كيفية الحصول على وكالة شركة اجنبية

هناك العديد من الأشخاص من يرغبون في افتتاح البعض من المشاريع وذلك من أجل أن تكون نقطة انطلاق من أجل العمل ويلجأ البعض إلي الحصول علي وكالة واحدة من الشركات العالمية وافتتاح الفروع الخاصة بها ولذلك نجد أن هناك الكثيرون يتساءلون عن كيفية الحصول على وكالة شركة اجنبية ؟ وسوف نتعرف على الإجابة المناسبة من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلي.

كيفية الحصول على وكالة شركة اجنبية:

حيث أن الوكالة التجارية هي عبارة عن الاتفاق التجاري بين شخص أو مؤسسة مع فرد أو مؤسسة أخري ويكون فيها الطرف الأول وهو الموكل بعمل توكيل للطرف الثاني وهو الوكيل من أجل أن يعمل علي ممارسة عملية البيع والشراء والعديد من الخدمات الأخرى التي يقوم بتقديمها الطرف الأول.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل كيفية الحصول على وكالة تجارية

عقد وكالة حصرية مع شركة:

من أجل الحصول علي العقد للوكالة مع أي من الشركات المختلفة في الأسواق يجب أن يتم الإلتزام بالبعض من التعليمات المختلفة وذلك من أجل أن يتمكن الموكل من تقديم طلب الحصول علي الوكالة التجارية بكل سهولة ويتم الأمر من خلال التقديم في غرفة الصناعة والتجارة ويتم احضار البعض من الأوراق والطلبات المختلفة من أجل تقديمها وهو ما سنتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يتم احضار الوكيل للطلب من الطرف الأخر بالتوكيل ويُشترط أن يكون موقع من صاحب العمل ومن خلال أحد البنوك المعتمدة.
  2. كما أنه يجب أن يتم احضار الصورة الرسمية المُعتمدة من الوكالة ويشتمل علي البعض من الأمور المختلفة مثل طبيعة العمل والمسؤولية على الطرفين ونسبة العمولة لكل الأطراف ونوع السلع الذي سيقوم الموكل بتقديمها والتعهدات المختفة من الموكل.
  3. من الضروري ان يتم احضار صورة البطاقة الضريبية الخاصة بك.
  4. من الأمور الضرورية هو أن يتم الحصول علي التوقيع من صاحب العلاقة علي نموذج الإقرار الخاص بالوكلاء ومع الحصول علي اعتماد التوقيع من البنك.
  5. في حالة أن الموكل كان يعمل في السابق في أي من الهيئات أو الأعمال الحكومية يجب أن يتم احضار الأوراق الخاصة بالاستقالة ويجب أن يكون قد مر عامين علي تلك الاستقالة.
  6. يجب أن يتم تقديم صورة الاثبات الشخصية من أجل شهادة الميلاد ورقم الهوية وشهادات الخبرة الحاصل عليها الوكيل.
  7. في حالة كان الموكل أجنبي أو محلي يجب أن يتم توثيق عقد الوكالة بشعار الدولة في الغرفة التجارية.

صيغة طلب الحصول على وكالة من شركة أجنبية:

يختلف صيغة العقد من طرف إلي أخر ولكن هناك البعض من البنود التي لا يُمكن الإختلاف عليها بشكل نهائي وهو أن يتم وضع إسم الشركة الموكلة وإسم الوكيل والموضوع الخاص بالعقد والمنطقة التي سيتم افتتاح الفرع فيها ومدة سريان هذا العقد وكافة الحقوف والواجبات علي كل الأطراف.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل كيفية الحصول على وكالة kfc

أنواع الوكالة التجارية:

بعد أن تعرفنا علي كيفية الحصول على وكالة شركة اجنبية ؟ سوف نتعرف علي الأنواع المختلفة من الوكالات التجارية والتي يوجد منها 3 أنواع أساسية وسوف نقوم بتوضيحها من خلال النقاط التالية:

وكيل بالعمولة:

يُعتبر أنه أحد أشكال الوكالة ويقوم الشخص بالتواصل مع من يرغب في الشراء للمنتج أو للبضاعة والحصول علي الطلب منه وتقديمه للشركة وبعدها تبدأ الشركة في التواصل مع الفرد بشكل مُباشر وذلك من أجل إتمام عملية البيع بنجاح والتأكد من كل الأمور وهنا لا يظهر اسم الوكيل علي السلعة التي يتم توريدها أبداً.

لا يتحمل هذا النوع من الوكلاء أي مسؤولية مُخاطرة ويحصل علي عمولة يتم الاتفاق عليها مُقابل الخدمة الذي يقوم بها في الترويج للمنتجات والسلع المقدمة من الشركة.

وكيل البيع:

يُطلق علي هذا النوع اسم الموزع ويُعتبر أنه الشخص المسؤول عن شراء كافة السلع والمنتجات المختلفة علي نفقته الخاصة ويتم في هذا الأمر نقل الملكية بشكل كامل إليه ويبدأ في تخزينها في الأماكن المناسبة وعرضها من أجل البيع بالسعر الذي يقوم بتحديده وتعتبر أن المسؤولية له أكبر من الذي يعمل وكيل بالعمولة لأنه يتحمل المخاطر والأضرار أكثر منه ولذلك العمولة تكون نسبتها أكبر.

ويشتمل الاتفاق مع الوكالة علي أن يتم الحصول علي التسهيلات وضمانات خدمة ما بعد البيع مثل الصيانة وقطع الغيار وغيرها من الامور المختلفة.

وكيل المتضامن مع المشتري:

يُعتبر أنه من أقل الأنواع التي تنتشر بشكل كبير وذلك بسبب أنه يوجد البعض من التكاليف العالمية ولكن يتم الحصول علي نسبة أكبر من الأنواع الأخري لأن الوكيل هنا يتحمل العديد من المسؤوليات مثل تلقي أوامر التوريد والقيام بسداد القيمة المالية للسلع المطلوبة وفي حالة أن المشتري أمتنع عن السداد يكون هو المسؤول عن الدفع.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل كيف احصل على وكالة تجارية من تركيا

أضف تعليق