معقب الغاء بلاغ الهروب

قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتوفير البعض من الخدمات الجديدة من أجل العمال الوافدين من الدول الأخرى وتعمل علي التحسين من الظروف المعيشية لهم ومن بينها إمكانية معقب الغاء بلاغ الهروب والتي تعمل علي دحض البلاغات الكيدية التي يتم تقديمها من البعض من الكفلاء تجاه البعض من العمال وسوف نتعرف علي البعض من التفاصيل من خلال النقاط التالية.

معقب الغاء بلاغ الهروب:

الغاء بلاغ الهروب واحدة من الخدمات التي يتم تقديمها ضمن النظام الجديد في المملكة العربية السعودية الذي يتم تطبيقه علي العاملين المقيمين في الوظائف أو الأعمال المختلفة ويحتاج الأمر إلي الامتثال للبعض من الشروط والأمور المختلفة حتي يتم تنفيذه بالشكل المناسب.

طريقة إلغاء بلاغ الهروب بعد القرار الجديد:

حيث أنه من الممكن لصاحب العمل الذي قام بتقديم البلاغ في أحد العمال والذي تهرب من العمل في حالة أن العامل قد عاد بشرط أنه لا يكون قد مر علي البلاغ مدة من الوقت تصل إلي 15 يوم لأنه بعد تلك المدة لن يتمكن الكفيل من إلغاء البلاغ وسوف يتم القبض علي العامل واتخاذ اللازم معه وهناك البعض من الخطوات التي يُمكن تنفيذها حتي يتم إلغاء بلاغ الهروب والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يجب الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية ومنها الدخول إلي أبشر للأفراد.
  2. تسجيل الدخول من خلال إدخال البيانات وهم اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق المرسل عبر الجوال.
  3. ثم يُمكنك الدخول إلي خدماتي ومنها الدخول إلي قائمة خدمات ومنها الضغط علي خانة الجوازات.
  4. يجب أن يتم اختيار الخدمة التي تتعلق بالعمال الهاربة واختيار البلاغ الذي تريد إلغاؤه والضغط علي التفاصيل.
  5. يتم الضغط علي إلغاء البلاغ وإدخال الأسباب وبعدها الضغط علي إرسال.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

المستندات المطلوبة لإلغاء بلاغ الهروب:

هناك البعض من الأوراق المطلوبة والتي يجب أن يتم تجهيزها من أجل تقديم الطلب حتي يتم إلغاء بلاغ الهروب وهو ما سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب علي صاحب العمل أن يقوم بتجهيز أصل الرقم القومي.
  2. كما أنه يجب ملء استمارة إلغاء بلاغ الهروب.
  3. حضور صاحب العمل أو الشخص بديلاً عنه ويجب أن يمتلك التفويض وتقديم صيغة خطاب الغاء بلاغ الهروب.
  4. ومن الممكن أن يقوم بتقديم نسخة من الإقامة إذا توافرت معه وأيضاً أن يتم توفير نسخة صاحب العمل.
  5. يجب علي الوافد أن يقوم بتقديم أصل جواز السفر.

كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب؟

حيث أنه من الممكن الاستعلام عن بلاغ الهروب الذي تم تقديمه ضد أحد الأشخاص في داخل المملكة العربية السّعودية وذلك من خلال الخطوات التالية والتي تتمثل في:

  1. يجب الدخول إلي الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية عبر: moi.gov.sa.
  2. ثم الدخول إلي القائمة الرئيسية ومنها يُمكنك اختيار خدمة الجوازات.
  3. بعدها يتم الدخول إلي الصفحة الخاصة بمنصة أبشر ومنها الضغط علي خدمة الأفراد.
  4. يتم تسجيل الدخول وذلك من خلال إدخال البيانات المختلفة مثل كتابة الاسم وكلمة المرور الخاص بالشخص الذي يريد الاستعلام.
  5. بعدها يُمكنك الدخول إلي صلاحية الإقامة الخاصة بكل فرد ويتم إدخال رقم الإقامة التابعة للشخص الذي يرغب في الاستعلام وبعدها الضغط علي كلمة عرض.
  6. ثم سوف تظهر كل البيانات الخاصة بالإقامة ومن هنا سوف تعرف حالة البلاغ المقدم.

شروط الغاء بلاغ الهروب في السعودية 1444:

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن هناك البعض من الشروط المختلفة التي يجب أن تتوفر من أجل تقديم طلب إلغاء بلاغات الهروب وهو ما سنتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. يجب أن يكون العامل علي رأس العمل ولم يتم طرده منه.
  2. كما أن المدة المحددة للغياب بدون إذن هو أن لا تزيد عن 15 يوم.
  3. ويجب أن يكون سجل العامل خالي من أي دعاوي قضائية ضد المنشأة قبل تقديم هذا البلاغ.
  4. من المهم أن تكون رخصة العامل سارية الصلاحية.
  5. يجب أن يتم تجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وإرفاقها مع البلاغ المقدم.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب تعديل مهنة سائق خاص

شروط تقديم بلاغ تهرب من العمل:

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بوضع البعض من الشروط المختلفة التي يجب أن تتوافر في العامل حتي يكون لدي الكفيل القدرة علي تقديم بلاغ التهرب من العمل ضده ومن بين تلك الشروط:

  1. يجب أن يكون العامل مسجل في المنشأة التي هرب منها رسمياً.
  2. كما أنه يجب علي العامل أن يكون من ضمن قوة التوظيف لا أن يكون مستقيلًا أو مطرودًا.
  3. لا يجب أن يكون هناك أي نزاع قضائي بين الكفيل والعامل أو ضد المنشأة التي يعمل بها.
  4. من المهم أن يمتلك العامل الإقامة ورخصة العمل سارية المفعول.

كم رسوم إلغاء بلاغ الهروب؟

حيث أنه من الممكن للكفيل الذي قام بالتبليغ عن أحد العمالة بالهروب أنه يقوم بإلغاء هذا البلاغ بدون دفع تكلفة وذلك في خلال ال 15 يوم الأولي من تقديم البلاغ ولكن في حالة تقديم طلب البلاغ بعد أن تم تجاوز تلك المدة فإن فحص الطلب يحتاج إلي مدة من الوقت تصل إلي 20 يوم ودفع البعض من الرسوم والتي تُقدر ب 2000 ريال سعودي. وهذا ما تم بيانه في جهة رسمية تابعة لوزارة العمل داخل المملكة السعودية.

هل نقل الكفالة يلغي بلاغ الهروب؟

حيث أن وزارة العمل في المملكة العربية السعودية تسعي من خلال إصدار البعض من القوانين المختلفة أن يتم التسهيل علي العمالة الوافدة من خلال الإعفاء من أموال نقل الكفالات أو إلغاء بلاغات الهروب وقد أكدت أنه يوجد إمكانية لإتمام هذا الأمر من خلال فروع الجوازات في كل منطقة بالسعودية.

وصرحت الوزارة أن العامل الذي يمتلك الإقامة يستطيع نقل الكفالة بعد الغاء بلاغ الهروب في الكثير من الحالات دون العودة للكفيل الذي يضمنه وأكدت الوزارة أن الهدف من هذا الأمر هو أن يتم التخفيف من القوانين المفروضة علي العمال الوافدين من قبل بعض الكفلاء والتشدد منهم وذلك من خلال تقديم بلاغات هروب كيدية ضد العمالة الوافدة ولكن الوزارة قد ضمنت الحق للعامل في أن يتم إلغاء البلاغ الكيدي الذي تم تقديمه من خلال موقع أبشر أو من خلال الاعتماد علي فروع الجوازات المنتشرة في شتى أنحاء السعودية.

كم مدة الغاء تغيب عن العمل؟

حيث أنه لا يوجد مدة محددة حتي يتم إثبات بلاغات التغيب وإنما الأمر يتعلق بالإثباتات التي يقوم العامل بتوفيرها من أجل أن يتم إثبات كيدية البلاغ وحاجة اللجنة المتخصصة من أجل دراسة هذا الأمر بشكل كامل والتأكيد علي أن الأدلة صحيحة وهناك البعض من الأمور التي يجب أن تتعرف عليها وتدل علي أن البلاغ كيدي ويتم الأخذ بها وسنتحدث عنهم من خلال النقاط التالية:

  1. في حالة أن الشخص قد قام برفع دعوي قضائية ضد جهة العمل التي يعمل بها قبل أن يتم تقديم خطاب من الكفيل الغاء بلاغ الهروب.
  2. كما أنه في حالة أن الشخص قد قام بمقاضاة جهة العمل في أجد الأوقات السابقة قبل تاريخ بلاغ التغيب.
  3. في حالة أن الشخص قدم الإثباتات التي تدل علي أن هناك حاجة للتغيب عن العمل لتعرضه لبعض الظروف الصحية مثل التواجد في أحد المستشفيات طوال مدة الغياب.
  4. كما أنه يُمكن للعامل إثبات أنه يتواجد موقوف عند الشرطة وقت البلاغ.

بعد الانتهاء من الاطلاع علي مقالنا معقب الغاء بلاغ الهروب سوف تكون تعرفت علي البعض من التفاصيل والأمور المختلفة التي سوف تُساعدك علي فهم الأمر بشكل واضح وكيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة وإذا أردت التعرف علي المزيد من التفاصيل يُمكن أن تتواصل معنا.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب إلغاء الخروج النهائي

رأي واحد حول “معقب الغاء بلاغ الهروب”

أضف تعليق