هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر

هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر كان موضوع مقالنا اليوم متابعينا الكرام حيث ان للتحرش في مرحلة الطفولة تأثير كبير علي الشخصية والميول والسلوك في الكبر بالإضافة الى انه يرتبط بعدة عوامل معقدة أهمها كيفية التعامل مع الحادثة عندما حصلت من الأهل والمقرّبين وكيفية إدارة آثار التحرش المباشرة على الطفل وغيرها من العوامل التي تجعل تأثير التحرش في الصغر مختلف من شخص لآخر ولذلك سوف نتعرف اليوم علي بعض من المعلومات المهمة التي تتعلق بذلك الموضوع فتابعونا.

هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر

عزيزي القارئ بكل تأكيد يترك التعرض للتحرش في مرحلة الطفولة اثرا عاطفيا ونفسيا كبيرا حيث يعتقد الكثير من الناس أن التعرض للتحرش الجنسي والإساءة الجسدية في الصغر من الأسباب الرئيسية للاضطرابات النفسية والعاطفية واضطرابات الشخصية مثل الرهاب الاجتماعي والاضطرابات الجنسية والقلق والاكتئاب وغيرها في الكبر .

بالإضافة الى ان قوة تأثير تلك الواقعة في الكبر يرتبط بعوامل عديدة معقدة ومترابطة مع بعضها البعض على رأسها وعي الطفل بالتجربة التي تعرض لها وسنه عند وقوع حادثة التحرش ودرجة التحرش والطريقة التي تعامل بها الأهل والمقرّبون مع الحادثة بالإضافة الى ما هي نوعية العلاج أو الدعم الذي تلقاه الطفل ضحية التحرش في الصغر وغيرها من العوامل الأخرى الهامة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تشافيت من نوبات الهلع

تأثير التعرض للتحرش الجنسي في الصغر على الكبر :

  • اضطرابات القلق والاكتئاب : حيث قد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت في عام 2017 أن الأشخاص الذين تعرضوا للتحرش الجنسي في الصغر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق في الكبر ويرتبط ذلك بمشاعر انخفاض القيمة الذاتية والشعور بالذنب والعار والخجل إضافة إلى الاضطرابات العاطفية الناتجة عن حادثة التحرش في الصغر.
  • الانسحاب الاجتماعي : فهو عبارة عن رد فعل شائع ومألوف عند الأشخاص الذين تعرضوا للتحرش في صغرهم فعندما يتعرض الطفل للتحرش الجنسي يصبح أكثر انطوائية ويميل للانعزال بشكل كبير للغاية ويكون هذا الشعور في الغالب طويل الأمد ما يجعل ضحية التحرش في الكبر عاجزاً عن التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين بشكل سوي.
  • صعوبة تكوين علاقات عاطفية جديدة : وذلك بسبب الآثار العاطفية والنفسية التي يتركها التعرض للتحرش في مرحلة الطفولة حيث يواجه الضحية صعوبةً كبيرة للغاية في تحقيق التوازن في العلاقات العاطفية بسبب مشاعر الخوف والقلق المستمر التي يشعر بها أغلب الوقت.
  • التحرش في الصغر يسبب أزمة ثقة بالآخرين : فالضحية عزيزي القارئ تعاني من مشاكل الثقة في تكوين العلاقات الاجتماعية والعاطفية والتي قد تكون موجهة تجاه الجنس الآخر.
  • يزيد التحرش في الصغر من الاضطرابات النفسية والعاطفية بشكل كبير للغاية ومن أهم الاضطرابات التي قد يسببها التحرش في الصغر اضطراب الوسواس القهري واضطراب الجسدنة أو الآلام الجسدية ذات المنشأ النفسي بالاضافة الى الاصابة ببعض اضطرابات القلق والاكتئاب والذهان.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : مقال علمي عن الاتجاهات الحديثه في تربية الطفل

ماذا يحدث للطفل عندما يتم التحرش به ؟

يعاني الطفل من العديد من الاثار النفسية والسلوكية السيئة للغاية بالاضافة الي الجسدية عندما يتعرض لذلك الحادث الأليم وبشكل خاص إذا ترافق مع عنف شديد ومن شخص معروف بالنسبة له ومن هذه الآثار كل ما يلي :

  • الصدمة النفسية : حيث يشعر الطفل بصدمة نفسية شديدة للغاية عند تعرضه للتحرش بسبب العنف والإكراه الذي تعرض له وقد تحتاج هذه الصدمة ايضا لوقت طويل للخروج منها مما يولد مضاعفات نفسية وعقلية تحتاج للكثير من التفهم من قبل الأهل والتعامل معها بحكمة وقد تستمر إلى مراحل عمرية متقدمة مؤثرةً على الشخصية والميول.
  • الخوف والرهاب : حيث يصبح الطفل بعد تعرضه للتحرش الجنسي دائم الخوف وبشكل خاص عند محاولة شخص غريب الاقتراب منه وقد يؤثر هذا الخوف على تطور شخصيته بشكل كبير بالاضافة الى عدم قدرته على تطوير مهارته الاجتماعية والذي يؤدي للميل إلى العزلة وصعوبة التواصل مع الآخرين بسهولة.
  • تغييرات في السلوك والمزاج : فقد يعاني الطفل من تقلبات شديدة للغاية بالمزاج بالاضافة الى الانفعالات العاطفية نتيجة توارد الفكرة لذهنه بأي وقت وقد يصبح عدوانياً ومتمرداً ويقوم بسلوكيات لا تتناسب مع أخلاق المجتمع وعاداته.
  • تغييرات في السلوكيات الجنسية : فقد يسبب التحرش بالطفل على تشويه مفهوم الحب والعلاقات الجنسية الصحيحة بالنسبة له وقد يشجعه هذا على تجربة العلاقات الجنسية المنحرفة والتعرف على مفاهيم جنسية خاطئة بالاضافة الى انه من الممكن ان تتطور هذه السلوكيات في الكبر مثل العنف الجنسي مع الآخرين والتحرش والاعتداء والاستغلال الجنسي.
  • العنف والإصابات الجسدية : فخلال عملية التحرش يتعرض الطفل للتعنيف الجسدي وبعض الإصابات الجسدية كالكدمات والكسور والنزيف علي سبيل المثال والتي تنتج عن الأفعال التي يقوم بها المتحرش واستخدامه كافة وسائل القوة والعنف.
  • اضطرابات في النوم ونظام الأكل : مثل اضطرابات النوم كالأرق وصعوبة النوم ورؤية الكوابيس المزعجة وكذلك اضطرابات الطعام والشهية حيث يسبب التوتر والقلق الذي يعيشه الطفل فقدان في الشهية الذي ينعكس على صحته العامة أيضاً.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة : قد يصاب الطفل بعد التعرض للتحرش الجنسي بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس إذا كان المتحرش مصاب به، مثل الإيدز والسيلان والزهري بالاضافة الى الورم الحليمي البشري HPV التي تسبب مضاعفات خطيرة على الطفل وتحتاج للعناية والرعاية الصحية الكبيرة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : نصائح اب لابنه

كيفية التعامل مع الطفل المعرض للتحرش الجنسي :

بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي ماذا يحدث للطفل عندما يتم التحرش به ؟ سوف نتعرف في تلك الفقرة ايضا علي كيفية التعامل مع الطفل المعرض للتحرش الجنسي بوجه عام والتي تتمثل لنا في التالي :

  • الاستماع الجيد إلى ما يرويه الطفل عن الحادث بالاضافة الى تجنب كافة أساليب الترهيب والصريخ.
  • الابتعاد عن لوم الطفل عما حدث له.
  • توعية الطفل بكيفية التعامل من يقوم بالتحرش به وذلك من خلال الصراخ في وجهه وضربه إذا تمكن من فعل ذلك أو مناداة أحد يعرفه للاستغاثة به في ذلك الموقف الصعب.
  • ايضا قم بتوعية طفلك باستمرار أنه يوجد بعض من الأماكن في جسدها لا يجب على أحد أن يلمسها نهائيا وأن عند قيام أحد بمحاولة فعل ذلك عليه إخبار أحد والديه على الفور.
  • البعد عن اتباع أسلوب العقاب تمامًا مع المحاولة على إعادة تأهيل الطفل نفسيًا مرة أخرى لكي يستطيع من التعامل الطبيعي اليومي.

علاج التحرش الجنسي للأطفال :

اعزائى الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة علي ما هو علاج التحرش الجنسي للأطفال والذي يتمثل لنا في التالي :

  • يجب على الوالدين مراقبة أطفالهم بشكل دوري ومستمر.
  • بالإضافة الى انه يجب التحدث مع الطفل منذ فترة صغره وتوعيته بالأشياء التي يجب الابتعاد عنها وضرورة إعلامهم أن أجسادهم لا يجب لأحد التقرب منها بشكل غير مبرر مهما كانت الصلة بينه وعليه اخبار والديه فور حدوث ذلك.
  • يجب علي الوالدين احتوائه والابتعاد نهائيا عن تعنيفه ومحاولة اطمئنانه شيء فشيء وتوعيته بما يجب فعله وما يجب عليه الابتعاد عنه.
  • ايضا من الضروري علي الإباء في تلك الفقرة مراقبة الأبناء جيدًا ومحاولة الابتعاد عن أي ضغوط واقعة على الطفل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : كيف اتعامل مع مريض القلق النفسي

متى يحتاج الطفل الذي تعرض للتحرش إلى الذهاب للطبيب النفسي ؟

في بعض من الحالات يتمكن الوالدين التعامل الجيد مع حالة طفلهما بكل حنان والاهتمام به لكن في الكثير من الحالات الأخرى يعجز الوالدين عن علاج الطفل من تلك الاثار السيئة وفي هذه الحالة يجب أن يذهبا به إلى الطبيب النفسي وتوجد العديد من العلامات التي تدل على فشل الأبوين في علاج الطفل وضرورة ذهابه إلى الطبيب النفسي ومن هذه العلامات كل ما يلي :

  • اضطراب النوم : إذا لاحظ الأبوين ظهور بعض اضطرابات في النوم على الطفل مثل عدم القدرة على النوم أو الإصابة بالكوابيس أو الاستيقاظ المتكرر أو التحدث أثناء فترة النوم أو النوم لفترات طويلة يتوجب عليهم أن يقوموا بعرضه على الطبيب النفسي المختص.
  • الانحرافات الجنسية : يجب عرض الطفل على الطبيب النفسي فورًا في حالة ظهور أعراض الانحرافات الجنسية عليه مثل مشاهدة المقاطع الإباحية أو ممارسة الاستمناء بالاضافة الى التحرش بالأطفال الآخرين.
  • السلوك العدواني : إذا أظهر الطفل سلوكًا عدوانيًا مثل إيذاء الآخرين أو التنمر عليهم أو التحدث بوقاحة مع الأشخاص الأكبر سنًا ينبغي عرضه على الطبيب النفسي في اسرع وقت ممكن.
  • إيذاء النفس : يعتبر إيذاء النفس عن طريق محاولة الانتحار أو إصابة الجسد بجروح أو اقتلاع الشعر أو الإهمال في المسؤوليات أحد العلامات المهمة التي تدل على إصابة الطفل باكتئاب شديد للغاية يستوجب عرضه على الطبيب النفسي.
  • تكرر التعرض للتحرش : في حالة تعرض الطفل لتلك المشكلة مرة ثانية أو كون اكتشاف الأبوين للتحرش قد حدث متأخرًا بعدما تكرر عدة مرات يتوجب على الأبوين عرض الطفل على الطبيب النفسي بشكل فوري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : كيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان هل التحرش في الصغر يؤثر في الكبر وذلك من خلال التعرف علي تأثير التعرض للتحرش الجنسي في الصغر على الكبر بالإضافة الى التعرف علي كيفية التعامل مع الطفل المعرض للتحرش الجنسي وأيضا التعرف علي متى يحتاج الطفل الذي تعرض للتحرش إلى الذهاب للطبيب النفسي ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق