هل القطط تغار على صاحبها

القطط بطبيعتها من الحيوانات الغامضة وأيضاً حساسة بشكل كبير وأنها الأقرب إلي البشر في التصرفات المختلفة ومنها الغيرة وأنها ترغب في الحصول علي الاهتمام الكامل من المربي ومجيء قط جديد إلي المكان يكون بمثابة تهديد لهم لأنه سوف يحصل علي الرعاية والحنان والاهتمام وأيضاً الطعام والشراب والمأوي معه ومشاركته كافة الألعاب المختلفة ولن يكون هو المفضل الأن وهو ما يدفع القط إلي الغيرة بشكل كبير بل ويصل الأمر إلي حد مهاجمته وأيضاً القيام بالبعض من أعمال العنف التخريبية وقد يمتد غيرة القطط من أصحابها إلي أى من الأشياء الأخرى التي قد تُبعد ناظري المربي عنها مثل وجود طفل جديد أو حيوان أليف من نوع أخر وغيرهم وسوف نتعرف من خلال مقالنا عن هل القطط تغار على صاحبها ؟ عن العديد من التفاصيل المختلفة التي من الممكن أن ترغب في التعرف عليها عن علاقة القط بصاحبها من أسباب الغيرة وعلاماتها المختلفة وكيفية الوقاية من حدوث صراع في حالة إحضار قط جديد.

هل القطط تغار على صاحبها:

حيث أنه من الممكن تعريف الغيرة علي أنها الاستجابة العاطفية لما يُنظر إليه علي أنه تهديد علي ما يُمكن أن يُسلب منا ويظهر الأمر أيضاً من خلال الحيوانات المختلفة وبالأخص في القطط وهو ما ستجده عند وجود حيوان أليف جديد في المنزل أو نغير الشركاء أو نصبح آباء.

كل تلك المواقف طبيعية في حياة الإنسان وهي جزء من التطور الطبيعي لحياة الإنسان وقد لا تتناسب مع قطتك في حالة أنك لم تلتزم بالبعض من الأمور المختلفة وتهدف إلي الحفاظ علي دورها في الأسرة كما فعلت.

ومن أكثر الأمور التي من الممكن أن نشهدها هو أنه إذا كان خلعه عن العرش ناتج عن حيوان أخر من نفس النوع وبالأخص إذا كان من نفس العمر سوف تكون الغيرة أكبر لأن رؤية قط آخر يلعب بنفس ألعابه ويتشارك معه في مساحته لن يؤدي إلي الوصول إلا حالة من الشعور بالعجز.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل 

علامات غيرة القطط:

العلامات والأعراض التي تُحذر من أن قطك يغار يكون لها علاقة بالبعض من التغييرات السلوكية والتي قد تصل إلي الإضرار بحالتهم الصحية ولذلك سوف نتعرف علي أبرز العلامات التي تدل علي الغيرة والتي تتمثل في:

  1. اختباء القطة عنك وأنها تتجنب عينيك دائماً.
  2. والانزعاج الدائم وحالة من الغضب والتفاعل مع المنبهات بشكل صاخب وغريب.
  3. يتوقف عن تناول الطعام وهذا من أشهر العلامات.
  4. نجد منه أنه يشخر أو يقوم بمهاجمة الخصم سواء كان حيوان أو شخص.
  5. يتبول في خارق الصندوق وذلك من أجل التجديد من منطقته.
  6. القيام بالبعض من التصرفات الغريبة مثل الاستمتاع بإخراج القمامة من الصندوق المخصص لها أو أى أمور فيها أذي.

بإختصار كل تلك السلوكيات تدل علي أنه يكون مثل مراهق غاضب ويمتلك حاسة للدفاع عن أراضيه وذلك في حالة أنه لا يشعر بالأمان الكافي في حياته.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل 

أسباب غيرة القط على صاحبه:

من غير المحتمل أن تشعر القطة بالغير تجاه صاحبها بنفص الطريقة التي من الممكن أن يشعر بها البشر ومع ذلك يُمكن للقطط أن يظهر منها البعض من السلوكيات التي قد تكون غريبة وسوف نتعرف الأن علي الأسباب التي تدفع القط إلي إظهار ردة الفعل العنيفة عند الغيرة وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. إذا أدركت القطة أن مالكها يهتم بشخص أخر أو شيء ما بشكل كبير تجد منها إظهار البعض من الأفعال مثل المواء أو الخدش أو حتى محاولة التدخل جسديًا لجذب انتباه المالك ولذلك الاهتمام هو أحد أكبر الأسباب.
  2. القطط من الحيوانات الإقليمية التي تكون ملكية من أجل أصحابها إذا لاحظت أنها في حالة تهديد لأراضيها أو أن شخص أخر يتعدي علي انتباه المالك أو عاطفته فقد يُظهر سلوكاً تملكياً.
  3. من الممكن أن تشعر بالقلق وعدم الأمان إذا أدركت أن مالكها سيتركها وهذا الأمر قد يؤدي إلي أن تشبث القطة وعرض سلوكيات مثل المواء المفرط أو محاولات من أجل منع المالك من المغادرة.
  4. يُعد أن القطط من المخلوقات الروتينية والتي قد تنزعج بشكل كبير عند تعطل الروتين الخاص بها حيث أنه إذا بدأ صاحبها في قضاء وقت أقل معهم بسبب وجود تغيير في الجدول الزمني أو نتيجة للبعض من الظروف الأخرى ولذلك عند ظهور قط أو شخص أخر يُحاول تغيير الروتين تبدأ في إظهار الاعتراضات.
  5. من الممكن أن تكون غيرة القط ناتجة عن وجود أطفال أخرون أو ولادة طفل جديد وهذا الأمر يؤدي إلي الانزعاج لأنه يسحب منهم بساط الإنتباه.
  6. كما أنه من الممكن أن يكون الأمر راجع إلي وجود قط جديد في المكان وهو ما يؤدي إلي ظهور البعض من المحاولات والتصرفات العدائية الصعبة تجاه هذا القط الجديد وبالأخص في حالة الضعف ويُمكنك الاطلاع علي هذا الأمر من خلال غيرة القطط من قط جديد.

ما هي طرق الوقاية من غيرة القطط من قط جديد؟

عند احضار قط جديد إلي المنزل هناك العديد من طرق الوقاية المختلفة التي من الممكن أن تعتمد عليها من أجل منع حدوث هذا الأمر والتي تتمثل في:

  1. لابد عند قرار تربية البعض من القطط أن تكون لديك المساحة الكافية لهم ولا تتسبب في ظهور غيرة القطط من قط جديد لأنه سوف يأخذ مكانهم مثلاً.
  2. كما أنه من الأمور الهامة وجود إناء مخصص لكل قط ليتناول منه الطعام وإناء خاص لكل قط من أجل تناول الماء أيضاً وضرورة الفصل بينهما من خلال وضع طعام وماء كل قط بعيد عن الأخر بمسافة جيدة من أجل منع حدوث أى شجار.
  3. الحرص علي أن يكون لكل قط صندوق مخصص له من أجل الحمل وأن يكون هناك أيضاً مكان مخصص من أجل التبول بكل قط منهما.
  4. عند الإتيان بقط جديد من الأفضل أن يتم عرضه علي القطط القديمة أولاً وانه يجب أن يكون هناك حاجز بينه وبين تلك القطط وذلك من أجل التعرف إذا كانوا سيتقبلونه أو أنهم سوف يغارون منه.
  5. من الأفضل عند إحضار قط جديد إلي المكان أن يكون في نفس حجم القط القديم وذلك من أجل أن لا يستضعفونه وتزداد الغيرة بينه وبينهم.

 في ختام مقالنا هل القطط تغار على صاحبها ؟ سوف تكون قد تعرفت علي الإجابة الكاملة والعديد من التفاصيل المختلفة عن أسباب تلك الغيرة والعلامات والتصرفات التي من الممكن أن تظهر من القط وكيفية التصرف بالشكل المناسب عند إحضار قط جديد.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل 

أضف تعليق