هل البقوم من نجد

مر علي اسماعنا أسماء العديد من القبائل وهذا كان طابع المنطقة العربية أولاً ولازلت حتي الآن البعض من الدول العربية فيها قبائل ومن أبرز الأسماء المنتشرة هم قبيلة البقوم حيث أنهم يتواجدوا في الدول العربية والخليجية على وجه الخصوص وخاصة أنها تمتلك سمعة كبيرة لأنها من القبائل العربية البدوية التي عُرفت منذ أيام العصر الجاهلي وانتشارها في العديد من أقطاب شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلي أنها لها تأثير كبير في الدفاع عن الأراضي منذ قديم الزمان وهذا يرجع إلي أنها من أقدم القبائل العربية التي اشتركت في المعارك والحروب والسؤال الذي يتم طرحه هنا هو هل البقوم من نجد ؟ وسنقوم بالإجابة علي السؤال من خلال الأسطر التالية في مقالنا وغيرها من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

هل البقوم من نجد:

تُعد أن قبيلة البقمي هي واخدة من القبائل العربية المشهورة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وتتمتع بالمكانة العالية والمرموقة بين مختلف القبائل العربية وهناك الكثير من الأفراد مهتمين بالتعرف علي الأصول التي تندرج منها القبيلة وكل المعلومات الخاصة التي تتعلق بها وهناك العديد من علماء الأنساب قد عملوا جاهداً للوصول إلي أصل هذا النسب والتي تُعد أنها قبيلة حواليه أزدية كهلانية سبئية وقحطانية.

وهي واحدة من القبائل التي تقطن المملكة العربية السعودية ويرجع النسب الخاص بها إلي بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وللإجابة علي سؤال هل البقوم من نجد ؟ يجب أن تعرف أنهم من أول من سكنوا المناطق المتواجدة في شمال نجد ولا تقتصر أماكن المعيشة فقط عليها فقط وقد توزعوا في جبال السراة وغيرها من المناطق الأخرى في المملكة وفي قديم الزمان كانوا يعبدون الأصنام في العصر الجاهلي وكانت الآلهة الخاصة بهم تُسمي الخلصة وعائم وأُطلق عليهم البقوم نسبة إلي الجد الأكبر باقم وعلي حسب ما تم ذكره في كتب الأنساب والتاريخ أنهم كانوا قديماً متمركزين في منطقة حرة بني هلال ووادي تربة ولكن بعد ذلك قد انتقلوا للإقامة في جبل حضن بين مدينة مكة المكرمة بجنوب شرق الحجاز.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها القبلان وش يرجعون

البقوم وش يرجعون؟

هم من أكثر القبائل العربية التي عُرقت منذ آلاف السنوات في العصر الجاهلي وامتلكت الشهرة الواسعة علي مدار التاريخ والعصور وذلك بسبب تفرع عدد كبير من البطون والفروع وشهدوا المعارك والحروب.

تلك القبيلة ترجع في أصلها إلي قبيلة الأزد القحطانية التي استوطنت جبال السراة وقد اُطلق عليهم أزد السراة وبعدها قد انتقلوا إلي شبه السراة ونجد وكان منهم عدد كبير من الأفراد الذين بقوا علي دين إبراهيم عليه السلام.

أصل كلمة بقم:

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال هل البقوم من نجد ؟ سوف نتعرف الآن علي أصل الاسم والذي يُعد أنه مشتق من جبل بقم الذي يقع في اليمن وتم إطلاقه علي الأفراد الذين قاموا بالسكن في الجبل والوادي وبعد الجد الأعلى لقبيلة بقم هو عامر حوالة الهنوء الأزد.

النطق الصحيح لهذا الإسم يكون من خلال بضم الباء وفتح القاف أو ضم الباء والقاف معًا وهي تُمثل صيغة الجمع والمفرد منها هي بقمي أو بقم.

ما هي بطون قبيلة البقمي؟

تنقسم قبيلة البقمي إلي بطنين فقط وهما معروفين بشكل كبير حيث أن منهم عدد كبير من العائلات التي تنتشر في البلاد وتتمتع بسمعة رائعة وهم كالتالي:

بطن وازع:

تُعد أنها من أكبر البطون التي تندرج من قبيلة البقمي ويشتمل علي مجموعة من العائلات المتفرقة وتتمثل في الرحامين والجبنة والغافلة والقروف.

بطن محاميد:

هذا البطن يشتمل علي مجموعة من العائلات التي تفرقت في أماكن مختلفة وهم هذيل والمرازيق والدهمة والسيمان.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها السعدي من اي قبيله

أماكن انتشار قبيلة البقمي:

في صدد التعرف علي هل البقوم من نجد ؟ وما هو أصل قبيلة البقوم ؟ سوف نستكمل حديثنا عن الأماكن المختلفة التي تنتشر فيها القبيلة في المملكة العربية السعودية حيث أن هناك اهتمام كثير بالتعرف علي الأمر وحقيقته ويجب أن تعرف أن أفراد القبيلة انتشروا في منطقة وادي تربة ولكن بعد ذلك قد رحلوا إلي منطقة جبل حضن التي تتواجد بين مكة المكرمة ومنطقة نجد.

بالإضافة إلي أنها من القبائل التي تتركز بنسبة كبيرة في مدينة تربة دجنة وهي من المناطق المشهورة في المملكة العربية السعودية وهي تتواجد في شرق الطائف ومع الوقت هناك مجموعة من الأفراد قد خرجوا من القبيلة إلي حدود البلاد.

شجرة قبيلة البقوم:

لا يعود شجرة قبيلة البقوم إلي اسم جد ثابت ولكنهم هم يعودوا إلي أبناء عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويعود لقبهم إلي باقم ويعود أصولهم إلي الأزد القحطانية وقد تفرعوا إلي العديد من الأماكن المختلفة في دول شبه الجزيرة العربية ودول الشام بالإضافة إلي أن أصولهم ترجع إلي العديد من القبائل والتي تتمثل في:

  • البدور.
  • الرويح.
  • آل غدير.
  • آل زاحم.
  • آل عوجان.
  • آل عثمان.
  • آل سويد.
  • آل خليل.
  • الدهيمي.
  • الغنيم.
  • الرواجح.
  • الزنادات.
  • آل وسيد.
  • آل فوزان.
  • العميم.
  • الهقاص.
  • الضباعين.
  • القذلان.
  • آل حامد.

هل البقوم عتبان؟

عند العودة مرة أخرى إلي قبائل محاميد فإنك سوف تجد من ضمنهم قبيلة الكرزان ومن ضمنهم مجموعة من الأفراد الذي يُطلق عليهم كرزان عتيبة ويشتمل أبناء محمد الفاضلي من كرزان البقوم علي:

  • الحوبيان والتفرع من نسله الحوابية.
  • كما أن هناك متعب والتفرع من نسله المتاعبة.
  • يوجد أيضاً الرويسان والتفرع من نسله الروسان.

وعلي أساس هذا الأمر فإن الإجابة الأدق للسؤال تتمثل في نعم يُعتبر البقوم جزئياً من العتبان.

كم عدد قبيلة البقوم؟

حيث أن هناك العديد من الأفراد ضمن أهالي تلك القبيلة ويصل عددهم إلي 50 ألف نسمة تقريباً ومنها يندرج البعض من الفروع وعلي رأسهم السواكتة العرايدة الزوابين.

نسب قبيلة السميان من البقوم:

تُعد أن قبيلة السميان من ضمن قبائل محاميد البقوم، ومنهم:

  1. العطايين.
  2. العتاقين.
  3. الحطمان.

وهناك عدد من المقالات الأخرى التي من الممكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا نقرأ حيث نُقدم لكم العديد من المعلومات والتفاصيل المتنوعة والهامة ومنها الزيلعي وش يرجعون

أضف تعليق