حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي

المشاكل والإضطرابات النفسية التى يُعانى منها البعض من الأشخاص قد تكون لها العديد من الأسباب ولكن فى النهاية يمكن أن تُشفى من خلال الحصول على الخطة العلاجية المناسبة واليوم سوف نتعرف على تجارب البعض من الحالات المرضية السابقة من خلال حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي الذى يعد أنه أحد الأمراض القوية التى يُعانى منها الكثير من الحالات المختلفة ويؤدى إلى التأثير بشكل سلبى فى كافة الأمور الإجتماعية فى الحياة وفى حالة أنه لم يتم العلاج تبدأ فى التحول إلى مضاعفات مختلفة وشديدة.

حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي:

حيث أن الرهاب الأجتماعى هو عبارة عن إضطراب مزمن من الممكن أن يحدث لدى البعض من الأشخاص والذى يتميز بالخوف المفرط أو الإحراج من التعرض لأى من المواقف الإجتماعية مما يؤدى إلى التسبب فى الضيق الشديد وعدم القدرة على أداء أى من الوظائف اليومية.

هو من الإضطرابات الشائعة التى تحدث فى فترة معينة وخاصة فترة الطفولة أو سنوات المراهقة وفى حالة أنه لم يتم علاجه بالشكل المناسب قد يؤدى إلى التسبب فى العديد من المشاكل الإنطوائية وغيرها من المشاكل النفسية الأخرى.

يوجد العديد من المقالات المختلفة والتى من الممكن أن تتعرف عليها بشكل كامل من خلال الدخول إلى قسم صحتى والذى يعد أنه يقوم بتقديم خدمة للتعرف على العديد من الأمراض وكيفية علاجها بشكل صحيح.

قصتي مع الرهاب الاجتماعي:

تقول واحدة من الفتيات أنها أكتشفت معانتها من الرهاب الاجتماعي وهى فى سن العشرين من عمرها وكانت تخشى التحدث أمام الجموع وينتابها حالة من القلق والتوتر وجاءت فى يوم من الأيام أنها صعدت على المنبر فى الجامعة من أجل التحدث أمام الأخرين وهو الأمر الذى أدى إلى أن تتصبب عرقاً ولا تستطيع التنفس بالشكل المناسب وزيادة ضربات القلب بشكل كبير وهو ما أدى إلى زيارتها إلى الطبيب المعالج والذى وصف لها الدواء المناسب وبعد مدة أستطاعت أن تقوم بممارسة كافة أمور حياتها بشكل طبيعى وأنها شُفيت من الرهاب.

اقسم بالله شفيت من الرهاب الاجتماعي:

هناك أحد الشباب الذى يروى لنا قصته مع المعاناة من الرهاب الإجتماعى وهو يبلغ من العمر 25 عام وكان يحب كرة القدم جداً ولم يكن قادر على الأشتراك فى أى من الأكاديميات الخاصة بالكرة لأنه يشعر بالإحراج والخجل بشكل كبير جداً وهو أيضاً لم يقم بالمشاركة فى أى من الأنشطة مع الأسرة والزملاء وكان يرفض الذهاب إلى الطبيب النفسى وحتى أقنعه والده بالأمر وقد حصل على العلاج النفسى المناسب وتخلص من حالة التوتر والقلق التى كان يشعر بها من خلال الحصول على الأدوية العلاجية المناسبة وأنه الأن أصبح أحد لاعبى كرة القدم المشهورين.

من الممكن أيضاً أن تقرأ عن البعض من المواضيع الأخرى التى نُقدمها من خلال موقع نقرأ مثل تجربتي مع الفافرين للرهاب

مدة علاج الرهاب الاجتماعي:

يعد أن مدة علاج الرهاب تختلف من شخص إلى أخر على حسب العوامل المختلفة مثل الخطة العلاجية التى سيتم إتباعها وتأثير المادة الفعالة للدواء فى المريض ومدى سوء الحالة الصحية له ويحتاج الأمر من شهر إلى 3 أشهر التى تهدف إلى التقليل من حدوث الرهاب والتقليل من أعراض المرض والعلامات التى تظهر عليه من أجل الوصول إلى أفضل حال.

أسباب الرهاب الاجتماعي:

يعد أن للرهاب العديد من الأسباب المختلفة التى قد تؤدى إليه فى النهاية ولكن أغلب الحالات قد تكون بسبب العوامل البيئية المحيطة والعوامل الوراثية ومن الممكن أن ينشأ الرهاب نتيجة أحد الأسباب الآتية أو من اجتماع أكثر من سبب في نفس الوقت:

  1. المعاناة من الإرتفاع فى مستوى الناقلات العصبية فى الدماغ مثل السيروتونين أو الغلوتاميت.
  2. كما أنه قد يرجع الأمر إلى حدوث الفرط فى النشاط للدوائر العصبية التى تتواجد فى الدماغ.
  3. وجود تأثير من قبل الوالدين أو الزملاء على الشخص الذى يُعانى من الرهاب وذلك من خلال:
    • التوتر من الوالدين والعصبية المتكررة والأسلوب المتشدد فى إنتقاد التصرفات التى تصدر منه.
    • رغبة البعض من الأباء فى القيام بفرض الحماية الكبيرة على الأطفال.
    • والإساءة فى التعامل مع الطفل والإهمال الشديد له قد يؤدى إلى التسبب فى مضاعفة أعراض الرهاب.

تعبت من الرهاب الاجتماعي:

هناك العديد من الحالات المختلفة التى من الممكن أن تُعانى من الرهاب الإجتماعى التى تؤدى إلى التسبب فى العديد من الأعراض الجانبية المختلفة التى تظهر بشكل كبير فى خلال القيام بالأحاديث الاجتماعية أو عند القيام بأداءٍ ما أمام حشد من الأفراد وتتمثل فى:

  1. تظهر البعض من الأعراض الجسدية للقلق مثل أحمرار البشرة والتورد للخدود بشكل واضح والتعرق بشكل زائد عن الحد والمعاناة من حالة من الإرتجاف أو الإرتعاش والزيادة فى سرعة ضربات القلب.
  2. الخوف المفرط من التعرض للإحراج أو الهوان أو المراقبة من قبل الأخرين من حوله.
  3. يخاف البعض من الأشخاص من حالة القلق والتوتر التى قد يلحظها الأخرين من حوله.
  4. البعض من النشاطات التى يخاف البعض فى القيام منها التى تؤدى إلى حالة من القلق والتوتر.
  5. يتجنب المريض حضور أى من النشاطات الإجتماعية المختلفة.
  6. لا يقوم الشخص بالتواصل البصرى أو البدأ فى المحادثات مع أى من الأشخاص.
  7. الخوف من التحدث إلى الأخرين فى الأماكن العامة أو أو الأكل أو الشرب في مكان عام.

علاج الرهاب الاجتماعي:

فى حالة أنه قد تم تشخيص المريض بالرهاب الإجتماعى هناك العديد من الطرق العلاجية المختلفة التى من الممكن أن يتم الإعتماد عليها من أجل التخلص من المشكلة وهى تتم على حسب الخطة العلاجية المناسبة مع مدى سوء الحالة المرضية والتى تحتاج إلى:

  1. قد يلجأ الطبيب إلى المعالجة النفسية التى لها دور كبير فى التحسن من الاعراض النفسية لدى العديد من الحالات المختلفة التى فيها يتعلمون الوسائل والمهارات المختلفة التى تعمل على المساعدة فى التغيير من طريقة التفكير والقدرة على التغلب على المواقف المزعجة وهو فعال بشكل كبير جداً فى حالة الإنتظام فى الجلسات.
  2. كما أنه يوجد البعض من الأدوية الفعالة فى التأثير التى تتمثل فى مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية وهى من أهم الأدوية التى يتم أستخدامها بشكل أولى فى علاج تلك الحالة والتخفيف من أعراض القلق والإكتئاب التى قد يُعانى منها البعض.
  3. البدأ فى التغيير فى نمط الحياة بعض الشئ من أجل التخفيف من حدة الأعراض التى قد تحدث من خلال القيام بالبعض من الأمور المختلفة التى تتمثل فى:
    • محاولة الإبتعاد عن الخجل بقدر الإمكان وطلب المساعدة فى وقت مبكر قبل البدأ فى أن تتفاقم الحالة إلى الأسوأ.
    • من الممكن أن تستخدم مدونة من أجل تسجيل الأحداث اليومية لك والأمور التى تؤدى إلى التسبب لحالة التوتر.
    • البدأ فى إجراءات ترتيب الأولويات المختلفة لك التى تُساعدك فى القضاء على حالة القلق التى تحدث لك.
    • مهم جداً البدأ فى ممارسة الرياضة بالشكل المناسب وتعلم المهارات التى تُساعد على الأسترخاء.
    • الحصول على النظام الغذائى الصحى والمتوازن والإبتعاد عن تناول الكافيين والكحول.
    • يمكنك أيضاً المحاولة فى مشاركة فى أى من الأنشطة الإجتماعية المختلفة مع الأشخاص الذى ترتاح إليهم.
    • محاولة البدأ فى الكلام مع الأخرين قدر المستطاع وإجراء التواصل البصرى معهم.

بعد أن أنتهينا من التحدث عن حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي سوف تكون قادر على الإطلاع على تجارب الأخرين مع المرض والأسباب والأعراض التى من الممكن أن تحدث والطرق العلاجية التى من الممكن أن يتم إتباعها مع كافة الحالات من أجل منع الوصول إلى المضاعفات بأى شكل ممكن.

من الممكن أيضاً أن تقرأ عن البعض من المواضيع الأخرى التى نُقدمها من خلال موقع نقرأ مثل كيف اتعامل مع مريض القلق النفسي

أضف تعليق