مخرج الحروف النطعية

مخرج الحروف النطعية وكل التفاصيل عن هذه الحروف وأصل التسمية من التفاصيل التي لو ترغب معرفتها فأنت في المقال المناسب.

مخرج الحروف النطعية

الحروف النطعية هي تلك الحروف التي تخرج من اللثة والتي بجوار منطقة سقف الحلق والتي يتم تسميتها نطلع على الحنك. و هي في الأساس ثلاثة حروف وهي الطاء والدال والتاء.

وبالنسبة إلى مخرج هذه الحروف، فهو يكون من جوار منطقة النطع، وكلمة النطع تعود أصلها إلى التحزيز الظاهر في أعلى الفم، كما تسمى كذلك الأصوات الأسنانية اللثوية.

في جميع الأحوال، يمكن القول أن الصفات المختلفة لهذه الحروف، كما يلي.

  • صفات حرف (التاء) : همس ، شدة ، استفال ، انفتاح
  • صفات حرف (الطاء) : جهر ، شدة ، استعلاء ، إطباق ، قلقلة
  • صفات حرف (الدال) : جهر ، شدة ، استفال ، انفتاح ، قلقلة

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: سورة البقرة الحزب الثالث

الحروف الذلقية

عندما نحاول أن نصل إلى تسمية هذه الحروف، فسوف نجد أن التسمية الخاصة بها تعود إلى كلمة الانزلاق، والمقصود هنا ذلق اللسان أي طرفه و بجانب الشفة.

وتم تسميتها هذه الحروف بهذا الإسم بسبب بخفتها وسهولة النطق بها، وهذا يشمل الحروف مثل الراء واللام والنون، وهذا نراه واضحا في سهولة انزلاق اللسان ونطق الحروف.

الحروف الشجرية

هذه الحروف هي حرف الجيم، وحرف الشين، وحرف الياء. كما تم إضافة حرف آخر وهو حرف الضاد، وذلك إذا خرجت الضاد من حافتي اللسان. والمقصود بكلمة الشجرية هو منفتح من من طبق الفم وفق ما قال المتخصصين.

الحروف الأسلية

هذه الحروف باختصار شديد هي حرف الضاد و حرف السين وحرف الزاي، حيث أنها تخرج من طرف اللسان ما بين الثنايا العليا وما بين الثنايا السفلى. وحصلت هذه الحروف على هذه التسمية لأنها تخرج من أسلة اللسان أي المقصود هنا الطرف.

تتميز هذه الحروف بأنها تمتلك مجموعة معينة من الصفات والتي يمكن تصنيفها في ما يلي.

صفة الصفير:
حيث يمكن ملاحظة أن هذه الحروف تخرج من خلال الصفير عند نطق الحرف، وهذا الصفير في العموم يحصل لبعض الأسباب مثل ضيق مخرج الهواء لأن الهواء في هذه الحروف يخرج من خلال الأسنان المغلقة.

كما أن الصفير قد يكون بسبب استقرار اللسان في موضعه، مما يعطي هذا الصوت ويعطي الهواء فرصة كي يتصرف عبر المجرى الضيق، وبالتالي يعطيه هذا الصوت، و بالإضافة أخيرا إلى أن المخرج خال من الرطوبة.

حروف رخوة:
تتميز هذه الحروف بأنها تكون رخوة لأنه عند النطق بها يكون اللسان والثنايا في مقر ضيق للغاية مما يجعل الهواء يندفع ويحتك مما يخرج هذه الأصوات الاحتجاجية والرخوة.

حروف شمسية:
تعتبر هذه الحروف من الحروف الشمسية، وهذا يعني أنها لا تضغم لام التعريف مع كل منها، والمقصود هنا من كلمة الإدغام هو انقلاب الحرف إلى حرف الذي دخلت عليه، وتجديد الحرفين.

والجدير بالذكر أن هذه الحروف لها بعض الصفات الإضافية من حيث أنها تنقسم ما بين الجهر وما بين الهمس، ويمكن تصنيفها كما يلي

  • يعتبر حرف الضاد وحرف الزاي من الحروف المجهورة.
  • يعتبر حرف الزاي من الحروف المجهورة.
  • يعتبر حرف السين من الحروف المهموسة.

وفي النهاية، وبعد الوصول إلى ختام المقال نكون وصلنا إلى هنا بالتعرف على كل المعلومات التي تخص مجموعة من الحروف الأساسية، ومن المخارج الخاصة بها، بالإضافة إلى الموضوع الرئيسي وهو مخرج الحروف النطعية.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة: ربي اني لما انزلت الي من خير فقير تجربتي

أضف تعليق