هل الظفيري صلبي

أنساب القبائل واحدة من الأمور الهامة التي يدور عنها مختلف النقاشات بين الأفراد إذ أن للأمر طابع وأهمية ولذلك علي كل فرد أن يعرف إلي أين تنتمي عائلته وهنا السؤال الذي يتم طرحه من البعض هل الظفيري صلبي ؟ وسنشرح الأمر من خلال حديثنا في الأسطر التالية من مقالنا بالإضافة إلي البعض من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

هل الظفيري صلبي:

يجب أن تعرف أن عائلة الظفيرى تعود في جذورها إلي واحدة من أكثر القبائل الأصيلة والمعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية ويقول المؤرخون بالإجماع أنهم يرجعون إلي قبيلة ظفير العربية الحجازية من بنى لام من قبيلة طىء وهي من بطن قبيلة لام من الحجاز ويقول المؤرخون بأن ال ظفير هم من المغيرة وهي واحدة من أهم القبائل التي تتخذ من الجزء الشمالي في المملكة العربية السعودية محل إقامة لها وينتشر أفراد تلك القبيلة بخلاف البعض من أفرادها في العديد من المناطق الأخري الدول العربية المتنوعة ولكن بنسب قليلة.

الكثير من التساؤلات التي تدور في الفترة الأخيرة من العديد من الأفراد عما إذا كان الظفيري صلباً أم لا ويجب أن تعرف أولاُ أن الصلب هم الأفراد المجهولي الأنساب ومن يعرف نسائه قواداً ويتمتع بالبعض من الصفات الكثيرة التي يقوم بها العديد من الأفراد لا يُحب أن يتصف بها أو ربما تلك الكلمة تُقال للقبائل التي ضاعت أمام اليهود ونجد أن هناك عامل مشترك معهم وهو التشابه في الأخلاق.

من الأمور الصعبة أن يتم وضع قبيلة الظفيري علي أنها جامدة وذلك بسبب أنهم يعودون إلي واحدة من القبائل العربية التي تتمثل في الجذور العربية الأصيلة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها هل البقوم من نجد

تاريخ قبيلة الظفيري:

من خلال العودة إلي كتب الأنساب للقبائل فإن محمد أمين البغدادي كان قد ذكر أن الظفيري في الأصل يعود إلي بني ظفير من بني لام من عرب الحجاز بالإضافة إلي أن الحمداني قال أن منازل بني ظفير الضغن هي ما تسكن قبيل المدينة المنورة.

هناك البعض من الأقاويل التي تتحدث عن إن منطقة حفر الباطن في أصولها من ديار قبيلة الظفير حيث أنهم كانوا يسكنون في وسط حفر الباطن وتُعتبر أنها الحد الجنوبي لديار قبيلة الظفير وهناك أيضاً آبار طوال الظفير التي تُعتبر أنها عميقة جداً وتعود في أصولها إلي طول زمنها وتاريخها.

الظفيري وش يرجعون؟

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال هل الظفيري صلبي ؟ هي واحدة من القبائل العربية الحجازية الأصل وتكون من بني لام من طيء وتمكنت تلك القبيلة من فرض السيطرة علي نجد في خلال الفترة المتمثلة في القرنين الثامن والتاسع وكذلك في معظم فترات القرن العاشر وكانت متواجدة سابقاً في المنطقة التي تقع قبالة المدينة المنورة ولكن بعدها انتقلوا إلي نجد والجزء الشمالي من الجزيرة العربية في الكويت ومناطق أخري متمثلة في حفر الباطن ونهر الفرات وقري سوريا وفي جنوب تركيا.

هل الظفيري يرجع شمري؟

التاريخ ينتصر لعائلة الظفيري وهو الأمر الذي جعلها واحدة من القبائل الهامة الأيقونية في المملكة العربية السعودية إذ أنها قدمت العديد من الأبناء للنضال والدفاع عن أرضهم وبالأخص في فترات الغزو العثماني والذي كان له العديد من الأضرار السياسية والاجتماعية والسيادية علي المملكة في مدينة مدرعية وعلي أساس البعض من التساؤلات التي يتم طرحها في الفترة الأخيرة وهل الظفيري يرجع شمري؟ حيث تبين أن أصولهم يعود إلي الظفير وهو الجد الأكبر الذي ينتمي إلي قبيلة لام من الحجاز والمؤرخون قد قالوا بأنهم من المغيرة والتي كانت تقطن المدينة المنورة وبعدها انتقلوا إلي الجهة الشمالية الشرقية من مدينة نجد.

شجرة قبيلة الظفيري:

تنقسم قبيلة الظفيري إلي قسمين وهما عبارة عن الصمدة والبطون وتتمثل كل منهما في مجموعة من العائلات المتنوعة وهم علي النحو التالي:

الصمدة:

  • الذرعان
  • الجواسم
  • المعاليم
  • المعادين
  • العلجانات
  • العريف
  • العسكر

البطون:

  • السويط
  • السعيد
  • بني حسين
  • الديار

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها القبلان وش يرجعون

أضف تعليق