هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة

شاع مؤخرا موضوع تجميد الاجنة حيث يوجد هناك العديد من النساء التي لجأن الي تجميد الاجنة بعد عمليات الاخصاب المساعد لاستخدامهم عند الرغبة في الانجاب مرة اخري فيما بعد او اثناء تكرار محاولة الحمل بدلا من ان يتم إعادة سحب البويضات وسحب السائل المنوي وإعادة تخصيب البويضات وبوجه عام فإن نسب نجاح الحمل باستخدام الأجنة المجمدة لا تقل عن الأجنة الحديثة بل في بعض من الأوقات تزيد نسب النجاح بالأجنة المجمدة لجودة الأجنة ولذلك يوجد هناك الكثير من التساؤلات حول ذلك الامر من اجل ان يزيد وعي النساء به ومن ضمن هذه التساؤلات يأتي سؤال هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع هذا المقال علي اجابته مع التعرف علي ابرز المعلومات التي تتعلق بتجميد الاجنة لذلك تابعونا.

هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟

لاحظا مؤخرا متابعينا الأحباء انه يوجد هناك رغبة كبيرة من العديد من النساء في التعرف علي إجابة هذا السؤال الا وهو هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي اجابته بشكل مفسر وبسيط :

بوجه عام فانه ليس من الضروري ان يتم انتفاخ الثدي بعد ارجاع الاجنة فنحن نعلم عزيزاتي الأحباء ان هذه الفترة تعتبر من أطول واصعب اللحظات التي من الممكن ان تمرن بها علي الاطلاق وتجعلكم تشعرون بالقلق وتفكرون كثيرا ولكن ليس شرطا ان تكون كافة الاعراض ثابته لدي كافة النساء حيث انه من الممكن ان تكون هذه الاعراض في كثير من الحالات ناتجة عن الادوية الهرمونية التي تأخذها المرأة في هذه الفترة لذلك لا داعي الي أي قلق ونوصيكن بترك الأمور علي الله سبحانه وتعالي الي ان يأتي معاد الفحص حيث يبقى فحص الحمل هو الدليل القطعي الوحيد على حصول الحمل أو عدمه.

من خلال قسم سؤال وجواب تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : اختفاء الاعراض بعد ترجيع الاجنة

طريقة ترجيع الأجنة المجمدة :

في اطار التحدث عن عملية ترجيع الاجنة بوجه عام فسوف نتعرف معا احبائي الأعزاء من خلال هذه الفترة علي طريقة ترجيع الاجنة وهي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • في بادئ الامر عزيزتي المرأة يقوم الطبيب بفحصك من اجل ان يطمئن على حالة الرحم لديك ومدي استعداده لترجيع الأجنة وبعد ذلك يقوم بوصف بعض من الأدوية الهرمونية لكي والتي غالباً ما تكون من مادة الاستروجين ويتم تناولها لمدة أسبوعين في الغالب بداية من اليوم الأخير للدورة الشهرية.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء بعض من الفحوصات للدم بالإضافة الي اجراء اشعة بالموجات فوق الصوتية لمنطقة الرحم أيضا ذلك مع الاستمرار في تناول أدوية الهرمونات لمدة لا تقل عن أسبوعين من اجل التأكد من مدى فعاليتها وتقبل الجسم لها.
  • وبعد ان يتم التأكد من استعداد الرحم لهذه العملية يقوم الطبيب بأخذ موافقة كل من الزوجين علي فك الاجنة وتجهيزها استعدادا لترجيعها الي رحم الزوجة واكثر ما يميز هذه العملية متابعينا الأعزاء هو اختصار الاجنة للعديد من المراحل مثل سحب البويضات من الزوجة واخذ عينة سائل منوي من الزوج وتخصيبيها ووضع الاجنة فص حضانات لمدة خمس أيام.
  • يقوم اخصائي المعمل بعد ذلك متابعينا الأعزاء بتأهيل الاجنة الي الارجاع من اجل ان يقوم الطبيب بأجراء العملية وترجع الاجنة الي رحم الزوجة ولا داعي الي القلق منها فهي عملية بسيطة ولا تحتاج الي تخدير ولكن من الضروري ان تكون الزوجة في حالة استرخاء تام مع عدم الإصابة بأي حالة من القلق او التوتر اثناء اجراء العملية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من نزل منها دم بعد ترجيع الاجنة ١١يوم وطلعت حامل

نصائح هامة لا بد من معرفتها قبل اجراء هذه العملية :

يوجد هناك عدد من النصائح الهامة التي يجب على المرأة ان تحرص علي اتباعها قبل اجراء هذه العملية من اجل ان تتكلل عملية الحقن المجهري بالنجاح ومن أبرز هذه النصائح ما يتضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يتم الحرص علي اتباع كافة تعليمات الطبيب وتناول الأدوية أو البروتوكول العلاجي المخصص بالتزام تام بالإضافة الي عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • يجب الحرص على تناول بعض من الأطعمة التي تساعد في نجاح هذه العملية مثل تناول كل من الشوفان والخضروات والفاكهة بالإضافة الي الإكثار من تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات التي يحتاجها الجسم.
  • ضرورة الحرص علي الابتعاد عن تناول التونة كوجبة غذائية بالإضافة الي عدم تناول أي أطعمة حارة أو أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البهارات.
  • لا بد من ان يتم الحفاظ على معدلات السكر في الدم في مستوى طبيعي بالإضافة الي ضرورة الحفاظ على نسبة الضغط الطبيعية أيضا.
  • الاهتمام والحرص على الحالة النفسية وعدم الإصابة بأي صورة من صور التوتر أو القلق وذلك لان الجانب النفسي متابعينا الأحباء يشكل عنصراً محورياً في نجاح هذه العملية بشكل عام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كثرة دخول الحمام بعد ترجيع الاجنة

تعرف علي أعراض نجاح هذه العملية :

بعد التعرف علي إجابة سؤال هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ واستكمالا لهذا الموضوع فسوف نتعرف معا اعزائي الكرام من خلال هذه الفقرة علي اعراض نجاح عملية ترجيع الاجنة وهي تتمثل فيما يوضح امامنا :

  • في حالة اذا تمت ملاحظة بعض من قطرات الدم او الإصابة بالنزيف فان ذلك قد يكون دليل علي الحمل.
  • حدوث الخمول والتعب والإرهاق كذلك الغثيان بالإضافة الي حدوث تغيرًا في الإفرازات حيث تصبح واضحة البياض وذات رائحة كما من الممكن ايضا ان يتم ملاحظة انتفاخ البطن قليلًا عن السابق وتأخر الدورة الشهرية يعتبروا من ابرز اعراض الحمل.
  • السبب في الشعور بكل من الألم الشديد او التقلصات غير المعهودة يرجع الي تغير هرمونات الجسم في هذه الفترة حيث أن تناول هرمون البروجسترون يزيد من حدة هذه التقلصات لذلك قد لا يكون دليل قاطع في حدوث الحمل اما بالنسبة الي الم الثدي وانتفاخه فهو من اعراض الحمل بعد هذه العملية لهذا السبب فيري البعض إن اختفاء الم الثدي في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة أو في أي يوم آخر لا يعتبر دليلًا على الحمل.
  • عزيزتي القارئة بوجه عام فعادة ما تزيد الحاجة للذهاب إلى الحمام لدى المرأة الحامل في بداية الحمل لكن عندما يصاحب هذا العرض بعض من العلامات الأخرى مثل الألم عند التبول أو الحمى فإن هذه تكون مشكلة في المسالك البولية ولا يمكن اعتبارها من علامات الحمل.
  • ولكن بالرغم من ذلك فإن عدم ظهور أعراض الحمل الشائعة لا يعني أن العملية لم تنجح فهناك نسبة من السيدات بلغت ما يقرب من خمسة عشر في المائة لا تظهر لديهن أيًا من أعراض الحمل وبالفعل كانت نتيجة العملية ناجحة لذلك عليك الانتظار حتى اليوم الرابع عشر ثم مراجعة الطبيب لعمل التحاليل اللازمة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : ألم الرجلين بعد ترجيع الأجنة

مراحل تثبيت الجنين بعد ترجيع الأجنة :

مراحل تثبت الجنين بعد عملية الترجيع تعتبر من اهم المعلومات التي يجب علي المرأة ان تكون علي دراية كاملة بها وتتمثل هذه المراحل بوجه عام فيما يتضح لنا في التالي :

  • عندما ينتقل الجنين متابعينا الأعزاء الي رحم الام فيحدث له تغيير في كل يوم وعلي سبيل المثال ففي اليوم الأول تبدأ  الكيسة الأريمية بالبزوغ من القوقعة التي كانت بها اما اليوم الثاني وبعد أن خرجت الأريمية تلتصق في الرحم شيئًا فشيئًا وفي اليوم الثالث تنغرس الأريمية بالرحم.
  • وبالنسبة الي اليوم الرابع عزيزتي المرأة فإن زراعة الجنين تداوم علي بالاستمرار في الالتصاق بالرحم اما اليوم الخامس يصبح انغراس الجنين في الرحم مكتملًا حتى أنه يبدأ في النمو فتصبح الخلية التي انغرست عبارة عن جنين ومشيمة وفي اليوم السادس يزيد إفراز هرمون hCG الذي يساعد على تطور الحمل ويستمر التطور متابعينا الأعزاء في نفس الوتيرة على مدار اليوم السابع الثامن.
  • أما عن اليوم التاسع ففيه يتم ملاحظة ان هرمون hCG تكون نسبته عالية إلى درجة أنه يمكنك قياسه عن طريق فحص الحمل ومعرفة ما إن كنت حاملًا أم لا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من ماحست بشي بعد الترجيع وطلعت حامل

نصائح هامة لا بد من اتباعها بعد عملية الترجيع :

يوجد هناك بعض من النصائح الهامة التي يوصي بضرورة قيام النساء بتابعها بعد قيامهن بهذه العملية وتتمثل هذه النصائح بوجه عام فيما يتضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يتم اتباع كافة تعليمات الطبيب بحرص والاستمرار على الأدوية التي وصفها الطبيب حتى يتم عمل اختبار الحمل كما يجب الحرص أيضا علي عدم إقامة علاقة جنسية بعد العملية لمدة أسبوعين.
  • يجب عدم ممارسة أي أعمال عنيفة أو أعمال تحتاج الي مجهود بدني شاق بالإضافة الي ضرورة الحرص علي تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على القرفة أو الزنجبيل لأنها من الممكن أن تسبب في حدوث سيولة في الدم مما قد يؤدي لفشل الحقن المجهري.
  • لا بد من الحرص على عدم التواجد في الأماكن الحارة كالساونا أو المطبخ بالإضافة الي ضرورة حرص المرأة على الراحة قدر الإمكان ويفضل الاستلقاء والنوم على الظهر وليس البطن أو الجانبين.
  • الإفرازات ذات اللون البني لا تعني أن هناك نزيف مهبلي ولا يجب القلق منها ولكن في حالة اذا لاحظتي عزيزتي وجود أعراض مثل آلام في منطقة أسفل الظهر أو الإحساس بأعراض الدورة الشهرية لابد من الاسترخاء والانتظام في أخذ الأدوية وعدم الشعور بالقلق.
  • ينصح في حالة الإصابة بإمساك ان تقوم المرأة بتناول الأدوية الملينة دون خوف منها أو من أثارها.
  • يمكن تناول الادوية التالية بأمان عند الحاجة وهي تتمثل فيما يتضح لنا في التالي :
    • أدوية نزلات البرد والمضادات الحيوية بأنواعها بالإضافة الي أدوية المغص والنزلات المعوية والإسهال والإمساك ومضادات الحموضة.
    • أدوية الحساسية وموسعات الشعب الهوائية.
  • اذا كان هناك أي شعور بأي آلم عقب إجراء العملية يسمح بتناول قرص بانادول واحد عند اللزوم وبحد أقصى ثلاث أقراص في اليوم.
  • واخر شيء يوصي بضرورة عمل اختبار حمل رقمي عقب مرور أسبوعين من إرجاع الأجنة وعقب إجراء اختبار الحمل والتأكد من نجاح عملية الحقن المجهري لا بد من استمرار تناول كافة الأدوية المثبتة للحمل ومتابعة الطبيب المختص في مواعيد محددة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى سويتي تحليل منزلي بعد الترجيع

أعراض فشل الحمل بعد الحقن المجهري :

في اطار التحدث عن هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ فلا بد من ان نتحدث عن اعراض فشل الحمل بعد هذه العملية حيث يوجد هناك اعزائي الكرام بعض من العلامات التي من شأنها ان نستدل علي فشل هذه العملية ومن ابرزها ما يتضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • في حالة اذا تمت ملاحظة نزول الدم في موعد الدورة الشهرية الطبيعي وعدم تأخره أو انقطاعه ويكون عبارة عن نزيف وليس بضع قطرات فإن ذلك قد يدل علي فشل هذه العملية.
  • عدم الشعور بأي تقلصات في منطقة أسفل البطن أو آلام في الظهر قد يدل علي فشل هذه العملية أيضا.
  • كما ان عدم تغير مستويات الهرمونات داخل جسم المرأة يدل علي فشل العملية أيضا وذلك الأمر يمكن التأكد منه من خلال إجراء تحليل للهرمونات أو عبر الملاحظة العامة للجسم حيث في حالة عدم تغير مستوى الهرمونات فلن يكون هناك تغير في حجم الثدي أو في لون حلمات الثدي مع عدم وجود رغبة في القيئ كما أن الحالة النفسية للمرأة تكون مستقرة ولا تعاني من أي اضطرابات نفسية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : مين سوت تلقيح مجهري وحملت

أسباب فشل عملية زراعة الأجنة :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز الأسباب التي من الممكن ان تسبب في فشل هذه العملية وهي تتمثل فيما يتضح لنا في التالي :

  • أحيانًا من الممكن ان يكون السبب الذي أدى إلى عدم قدرة المرأة على الإنجاب هو قلة سمك بطانة الرحم لذا فإن هذا الأمر سوف يؤدي أيضًا إلى عدم نجاح التلقيح الصناعي كما ان قلة مناعة جسد الأم قد يتسبب في فشل العملية أيضا.
  • حين يكون لدى الأم متابعينا الأعزاء مشاكل بالرحم مثل وجود أورام أو الكثير من الندبات والالتواءات فإن الجنين لا يتمكن من الالتصاق بالرحم ولهذا لا تنجح العملية في النهاية كما أنه في حالة اذا كان لدى الأم أو الأب مشكلة وراثية تتعلق بتشوهات بالكروموسومات فإن العملية لا تنجح في النهاية.
  • عندما يكون الجنين الذي قام الطبيب بغرسه اعزائي الكرام ضعيفًا جدًا فإنه لا يقوى على الانغراس في الرحم حتى في حالة اذا كانت جميع الأسباب مهيأة لهذا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

ارتفعت حرارتي بعد ترجيع الأجنة

اليوم الثامن من ترجيع الاجنة ولا احس بشي

نأمل في ختام موضوع مقالنا الذي كان يحمل عنوان هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ أن نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة المعلومات الهامة التي ترغبون في الحصول عليها وذلك من خلال الإجابة علي سؤال هل من الضروري انتفاخ الثدي بعد إرجاع الاجنة ؟ والتعرف علي كل من طريقة ترجيع الأجنة المجمدة ونصائح هامة لا بد من معرفتها قبل اجراء هذه العملية بالإضافة الي التعرف علي اعراض نجاح هذه العملية.

كما نكون قد تعرفنا أيضا احبائي من خلال موضوعنا علي بعض من النصائح الهامة التي لا بد من اتباعها بعد عملية الترجيع وأعراض فشل الحمل بعد الحقن المجهري بالإضافة الي التعرف علي أسباب فشل عملية زراعة الأجنة أيضا وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى ففقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق