هل القطط المعقمة تطلب تزاوج

تعقيم القطط هو واحد من الإجراءات المنتشرة التي يقوم بها الأشخاص عند الطبيب المختص، سواء للقطه أم ذكر أو القطة الانثى، ويكون ذلك بهدف عدم الانجاب وعدم دخول القطط في دوامات التزاوج التي تسبب الإزعاج للمربين.
وسؤال هل القطط المعقمة تطلب تزاوج؟ يثير الفضول في بال البعض من مربين القطط بالأخص من قاموا بالتعقيم أو من يرغبون القيام به، وإليكم التفاصيل.

هل القطط المعقمة تطلب تزاوج

تزاوج القطط هي من الفترات الطبيعية التي من المفترض أن تمر بها القطط بعد الوصول إلى سن البلوغ، سواء القطط المذكرة أو المؤنثة، وذلك يظهر في علامات طلب الزواج مثل التغيرات الهرمونية مثل توقف تناول الطعام أو تقلبات المزاج في الشقة، بالإضافة إلى المواء المستمر ومحاولة الهروب من المنزل وغيرها من العلامات.

وذلك ما يدفع بعض الأشخاص الى القيام بإجراء التعقيم للقطط بهدف توقفها عن كل ذلك، وبالنسبة إلى القطة الذكر حتى يهدا قليلا أو القطه الانثى حتى لا تحمل، وفي العموم أن التعقيم سوف يؤدي إلى تغيرات كثيرة تخص جزئية التزاوج ويجعلها لا تطلب التزاوج.

كما يجب العلم أن القطط يمكن أن تظهر عليها بعض التصرفات المختلفة التي قد تشير إلى ان القطة تطلب التزاوج، وذلك وبالأخص يشبه الأصوات التي تقوم بها أو محاولة الهروب من المنزل أو غيرها من التصرفات التي قد تكون لأسباب أخرى، وليس شرطا أن تكون بسبب الرغبة في التزاوج.

كما أشار بعض المتخصصين أنه في بعض الحالات يمكن أن تظهر على القطط بعد العلامات التي تشير إلى الرغبة في التزاوج بعد التعقيم، وقد يكون ذلك لأسباب أخرى مثل متلازمة بقايا المبيض مثل أورام الغدة الدرقية أو مثل التعرض إلى الهرمونات وبالأخص كريمات تحتوي على الاستروجين.

وتذكروا دائما أنه بعد تعقيم القطه قد يكون هناك تغيرات في سلوكها، وبالتالي لا داعي للقلق في العموم، وإذا كان هناك قلق من رغبة القطط في التزاوج بعد التعقيم، أو أي تصرفات غريبة ظهرت عليها، فيفضل استشارة الطبيب الذي قام بالتعقيم.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: لماذا تغمز القطط

شعور القطط بعد التعقيم

على الرغم من عدم وجود تفاصيل كافية تخص الإجابة على هذا السؤال، ولكن بناء على المعلومات المتاحة وفق بعض التجارب الموجودة، فإن شعور القطط يختلف من قطة إلى أخرى بناء على بعض العوامل.

مثلا بعد التعقيم مباشرة، فسوف تشعر القطط بالارتباك المستمر، وذلك بسبب التخدير الذي قام باستعماله الطبيب البيطري، وبهذا يمكن ملاحظة أن القطط قد تكون عدوانية وقد تكون تشعر بالألم بعدها ببضعة أيام.

كما يمكن ملاحظة بعض التغيرات الأخرى في سلوك القطط، والتي سوف تستمر بضعة أيام وبالأخص الأيام التالية مباشرة من التعقيم، ومن ثم عندما تشفى القطط، سواء كانت انثى أو ذكر، سوف تعود الأمور إلى طبيعتها.

مع الأخذ بالاعتبار أنه دائما ما يفضل تقليل كميات الطعام التي تتناولها القطط بعد التعقيم، وذلك لأن التعقيم يؤثر على الايض وهناك احتماليه احيانا أن يكون هناك زيادة في الوزن.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: بديل حليب القطط حديثة الولادة

هل يتزوج القط المخصي؟

تعقيم القطط الذكور أو كما يسميها البعض بكلمة الاخصاء أو الذي يعتمد في كل الحالات على إزالة الخصية من القط مما يجعله يتوقف عن إنتاج الهرمونات والتوقف عن السلوكيات الجنسية التي كان يقوم بها قبل ذلك الإخصاء.

وفي العموم من المتوقع أن القط المخصي قد لا يرغب في التزاوج بعد ذلك، ولكن على الجانب الآخر في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن تظهر على القطط بعض التصرفات التي تشير إلى رغبتهم في التزاوج.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: الصدمة النفسية للقطط

اكل القطط المعقمة

تعرفنا فيما سبق على هل القطط المعقمة تطلب تزاوج؟ ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي نتعرف عليها فيما يخص الإجابة على السؤال هل القطط المعقمة تطلب تزاوج؟

حيث يفكر بعض الأشخاص في النظام الغذائي المتبع بعد تعقيم القطط وما هي الأطعمة المنزلية من المناسب للقطط المعقمة، حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي على بعض العناصر الضرورية في العموم مثل العناصر التالية.

البروتين الحيواني:
من المعروف أن القطط في كل الحالات هي من الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذى على الوجبات الغنية بالبروتين، وبالتالي وبالأخص بعد عملية التعقيم، فمن المهم أن تحصل القطة على كم كافي من الأطعمة الروتينية.

الماء:
وفقا لما تناقلته بعض المصادر، فإن القطط المعقمة يكون لها نسبة مرتفعة للإصابة ببعض مشاكل المسالك البولية، مثل الالتهابات أو أي مشاكل فيها بالعموم، وبالتالي فإن تناول كمية كافية من الماء وأن يكون الماء أمام القطة دائما، سوف يقي من الإصابة ببعض الأمراض كما سوف يجعل جسم القطط مرطب.

المعادن والفيتامينات:
يجب أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بالقطط على الفيتامينات وعلى المعادن الضرورية والاساسية وكل العناصر الغذائية الضرورية في العموم.

كما يجب الأخذ بالاعتبار أن هناك بعض الأشخاص الذين قد يفكرون في شراء أدوية مكملات أو أكلات معينة مخصصة للقطط المعقمة، ويفضل دائما استشارة الطبيب قبل أخذ أي خطوة من هذه الخطوات.

مع الإضافة ملحوظة أخيرة، وهو أنه وفقا لما يقول الخبراء فإن القطط المعقم سوف تبذل جهدا أقل وسوف تبدو وكأنها كسولة، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى كمية أقل من 30% تقريبا من السعرات الحرارية عن السابق. وبالتالي إذا كانت القطط المعقمة تتناول نفس كمية الطعام التي تتناولها ما قبل التعقيم، فمن المتوقع أن يزداد وزنها.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: هل تحزن القطط لموت أطفالها

موت القطط بعد التعقيم

هناك عدد كبير من المعلومات المختلفة وبعض الإشاعات التي يتناقلها الأشخاص عن أن القطط بعد التعقيم سوف تموت أو سوف تصاب ببعض الأمراض، فهل هذا صحيح؟

وبناء على ما يقول الخبراء وبناء على عدد كبير من الأشخاص الذين مروا بنفس التجربة، فهم يؤكدون أن القطط بشكل عام لا تموت بعد التعقيم ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يحصل مضاعفات للقطط نتيجة ذلك التعقيم أو نتيجة الجراحة أو نتيجة التخدير بشكل غير صحيح.

ولذلك في العموم لا داعي للقلق أبدا، واذا كنت تلاحظ أي تغيرات حصلت على سلوك القطط بعد التعقيم، مثل الخمول وفقدان الشهية أو النزيف او صعوبة التنفس أو ترك الطعام لفترة طويلة، فيفضل استشارة الطبيب البيطري فورا، وبالتحديد ذلك الطبيب الذي قام بنفس العملية.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: أضرار ضرب القطط

الفرق بين القط المخصي والغير مخصي

في حقيقة الأمر، ليس هناك الاختلافات الكثيرة، ولكن يمكن اختصار الاختلافات في أن القط المخصي هو القط الذي لا ينجب ولا يتزاوج كما لا يكون له أي اهتمامات بالقطط الاناث أو بالسيطرة على المناطق، وسوف يتغير سلوكه كثيرا ويكون هادئ بشكل ملحوظ.

وبناء على بعض المصادر، فهناك بعض المشاكل الصحية التي تقل احتمالية الإصابة بها القطط المخصية، مثل التهابات الخصية أو سرطان الخصية وبعض المشاكل الأخرى. فيما عدا ذلك فليس هناك اختلافات كثيرة.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: سلبيات تعقيم القطط

تجربتي مع تعقيم قطتي

هناك كم كبير من التجارب المنتشرة على الإنترنت، ويجب عليكم العلم في النهاية أن تجارب الآخرين لا تغني أبدا عن الاستشارة الطبية وهي لنقل المعرفة فقط ليس إلا كما أن التجارب قد تحتوي على أخطاء طبية بناء على الشخص الذي نقل التجربة الخاصة به، بالتالي التجارب لا تعتمدوا عليها.

في كل الحالات تناقلت بعض المصادر بعض القصص أشهرها قصة يحكي أحدهم ويقول أنه كان يترك للقطط حرية التزاوج والتكاثر، ولكن كان يواجه الكثير من الصعوبات في تربية الأطفال للقطط وفي وقت التزاوج الذي تتغير فيه تصرفات القطط كثيرا.

وبعد مرور فترة طويلة من السلوكيات التي لم تكن جيدة ومن الأشياء الغريبة التي تحصل في فترة التزاوج، قرر في النهاية أن يقوم بالتعقيم عند الدكتور المناسب.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر: متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه

أسئلة طرحها آخرون

لا يزال هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن إجابة السؤال هل القطط المعقمة تطلب تزاوج؟ ونعرض لكم الأسئلة وإجاباتها فيما يلي.

  1. هل تعقيم القطط الذكور يمنع التزاوج؟ الإجابة على هذا السؤال هو نعم، وسوف يتغير سلوك القطط المعقمة كثيرا وسوف تصبح أكثر هدوءا.
  2. هل تعقيم القطط يمنع الرغبة؟ الإجابة على هذا السؤال هو نعم أيضا، باعتبار ان الخصي أو التعقيم للاناث وازالة المبيضين والرحم وازالة الخصيتين عند الذكر سوف يمنع الرغبة في التزاوج.
  3. هل تتغير شخصية القط بعد التعقيم؟ بناء على عدد كبير من التجارب الموجودة وبناء على كم كبير من المعلومات المتاحة، فالاحتمال الأكبر أن القطط بعد التعقيم سوف تصبح أكثر هدوءا.
  4. هل التعقيم افضل للقطط؟ ليس هناك إجابة معينة على هذا السؤال، لأن ذلك يختلف على حسب الشخص مربي القطط.
  5. متى تتعافى القطة بعد التعقيم؟ في المتوسط يمكن أن تحتاج القطط أكثر من يومين تقريبا أو أقل من ذلك حتى تسترجع العافية، و حوالي أسبوع حتى تكون بخير تماما.
  6. في أي عمر يتم تعقيم القطط؟ بناء على أغلب الأشخاص الذين يقومون بتعقيم القطط، عادة ما يتم ذلك من عمر أكثر من خمسة اشهر تقريبا أو أكبر من ذلك، وفي العموم كل هذا يتم باستشارة الطبيب وسوف يقوم الطبيب بتحديد الوقت.
  7. هل عملية استئصال رحم القطة حرام؟ بناء على المعلومات المتاحة فإن ذلك من الأشياء التي لا تجوز إلا إذا كان هناك حاجة شديدة لذلك، والله أعلم.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة: نفسية القطط بعد الحلاقة

ملخص مقال هل القطط المعقمة تطلب تزاوج؟

في نهاية هذا المقال وبعد التعرف على كل المعلومات التي تخص تعقيم القطط، فيمكن القول أن الإجابة باختصار شديد أن القطط المعقمة لا تطلب التزاوج، ولكن هناك العديد من السلوكيات والتفاصيل التي تؤخذ بالاعتبار بعد التعقيم مثل ما علمنا في هذا المقال المفصل.

بعد الانتهاء من هذا المقال المميز نرشح لكم قراءة المقال التالي لأن به فائدة لا تقل عن هذا المقال: غيرة القطط من قط جديد

أضف تعليق