ما اسم صانع الفخار

يوجد العديد من المهن المختلفة التى من الممكن العمل بها ويوجد من المهن القديمة الكثير ومن أشهرها مهنة صانع الفخار الذى يعد أنها تحتاج إلى الأيدى العاملة والماهرة من أجل القدرة على تصنيع مختلف الأشكال المتنوعة والرائعة فى النهاية واليوم دعونا نتعرف على ما اسم صانع الفخار؟ من خلال قراءة المقالة من أجل الإجابة على السؤال المنتشر فى كافة الأرجاء.

ما اسم صانع الفخار:

يعد أن صانع الفخار هو الشخص الذى يقوم على صناعة أشكال الفخار المختلفة ببراعة وهناك العديد من الطرق التى يتم إتباعها من أجل صناعتها والحصول على الشكل المناسب.

هو له العديد من الأسماء التى تختلف من مكان إلى أخر ولكن الأشهر هو فخاري وهناك إسم أخر يتم إطلاقه فى العراق وهو كواز.

يعد أن قسم منوعات هو أحد الأقسام التى تتواجد فى موقع نقرأ والذى يشتمل على العديد من المقالات المختلفة والتى فيها العديد من المعلومات والتى يبحث عنها الجميع.

صانع الفخار بالانجليزي:

هناك البعض من يرغب فى التعرف على إسم صانع الفخار من خلال استخدام اللغة الإنجليزية وهو Pottery maker.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تغيير مهنة عامل تربية مواشي

ما اسم صانع الفخار بالفرنسية؟

يرغب البعض فى التعرف على كيفية كتابة إسم صانع الفخار باللغة الفرنسية وهو كالأتى: potier, grand roi.

تعريف الفخار:

ويعد أنه عبارة عن واحدة من المهن القديمة التى عرفها الإنسان الذى كان يتم صناعته من الطين وهناك نوعان من الطين وهما الطين المدري الذى يتم الحصول عليه من الهضاب والطين الحجري الذى يتم الحصول عليه من الجبال ولهما العديد من الألوان المختلفة مثل الاخضر والابيض والاحمر والاسود والاصفر.

أنواع الفخار:

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الفخار التى من الممكن أن يتم أستخدامها التى تتواجد فى الأسواق:

  1. الخزف هو أجد الأنواع المختلفة الذى يعود تاريخ الصناعة إلى حوالى 9 ألاف عام وعلى الرغم من ذلك مازال يتم أستخدامه حتى الأن.
  2. وهناك أيضاً الخزف الحجري الذى يعد أنه أحد الأنواع القديمة التى تمت صناعتها فى الصين منذ 1400 عام قبل الميلاد التى تتميز بالصلابة وفى الغالب يكون شفاف جداً وله العديد من الألوان المختلفة قد يكون أحمر أو بنى أو رمادى أو أسود أو أبيض.
  3. كما أنه يوجد البورسلان وهو من الأنواع التى يعتمد فى صناعتها على الطين الصيني الأبيض الذى يُطلق عليه إسم الكاولين وحجر الطين الذى يتم طحنه وأستخدامه مع الطين والذى يُطلق عليه إسم البيتونتس وقد تم تصنيعه للمرة الأولى فى الصين فى عهد سلالة تانغ الحاكمة.

خصائص الفخار:

يمتلك الفخار البعض من الخصائص المختلفة التى تجعله من الصناعات المتميزة عن غيره من الصناعات الأخرى وهم المسامية التى تعد أنها عبارة عن النسبة التى تتواجد بين الفراغات بين حبيبات المادة إلى وزن المادة ذاتها التى يتم التعرف عليها بالنسبة المئوية ويعد أن الأنواع التى تمتلك المسامية العالية مناسبة من أجل تنقية الماء وفى المرشحات وهناك أيضاً معدل الامتصاص البدئي والذى يعد أنه من العوامل الهامة التى يتم الإعتماد عليها كثيراً.

أسباب تعرض الفخار للتلف:

هناك العديد من الأسباب والأمور المختلفة التى تؤدى إلى التأثير على الفخار وتؤدى إلى التسبب فى التلف فى الكثير من الأوقات لذلك دعونا نتحدث عنها والتى تتمثل فى:

  1. التعرض للصدمات بشكل مباشر.
  2. وهناك أيضاً درجات الحرارة والرطوبة والتغييرات.
  3. التغييرات التى تحدث فى الوسط الذى يتم الإحتفاظ بها فيه..
  4. طريقة الأستخدام من قبل الشخص الغير مناسبة.
  5. المواد التى يتم حفظها بها أو التى تتخللها.

كيف يصنع الفخار؟

يتم صناعة الفخار بالشكل المناسب من خلال البعض من المراحل المختلفة وهم عبارة عن خمسة مراحل:

  1. تبدأ المرحلة الأولى من خلال خلط الطين.
  2. وتعد أن المرحلة الثانية هى عبارة عن تجويف الفخار.
  3. ثم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة وهى صب الأواني الفخارية.
  4. بعدها المرحلة الرابعة وهى تزجيج الأواني الفخارية.
  5. فى النهاية المرحلة الخامسة وهى حرق الأواني الفخارية داخل الأفران.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل سعر متر الرخام

أضف تعليق