نفسي ابطل السجاير اعمل ايه

نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ يعد للإقلاع عن التدخين من الأشياء التي تكون ويفكر فيها كل من يتبعون هذه العادة غير الصحية، وذلك بسبب الأضرار الكثيرة التي تنتقل عن التدخين و الأعراض الجانبية وإهدار المال والصحة وغيرها من الأضرار التي لا تعد ولا تحصى. وفي هذا المقال نتحدث معكم عن أفضل الطرق التي تساعدكم على الإقلاع من التدخين خلال أقرب وقت ممكن بأفضل الطرق العلمية.

نفسي ابطل السجاير اعمل ايه

في البداية وقبل التحدث عن التفاصيل التي نلخص لكم فيها خطوات الإقلاع عن التدخين فيجب العلم أولا أن الإرادة والعزيمة من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر لديكم لأنها العامل الأهم للإكمال بالتأكيد فلا يجب الاستسلام وإن حدث وشعرت بالضعف واضطررت للتدخين مرة أخرى فلا تستسلم أيضا، فعليك الإستمرار مهما حدث.

وحسب الدراسات العلمية الكثيرة التي تم إجراؤها في هذا الأمر، تم إثبات أن الرغبة الملحة للتدخين لا تستمر أكثر من 15 دقيقة تقريبا، وذلك يعني أنك اشتهيت للتدخين فقط، عليك أن تستغل هذه المدة وتحاول تبعد الفكرة عن عقلك لمدة 15 دقيقة، وستجد أنك بدأت تشعر برغبة أقل، ولندخل الآن في صلب الموضوع ونتحدث عن كيفية الإقلاع عن التدخين.

تجنب أسباب التدخين:
تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي عليك التفكير بها إذا كنت تريد التوقف عن التدخين، فحسب الدراسات هناك أسباب كثيرة هي التي تدفع الأشخاص لشرب السجائر، وبالتالي إذا كنت تشعر برغبة في التدخين فعليك التفكير في السبب والوضع الحالي الذي أنت فيه.

وبعبارة أخرى، إذا كنت تدخن عندما تشعر بالتوتر أو التعب من العمل أو الغضب، فعليك أن تحاول ألا تشعر بمثل هذه المؤثرات الخارجية التي سوف تجعلك تدخن في النهاية، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يبدو صعبا للوهلة الأولى ولكن لن تخسر شيئا مع التجربة فهي طريقة مؤكدة بدراسات علمية.

لا تخدع نفسك:
هناك وهم كبير يقع فيه الأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين، وهو خداع النفس وقول أنك لم تدخل مرة أخرى، وعلى سبيل المثال كلما يشعر الشخص بالرغبة الشديدة في التدخين يقول لنفسه أنه سيدخن هذه المرة فقط. بعد ذلك سيتوقف تماما.

وهذه خدعة كبيرة لست وحدك فقط منطقة فيها، وعليك ألا تخدع نفسك وألا تقول لنفسك إنها سيجارة واحدة فقط، فإن أخذت قرار الإقلاع عن التدخين فيجب ألا تفكر في الرجوع عنه مهما حدث وألا تقوم بالتدخين تحت أي ظرف كان.

المماطلة:
إننا بالتأكيد نقوم بمماطلة مختلف مهام حياتنا، ولكن عندما يخص الأمر التوقف عن التدخين، فالأمر هنا يفيد بشكل كبير، نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ عليك في الخطوة الأولى عندما تريد تدخين سيجارة أن تؤخر نفسك أكثر من 1/4 ساعة وستجد النتيجة مذهلة.

وحسب الدراسات التي تم إجراؤها عن هذا الأمر فتم إزدياد أن رغبة التدخين التي تكون عند المدخنين تستمر بشدة لمدة خمس أو عشر أو 15 دقيقة تقريبا والبعض عندهم تزداد المدة والبعض تقل ولكن الشيء المتفق عليه بشكل عام أن رغبة التدخين لا تستمر طويلا وإن استمرت هذه الرغبة ستجد أنك في وضع عادي ولست بحاجة للتدخين.

ممارسة التمارين الرياضية:
وعلى الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية من الخطوات الأساسية التي يجب أن يقوم بها كل الأشخاص وليس الذين يريدون الإقلاع عن التدخين فقط ولكن في نفس الوقت يمكن القول أن نشاط ممارسة الرياضة تجعلك أفضل بكثير.

وذلك لأن إلهاء نفسه في ممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة سوف يأتي بنتيجة مثالية ويساعدك لتقل عن التدخين أو على الأقل لتلهي نفسك لبعض الوقت ممارسة الرياضة. والجدير بالذكر أنك عندما تهتم بصحته ستجد أن للتدخين تأثير سلبي عليك وكلما مرت عليك مدة أطول وأنت تقلع عن التدخين، ستجد صحتك في تحسن وبالتالي ستزداد لك الرغبة وبشكل كبير.

احصل على الدعم:
في بعض الحالات، نحتاج للمساعدة حتى نتمكن بالقيام أي خطوة تطلب منا أو أي رغبة نريدها ومنها الإقلاع عن التدخين بالتأكيد، ولذلك لا تخجل أبدا من طلب المساعدة من الإخوة أو من الشريك أو من الأصدقاء أو من أي شخص يحبك وتحبه بشكل عام.

ويمكن تطلب المساعدة من شخص وإن تقول له مثلا على سبيل المثال إذا رأيتني أدخن، فقم بأخذ السيجارة مني ورميها بعيدا أو قم بتخبئة علبة السجائر مني وهكذا، بشكل عام، يمكنك اختيار الطريقة المناسبة التي تساعدك.

احصل على الدوافع:
قبل التفكير في الإقلاع عن التدخين، فعليك أن تحدد لنفسك أولا دوافع الأساسية التي تدفعك للإقلاع عن التدخين من الأساس بتسجيلك بنفس كل هذه الدوافع كل فترة يجعلك تشعر بالحماس والرغبة الشديدة، فقم بتحضير ورقة واكتب فيها كل ما تريد.

على سبيل المثال، أكتب أنني عندما سأتوقف عن التدخين سوف أحصل على صحة جيدة وسوف توفر المبلغ المثالي من المال، وسوف أتوقف عن كذا وسوف أحصل على كذا وإلى آخره، وكلما شعرت بالضعف وزادت لك رغبة التدخين، قم بتذكير نفسك بهذه النصائح والخطوات والأحلام التي تريدها والأشياء الجيدة التي تتغير في حياتك عندما تتوقف عن التدخين.

استرخي:
حسب الدراسات كثيرة فإن الرغبة للتدخين عند المدخنين تزداد في بعض الأوقات المعينة منها حالات التوتر الشديد أو الغضب أو الرغبة في التفكير أو التعب وغيرها من الحالات التي تختلف في بعض الأشخاص بين بعض ولذلك فعليك التعود على ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا أو غيرها من طرق الاسترخاء التي تحب بشكل عام حتى لا تصل للمراحل التي تجعل ترغب بالتدخين.

تصعيب الحصول على السيجارة:
نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ نفسي أتحكم في نفسي أعمل ايه؟ في الحقيقة إن من الطرق العلمية المميزة والتي تم إثباتها أيضا لتحسين الرغبة أو الإقلاع عن شيء، هي انه عليك في البداية تصعيب الوصول للشيء الذي تريد الإقلاع عنه.

فلو كنت تريد التوقف عن شرب السجائر، فعليك إبعاد علبة السجائر بعيدا عنك قدر الإمكان، والهدف من هذه الخطوة هو زيادة صعوبة الوصول إليها، ويفضل عدم الشراء من الأساس كما يمكنك أن تطلب من المحل الذي تشتري منه أن لا يعطيك السجائر عندما تطلب منه ذلك، وبالتالي سيترتب عليك الذهاب لأماكن أبعد حتى تحصل عليها وثم أطلب من الأشخاص هناك عدم إعطاؤك واستمر في هذا، وستجد نفسك في النهاية إذا كنت تريد السجائر أن تذهب لمكان بعيد جدا وستشعر بكسل.

الصبر:
يعد الصبر من أهم العوامل التي يجب أن تكون لديك بالتأكيد فلا تتوقع أنك ستقلع عن التدخين في ليلة وضحاها أو خلال أسبوع أو خلال شهر أو خلال عام، وذلك لأن التضارب من شخص إلى آخر تختلف، كما أن العوامل تختلف بالتالي لا تتوقع أنك مثل غيرك بالتفصيل.

وبعبارة أخرى، عليك أن تعطي نفسك الوقت الكافي فإن لم تنجح خلال أسبوع، فما زال أمامك الوقت واستمر واستمر حتى تصل إلى ما تريد، وعليكم أن تتذكر أن تعطي نفسك الوقت الكافي وألا تستعجل لتحصل على النتائج.

تثقف أكثر:
أنا وأنت والجميع يعلم أن التدخين ضار وغير صحي ولكن القليلون جدا هم من يبحثون عن التفاصيل الدقيقة التي تخص ولذلك فعليك أن تأخذ الخطوة الأولى وهي أن تبحث وتقرأ مقالات علمية وتجارب وأي أشياء تخص التدخين وأضراره وفوائد الإقلاع عنه.

ستجد الكثير من التفاصيل التي لم تكن تتوقعها والتي تشير إلى أن التدخين من أكثر السموم وأكثر الأشياء التي تضر بجسم الإنسان هي وكل أنواع التبغ بشكل عام، وكلما قرأت أكثر ستشعر برغبة كبيرة في التوقف عن هذه العادة.

اقرأ التجارب للغير:
إذا بحثت عن التجارب التي مر بها أشخاص مع الإقلاع عن التدخين ستجد الكثير من الوصفات والكثير من الطرق المختلفة التي اتبعها الأشخاص والتي ساعدتهم حتى يتوقفوا عن التدخين، ولكن عليك عندما أن تقرأ هذه التجارب أن تعتبرها كتشجيع وليست سبيل أو طريق لك.

فبعض الأشخاص يتمكنون من الإقلاع عن التدخين خلال اسبوع واحد فقط، وبالتالي عندما تجرب فاعلم انك تحتاج لوقت أكثر والا ستشعر بالإحباط الشديد عن التأخر الذي حصل لك، ولذلك إعلم أنك مختلف وأن لكل شخص وقت كافي.

وكانت النصائح التي سبق ذكرها هي أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا كنت نسأل نفسك نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ والجديد بالذكر أن الطرق كثيرة أخرى يمكنك إتباع الطرق التي تريد ولكن بشكل عام هناك خطوات تنجح مع البعض مع البعض الآخر لا تنجح ولكن ما تم ذكره هي أهم الخطوات التي بنيت على دراسات علمية والتي ينصح بها الأطباء.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة:

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

يتساءل كل المدخنون وكل من يريدون الإقلاع عن التدخين عن الوقت الذي يخرج منه النيكوتين من الجسم، وفي الحقيقة إن الأرقام أو النسب تختلف من شخص إلى آخر، ولكن يمكن القول أن النسب تخرج من الجسم بعد التوقف عن التدخين لمدة 30 دقيقة تقريبا فقط.

ولكن ذلك يكون الكمية الأقل أو الانسحاب الجزئي النيكوتين من الجسم، وأما الكلي فيستغرق حوالي ثلاثة أيام أو أكثر، وفي كل الحالات يحور الشخص بالأعراض الانسحابية بعدها ببضعة أيام فقط للخروج النيكوتين من الجسم.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ

وصفة لكره التدخين

نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ يمكنك تجربة كل الطرق التي تم تحدث عنها في هذا المقال، ولكن هناك بعض الوصفات التي تنتشر على نطاق كبير والتي يدعي البعض أنها تفيد تساعد على الإقلاع عن التدخين. هل هذا صحيح؟

في الحقيقة، ويجب العلم أنه لا ينقذ وصفات تساعد على الإقلاع عن التدخين بشكل كلي، ولكن الوصفات تساعد بشكل جزئي فقط ويظل الدور الأكبر يقع على عاتقك، ولكن يمكنك اتباع الوصفة المشهورة وهي عن طريق عصر ليمونة فيك وبناء وشربها عند الشعور برغبتك الشديدة بشر بالسجائر.

آثار ترك التدخين

بالتأكيد عندما تتوقف عن شرب السجائر لا تتوقع أن الأمر سيمر بشكل عادي، ولكن ستشعر بالكثير من الأعراض الانسحابية والتي تختلف شدتها من شخص إلى آخر، ولكن لا يجب أن تشعر بالقلق لأن التوقف عن التدخين وأعراضها الإنسحابية لا يستمرون لوقت طويل.

وبشكل عام، يمكن القول أن هناك بعض الآثار الجانبية أو الأعراض الاتحادية للنيكوتين من الجسم والتي يشعر بها المدخنون عندما يقلعون عن شرب السجائر ومنها مرحلة الانسحاب العقلي ويشعر بها المدخن عندما يتوقف عن التدخين، وسيشعر الشخص بأنه فقد شيئا ما من هويته أو شيئا ما يجعله يتحسن وهو لا يستطيع الحصول عليه.

والجدير بالذكر هناك بعض الآثار والاضطرابات العاطفية التي يشعر بها المدخن عندما يتوقف عن التدخين، وذلك مثل الملل الشديد أو الإحباط أو الغضب أو الشعور بالتوتر أو الشعور بضعف النفس، وأن الشخص غير قادر على التوقف عن التدخين و مثل هذه الأعراض الإنسحابية.

ولكن بشكل عام، إن الجانب المشرق في الموضوع أن الأعراض الإنسحابية هذه لا تستمر لوقت طويل، بل يمكن أن تظل لبضعة أيام فقط وبضعة أسابيع في الحالات المتقدمة جدا للأشخاص الذين يدخنون منذ سنوات طويلة، ولكن الجانب المشترك بين كل الخطوات هو أن الأعراض الإنسحابية لم تستمر طويلا وتتوقف في يوم من الأيام.

وبهذا نكون انتهينا من التحدث في مقال اليوم الذي علمنا فيه بشكل شامل الإجابة على السؤال الذي يفكر فيه كل الأشخاص الذين يدخنون، وهو نفسي ابطل السجاير اعمل ايه؟ وعلمنا معا أهم الطرق التي تساعدكم على الإقلاع عن التدخين والتي بنيت على دراسات علمية، ومن صح كم أن تأخذ هذا القرار وإن تتوقفوا عن التدخين لما له من أضرار.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة: نفسي اخس بسرعة اعمل ايه

أضف تعليق