هل ندمت على عملية التكميم

هل ندمت على عملية التكميم؟ سؤال قد يطرحه العديد من الأشخاص الذين يفكروا في إجراء هذه العملية رغبةً منهم في معرفة كل ما يخص عمليات قص المعدة سواء كانت ناجحة أم فاشلة فمن الضروري أن يكون الشخص مُلمًا بكل ما يدور حول العملية لتجنب أسباب وعوامل فشل العملية التي قد تؤدي إلى ندم من خضعوا لها وفي هذا المقال سنجيب على سؤال هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ وفوائد تلك العملية وبعض المعلومات الأخرى التي تتعلق بتلك العملية فتابعونا.

هل ندمت على عملية التكميم ؟

هل ندمت على عملية التكميم ؟ سؤال يرغب الكثيرون في التعرف علي اجابته ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم متابعينا الكرام بعض من التجارب السريعة التي قد قومنا بتجميعها من بعض الأشخاص في احدي مجموعات المتكممين علي الفيس بوك وتتمثل هذه التجارب فيما يتضح لنا في التالي :

  • قالت واحدة ممن قاموا بخوض هذه العملية ان الشعور بالندم بعد هذه العملية كان بسبب سقوط الشعر فقط ولكنها لم تندم علي العملية في حذ ذاتها نهائيا وبوجه عام فإن عيوب هذه العملية كانت بسيطة مقارنة بمخاطر السمنة مثل الضغط والسكري بالإضافة الي تصلب الشرايين والام المفاصل التي كانت تعاني منها من قبل.
  • تقول احدي السيدات انها قد أجريت هذه العملية منذ اربع أعوام وقد كان وزنها حينئذ ما يقرب من 150 كيلو وقد خسرت منه ما يقرب من 62 كيلو وكانت تجربتي مع هذه العملية ناجحة جدا وشعرت بتحسن وفرق كبير في حياتي ولكن سبب ندمي لهذه العملية هو الحمل بعد التكميم فقد وصلت بعد ذلك الي 106 كجم واصيبت بالاكتئاب وبدأ حجم وجبتي بزداد بشكل تدريجي ولم اعد اتحكم في رجوع وزني وهذا ما جعلني افكر في تصحيح العملية كما ان الجميع قد نصحني أيضا بان أقوم بالتوجه الي الطبيب من اجل ان أقوم باتخاذ القرار الصائب.

وبعد النظر إلى الكثير من التجارب الأخرى يمكننا ان نقول متابعينا الكرام أن شعور الندم بعد هذه العملية قد يختلف من شخص لآخر والأمر ما هو إلا تجارب فردية أساسها اختيار طبيب خبرة ومتمرس في التكميم والتزام المريض بالنصائح بعد عملية التكميم التي يصفها له الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت تكميم

فوائد عملية التكميم ؟

تعتبر تلك العملية وسيلة مؤثرة وآمنة للغاية لفقدان الوزن الزائد إضافة إلى ذلك فهي تساعد في تقليل حدة الكثير من المشكلات الصحية المصاحبة للسمنة ويجيب العديد من المرضى بالنفي على سؤال هل ندمت على عملية التكميم نظرا للمميزات والفوائد التي تتمثل في كل ما يلي :

  • تُجرى عن طريق استخدام المنظار فلا يتعرض المريض لأي فتح جراحي نهائيا ومن ثَمَ يقل خطر حدوث الألم والالتهابات والعدوى بعد إتمام العملية.
  • بالإضافة الى انها لا تتضمن إدخال أي أدوات مساعدة داخل الجهاز الهضمي على عكس بعض العمليات الأخرى كما انها لا تستغرق أكثر من ساعة واحدة ويبقى المريض في المستشفى لمدة يوم واحد فقط علي الأقل ثم يغادر بعدها إلى المنزل.
  • يتعافى المريض سريعًا بعد العملية ويعود لممارسة عمله وأنشطته المعتادة بشكل طبيعي خلال أسبوعين فقط بعد الانتهاء من العملية.
  • يفقد المريض حوالي ثلث وزنه خلال العام الأول بعد العملية ويلاحظ الفرق الشديد في الوزن خلال أول ستة أشهر بعد العملية بالإضافة الى ان الشهية تقل للطعام والاحساس بالجوع اذ يقل إفراز هرمون الجريلين بنسبة 70% وهو الذي يسبب الشعور بالجوع.
  • تشعر سريعًا بالشبع والامتلاء بعد إتمام العملية  نتيجة إزالة حوالي 80% من حجم المعدة.
  • وأيضا تلك العملية مفيدة بشكل كبير لمرضي السكر حيث يتوقف حوالي 39% من مرضي السكري النوع الثاني عن تناول ادوية علاج السكري الخاصة بهم نتيجة فقدان الوزن الزائد كما انه يتوقف حوالي 57,2% من مرضى ضغط الدم المرتفع عن تناول الأدوية بعد عام من العملية ويتحسن 85% من مرضى الكبد الدهني.
  • تنخفض أعراض سلس البول.
  • تتحسن الصحة الإنجابية للرجال والنساء.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يتحسن مرض انقطاع التنفس النومى بالإضافة الى آلام المفاصل والعظام.
  • تتحسن الأمراض القلبية وينخفض خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت كرمشة المعده

 تعرف علي خطوات العملية عن طريق المنظار :

تتمُّ العملية بالمنظار عبر اتباع الخطوات الآتية :

  • في البداية يُخدر المريض قبل إجراء العملية منعًا للشعور بأي ألمٍ أثناء العملية.
  • يصنع الطبيب المختص شقوقًا جراحية دقيقة في جدار البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية.
  • يتمكن الطبيب من رؤية المعدة بشكل واضح للغاية عبر الكاميرا المثبتة بالمنظار إذ تُعرض على شاشةٍ داخل غرفة العمليات.
  • تُستخدَم الدباسة على بُعد 4 – 6 سنتيمترات من بوابة المعدة لتقسيم المعدة إلى جزئيين.
  • بعد ذلك يستأصل الطبيب جزءًا كبيرًا جدا من المعدة يصل إلى نحو 75 – 80% من حجم المعدة الأصلي ويتبقى حوالي 20 الى 25% من حجم المعدة الأصلي فقط بعد إجراء العملية ومن ثم يشعر المريض بالشبع سريعًا ويتمكن من خسارة وزنه بكل بساطة وسهولة,

مخاوف المرضى بشأن عملية التكميم :

في اطار موضوع مقالنا هل ندمت على عملية التكميم كان لا بد ان نعرض لكم بعض من مخاوف المرضى بشأن عملية التكميم والتي تتمثل لنا في الاتي :

  • الحرمان من الأكل ومخاطر سوء التغذية.
  • صعوبة النظام الغذائي بعد الانتهاء من العملية.
  • خطر التسريب بعد العملية.
  • حدوث بعض المشاكل بعد العملية.
  • تمدد المعدة بعد التكميم بالإضافة الى الخوف من حدوث ترهل بعد العملية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت عملية شد الذراعين

ما هو أقل وزن لأجراء عملية التكميم ؟

عزيزي القارئ يتم حساب اقل وزن لتلك العملية من خلال مؤشرة كتلة الجسم والذي يساوي كتلة الجسم الذي يُساوِي كتلة الجسم بالكيلوجرام مقسومًا على طول المريض بالمتر المربع وتتطلَب عملية تكميم المعدة حدًا أدنى لمؤشر كتلة الجسم قبل إجرائها ويبلغ هذا الحد الأدنى :

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم 35 أو أكثر إذ يُعدُّ ذلك سمنة تستدعي الخضوع لهذه العملية.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم 30 لكنَه مصحوب ببعض الأمراض المُتعلقة بالسمنة كمرض السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب بالاضافة الى ارتفاع ضغط الدم أو انقطاع النفس أثناء النوم علي سبيل المثال.
  • ينبغي أن يكون الوزن أكثر من الوزن المثالي بالنسبة للشخص المريض بعد الأخذ بالاعتبار الجنس والوزن والطول ب حوالي خمسة وأربعين كيلوجرام كي تُجري العملية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مين سوت عملية شد البطن

ما هي الممنوعات الواجب الابتعاد عنها بعد اجراء التكميم ؟

استكمالا لموضوع مقالنا هل ندمت على عملية التكميم سوف نعرض لكم في تلك الفقرة بعض الممنوعات الواجب الابتعاد عنها بعد اجراء التكميم ويتضح لنا في الاتي :

  • غير مسموح نهائيا بتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة لكن دون قيمة غذائية تذكر.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات مثل العصائر المحلاة بالسكر والشوكولاتة.
  • قطع اللحوم القاسية حيث تكون صعبة المضغ والهضم بالإضافة الى الأطعمة الدهنية والمقلية.
  • المشروبات الكحولية.
  • شرب السوائل خلال تناول الطعام أيضا لا تفرط في الأكل بين الوجبات الرئيسية.
  • الامتناع عن قلي الأطعمة لكن بدلاً من ذلك يمكن شويها أو وضعها في الفرن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت عملية نحت الجسم

كيف يكون شكل البطن بعد اجراء العملية ؟

يتغير شكل البطن بعد إتمام العملية بشكل ملحوظ وذلك نتيجة إلى فقدان المريض حوالي نصف وزنه خلال الأشهر الأولى من إجراء العملية إذ تظهر بعد الترهلات على البطن لكن تختفي مع ممارسة الرياضة بشكل مستمر ومنتظم.

هل تتأثر العلاقة الزوجية بعد اجراء العملية ؟

متابعينا الكرام سوف نتعرف في في تلك الفقرة علي هل تتأثر العلاقة الزوجية بعد اجراء العملية ؟ وتتضح لنا الإجابة في الاتي :

بالطبع لا بل تتحسن العلاقة الزوجية بعد اجراء العملية فالسمنة تؤثر سلبيًا على العلاقة الجنسية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : سعر عملية تكميم المعدة

 هل من الممكن ان تسبب عملية التكميم الموت ؟

عزيزي القارئ الموت نتيجة اجراء هذه العملية يعتبر من النادر حدوثه حيث أثبتت العديد من الدراسات أن نسبة الوفاة بعد اجراء العملية لا تتعدي 0.8% فهي من أقل عمليات وجراحات السمنة خطرًا بالإضافة الى إنها متوقفة على مهارة وخبرة الطاقم الطبي.

متى يثبت الوزن بعد اجراء العملية ؟

في الغالب يبدأ الوزن في النزول السريع جدا بعد اجراء العملية لكن يبدأ الوزن يتوقف عن النزول بين الشهر الرابع إلى الشهر السادس من إجراء العلمية وذلك للحفاظ على الجسم من أي خلل قد يصيب وظيفة من وظائفه نتيجة النزول السريع لكن مع الالتزام بالنظام الغذائي الصحي بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر يعود الجسم في نزول الوزن مرة آخري بكل سهولة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : بالون المعدة مستشفى جدة الوطني

متابعينا الكرام نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل ندمت على عملية التكميم ونأمل من الله سبحانه وتعالي ان نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات المهمة التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي فوائد تلك العملية ؟ بالاضافة الى التعرف علي ما هو أقل وزن لأجراء عملية التكميم ؟ وأيضا التعرف علي ما هي الممنوعات الواجب الابتعاد عنها بعد اجراء التكميم ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق