غيرة القطط من قط جديد

يتسأل أصحاب القطط المنزلية عن سبب غيره القطط من قط جديد سوف يشاركهم في المنزل وفي الطعام أيضا لا يعرف أصحاب القطط مدي غرورهم حيث يعتبر القط ان هذا المنزل منزله وان أصحاب المنزل هم ملك له علي عكس الكلاب فهي تحب أصحابها لدرجه كبيره ولكن لا يمانعون ان يشاركهم المنزل أي حيوان جديد وحتي ان كان كلب من نفس النوع .

لكن القطط في حين وجود قط جديد في المنزل تبدأ بالتصرف بالغرور وان هذا المنزل واصحابه هم ملك لها لتوضح هذا للقط الاخر ان كل ما في المنزل يتمحور حولها هي ولذلك سوف نوضح اليكم العديد من التصرفات التي تصدر من القطط اثناء احضار قط جديد الي المنزل وكيفيه التصرف معها في هذه الأوقات .

غيرة القطط من قط جديد

يعرف عن القطط الكثير من الأمور مثل طبيعتها الغامضة والحساسة التي لا يعرف الكثير كيفيه التعامل معها بالشكل الصحيح الي جانب انها تتشابه في الكثير من السلوكيات مع الانسان مثل الغيرة والغموض والرغبة في الاهتمام الكامل بها معظم الوقت .

ولذلك عند حضور قط جديد الي المنزل هذا يشكل خطر كبير بالنسبة للقط القديم حيث يشعر بالتهديد بأن هناك من يتقاسم معه الحب والحنان والاهتمام الكامل والرعاية ، الي جانب تقاسم المنزل والطعام والشراب بعد ان كان له بالكامل لذلك فأن هذا اكبر دافع للغيرة من القط الجديد فيبدأ القط بعمل تصرفات عدائيه ضد القط الجديد ويقوم بمهاجمته علي الفور .

وفي حين لم يفلح هذا الامر فيقوم القط بأعمال تخريبيه في المنزل تعبيرا عن رفضه لوجود قط جديد ومع العلم ان القطط لا تغار من القطط الجديدة فقط بل تغار من أي شيء يمكن ان يأخذ جزء من اهتمام صاحبها ، مثل وجود طفل جديد او أي حيوان اليف اخر في المنزل لكن من اكثر أنواع الغيرة انتشارا للقطط هي الغيرة من قط جديد وتكون اكثرها شرا أيضا ولذلك سوف نوضح اليكم من خلال الفقرات التأليه كيفيه التصرف مع هذه المواقف بالشكل الصحيح .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المتنوعة عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

ما هي اعراض الغيرة من قط جديد

لا يمكن إخفاء غيرة القطط من قط جديد حيث تظهر هذا بسهوله كبيره ويمكنكم معرفه هذا من خلال بعض العلامات والافعال التي تقوم القطه بعملها مثل :

  1. مهاجمه القط الجديد  عن طريق ضربه باليد وخربشته في الجسم ويمكنكم معرفه وقت الهجوم بشكل سهل عند قيام القط بالأمور الأتية :
    • ارجاع الاذنين الي الخلف .
    • رفع الذيل وتوجيهه نحو الامام .
    • وقوف الشعر والفراء بشكل ملحوظ .
    • تصلب الأطراف والجلوس في وضع الانقضاض علي القط الاخر .
    • الزمجرة وتضييق حدقه العين .
    • النظر المستمر الي القط الجديد بنظره حاده .
  2. التهيج علي غير المعتاد.
  3. التبول والتبرز عمدا علي الأساس وفي عده أماكن في المنزل .
  4. الجلوس في حضنك او احتضانك اثناء اهتمامك بالقط الجديد .
  5. المشي المستمر بين قدميك لأثبات للقط الاخر انك ملكه .
  6. الهسهسة .
  7. لا تتوقع من القط المزيد من الحب وإظهار الحنان تجاهك .

اقرأ أيضا عبر موقع نقرأ : ماذا تأكل القطط من طعام البيت .

الأسباب التي تدفعه للغيرة من القط الجديد

كما ذكرنا سابقا ان القطط من اكثر الحيوانات الغيورة بشكل كبير علي أصحابها لذلك يسبب لهم وجود قط جديد حاله غريبه من الانفعال والتصرفات الغريبة .
ولذلك سوف نشرح اليكم شرح مفصل عن الأسباب التي تجعل القط غيور لدرجه كبيره من أي قط جديد في المنزل .

  • تقاسم الاهتمام والحب

يعتبر هذا السبب الأكبر لغيره القط القديم من الجديد شعوره بالتهديد بأن القط الجديد سوف يستحوذ علي الحب والاهتمام منك وهذا الامر قد اعتاد عليه بمفرده .
لكن يمكنكم التغلب علي هذا الامر بشكل بسيط لكنه سوف يستغرق بعض الأيام حوالي من أسبوع الي 10 أيام تقريبا حتي يدرك القط انك لن تهمله ، وان القطه الجديدة هي مجرد صديقه اليه سوف يقضي معها أيام جميله .

  • تقاسم الطعام مع القط الجديد

من الأمور التي لا يعلمها الكثير عن القطط انها مولعه بطعامها وهو متعه كبيره من متع الحياه بالنسبة اليهم ولا يرغبون نهائيا مشاركة طعامهم مع القط الجديد ويعتقدون اعتقاد تام ان هناك بعض الأطعمة الخاصة بهم فقط وانهم يقدمون الكثير من الحب واللطف لأصحابهم للحصول عليها .

وهذه الأطعمة لها اهميه خاصه عند القطط والتي تستمتع بها كثيرا علي الرغم من انها اطعمه عاديه للغاية ، لكن عند قدوم قطه جديده الي المنزل يشعر القط ان هذه الأطعمة سوف تكون نادره او غير موجوده بسبب تقاسمها مع القط الجديد ، حيث لا يمكن للقط تحمل هذه الخسارة علي الاطلاق .

هنا يرجع الامر الي صاحب القطط حيث يمكنه توفير الطعام الذي يفضله القط القديم واعطائه له لكن بعيدا عن القط الجديد في مكان لا يمكن للقط رؤيته فيه ، كما يجب عليكم دائما تذكير القط انه في المرتبة الاولي ولن يفقط مكانته ابدا .

  • مشاركه المنطقه والمنزل

من الأمور الموجودة في طبيعة القطط انها تميل للحفاظ علي ارضها بشكل كبير ولكل قط قطعه معينه لا يمكن للقط الاخر التعدي عليها ، لذلك يجب عليكم تقسيم بعض المناطق في المنزل ليكون لكل قط المنطقة الخاصة به ولكل قط نافذه منفصله ووعاء للطعام ووعاء للشرب أيضا الي جانب مكان لقضاء حاجتهم منفصل عن الاخرين أيضا .

لذلك هناك بعض الطرق لحل هذه المشكلة وهي تحديد مساحه صغيره في المنزل للقط الجديد ولا يمكن للقط القديم دخولها  وفي ذلك الحين يشعر القط القديم انه لا تهديد عليه في حال انه يري صاحب الأرض والمنزل بالكامل أيضا ، ومن وقت للأخر يمكنك السماح للقط القديم بزياره الجزء المخصص للقط الجديد ومن هنا يمكن ان يري القط الجديد ان القط القديم هو المالك الأصلي للمكان ، ثم يمكنك السماح للقط الجديد للدخول الي المساحة الأخرى للقط القديم حتي يعتادوا الامر .

  • المنافسه الهرميه

تعرف القطط بطبيعتها البريه حيث تعيش في البريه وهناك لكل قطيع ترتيب هرمي كما يوجد هذا أيضا في القطط المنزلية حيث يحددون الي انفسهم مكان في الترتيب الهرمي للمنزل وهذا الموقف تتخذه القطط حيث انه تصرف جيني في طبيعتهم البريه .

لذلك عند مجيء قط جديد الي المنزل تشعر بالتهديد بأن هذا القط سوف يأخذ مكانها في الترتيب الهرمي للمنزل فتكون عدوانيه بشكل كبير وهجوميه طوال الوقت علي القط الجديد وحل هذا الامر اظهار حبك للقط القديم وتقديرك له في الطعام والشراب في المقام الأول قبل القط الاخر .

أقرأ أيضا متى تفتح القطط الصغيرة عيونها .

طرق الوقاية من غيره القطط من بعضهم

في حال انك قد قررت تربيه مجموعه من القطط او تربيه قط جديد وادخاله الي المنزل وهناك قط اخر يجب عليكم اتباع الخطوات التالية لتجنب الغيرة بين القطط .

  • التأكد من وجود المساحة الكافية للقط الجديد حيث لا يتسبب ظهور القط الجديد في اثاره القط الاخر وخوفه من ان يأخذ مكانه .
  • القضاء المزيد من الوقت مع القط القديم حتي لا يشعر انه قد اهمل .
  • يجب عليكم احضار القط الجديد في حجم مقارب الي القط القديم حتي لا يستضعفه وتزداد الغيرة والعنف بينهم .
  • من المهم ان تقوم بتحديد لكل قط اناء للأكل واناء للشرب ويجب وضع الاثنين في أماكن مختلفة ليكون لكل قط مساحته في الاكل والشرب وتجنب حدوث أي شجار بينهم .
  • تحديد مساحه شخصيه لكل من القطتين في المنزل .
  • في حال احضار قط جديد الي المنزل يجب عليكم عرضه أولا علي القط القديم ويجب ان يكون هناك حاجز بينهم لمعرفه مدي تقبلهم للقط الجديد او انهم سوف يغارون منه .
  • محاوله تعليم كل منهم ان يتقبل وجود الاخر .
  • الحرص أيضا علي ان يكون لكل قط صندوق للحمل خاص به ومكان للتبول أيضا بعيد عن الاخر .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم الكثير من المعلومات عن غيرة القطط من قط جديد الي جانب أسباب المشكلة وطريقه حلها في اسرع وقت .

كما يمكنكم أيضا الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة مثل أسباب عدم قدرة القط على المشي .

أضف تعليق