هل الكولشيسين يزيد الوزن

كل دواء يحتوي علي مادة فعالة معينة يكون لها فوائد متنوعة وأضرار جانبية من استخدامها ولذلك نجد أن البعض من الأفراد يتساءلون عن هل الكولشيسين يزيد الوزن ؟ وسنتعرف من خلال مقالنا علي الإجابة علي السؤال بالشكل المناسب بالإضافة إلي البعض من المعلومات والتفاصيل الأخرى عن المرض من حيث دواعي الاستخدام والأضرار الجانبية والجرعة المناسبة وسعر الدواء وغيرها من الأمور الأخرى.

هل الكولشيسين يزيد الوزن:

يُعد أن الكولشيسين هو من الأدوية التي يتم استخدامها من قبل العديد من الحالات من أجل التخلص من مشكلة الالتهابات التي ترتبط بالنقرس وأمراض الروماتيزم الحادة الأخرى ويعمل الدواء من خلال تثبيط إنتاج وتحرر الكريستالات البلورية التي تؤدي إلي التسبب في حدوث الالتهاب وهو الأمر الذي يُساعد علي التخفيف من الأعراض التي ترتبط بكل من النقرس والروماتيزم الحاد.

حتي الآن لا توجد أي أدلة قوية تُشير إلي أن الكولشيسين يزيد الوزن بشكل مباشر ومن المهم أن تعرف أن تأثيره يكون مختلف من شخص إلي أخر وهو الأمر الذي يتوقف علي الجرعة التي يحصل عليها والحالة الصحية العامة التي يكون عليها الفرد والاستجابة للمادة الفعالة في الدواء.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها هل اقراص هيما كابس تزيد الوزن

كولشيسين 500 دواعي الاستعمال:

يُعد أن هناك العديد من الحالات المختلفة التي من الممكن أن تُعاني من البعض من الأمراض والمشاكل المختلفة ولذلك يتم الاعتماد علي استخدام دواء Colchicine لأنه يُساعد علي علاج العديد من الأعراض والمشاكل الصحية المختلفة والتي تتمثل في:

  1. علاج فعال من أجل التخلص من نوبات النقرس الشديدة التي يتعرض لها البعض من الأشخاص.
  2. كما أنه يُساعد علي التقليل من نسبة الأملاح التي تترسب في كل من الأنسجة والمفاصل.
  3. يتم استخدامه من قبل الأفراد الذين يُعانون من مشكلة حمى البحر المتوسط العائلية.
  4. من يُعانون من الأمراض القوية التي تحدث في الكبد.

الجرعة المناسبة من كولشيسين:

يجب أن تعرف أن الجرعة المناسبة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج للحالة والتي تكون مناسبة مع الحالة الصحية للشخص والمادة الفعالة مؤثرة بالشكل المناسب إلا أن الجرعة الآمنة من الدواء تصل إلي 1.5 مللي جرام من خلال الفم وبعدها يتم تقليلها حتي تصل إلي 6. مللي جرام وفي حالة أنه تم استخدام كولشيسين فوار يجب أن يتم إفراغ محتوي الكيس في نصف كوب من الماء كل ساعتين أو 3 ساعات بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام.

بالإضافة إلي أنه يجب أن تعرف البعض من التعليمات الهامة مثل أنه يتم منع الحصول علي جرعة مضاعفة تحت أي ظروف أو أن يتم تناول 2 جرعة في توقيت قريب ولا يتم الاستمرار فيه لمدة طويلة من الوقت دون الرجوع إلي استشارة الطبيب ويجب الالتزام بما يقوله الطبيب المتخصص.

أضرار دواء كولشيسين:

ومن خلال التعرف علي إجابة سؤالنا هل الكولشيسين يزيد الوزن ؟ وهناك البعض من الأضرار الجانبية التي من الممكن أن تظهر نتيجة الاعتماد علي استخدام دواء كولشيسين والتي في الغالب لا تظهر إلا بسبب الإفراط في تناول الدواء أو الحصول علي جرعة مضاعفة وتتمثل الأضرار في:

  1. من الممكن أن يتعرض البعض من الأشخاص إلي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام في البطن والبعض من الاضطرابات في المعدة والإسهال في البعض من الأحيان مع الشعور بالآلام في المعدة.
  2. قد يُعاني البعض من الأشخاص من حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.
  3. يشعر عدد من الأفراد بالرغبة في الغثيان والقيء.
  4. من الوارد أن يظهر البعض من علامات الطفح الجلدي علي الجسم.
  5. التسبب في حدوث تلف في الكبد أو في الكلى.

موانع استخدام دواء كولشيسين:

علي الرغم من أن الدواء ذو فاعلية كبيرة إلا أنه لا يُمكن أن يتم الاعتماد علي استخدامه من قبل البعض من الحالات وذلك لأنه قد ينتج عنه التسبب في البعض من الأضرار علي الجسم ومن أبرز الحالات الممنوعة:

  1. الحالات التي تُعاني من التحسس من المادة الفعالة التي تدخل في الدواء لأنها قد تُسبب ظهور البعض من الأعراض والعلامات المختلفة.
  2. كما أنه لا يتم الاعتماد علي استخدامه من قبل الأفراد الذين يُعانون من مشكلة فشل في الكبد.
  3. لا يتم استخدامه من قبل الحالات المختلفة التي تُعاني من التقرحات في المعدة.
  4. الحالات المرضية التي تلجأ إلي استخدام أدوية مضادة للأورام أو الأدوية المثبطة لنخاع العظام.
  5. غير ممكن استخدامه من قبل الأفراد الذين يُعانون من أحد الأمراض التي تظهر في الكلي.
  6. يتم منع الأفراد الذين يتناولون المواد الكحولية.
  7. لا يتم الاعتماد علي استخدامه مع الأطفال من هم أقل من 18 سنة.
  8. من يتناولون المكملات الغذائية التي تشتمل علي فيتامين ب 12.
  9. المرأة التي تكون في خلال فترة الرضاعة الطبيعية يتم منعها من أستخدام الدواء نهائياً لأنه قد يكون له أضرار جانبية علي الحالة الصحية للمرأة والجنين لأن المادة الفعالة قد تنتقل خلال المشيمة.
  10. المرأة التي تكون في خلال فترة الحمل يتم منعها من أستخدام الدواء نهائياً لأنه قد يكون له أضرار جانبية علي الحالة الصحية للمرأة والطفل لأن المادة الفعالة قد تنتقل خلال لبن الأم.
  11. كما أنه لا يتم الاستخدام مع الأفراد الكبار في السن لأنه قد يكون ضار بشكل كبير.
  12. من يُعانون من الأمراض المختلفة في القلب يتم منعهم من استخدام الدواء بشكل نهائي.
  13. لا يتم استخدام الدواء مع الأشخاص الذين يُعانون مع أحد الأمراض في الدم مثل نقص نسبة الصفائح الدموية أو نقص نسبة كرات الدم البيضاء أو فقر الدم اللاتنسجي.

سعر دواء الكولشيسين:

ومن خلال التعرف علي إجابة سؤالنا هل الكولشيسين يزيد الوزن ؟ ويُعد أنه من الأدوية المتوفرة بشكل كبير في الصيدليات لأنه مهم جداً لعلاج عدد كبير من الحالات المختلفة ويختلف السعر علي حسب شكله:

  1. حيث أنه من الممكن الحصول علي عبوة كولشيسين فوار بتركيز 0.5 ملجم في أي من الصيدليات بسعر يصل إلي 50 جنيه مصري وتشتمل العبوة الواحدة علي عدد 10 أكياس من الفوار.
  2. حيث أنه من الممكن الحصول علي عبوة كولشيسين أقراص بتركيز 500 مجم في أي من الصيدليات بسعر يصل إلي 181 جنيه مصري وتشتمل العبوة الواحدة علي عدد 10 شرائط من الأقراص.

تجربتي عن الكولشيسين:

يقول أحد الأشخاص أنه قد تم تشخيص إبنه بمرض نقص الجهاز المناعي وقد وصف له الطبيب دواء الكولشيسين من أجل أن يتم علاج الالتهاب في المفاصل الناتج عن المرض وكان يحصل علي الدواء بانتظام لعدة أسابيع ولكن الأعراض والعلامات المزعجة بدأت في الظهور ومنها الغثيان والدوار والإسهال وقد تواصل مع الطبيب حول الأعراض وتم تغيير الجرعة وساعده علي الشعور بالراحة المناسبة واستمر في التحسن من حيث الحالة الصحية بدون ظهور أي أضرار جانبية.

بديل دواء كولشيسين:

في البعض من الأوقات لا تجد دواء كولشيسين ولذلك تبدأ في البحث عن البدائل من الأدوية الأخرى التي تتواجد في الصيدليات وهناك البعض من الأدوية التي من الممكن الاعتماد عليها والتي تحتوي علي نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير ومنهم:

  1. الألوبورينول (Allopurinol).
  2. الفيبوكسوستات (Febuxostat).
  3. بروبينسيد (Probenecid).
  4. كولشيسين- بروبينسيد (Colchicine-Probenecid).

هل الكولشيسين يؤثر على الكلى؟

هناك البعض من التساؤلات المختلفة التي تدور من قبل البعض من الأشخاص عن هل الكولشيسين يؤثر على الكلى ؟ ويجب أن تعرف أنه من الأدوية التي قد يكون لها تأثير علي وظائف الكلى في بعض الحالات حيث أنه من الممكن أن يؤدي إلي التسبب في الزيادة من مستويات اليوريا والكرياتينين في الدم وهي من العلامات التي تدل علي أن هناك حالة من التدهور في وظائف الكلي ولذلك من المهم أن يتم الحرص علي استخدامه بالحذر الشديد تحت إشراف الطبيب في حالة وجود مشاكل كلوية مثل الفشل الكلوي أو التهاب الكلى ومن المهم أن يتم الحصول علي الجرعة المناسبة مع المرضى الذين يعانون من اضطرابات كلوية وذلك من أجل منع حدوث تراكم للمادة الفعالة في الدواء في الجسم والتي قد ينتج عنها التسبب في تفاقم المشاكل الكلوية المحتملة.

في نهاية مقال هل الكولشيسين يزيد الوزن ؟ يُمكن القول أنه من العلاجات الفعالة بشكل كبير التي يتم الاعتماد عليها من أجل التخلص من نوبات النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي ومن المهم أن يتم استشارة الطبيب المتخصص قبل أن يتم استخدامه وبالأخص مع الحالات التي تُعاني من الأمراض المزمنة أو عند الحصول علي الأدوية الأخرى.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها هل برشام ترايكتين بيتخن

أضف تعليق