نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة

هناك الكثير من السيدات التي تعاني العديد من الألام خاصه في منطقه الرحم والحوض حيث يرجع هذا الألم الي التغيرات الجسمانية والصحية التي تمر بها ومن الممكن ان يكون هذا الألم مرتكزا علي الجانب الايسر للمبيض لذلك تتساءل الكثير من النساء عن أسباب حدوث  نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة وهل حدوث ألم في منطقه المبيض الايسر من ضمن علامات وجود الحمل اضافه الي الكثير من اعراض الحمل الأخرى ام انها من سمات فتره ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وفي بعض الحالات الأخرى مثل العدوي تظهر هذه الاعراض أيضا ومن امثلتها داء المبيضات والتريكوموناس حيث انهما اكثر أنواع العدوي انتشارا لمنطقه المهبل .

 نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة

ان شعور المرأه بألم في المبيض الايسر بالاضافه الي تأخر الدوره الشهريه قد تكون علامه من علامات حدوث الانغراس ومن الممكن ان تكون دليل علي استجابه الجسم للتغيرات التي تحدث في الهرمونات عند بدايه فتره الحمل مما يتطلب رعايه طبيه فوريه في حاله وجود حمل حيث يستمر شعور المرأه الحامل بهذا الألم طوال فتره الحمل خاصه اذا كان مصحوبا مع الغثيان ,الشعور بالاغماء , حدوث نزيف مهبلي في الرحم ,حمي , كثره شعور المرأه بالرغبه في التقيؤ  .

ان شعور المرأه بكثير من الالم في المبيض الايسر وتأخر الدوره تعتبر احدي علامات الحمل المبكر ويرجع شعور المرأه بهذا الالم الي بعض الاسباب منها الحمل خارج الرحم , الاجهاض وغيرها من الاسباب الذي سوف نتعرف عليها خلال الفقره التاليه .

للتعرف علي كثير من المعلومات المفيده عن الحمل يمكنكم زياره قسم الحمل والولادة .

اسباب حدوث نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدوره

تتعدد الاسباب التي تؤدي الي حدوث نغزات والالم في المبيض الايسر ومن بعض هذه الاسباب :

  •  الحمل خارج الرحم :

حيث يحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة في مكان غير مكانها المناسب داخل الرحم وعاده ما تلتصق داخل قناه فالوب ومن اعراض حدوث حمل خارج الرحم :

  1. اصابه المرأه بنزيف مهبلي اكثر غزاره واقل من النزيف الذي يحدث خلال فتره الدورة الشهرية .
  2. عدم شعور المرأه براحه في الجهاز الهضمي والمعده .
  3. ضعف المرأه و شعورها بالاغماء والدوار .
  4. شعور المرأه بألم حاد او وخز في جانب واحد من الحوض او البطن .
  • الاجهاض :

وهو فقدان الحمل قبل بلوغ الاسبوع ال20 ومن اعراض حدوث الاجهاض :

  1. شعور المرأه بكثير من الالم في مناطق مختلفه مثل الحوض ,والام اسفل الظهر وفي منطقه البطن .
  2. اصابه المرأه بنزيف مهبلي .
  3. مرور الانسجه والافرازت عبر المهبل .
  • تكيسات المبيض :

ان معظم تكيسات المبيض غير ضاره ولا تصاحبها اعراض ولكن الاكياس التي تنمو من الممكن انا تتمزق او تتلف او تؤدي الي كثير من المضعافات اثناء الحمل لذلك من اعراضه :

  1. شعور المرأه بأمتلاء في البطن وثقلها وانتفاخها .
  2. ألام في الحوض وتحدث عاده في جانب واحد .
  3. اصابه المرأه بالحمي والرغبه في القئ .
  • تمزق والتواء المبيض :

حاله طبيه طارئه من الممكن ان تؤدي الي حدوث نزيف داخلي بالاضافه الي وجود كيس كبير يؤدي الي التواء المبيض وتحريكه من موضعه الطبيعي حيث يؤدي هذا الي انقطاع تدفق الدم الي منطقه المبايض ومن اعراض حدوث التمزق والالتواء :

  1. سرعه في التنفس .
  2. حمي .
  3. الدوخه .
  4. الام شديده وحاده في منطقه الحوض وتكون محصوره في جانب واحد .

اسباب حدوث نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدوره

اقرأ ايضا عن مين سوت ليزر وعندها تكيس المبايض

هل ألم المبيض الايسر من علامات الحمل

بالتأكيد يعتبر شعور المرأه بألم في منطقه المبيض الايسر احد اهم العلامات الداله علي وجود حمل علي الرغم من ذلك يوجد كثير من النساء لا يعملون بها مما يؤدي الي اصابه تلك النساء بالقلق والتوتر عند شعورهم بألم في هذه المنطقه لعدم علمهم بأن هذه الألم من الاعراض الطبيبعيه التي تدل علي وجود حمل حيث تحدث نتيجه نزول البويضه من المبيض حيث تؤكد هذه الالم علي انتهاء فتره التبويض وبدايه فتره الحمل .

قد يتم الشعور ببعض النغزات بعد فتره التبويض حيث تؤكد هذه النغزات علي وجود حمل ومن الممكن ان تشعر بها خلال ايام الدوره الشهريه ويشير هذا الالم ايضا الي ان البويضه تم تلقيحها من قبل الحيوان المنوي وانها تم انغراسها بالفعل في منطقه جدار الرحم .

اسباب اخري تؤدي الي حدوث نغزات في المبيض الايسر

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي الي حدوث الم في المبيض الايسر ومنها :

  • الاصابه بالتهاب الحوض :

حيث تعتبر من اكثر الاسباب التي تؤدي الي شعور المرأه بألم في منطقه المبيض الايسر والتي تنشأ عاده بسبب الاصابه بعدوي منقوله جنسيا حيث تسبب الكثير من الالتهابات في قناه فالوب او المبيضين ومن الاعراض التي تصاحب التهاب الحوض .

  1.  عدم انتظام الدوره الشهريه في وقتها الطبيعي .
  2. شعور السيده بكثير من الالم اثناء العلاقه الحميميه .
  3. اصابه المرأه بالحمي بالاضافه الي زياده درجات حراره الجسم والقشعريره .
  4. شعور المرأه بصعوبه في التبول .
  5. زياده نسبه الافرازات المهبليه وتكون ذات رائحه كريهه .
  6. القئ والاسهال .
  • تكيس المبايض :

تعتبر من اكثر الاسباب انتشارا حيث تتمثل في تراكم حويصلات تشبه الاكياس حول منطقه المبيض والتي تحدث في مرحله ما بعد الولاده وفي حاله اهمال المرأه العلاج وتناول الادويه للشقاء من هذا الالم قد يؤدي الي اصابتها بالعقم والزياده في الوزن بالاضافه الي شعورها بالعديد من الالم الغير محتمله خصوصا قبل مجئ موعد الدوره الشهريه بفتره قليله .

  • مشاكل وظيفيه اخري :

تقع منطقه المبايض بالقرب من اعضاء الجسم الاخري لذلك قد تواجهه المرأه الام في المبايض ومنطقه الحوض تكون نتيجه للكثير من المشاكل الطبيه الاخري مثل :

  1. حصوات الكلي والتي قد تسبب كثيرا من الالم الشديده حيث ترتكز علي منطقه الجانبين بالقرب من الضلوع ومن الممكن ان يرافقها ظهور دم اثناء التبول .
  2. التهاب الزائده الدوديه يكون الالم في هذه الحاله قريبا من زر البطن من الناحيه اليمني .

كيفيه علاج نغزات المبيض الايسر وتأخر الدوره

قد يحتاج ألم المبيض الذي لا يزول من تلقاء نفسه الي استشاره الطبيب من اجل تلقي العلاج ولكن ان لم يصرح الطبيب بأستخدام علاج وادويه طبيه حتي يزول الالم فمن الممكن التعامل مع هذا الالم في المنزل من خلال اتباع الاتي :

  1. الحصول علي قسط مناسب من الراحه للجسم .
  2. قيام المرأه بالضغط بلطف علي المنطقه التي تشعر فيها بالالم .
  3. شرب المرأه كميات كبيره من الماء .
  4. التغطيس في كميه مناسبه من الماء الدافئ وليس الساخن .
  5. القيام بتغير الوضعيه ببطئ خاصه عند قيامها بالانتقال من الجلوس الي الوقوف حيث من الممكن ان يساعد ذلك في تخفيف الشعور بالالم .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقال وعرضنا اليكم اهم المعلومات عن نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة.

للتعرف علي كثير من المعلومات المشابهه اضغط هنا نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل .

أضف تعليق