنك بالشرقية. الهضلب في الكويت. الفهاد في حفر الباطن. آل علي منهم آل حادث في الكويت. الحيص في الكويت. آل حمدان منهم آل نويف في الكويت.)

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: بني المنتشر

مما قيل في ال كثير شمران

علاوة على ذلك، قد قيل الكثير في هذه هي القبيلة من العديد من الشخصيات والشيوخ، ومن ما قيل فيهم من الشعر ما يلي.

إذا قيل أيّ الناس خيرٌ قبيلة وأصبـر يوماً لا توارى مواكبه
فإن بنـي لام بن عمـرو أرومة علت فـوق صعـبٍ لا تُنال مراتبه
أضاءت لهم أحسابهم وجدودهـم دجى الليل حتى نظّم الجزع ثـاقبه
لهم مجلس لا يُحصرون عن الندى إذا مطلب المعروف أجدب راكبه
نجـوم سماء كلما انقضّ كـوكـبٌ بدا كوكبٌ تأوي إليـه كواكبـه
وما زال منهـم حيث كان مسـوّدٌ تسير المنايا حيث سـارت كتائبه
فكم فيهم من سيدٍ وابن سيدٍ وفيّ بعقد الجار حين يفارقه
يكاد الغمام الغرّ يرعــد إن رأى وجـوه بني لامٍ ويـنهلّ بارقه

كما قيل فيهم أيضا العديد من الجمل الأخرى، والتي جاءت كالتالي.

  • قال عبدالرحمن بن زيد في كتابه عن نجد: بنو لام تفرع منهم الفضول و آل مغيرة و آل كثير، وكان لهم شأن و قوة في وسط نجد و جنوبها حيث تركز آل مغيرة بوسط نجد الأعلى (أعالي نجد) و تركز آل كثير و آل فضل في أوسط نجد.
  • قال المؤرخ فايز بن موسى البدراني في حديثه عن القرنين (التاسع و العاشر): و يتضح أن القبائل التي كان لها حضور فعَّال في نجد في هذه الفترة هي قبائل الظفير و الفضول و آل كثير و آل مغيرة (وهؤلاء هم أشهر فروع بني لام) ومن يتبعهم، فكانت من أكثر القبائل انتشاراً وسيادةً في نجد.
  • قال عباس الغزاوي في كتابه: بني لام من طيء بل أنهم من أقدم العشائر التي إحتفظت بإسمها القديم إمتدت سلطتها قديماً من القرنة إلى الشاطي الشرقي من نهر ديالي مما هو قريب من بغداد
  • قال ابن بلهيد: فأما القبيلة التي سكنت في الزمن القديم فالقبيلة التي كانت لها الشوكة والقوة والغلبة على جميع القبائل هم بني لام أهل البلاد في القرن العاشر، وصاروا هم أهل الوطن ومن عداهم جانب عنه
  • قال الشيخ ابن عيسوب في كتابه : بنو لام من أكبر القبائل العربية وكانت لهم صولة وجولة في نجد وغيرها منذ القرن السادس الهجري حتى صارت لهم السيادة والغلبة في القرنين التاسع والعاشر، وأشار ابن عيسوب أن حلف الدواسر ما أقيم في القرن التاسع الهجري إلا لمواجهة بني لام وإضعاف قوتهم وسيطرتهم على نجد
  • قال الرحالة الألماني ماكس فون أوبنهايم في موسوعة البدو: بني لام من القبائل القليلة التي نستطيع تتبع تاريخها دون انقطاع من العصر الجاهلي حتى الوقت الحاضر، انبثق بنو لام من طيء وأصبحوا في العصور الوسطى قبيلة قوية كانت غزواتهم تصل حتى شواطئ البحر الميت، وفي منتصف القرن السادس عشر الميلادي هاجروا نحو الشرق وعبروا بلاد الرافدين ووصلوا حتى أعتاب لورستان، وما زالوا حتى اليوم القبيلة البدوية الكبيرة الوحيدة في هذه المنطقة.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: عوائل النخاولة في المدينة

ملخص مقال ال كثير شمران

وإلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال بعد مناقشة العديد من المعلومات المختلفة التي تغص واحدة من القبائل الكبيرة الموجودة في المملكة العربية السعودية، والعديد من الدول العربية الأخرى، وهي قبيلة ال كثير.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: القبلان وش يرجعون

أضف تعليق