نوم القطط مع صاحبه

نوم القطط مع صاحبه يعتبر من الحالات التي تثير الفضول في بال بعض الأشخاص، وهذا مثل الشعور بالفضول عن السبب أو عن الضرر المتوقع وغيرها من التفاصيل المهمة التي نتعرف عليها في المقال.

نوم القطط مع صاحبه

مما لا شك فيه أن القطط تعتبر واحدة من أكثر الحيوانات التي يتم تربيتها منزليا، وذلك يكون لأسباب كثيرة، أهمها أنها حيوانات أليفة و مسلية ومحببة لملايين الأشخاص حول العالم.

في جميع الأحوال، إن الأشخاص الذين يبحثون عن بعض التفاصيل التي تخص نوم القطط بجانب الإنسان، فيكون ذلك بدافع الفضول عن السبب الحقيقي الذي جعل القطط تختار هذا المكان للنوم أو لسبب آخر، وهو معرفة هل هناك أضرار أو فوائد معينة من النوم بجانب القطط.

وبالتالي، سوف نقسم الإجابة على هذا الموضوع من حيث ناحيتين، وسوف نتعرف أولا عن الأسباب التي تجعل القطط تنام بجانب الإنسان، ومن ثم سوف نذكر لكم بعض الأضرار أو الفوائد إذا كانت متاحة.

الحب:
عندما تختار القطط أن تنام بجانب صاحبها مقارنة بأي مكان آخر موجود في المنزل أو أي شخصية أخرى في المنزل، فذلك يدل على الحب و يدل على الثقة المتبادلة بينك وبين القطط، وبالتالي يفضلون النوم بجانبك.

المكان مناسب:
دائما ما تحاول القطط اختيار المكان المناسب الذي يجعلها مرتاحة من حيث الأمان أو من حيث التدفئة، وبالتالي يمكن أن تنام بجانبك في غرفة معينة دائما، لأن هذا المكان يعتبر مناسب لها.

أنت جزء من ممتلكاتها:
هذه المعلومة قد لا يفكر فيها بعض الأشخاص، ولكن يجب أن تكون على علم أن القطط تتعامل مع المنزل وتتعامل مع الناس على أنهم جزء من الممتلكات الخاصة بهم، وبالتالي دائما ما يحاولون أن ينامون في ذلك المكان. بإعتبار أنك كذلك جزء من هذه الممتلكات.

الرغبة في التدفئة:
في بعض الحالات، قد ترغب القطب التدفئة، وبالتالي تحاول أن نوم بجانب صاحبها، وأن تلتصق به حتى تحصل على التدفئة المناسبة التي تساعدها على النوم والراحة.

الشعور بالأمان:
جميع الحيوانات الأليفة بشكل عام، عندما تختار النوم بجانب صاحبها، وعندما يشعرون بالأمان، فهم يقتربون من مربيهم، و ذلك يشمل القطط ويشمل الحيوانات الأخرى كذلك.

الترابط:
بمرور الوقت، سوف يكون هناك علاقة وثيقة ما بين القطط وما بين المربين في المنزل، وبالأخص صاحبها، وبالتالي فإن النوم معا يعتبر وسيلة على هذا الترابط.

الروتين:
في بعض الحالات الأخرى، تفضل القطط أن تنام مع صاحبها، بإعتبار ذلك جزء من الروتين الخاص بها في حياتها اليومية، وبالتالي سوف تختار النوم مع صاحبها في أي غرفة يكون فيها طالما هي مناسبة.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: 

أضرار نوم القطط مع صاحبة

فيما سبق من المقال تعرفنا على بعض التفاصيل التي تخص نوم على القطط مع أصحابها، من حيث النوم التقليدي، ولكن هل هناك بالفعل بعض الأضرار المتوقعة التي قد تسبب القلق؟

في حقيقة الأمر، إن أغلب الأشخاص الذين ينامون مع القطط يلاحظون أنهم ومنذ بضعة سنوات، لم يصابوا بأي أمراض، لكن على الجانب الآخر في بعض الحالات قد وترتفع نسبة الإصابة ببعض الأمراض، مثل ما يلي.

الأمراض الجلدية:
ووفقا العديد من الدراسات العلمية الموجودة، فا تم التأكد بالفعل أن هناك بعض الأمراض الجلدية التي تنتقل للفتيات، بالأخص عند النوم مع القطط، حيث جاءت الدراسة بأن أكثر من 40% من القطط تحمل بداخلها أمراض جلدية تنتقل إلى الفتيات بالأخص.

علاوة على ذلك، إنه ليس هناك طريقة معينة لظهور هذا المرض، حيث إنه في أغلب الأوقات يمكن أن يظهر على شكل تصحي جلدي أو على شكل أي طفح في العموم.

مرض السعار:
ويعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة جدا التي تصاب بها القطط أو حيوانات أخرى، و عند النوم مع قطة مصابة بهذا المرض، وكان هناك عضة فيجب علاجها على الفور، لأن هذا يرفع احتمالية دخول الفيروس إلى الإنسان.

ولكن في جميع الأحوال، هذا الفيروس ينتقل من خلال العض، كما يجب العلم إنه ليس بشرط أن تكون كل القطط مصابة بالمرض، ولهذا دائما ما ينصح الخبراء بأن يتم إجراء بعض الفحوصات الدورية على القطط للتأكد من سلامتها صحيا.

مرض التهابات في الغدد الليمفاوية:
يمكن أن تصاب القطط بهذا المرض في بعض الحالات، بالأخص بسبب البراغيث، ويمكن أن يصاب الإنسان بها كذلك، كما أن النوم بجانب القطط التي تحتوي على البراغيث يمكن أن يؤدي إلى انتقالها إلى الإنسان.

مرض داء القطط:
يعتبر واحدا من أخطر الأمراض التي تصيب القطط، والتي تكون عبارة عن بعض البكتيريا التي تنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث، كما يشكل هذا المرض خطورة على الحامل وعلى الجنين.

أمراض الجهاز الهضمي:
في بعض الحالات، عندما تنتقل بعض البكتيريا وبعض الأمراض إلى الإنسان، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو الالتهابات وغيرها.

مرض التهابات العين واللوزتين:
القط تحتوي على بكتيريا في الجسد وفي العينين، وهذا في بعض الحالات يسبب للإنسان التهاب في العينين أو في اللوزتين.

الجدير بالذكر أن أغلب الحالات قد لا تستدعي القلق من الأساس، لأن القطط وكما ذكرنا لكم فيما سبق من المقال، ليس شرطا أنها تحتوي على كل هذه الأمراض، و ليس شرطا أن كل من ينام بجانب القطط سوف يصاب بالمرض، لأن نسبة هذه الحالات قليلة.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: 

فوائد النوم مع القطط

نوم القطط مع صاحبه على الرغم من أن له العديد من الأسباب التي تجعل القطط تقوم بهذا السلوك، وله كذلك بعض الأضرار المتوقعة، لكن على الجانب الآخر هناك العديد من الفوائد المختلفة للنوم القطط مع الإنسان، مثل التي نتعرف عليها فيما يلي.

تعزز الترابط:
عندما تنام القطط مع أصحابها، فإن ذلك يعزز من الترابط بشكل واضح لدينا الإنسان، وما بين القط الخاص به، وذلك أيضا يجعلهم يستمتعون معنا ويشعرون بأنهم ليسوا وحيدين.

تساعد في تخفيف الإجهاد:
عند تربية الحيوانات الأليفة في العموم بالأخص عند تربية الحيوانات المفضلة، بما في ذلك القطط، وبالأخص كل ما كان هناك تردد ما بين صاحب القطط وما بين القطط. هذا سوف يساعد في تخفيف التوتر والقلق، وسوف يساعد على الاسترخاء.

تجعلك تشعر بالهدوء:
الحيوانات الأليفة في العموم، والقطط كذلك تعتبر من الحيوانات التي تساعد على محاربة القلق والاكتئاب والنوم مع القطط، و يعتبر خطوة جيدة لتهدئة العقل وتحسين المزاج.

تساعد على النوم:
ويفق بعض الدراسات الموجودة، فإن نوم القطط بجانب الإنسان و يعتبر من الخطوات الرائعة جدا التي تساعد على النوم وتساعد على تقليل الإزعاج والتوتر، وذلك بناء على دراسة تم إجراؤها على 150 مريض في مايو كلينيك.

تجعلك تشعر بالأمان:
في أغلب الحالات لن تستطيع القطط حماية الإنسان، بينما هو نائم بالطبع، ولكن هذا في نفس الوقت سوف يساعد على الشعور بالأمان والاسترخاء.

سعادة القطط:
ليس الإنسان بمفرده من يستفيد عندما ينام مع القطط، بل إن القطط كذلك تحقق الفائدة من حيث الاسترخاء والشعور بالأمان والسعادة، وفوائد أخرى مثل التي ذكرت في هذا المقال.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي:

وضعيات نوم القطط ومعناها

في أغلب الحالات، تنام القطط ما بين 10 إلى 16 ساعة تقريبا، موزعة على عدد من المرات، و نلاحظ أن القطط تنام أكبر من الإنسان بشكل واضح، لأن متوسطهم الإنسان حوالي سبع أو 8 ساعات فقط. ويقول الخبراء بأن وضعية القطط يمكن أن تعبر عن الحالة المزاجية الخاصة بهم، مع بعض التفاصيل، مثل ما يلي.

النوم على الظهر مع كشف البطن:
هذه الوضعية تعتبر من الوضعيات التي تحبها القطط، حيث أن هذا يعتبر من الأمور. المتحف هو الممتعة لدى الإنسان، كما أن أغلبنا عندما نلاحظ على الخط تمام بهذا الشكل، فهو على الأغلب يقوم بأقصى مجموعة من الصور للذكرى.

وتعتبر هذه الوضعية من الوضعيات الرابعة التي تجعل القط تستمتع وتجعل القطط تشعر بالأمان، لأن لون القطط بهذا الشكل دلالة على الشعور بالأمان والاستمتاع.

الالتفاف حول نفسها:
وضعية النوم هذه تعتبر من الوضعيات الغريزية التي نستعملها القطط عندما تحاول حماية نفسها من جميع النواحي، ويعتبر كذلك من أكثر الطرق التي تنام بها القطط، كما أنها تنام كذلك في هذا الوضع عندما ترغب في التدفئة.

النوم على الجنب:
هذه الوضعية هي الأخرى تعتبر من الوضعيات التي تستعملها القطط عندما تشعر بالأمان أثناء النوم، بالإضافة أيضا إلى أن ذلك يعتبر من الوضعيات التي تنام فيها القطط بشكل عميق.

النوم تحت شيء ما:
قد يكون هذا الأمر يسبب الاستغراب لي مربين القطط عندما يلاحظون أنهم ينامون تحت السرير أو تحت الكراسي، أو تحت أي شيء بشكل عام، وهذا يعتبر من الوضعيات التي تستعملها القطط عندما تريد الحصول على بعض الخصوصية، أو عندما تشعر بالبرد، أو عندما تريد أن تنام بمفردها بشكل عام.

وضعية أبو الهول:
بعد الأوقات نلاحظ القطط جالسة في هذه الوضعية، هو تغمض عينيها، بينما الحقيقة هذه الوضعية لا تعتبر من وضعيات النوم، ولكنها من وضعيات الراحة، وعلى الأغلب تكون القطط ترتاح ليس إلا، ولن تدخل في مرحلة النوم العميق.

النوم في مكان عالي أو فوق الدولاب:
تختار القطط هذه الوضعية للنوم عندما تشعر بعدم الراحة، أو تشعر بالإزعاج، أو أنها تريد أن تختار النوم في مكان مبتعد عن أي تواصل حتى تشعر بالراحة، ومن ثم سوف تنزل بعد أن تنام.

النوم مع اخراج اللسان:
عندما يخرج بلسان القطط وقت النوم، فذلك يدل على النوم العميق جدا والاسترخاء الشديد، وبالتالي يفضل ترك القطط نائمة في هذا الوضع.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي:

نوم القطط تحت السرير

نوم القطط مع صاحبه قد يعتبر من الأحاسيس الجميلة التي يحبها الإنسان، لكن في بعض الحالات يمكن أن نلاحظ أن القطط تفضل النوم تحت السريع أو تحت الأريكة، وتتركنا، وتفضل أن هناك دائما، وفي حقيقة الأمر هناك أسباب مختلفة لهذا الفعل.

ويقول الخبراء بأنه لا يمكن التنبؤ بأي سبب معين يجعل القطط تفضل النوم في هذا المكان، لأن النوم في هذه المنطقة قد يكون، لأن القطط تريد شيئا ما منك، أو أنها تشعر بالأمان في ذلك المكان، وبالتالي يقلل الإزعاج بالنسبة لهم، وبالتالي يفضلون النوم تحت السرير.

في بعض الأوقات الأخرى، قد تفضل القطط عندنا في مثل هذه الأماكن، عندما يكون المنزل يحتوي على الكثير من الإزعاج أو الكثير من الضيوف أو الأصدقاء، وبالتالي سوف يختارون تحت السرير للحصول على الراحة والاطمئنان في ذلك المكان.

كما يمكن أن تفضل القطط النوم في هذا المكان عندما يخافون منه صاحبها، أو عند الخوف بشكل عام، أو عند الشعور بالرغبة في حماية أنفسها من أي شيء.

في جميع الأحوال، لا يمكن التنبؤ بسبب واحد يجعل القطط تفضل النوم تحت السرير، حيث أن الاحتمالات مختلفة، ويمكنك التفكير في الأشياء التي حصلت قبل أن تفضل القطط النوم تحت السرير، وبالتالي سوف تتمكن من معرفة السبب الحقيقي.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة:

لماذا تنام القطط عند الارجل؟

عندما تنام القطط عند القدمين، وذلك ليس شرطا أن يكون له سبب محدد، لأننا فيما سبق من المقال ذكرنا لكم العديد من الأسباب المختلفة لبعض التصرفات الغريبة التي قد تقوم بها القطط، والتي قد نراها نحن البشر ليس لها تفسير.

وذلك لأن القطط يمكن أن تنام عند قدميك لأنها تعتبر هذا المكان مكان آمن، وهو مكان مفضل بالنسبة لهم، بالإضافة إلى شعورهم بالراحة في ذلك المكان وشعورهم بالاطمئنان والحماية، لأن القطط من الحيوانات التي تمتلك غريزة الدفاع عن أنفسها مثل باقي الحيوانات الأخرى.

كما في بعض الحالات الأخرى، تعتقد القطط أنها عندما تنام عند رجل الإنسان، فذلك يعني أنهم يتمكنون من حماية الإنسان، لأن القطط، وكما ذكر في المقال، تتعامل مع الإنسان على إنه من الممتلكات الخاصة بهم، وبالتالي يوفرون له الحماية.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ:

أسئلة طرحها الآخرون عن نوم القطط مع صاحبه

إلى هنا وصلنا نهاية المقال، وقمنا بمناقشة جميع المعلومات التي تخص القطط مع صاحبها، وهناك بعض الأسئلة الأخرى التي تثير الفضول والتي تعتبر متعلقة بعنوان المقال و نجيب عليها فيما يلي.

هل النوم مع القطط حرام؟

ليس هناك أي دليل في الشرع يدل على أن النوم مع القطط يعتبر من المحرمات، بل إن القطط تعتبر من الحيوانات التي يشرع دخولها المنزل، وهي حيوانات طاهرة، ولا تنقض الوضوء، ولا تعتبر حيوانات محرمة.

لماذا القطط تحب تنام بجانبي؟

في حقيقة الأمر إن هناك عدد كبير جدا من الأسباب المختلفة التي تجعل القطط تقوم بهذا السلوك، أهمها الشعور بالأمان، أو حمايتك من الأعداء، والقطط تتعامل معك على أنك ضمن ممتلكاتها، والعديد من الأسباب الأخرى مثل ما ذكر بالتفصيل في هذا الموضوع.

لماذا تنام القطط في حضن الانسان؟

للإجابة على هذا السؤال، سوف نجد أنها تنقسم إلى العديد من الأقسام، بما في ذلك الشعور بالأمان، والقلق، أو الاطمئنان، أو تحب النوم في ذلك المكان، أو الدفيء، وغيرها من الأسباب الأخرى.

هل يجب تغطية القطط اثناء النوم؟

في أغلب الأوقات، عندما تحاول تغطية القطط عند النوم، فسوف تترك الغطاء وسوف تنام بمفردها، وفي التالي يمكنك محاولة تغطية القطط في فصل الشتاء للشعور بالدفء، وإذا خرجت من تحت الغطاء، فهذا يعني أنها مرتاحة بدون الغطاء، ويمكنك ترك القطط كما هي.

هل القطط تحب النوم في الظلام؟

القط تختلف عن الإنسان، ولا يعتبر فرق بالنسبة لها أن تنام في الضوء أو في الظلام، لأنهم في جميع الأحوال يمكنهم النوم في أي بشكل.

متى موعد نوم القطط؟

تنام القطط عدد ساعات أكبر من الإنسان ما بين 10 أو 12 ساعة إلى 16 ساعة تقريبا، وفي أغلب الأوقات تنام القطط هذه الفترة بشكل متقطع على شكل أربع أو خمس قيلولات، ويمكن أن تنام في بعض الأوقات التي تشعر بالإجهاد، ويمكن أن تنام في وقت الفجر عند الشعور بالهدوء.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر:

أضف تعليق