نفسية القطط بعد الحلاقة

نفسية القطط بعد الحلاقة ، يتسأل الكثير من مربي القطط ومحبي هذه الكائنات اللطيفة والصغيرة عن العديد من التفاصيل التي تخص العناية بالقط ونظافته من حلاقه الشعر وتقليم الاظافر والتطعيمات ومسح الاعين بشكل مستمر وخاصه حلاقه القطط فهي من الأمور الهامه بالنسبة اليهم ويجدون انها من الأمور المميزة التي تزيد من جمال القط عن طريق عمل قصات شعر مختلف في فرو القط .

ولكن لا يعلم الكثير من أصحاب القطط ما هو التأثير الذي يعود علي القط بعد حلاقه شعره وهل من الضروري حلاقته ام لا حيث يلاحظ الكثير من اصحابهم التغيرات الغريبة في تصرفاتهم ولذلك سوف نشرح اليكم من خلال هذا المقال الكثير من الأمور الهامه والمعلومات التي تحتاجونها في هذا الموضوع .

نفسية القطط بعد الحلاقة

يقوم الكثير من أصحاب القطط بحلاقه شعرها بغرض تغير شكلها او تخفيف الشعر عن جسمها خاصه في فصل الصيف لكن يجب ان نحيطكم علما بأن هذا الامر يؤثر بالسلب علي نفسيه القطط  وقد تسوء حالتهم النفسية بشكل اكبر بكثير حيث يتعرض القط الي حاله من الرعب والزعر والصدمة اثناء القيام بحلاقه شعره حيث تكره القطط ان يقيدها شخص غريب او يتحكم فيها بشكل او بأخر .

لذلك قد يصاب القط بحاله من الصدمة بعد اجراء الحلاقة ويمكن ان تختبئ لعده أيام لكي تعتاد علي مظهرها الجديد فأن الحلاقة بالنسبة للقط كما تقوم بنزع ملابس شخص عنه بالكامل في العلن فذلك سوف يؤثر بالسلب علي حالته النفسية بالتأكيد

هل يمكن ان يؤدي الحلاقة للقطط بهم الي الاكتئاب ؟

الجواب هو نعم ؛ حيث ذكرنا سابقا انه من الممكن ان تسوء نفسية القطط بعد الحلاقة اكثر واكثر للقطط ويكون تعرضها لحاله من الاكتئاب الي جانب المعاملة بشكل سيء مع الشخص الذي يقدم لها الطعام او مالكها في المنزل لذلك يجب عليكم عدم الحلاقة للقطط الا في بعض الحالات الخاصة فقط .

يمكنكم التعرف علي المزيد من المقالات المتنوعة عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

هل من الضروري حلاقة شعر القطط

يتسأل الكثير من أصحاب القطط  هل حلاقه شعر القط من الأمور الهامه والضرورية للقط  ام لا ولذلك اليكم اجابه هذا السؤال بأنه ليس من الضروري نهائيا حلاقه شعر القطط لكن هناك بعض الحالات الضرورية التي يجب فيها حلاقه شعر القطط ولذلك سوف نذكر اليكم هذه الحالات بالترتيب .

  • الحالة الاولي 

هناك بعض الأشخاص من مربي القطط الذين يكرهون فراء القطط المتناثر علي جميع الأثاث او الملابس ويسبب لهم الازعاج الشديد وفي هذه الحالة لا يكون الكره تجاه القطط بل يكون تجاه الفراء الكثيف والشعر الموجود علي الأثاث والملابس والارضيات أيضا .

لذلك يجد هؤلاء الأشخاص ان الحل في هذا الامر هو حلاقه شعر القط او التخفيف منه الي حد كبير وتقصيره حتى يتجنبوا هذه المشكلة من الأساس .

  • الحالة الثانية

هناك بعض أنواع القطط والسلالات المختلفة منها يمتلكون شعر كثيف للغاية وكبير حيث يؤدي ذلك الي حدوث التشابكات في شعر القط، وان لم يقوم صاحب القط بقص الشعر ومساواته باستمرار سوف يصبح الشعر معقودا فيقوم أصحاب هذه القطط بحلاقه شعر القط للتخفيف عنه وخاصه في فصل الصيف الي جانب مساعده القط في تنظيف جسمه بشكل اسهل .

  • الحالة الثالثة

حاله مرضيه يطلب فيها الطبيب البيطري حلاقه شعر القط للعناية به حيث يصاب القطط ببعض الامراض التي تسبب اليهم النزيف في بعض أماكن الجسم .

لذلك يطلب الطبيب حلاقه شعر القط بشكل مستمر حتي لا ينمو الشعر في الأماكن المصابة حيث يسهل عليه مراقبه المكان واجراء التحاليل الهامه للقط ومتابعه الحالة الصحية للقط .

يمكن أيضا حلاقه شعر القط اثناء اجراء بعض العمليات الخاصة بهم حتي يتمكن الجراح الوصول الي الجلد ، الي جانب ان الشعر الطويل قد يسبب الي القط انتقال العدوي البكتيرية .

  • الحالة الرابعة

في حاله أصابه القط بالحشرات او البراغيث التي تغزو شعر القط بكثره ، في حاله عدم التخلص منها بعد زياره الطبيب واستخدام الأدوية فيلجأ صاحب القط الي قص الشعر وحلاقته تماما للتخلص من هذه الحشرات ، فيعتبر حلاقه الشعر من اسرع العلاجات وأكثرها نجاحا .

أقرأ أيضا غيرة القطط من قط جديد .

متي ينمو شعر القطط بعد الحلاقة

لا يوجد وقت واضح او ثابت لنمو شعر القطط مره اخري بعد الحلاقة فيرجع هذا الامر الي نوع القط وسلالته وكثافه شعره ومدي الحلاقة التي تمت للقط .

في العموم يبدأ ظهور الشعر للقطط السليمة بعد مرور أسبوعين تقريبا حيث يظهر شعر قصير للغاية ، ويمكن للقط ذات الشعر القصير استعاده شعرها بالكامل خلال شهرين فقط  ، بينما تتطول المدة للقطط ذات الشعر الطويل حيث تصل الي 6 اشهر تقريبا حتي يعود شعرها كما كان في السابق .

هل يمكن حلاقه شعر القط في المنزل

تعتبر حلاقة القطط من الأمور الهامه والصعبة والتي من الصعب ان تتم في المنزل دون الذهاب لخبير في ذلك حيث يمكن ان يؤذي بشرتها فهي تكون حساسة ورقيقه الي حد كبير ، لذلك يجب الذهاب الي خبير ليعرف كيفيه التعامل مع حركتها الدائمة دون ان يصيبها بالأذى .

لكن في حال ضرورة قص شعر القط في المنزل فيجب عليكم قص اطراف الشعر بالمقص واستخدام المشط خلال الحلاقة لتتجنب أصابه جلد القط بأي ضرر .

هناك بعض الأشياء الأساسية التي سوف يحتاجها مربي القطط في حاله اضطراره قص شعر القط في المنزل مثل :

  • تنظيف القط قبل البدا بالحلاقة لتتجنب اصابته بأي نوع من أنواع العدوي الفطرية
  • ماكينة حلاقه مخصصه لحلاقه شعر القطط

يجب عليكم معرفه ان القطط لا تحب الحلاقة نهائيا فيجب عليكم ربط القط او تقيده من قبل شخص اخر حتي تتمكن من الحلاقة بشكل امن ومتفادي لحركاته الفجائية ، او يمكنكم شراء القفازات المطاطية لتتجنب الخدش من القط في محاولته للهروب .

اقرأ ايضا : ماذا تأكل القطط من طعام البيت

كيف يمكن استعاده نمو شعر القط بشكل سريع

في حال كنت لا ترغب في قص شعر القط لكن وجب عليك فعل ذلك وتريد استعاده نمو شعر القط بشكل اسرع يمكنكم اتباع بعض النصائح التي تساعدك في نمو الشعر بشكل اسرع .

  • تجنب ارهاق القط او تعرضها للتوتر .
  • تعزيز النظام الغذائي الخاص بالقط واطعامها الأطعمة التي تحتوي علي الزنك و اوميغا مثل التونة والسمك .
  • الحفاظ علي درجه حراره القط وعدم تعريضها الي درجه الحرارة العالية حيث تسبب درجه الحرارة العالية في فقدان الشعر .
  • استخدام الزيوت والكريمات الخاصة لتهدئه جلد القط وتهيئه الشعر للنمو مره اخري بشكل اسرع .
  • الحفاظ علي نظافة القط من خلال الالتزام بالروتين الخاص بها من تنظيف الجلد والاستحمام وقص الشعر التالف وتمشيطها للتخلص من الشعر الزائد وتنظيف الاوساخ لتحفيز نمو الشعر مره اخري .
  • توفير بعض المكملات الغذائية للقط التي تحتوي علي الاحماض اوميغا دهنيه .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات الهامه عن القطط  وعرضنا اليكم الإجابة الكاملة عن سؤالكم نفسية القطط بعد الحلاقة .

يمكنكم أيضا التعرف علي المزيد من المقالات المشابهة مثل :

أضف تعليق