معقب بلاغ هروب إقامة منتهيه

في خلال الفترة الأخيرة في المملكة العربية السعودية هناك البعض من التطورات الأخيرة والتعديلات التي تم تنفيذها علي القوانين الخاصة بالعمالة في المملكة وذلك من أجل التحسين من أوضاعهم والتحسين من علاقة التعاقد بين العامل وصاحب العمل وسوف نتعرف اليوم علي معقب بلاغ هروب إقامة منتهيه والذي يُعد أنه من الأمور الهامة التي يجب أن تعرف عن التفاصيل الخاصة بها.

معقب بلاغ هروب إقامة منتهيه:

بلاغ هروب إقامة منتهيه هي واحدة من الخدمات التي يتم تقديمها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية من أجل التبليغ عن حالات تهرب العمالة من الوظائف المختلفة لهم بسبب أن موعد الإقامة المحددة قد انتهي ولم يتم التجديد له.

حيث أن هناك البعض من الأفراد علي الرغم من انتهاء الإقامة الخاصة بهم ولم يتم التجديد لها أو التقديم من أجل الانتهاء من الأوراق إلا أنهم يتهربون من العمل وهذا من الأمور الخاطئة التي لا يجب القيام بها من قبل كافة الأفراد العاملين في المملكة العربية السعودية لأنهم قاموا بإصدار البعض من القوانين المحدثة والتي تتناسب مع ظروف العمل والعمال.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب الغاء بلاغ الهروب

ما هي شروط تقديم بلاغ هروب لعامل منتهية اقامته؟

هناك البعض من الشروط المختلفة التي يجب ان يتم توافرها من أجل الفرد صاحب العمل حتي يتمكن من تقديم بلاغ هروب لعامل انتهت مدة إقامته والتي تتمثل في:

  1. يجب أن لا يكون تصريح الإقامة للعامل مازال ساري المفعول.
  2. كما أنه يجب علي صاحب العمل أن يكون مسجل ضمن البريد السعودي.
  3. ومن المفترض أن يستمر صاحب العمل في العمل بشكل طبيعي عند الانتهاء.
  4. تسديد الرسوم المحددة للوزارة عن المدة المنتهية والتي تتمثل في تجديد الإقامة وبعدها يُمكن لصاحب العمل تقديم البلاغ.
  5. يُشترط أن يستمر العامل في العمل في نفس الوكالة الحالية.
  6. لا يحدث وأن يتم رفع دعوي قضائية من قبل العامل علي صاحب العمل.
  7. ويجب التأكد من صلاحيات الاشتراكات لصاحب العمل.

ما هي المستندات المطلوبة للإبلاغ عن هارب؟

بعد أن يتم الالتزام بكل الشروط التي سبق وأن تحدثنا عنها في الفقرة السابقة من المهم أن يتم توفير كافة المستندات المختلفة والأوراق التي تدل علي أن البلاغ صحيح وسنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أنه يجب أن يتم إحضار نسخة جواز السفر للعامل الوافد.
  2. صورة عن بطاقة الإقامة الخاصة بالعامل بالإضافة إلي إحضار صورة عن الهوية الوطنية للكفيل.
  3. كما أنه يجب أن يتم إحضار النسخة الأصلية من رخصة العمل بالإضافة إلي صورة منه.
  4. يجب أن يتم إحضار صورة شخصية عن العامل الذي ترغب في أن يتم الإبلاغ عنه.
  5. الانتهاء من نموذج الورق بشكل إلكتروني وإرفاق كافة المستندات المطلوبة.
  6. في النهاية يتم تسجيل تقرير كامل والذي يشتمل علي واقعة الهروب علي الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودي بشكل الكتروني.

كيفية الاستعلام عن بلاغ هروب عامل إلكترونياً؟

حيث أنه من السهل الآن أن يتم الاستعلام عن حالة هروب العامل بشكل إلكتروني بعد أن يتم تقديم معقب بلاغ هروب إقامة منتهيه وذلك من خلال أن يتم إتباع الخطوات التالية:

  1. يجب الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية أولاً ومنها اختيار خدمات الأفراد.
  2. ثم تسجيل الدخول إلي حسابك من خلال المنصة عن طريق أن يتم إدخال البيانات المحددة وهم اسم المستخدم أو رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور ثم الضغط علي كلمة تسجيل الدخول.
  3. ومن خلال الخدمات الإلكترونية يُمكنك تحديد جواز السفر ومنها يتم تحديد التسجيل الفردي.
  4. يتم إدخال كافة البيانات الأساسية من أجل الشخص الذي ترغب في أن يتم الاستعلام عنه وهم الاسم الكامل ورقم الهاتف والرقم القومي وكلمة المرور.
  5. بعدها يُمكنك الضغط علي كلمة الاستعلام عن صحة صلاحية تصريح الإقامة ويتم إدخال رقم الإقامة.
  6. منها يتم إدخال الرمز المخصص والذي تم إرساله من خلال الرسالة النصية علي الهاتف ثم النقر فوق عرض.
  7. سوف يظهر كافة البيانات الشخصية للفرد الذي ترغب في الاستعلام عنه.

ما هي مدة رفع بلاغ التغيب عن العمل؟

حيث أنه من الممكن للكفيل أن يتمكن من إسقاط بلاغ هروب التغيب في خلال مدة من الوقت تصل إلي 20 يوم من تاريخ إنشاء الطلب وفي حالة أن تم تجاوز تلك المدة فلا يجوز أن يتم إلغاؤه ولا يُمكن أن يتم الإلغاء إلا من خلال الاستعانة بمكتب العمل ويجب أن يتم تقديم الأسباب المقنعة حتي يتمكن مكتب العمل علي الموافقة علي أن يتم تحقيق الأمر.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب تعديل مهنة سائق خاص

معقب إلغاء بلاغ التغيب عن العمل:

يُعد أن المبادرة التي فرضها من أجل العمل علي التحسين من العلاقة التعاقدية بين كل من العامل وصاحب العمل يكون الهدف الأساسي منها هو التقليل من مشكلة هروب العمالة أو التغيب عن العمل بينما بالنسبة لإلغاء بلاغ الهروب بعد القرار الجديد فلا يوجد فيها اي اختلاف عن الإجراءات السابقة وذلك وفقًا لتصريحات وزارة الموارد البشرية وسنتعرف الآن علي الخطوات الصحيحة حتي يتم الإلغاء والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يتم الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية بشكل مباشر ويتم تسجيل الدخول إليها من خلال إدخال البيانات المحددة وهم اسم المُستخدم وكلمة المرور.
  2. ثم يُمكنك الدخول إلي تبويب خدماتي ومنه الضغط علي الخدمات واختيار الخدمات العامة منها ثم يُمكنك اختيار الرسائل والطلبات.
  3. ومن خلال القائمة منسدلة العلوية بعدها يُمكنك تحديد المديرية العامة للجوازات ومنها يُمكنك الضغط علي قائمة اسم الخدمة ثم يُمكنك اختيار إلغاء بلاغ الهروب.
  4. يتم إدخال التفاصيل الخاصة بالرسالة مع تحديد العنوان المناسب لها ويجب أن يتم إرفاق كل المستندات المطلوبة مع التفاصيل المختلفة وبعد الإنتهاء يتم الضغط علي زر ارسال.

الاستعلام عن تجديد الإقامة:

حيث أنه من الممكن البدء في إجراءات الإقامة بشكل سريع وإذا كنت ترغب في الاستعلام عن التجديد والانتهاء منه من عدمه يتم الأمر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. حيث أنه يتم الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية بشكل مباشر ومنها الدخول إلى خدمات الأفراد وتسجيل الدخول من خلال إدخال البيانات المطلوبة وهم اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. ثم بعدها يُمكنك اختيار خدمات الإقامة ومن خلالها يُمكنك اختيار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة ويتم إضافة رقم الإقامة وبعدها يتم الضغط علي استعلام.
  3. سوف تظهر كل التفاصيل المختلفة عن الإقامة.

تكلفة إلغاء بلاغ الهروب:

واحدة من الأمور الهامة التي يتساءل عنها العديد من الأشخاص في خلال الفترة الأخيرة حيث أن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية قد قامت بإصدار قرار بهذا الشأن والذي يتمثل في أنه في حالة أن تم تقديم الطلب لإلغاء بلاغ الهروب في خلال مدة 20 يوما المحددة من تقديم الطلب فلا يتطلب الأمر دفع أي رسوم بينما في حالة أنه قد تم تقديم الطلب بعد مرور مدة 20 يوما المحددة من تقديم الطلب فيتطلب الأمر دفع رسوم تصل إلي 2000 ريال سعودي ويتم الدفع من خلال صاحب العمل أو المؤسسة.

الجوازات بدء تنفيذ قرار إلغاء بلاغ الهروب ونقل الكفالة في حال تحقق شرط واحد للمقيم:

حيث أن الادارة العامة للجوازات السعودية قامت بإصدار قرار بإمكانية الغاء بلاغ الهروب للعامل في حالة أنه تمكن من الحصول علي عمل لدي كفيل آخر وفي تلك الحالة فإنه يتمكن من تصحيح وضعه وإلغاء القرار السابق من سجله في الجوازات وأشارت الإدارة إلي أن هذا القرار قد تم العمل به في خلال الوقت الحالي ويتم من خلال فروع الجوازات فى كل مناطق المملكة.

وقد تم العمل علي إصدار هذا القرار في الوقت الحالي من أجل أن يتم التخفيف من القيود التي كانت مفروضة علي العمالة في الوقت السابق بسبب الكفلاء والبلاغات الكيدية التي تتم من خلالهم وأوضح أن التعنت الصادر من قبل البعض من الكفلاء واستخدامهم اداة التبليغ عن هروب العامل اصبحت لا نفع لها في حالة أن العامل تمكن من أن يتم إحضار كفيل جديد يستطيع نقل الكفالة عليه يتم بعدها الغاء بلاغ الهروب بطلب مقدم من المقيم نفسه عبر فروع الجوازات فى كل مناطق المملكة.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب إلغاء الخروج النهائي

أضف تعليق