سلبيات تعقيم القطط

ماهي سلبيات تعقيم القطط ؟ يتسأل العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة وخاصه القطط ومربيها عن اهم سلبيات التعقيم وهل هي بالفعل امر ضروري ام يمكن الاستغناء عنه .

لكن يقول الكثير من الخبراء والأطباء ان عمليات التعقيم للحيوانات الأليفة من الأمور الهامه التي تساعد علي حمايه القطط من الإصابة بالعديد من الامراض المختلفة التي تنتقل عن طريق التزاوج .

حيث تعرف عمليه التعقيم بأنها احدي العمليات الجراحية التي يتم فيها ازاله المبيضين للذكر والرحم للأنثى في القطط لتعمل علي ضعف رغبتهم في التزاوج لذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال موقعنا بعض السلبيات التي تذكر عن تعقيم القطط التي تظهر علي القط كما ان لها العديد من الفوائد المختلفة أيضا .

سلبيات تعقيم القطط

هناك بعض السلبيات التي اخبرنا بها الأطباء البيطريين التي يمكن ان تؤثر علي القط في بعض الأمور حيث ان من طبيعة القطط الرغبة في الانجاب وهي من الغرائز التي خلقها بها الله .

لذلك هناك تأثير سلبي قد يعود علي القط او القطه بعد اجراء عمليه التعقيم وهي ازاله الأعضاء اللازمة للتناسل عند الحيوانات مثل الرحم للأنثى والخصيتين للذكر ومن اهم تلك السلبيات الاتي :

  • عدم استطاعة القطط الانجاب بعد اجراء هذه العملية .
  • من الممكن ان تسبب عمليه التعقيم زياده في الوزن للقط بسبب عدم قدرته علي حرق كميه كبيره من السعرات الحرارية مما يؤدي الي الزيادة في الوزن في بعض الحالات .
  • يري الكثير من الأشخاص ان هذه العملية هي احدي العمليات القاسية التي يمكن اجرائها للقط حيث تسلبهم الحق التي وهبهم الله لهم وهو قدرتهم علي التكاثر والانجاب .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المتنوعة عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

اهم المضاعفات الناتجة عن عمليه التعقيم

لا تستغرق العملية وقت طويل وتعود القطط الي المنزل بعد 48 ساعه من اجراء العملية ويكون قد تم غلق الجرح عن طريق عده غرز .

ويتم شفاء هذا الجرح وازاله الغرز من 7 الي 10 أيام من موعد العملية ، ولكن هناك بعض المضاعفات التي يمكن ان تحدث للقطط بعد اجراء العملية وللعلم انها من النادر حدوثها مثل :

  1. التهاب الجرح وتأخر التأمه .
  2. عدم قدره لدي القطط علي التحكم في التبول .
  3. يتغير لون المنطقة التي تم اجراء العملية بها وتصبح باللون اغمق من لون الجلد الطبيعي .
  4. حدوث نزيف داخلي في حاله الإصابة بخلل داخلي في الرباط الموجود حول الأوعية الدموية او سقط بعد غلق الجرح ، وهناك بعض العلامات التي تدل علي حدوث ذلك مثل
    • الإصابة بانتفاخ البطن .
    • فقدان الشهية .
    • شحوب اللثة وتغير لونها .
    • الاكتئاب .
    • الضعف الملحوظ .
  5. حدوث تلوث في الجرح بسبب الأدوات المستخدمة في خياطه الجرح مما يؤدي الي اجراء عمليه اخري لعلاجها .
  6. الإصابة بتورم وكدمات في كيس الصفن لدي القط الذكر .
  7. عندما لا يلتزم صاحب القط الذي يريد اجراء العملية له ببعض التعليمات الهامه قبل تخدير القط مثل الصيام فيقوم القط بالتقيئ عند التخدير او بعده مباشرة ، مما يؤدي الي دخول الطعام الي الرئتين مما يسبب التهاب رئوي ويعرض حياة القط الي الخطر .
  8. العدوي في مكان الجرح بعد العملية بسبب الإهمال في تطهيره لكن يمكن علاجه عن طريق المضادات الحيوية .

أقرأ أيضا غيرة القطط من قط جديد .

فوائد تعقيم القطط

يجب علينا كما ذكرنا سلبيات القطط القليلة للغاية ان نذكركم أيضا بإيجابياتها وفوائدها الكثيرة للحيوانات الأليفة بشكل عام .
حيث تعمل علي حمايه القط من الإصابة بالكثير من الامراض كما تعمل علي التقليل من انتشار قطط الشوارع أيضا الي جانب اننا سوف نوضح اليكم بشكل اكبر اهم فوائدها من خلال هذه الفقرة .

الفوائد الصحية لتعقيم للقطط

  • يحمي تعقيم القط من الإصابة بالكثير من الامراض ومن أهمها الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة مثل سرطان المبيض وسرطان الرحم ، كما تعمل أيضا علي حمايه القط من الإصابة ببعض الالتهابات التي تصيبهم .
  • تساعد القطط علي عيش حياه أطول بشكل صحي وسليم .
  • تحمي العملية القط الذكر من الإصابة بمرض سرطان الخصيه حيث تعد تكلفه العملية اقل بكثير من تكلفه علاج هذا المرض.
  • تقليل العراك والضرب بين القطط حيث ان القطط في فتره التزاوج تقوم ببعض السلوكيات الغريبة التي تدل علي رغبتها في الزواج ، حيث يقوم القط الذكر بنثر البول علي الأرض ليعلم القطط الاناث انه يرغب في التزاوج حيث تقوم من خلال ذلك بتحديد اقليمها .
    ومن خلال حدوث ذلك فأن كان هناك أي قطط اخري في المنزل فسوف يحدث قتال بينهم بالتأكيد وتنتهي هذه المعارك غالبا بإصابات بالغه للغاية ويمكن ان تؤدي الي مضاعفات كبيره وخطيره لذلك فأن تعقيم القطط من العمليات الناجحة التي تقلل من هذا السلوك العدواني .
  • الراحة من قلق حدوث مخاطر في الحمل للقطه والمشاكل الصحية التي يمكن ان تحدث عند الانجاب والرضاعة .

اقرأ المزيد من هنا أيضا : نفسية القطط بعد الحلاقة

الفوائد البيئية لتعقيم القطط

  • التقليل من قطط الشوارع حيث ان هناك عدد كبير جدا من القطط المشردة في الشوارع ويتم ذلك بسبب القاء الأشخاص بهم الي الخارج بسبب عدم القدرة علي تربيه عدد كبير منهم ، كما يتعرض منهم الكثير الي الحوادث المؤلمة التي تسبب في النهاية الي الموت او الإصابة بأمراض خطيره .
    ويجعلنا هذا الامر نشعر بالأسي والحزن علي هذه الحيوانات الرقيقة والبريئة ، لذلك ان تعقيم القطط في نهاية الحال يساعد علي الحد من انجاب القطط والتقليل من عددهم علي قدر المستطاع .
    كما يساعد القطط أيضا علي عيش حياه سعيدة خاليه من الامراض والحوادث او النهايات المأساوية .
  • توفير الأموال عد طريق العناية بعدد اقل من القطط في المنزل .
  • نظافة المنزل حيث يقوم القط برش البول كما ذكرنا سابقا مما يؤدي الي حدوث رائحه كريهة في المنزل الي جانب ان هناك بعض السوائل التي يتم افرازها من جسم القطط وتحتوي علي رائحه نفاذة أيضا .

العمر المناسب لتعقيم القطط

يتسأل العديد من مربي القطط عن العمر المناسب للتعقيم حتي لا يحدث أي مضاعفات بسبب السن ، و لا يوجد اتفاق حول العمر المناسب لتعقيم القطط ، لكن هناك بعض الخبراء الذين يوضحون ان العمر المناسب هو بعد النضج الجنسي للقط  الي جانب ان هناك 3 أوقات يمكن بهم اجراء عمليه التعقيم وهم :

  1. التعقيم المبكر ويكون من عمر 6  أسابيع الي 8 أسابيع .
  2. التعقيم المحايد ويكون من عمر 5 اشهر الي 6 اشهر .
  3. تعقيم ما بعد الدورة الحرارية الاولي من عمر 8 اشهر الي 12 شهر .

قد يهمك ايضا : أسباب عدم قدرة القط على المشي

ماذا يحدث اثناء وبعد عمليه التعقيم

يتم اجراء عمليه التعقيم في العيادة الخاصة بالدكتور البيطري ويكون القط تحت تخدير كامل حتي لا يشعر او يري أي من الأمور التي تحدث كما ان الطبيب سوف يشرح لكم بعض التعليمات التي يجب اتباعها قبل اجراء العملية وبعدها وكما ذكرنا سابقا منع الطعام والماء عن القط في الليلة السابقة للعملية .

اثناء جراحه التعقيم للذكور يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في مكان الخصيتين وتتم ازاله الخصيتين وخياطه الجرح بخيط قابل للذوبان او الغراء الجراحي ، يمكن أيضا للقطط الذكور ان ترجع الي المنزل في نفس يوم العملية ما لم يحدث أي مضاعفات .

اما عن القطط الاناث يكون لها الشق الأكبر لأزاله الرحم او المبيض لأنه شق اكبر يكون في تجويف البطن ، وعادة ما يتم التحفظ علي القطة ليله بعد العملية للاطمئنان عليها والتأكد من حالتها الصحية ويمكنك اخذ القطه في اليوم الثاني الي المنزل .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات المتنوعة والمفيدة عن سلبيات تعقيم القطط واهم فوائدها واثارها الجانبية أيضا .

يمكنكم أيضا الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة مثل متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه .

أضف تعليق