معقب إلغاء الخروج النهائي

يوجد البعض من الخدمات الجديدة التي تم الحرص علي تقديمها من أجل كافة العمال والموظفين الوافدين من الدول المختلفة وذلك من أجل أن يتم التقنين من أوضاعهم بالشكل المناسب ووسيلة مناسبة من أجل تجنب حدوث الخلافات والمشاكل التي كانت تحدث في وقت سابق وسوف نتعرف الآن علي معقب إلغاء الخروج النهائي من خلال المقالة بشكل كامل.

معقب إلغاء الخروج النهائي:

إلغاء تأشيرة الخروج النهائي هي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي قد أطلقتها الحكومة في المملكة العربية السعودية من أجل المقيمين والذين يرغبون في أن يتم الغاء التأشيرة الخاصة بهم إلكترونيًا حيث أنه من السهل القيام بالأمر الآن من خلال منصة علم الإلكترونية وسوف تتعرف علي تفاصيل الأمر بشكل كامل من خلال مقالنا ولذلك يجب الحرص علي قراءة السطور التالية بعناية شديدة.

إلغاء تأشيرة الخروج النهائي إليكترونيًا:

حيث أن هناك البعض من الخطوات المختلفة التي يجب أن يتم اتباعها من أجل أن يتم العمل علي إلغاء تأشيرة الخروج النهائي بشكل إلكتروني وهذا الأمر وفقاً لما تم الإعلان عنه من خلال الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية والتي تتمثل في:

  1. يجب الدخول أولاً إلي المنصة الوطنية الموحدة ومنها الدخول إلي ابدأ الخدمة.
  2. ثم بعد ذلك يُمكنك الضغط علي أيقونة المعاملات التجارية ومنها الضغط علي أيقونة الغاء تأشيرة خروج نهائي.
  3. إدخال كل البيانات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الإقامة ورمز الأمان وبعدها الضغط علي الموافقة بعد قراءة الشروط والأحكام.
  4. سوف تظهر أمامك البيانات المختلفة للمقيم بشكل كامل والتي منها بيانات التأشيرة وبعدها يتم الضغط علي إلغاء التأشيرة.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

كم غرامة إلغاء الخروج النهائي؟

قد أوضحت إدارة الجوازات في المملكة العربية السعودية بأنه لا يوجد أي غرامة سوف تترتب علي الفرد المقيم في حالة أنه لديه الرغبة في أن يتم إلغاء تأشيرة الخروج النهائي إلا أنه من أجل الحصول علي تلك الخدمة يجب أن يتم الالتزام بالبعض من الأمور ومنها:

  1. يجب أن يتم إلغاء تأشيرة الخروج النهائي قبل مدة من الوقت والتي تصل إلي شهرين من صدور تأشيرة الخروج النهائي من المملكة.
  2. كما أنه يجب علي المقيم أن لا يكون صدر بحقه أي من العقوبات القانونية.
  3. ويجب أن تكون إقامة العامل في حالة أنها سارية المفعول.

في حالة أنه قد مضت فترة السماح ولم يقم المقيم بالإلغاء في خلال تلك الفترة فإنه بالتالي يترتب علي المقيم غرامة مالية والتي تصل إلي 1000 ريال سعودي والتعرض إلي عقوبة.

طريقة سداد غرامة إلغاء تأشيرة خروج نهائي:

قد اتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية للمقيمين الذين سيقومون بسداد غرامة التأخير عند إلغاء تأشيرة خروج نهائي وذلك من خلال الاعتماد علي نظام سداد وهناك البعض من الخطوات التي يجب القيام بها من خلال سداد التي تتمثل في:

  1. حيث أنه يجب الدخول أولاً إلي نظام سداد الإلكتروني وبعدها الضغط علي الرقم المفوتر الخاص بالمستخدم.
  2. ثم بعدها يتم تسجيل الدخول للحساب من أجل الدخول إلي الحساب البنكي.
  3. وبعدها الضغط علي سداد الغرامة من خلال الاعتماد علي الرقم المفوتر المسجل على الموقع.

هل يمكن للمعقب الغاء الخروج النهائي؟

نعم من الممكن أن يحدث الأمر ولكن يجب أن لا يكون صاحب العمل الكفيل والعامل أو أحد أفراد أسرته الذي سيتم إلغاء التأشيرة لهم مسجلين كواحد من الحالات التالية وهم متوفي أو هروب أو وجود مخالفة في الاستقدام ويجب أن لا يكون هناك مخالفة حتي لا يتم إلغاء تأشيرة قد تم إصدارها في وقت سابق.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب تعديل مهنة سائق خاص

الخروج النهائي هل يستطيع العودة؟

حيث أن المديرية العامة للجوازات السعودية قد أكدت في أحد التصريحات لها أنه من الممكن للوافد العودة إلي المملكة مرة أخرى حتي لو تم إصدار له تأشيرة خروج نهائي من قبل الشركة التي يعمل بها ولكن هذا الأمر في حالة أن الخروج تابع للنظام.

إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل:

هناك البعض من الأفراد يتساءلون عن إمكانية إلغاء الخروج النهائي بدون علم الكفيل ويجب أن تعرف أن القانون في المملكة العربية السعودية لا يسمح للوافد المقيم فيها أن يقوم بإلغاء تأشيرة الخروج النهائي الخاصة به من دون الحصول علي موافقة الكفيل.

شروط الخروج النهائي:

يوجد البعض من الشروط المختلفة التي يجب أن تحرص عليها من أجل الخروج بشكل نهائي من المملكة العربية السعودية وسوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

  1. في حالة أن الشخص كان يمتلك مركبة داخل المملكة يجب عليه سداد كل المخالفات والغرامات الموقعة عليها.
  2. كما أنه يجب أن تكون الإقامة الذي يمتلكها الشخص سارية الصلاحية.
  3. يجب أن تكون متواجد في الأراضي السعودية من أجل أن يتم استخراج تأشيرة الخروج النهائي.
  4. من المهم أن لا يكون هناك مركبة بإسمه في المملكة.
  5. لابد من أن يتواجد الكفيل أو صاحب العمل عندما يتم استخراج تأشيرة الخروج النهائي.
  6. هناك أيضاً لا بد من أن يكون لديه جواز سفر ساري الصلاحية.
  7. من المهم أن يكون العامل من المسجلين ضمن قائمة العمال وأن لا يكون من المتغيبين عن العمل.
  8. يجب أن يتم دفع الغرامات المالية في حالة أن مدة الإقامة انتهت بدون تجديد والحرص علي تقديم طلب.
  9. كما أنه يجب أن تكون كل البيانات الشخصية المطلوبة سليمة وهم رقم الإقامة ورقم جواز السفر وصورة حديثة واضحة.
  10. يجب أن يتم التوثيق للطلب مع الختم من قبل صاحب العمل.
  11. الحصول علي وثيقة مخالصة والتي تؤكد علي أنه قد تم سداد المستحقات المالية المخصصة للعمالة المنزلية.

المدة المسموح بها بعد الخروج النهائي:

بعد أن يتم إصدار تأشيرة الخروج النهائي فإنه يكون هناك مدة مسموح بها للوافد من أجل الخروج من المملكة العربية السعودية وتصل إلي حوالي 60 يوم من تاريخ الإصدار النهائي.

كيف اعرف ان كفيلي عمل لي خروج نهائي؟

من الممكن للكفيل أن يقوم بإصدار الخروج النهائي لك ويُمكنك التعرف علي الأمر بشكل مبسط وسوف تتعرف عليه من خلال النقاط التالية والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يجب الدخول إلي منصة أبشر الإلكترونية.
  2. ثم يتم تسجيل الدخول إلي الحساب الخاص بك.
  3. منه يُمكنك الدخول إلي خدماتي ومنها الاستعلامات.
  4. يتم اختيار الجوازات ومنها خدمة الاستعلام عن حالة خروج وعودة.
  5. تظهر صفحة بها البعض من البيانات التي يجب تعبئتها منها رقم اقامتك ورقم هوية الكفيل ورقم جواز السفر الخاص بك.
  6. ثم سوف تظهر لك كافة البيانات الخاصة بالتأشيرة ونوعها إذا كانت نهائي أو خروج وعودة.

متى يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟

بعد أن تعرفنا علي معقب إلغاء الخروج النهائي وحيث أنه من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها وهو ضمن القوانين الجديدة التي إصدارها في المملكة العربية السعودية للتحسين من أوضاع العمالة هو أنه يُمكن لصاحب العمل إسقاط العامل في حال خروجه وعدم عودته وذلك بسبب أنه قد يكون أخل بقوانين العمل التي قام بالتعهد عليها.

يحق للعامل الحصول علي تأشيرة الخروج والعودة وفي حالة عدم رجوع العامل في المدة المحددة فإنه من الممكن لصاحب العمل الإبلاغ عنه وإسقاط العمل مباشرة دون الانتظار لمدة معينة وذلك من خلال الدخول إلي منصة أبشر وكان قديماً يجب علي صاحب العمل الانتظار لمدة من الوقت تصل إلي شهرين على انتهاء التأشيرة الخاصة بالخروج.

إلغاء تأشيرة خروج نهائي خلال فترة التجربة:

قد أوضحت هيئة الجوازات في المملكة العربية السعودية أنه لا يُمكن أن يتم إلغاء تأشيرة الخروج النهائي للعمالة والتي قد تم تنفيذها خلال تجربة العامل بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر أعمال.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معقب الغاء بلاغ الهروب

أضف تعليق