متى ينتهي البلغم عند الحامل

متى ينتهي البلغم عند الحامل هو موضوع مقالنا اليوم فخلال شهور الحمل تتعرض السيدة الحامل لبعض التغيرات الهرمونية والجسدية مثل : الزيادة بالوزن والإرهاق الشديد والدوخة ولكن كثيرًا ما يشاع التعرض لاحتقان بالجهاز التنفسي وتراكم البلغم به بشكل مزعج ومقلق وينتج عنها تدفق الدم بالأغشية المخاطية وبالتالي الانتفاخ ببطانة الجيوب الأنفية لذلك سوف نتعرف اليوم علي متى تراجع الحامل الطبيب مع الإصابة بالبلغم ؟ وبعض الأسباب الأخرى المهمة فتابعونا.

متى ينتهي البلغم عند الحامل ؟

خلال فترة الحمل تتعرض العديد من السيدات الى الزيادة الشديدة بإفراز اللعاب وبالتالي الحاجة للبصق بشكل مستمر ولكنها حالة غير مقلقة نهائيا بسبب عدم تأثيرها سلبيًا على صحة الجنين وينتج ذلك عن التغيرات الهرمونية المؤثرة على اللعاب أما عن إجابة سؤال الفقرة “متى ينتهي البلغم عند الحامل ؟” فيتضح لنا لنا في التالي :

الإجابة : لا يوجد موعد محدد له فهو يذهب ويختفي خلال فترة الحمل ولكنه قد يستمر لستة أسابيع أو أكثر ولكن حال استمرار الإصابة فإنه يخفي كاملًا بعد أسبوعين من الولادة.

وتخف تلك الحالة عبر الحصول علي بعض الادوية المناسبة او اتباع بعض طرق العلاج المنزلي والتي تتمثل في الاتي :

1- العلاج باستخدام الادوية : 

على الرغم من أنه إلى الوقت الحالي لم يتواجد الدواء الآمن المساهم في القضاء على البلغم خلال الحمل ولكن بعض الأطباء المعروفين نصحوا ببعض الأدوية المصروفة دون وصفة طبية مع أخذها تحت إشراف الطبيب المعالج فهي لا تضر بصحة الجنين نهائيا ومنها الآتي :

  • المضادات الحيوية في جرعات محددة بعد استشارة الطبيب المختص وذلك حال مصاحبة السعال لصوت الصفير أو الحمى الدائمة او البلغم ذات اللون الأصفر.
  • الأدوية الطاردة للسعال المترافق مع البلغم لأنها تزيد من رطوبة قنوات الجهاز الهضمي مع رقة المخاط لكي يخرج بسهولة ولكن عزيزي القارئ يجب الانتباه الشديد إلى قراءة إرشادات الدواء للتحقق من خلوه من البروبيلين أو الكحول.
  • مضادات الهيستامين من الجيل الأول مثل : كلورفينيرامين أو التابعة للجيل الثاني مثل : السيتريزي، فهي تساهم بشكل فعال في تجفيف المخاط والحد من ضرره المحتمل على الجهاز المركزي العصبي للطفل ولكن من الأفضل عدم استخدام أدوية الجيل الأول في الفترة الأخيرة من الحمل.
  • في حالة تخطي الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يمكن تناول مضادات الاحتقان الفموية مثل : السودوإيفيدرين؛ بسبب استبيان خطرها ذو النسبة الصغيرة للغاية بالتسبب بالتشوهات الخلقية للأجنة.

2- العلاج المنزلي : 

إلى جانب تلك الأدوية يمكن الحصول على العلاج المنزلي البسيط بعد مراجعة الطبيب المختص للقضاء علي تلك الحالة خلال فترة الحمل كي لا تؤثر سلبيًا على صحة الجنين ونذكرها في النقاط الآتية وهي كل ما يلي :

  • تناول عسل النحل لأنه من معززات جهاز المناعة ومثبطات السعال مع التلطيف من التهاب الحلق.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة كي يقل التعرض للتوتر والإنفلونزا والمحافظة على ضغط الدم بالمستويات الطبيعية.
  • شراب عصير الليمون وذلك لأنه من الفواكه الضامة الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات بالإضافة الى أنه يتضمن مضادات الاكسدة وفيتامين ج والبوتاسيوم الهامين للكلى بطرد الفضلات من الجسد مما يساهم في التخلص من نزلات البرد والبلغم بشكل سريع وفعال.
  • تناول مختلف أنواع الفيتامينات المساهمة في تقوية المناعة والتغذية الجيدة للحامل.
  • الإكثار من شرب المياه لأنه من الضروري خلال فترة الحمل المحافظة على رطوبة الجسم بسبب تقليلها لكثافة البلغم مع طرد السموم الناتج عنها إصابة الجسم بالأمراض.
  • يجب عزيزي القارئ أن تبقى الرأس مرفوعة دائما وألا تستلقي في الشكل المسطح كي لا يتراكم المخاط بأسفل الحلق.
  • بصق البلغم حال ارتفاعه على الحلق من الرئة عوضًا عن بلعه.
  • الغرغرة أكثر من مرة بشكل يومي عبر استعمال المياه والملح وذلك لتقليل من التهابات الجهاز التنفسي في نسبة 40% مع التخلص من المخاط الزائد والتهدئة من تهيج الحلق.
  • تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها الإصابة بارتجاع المريء لأن ارتجاع الحمض ينتج عنه زيادة البلغم.
  • تجنب التدخين نهائيا والجلوس مع الشخص المدخن لأنه يزيد من إفراز المخاط والبلغم بالجسم إلى جانب وأنه بشكل عام يسبب أضرارًا جسيمة للحامل والجنين.
  • تناول الأطعمة المركزة بالزنك لأنه يخفف من انتشار الفيروس وتكاثره بالأغشية المخاطية في الأنف والحلق ومن أبرزها : لحم الضأن والسبانخ بالإضافة الى بذور اليقطين وزيت جنين القمح.
  •  الحرص علي استخدام أجهزة ترطيب الهواء لترطيب الحلق والأنف والرئة والحد من انسداد الأنف وتهيجه الناتج عنه إنتاج المزيد من البلغم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : نصائح مهمة للحصول على تجربة حمل سهلة ومريحة

هل السعال ضار على الجنين ؟

الإجابة : لا فالسعال ليس ضارا علي صحة الجنين نهائيا ولا يشعر به من الأساس ولكن مسببات السعال هي التي يكمن بها الخطر مثل : التهاب الشعب الهوائية والربو بالإضافة الى تناول بعض العلاجات الطبية أو المنزلية أو العشبية دون مراجعة الطبيب المعالج.

كما ان السعال الشديد لا ينتج عنه تقلصات الرحم ولا تنزاح المشيمة ولكن من الممكن ان ينتج عنه بعض الألم بعضلات البطن حال استمراره لفترة لذلك من الضروري استشارة الطبيب المعالج دائما قدر المستطاع.

أسباب إصابة الحامل بالبلغم :

متابعينا الكرام سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي بعض العوامل المؤثرة في الزيادة من البلغم لدي الحوامل والتي تتمثل في كل ما يلي :

  • الإصابة بالحموضة بسبب التغير بمستوى الهرمونات أو الارتخاء بالعضلة المتوسطة المعدة والمريء أو الإصابة بالرحم المتوسع الناتج عنه حشر البطن وكافة تلك الحالات ينتج عنها ارتداد محتويات المعدة وأحماضها إلى المريء الذي يترافق معه تواجد بعض السوائل خارجة من الحلق.
  • المناعة الضعيفة بسبب انخفاض المناعة خلال فترة الحمل تزداد فرص الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي بشكل كبير سواء من النوع الفيروسي أو البكتيري والبلغم قد يكون من تلك أعراض العدوى مثل : نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية بالإضافة الى السعال الشديد.
  • الزيادة بحجم البطن تصعب من عملية التنفس بشكل عميق وطبيعي وبالتالي التأثير بشكل سلبي على الرئتين والجهاز التنفسي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كثرة التبول للحامل في الشهر الخامس

هل البلغم من علامات الحمل بولد ؟

منذ قديم الزمان قد اجتهد البعض من اجل التعرف علي جنس الجنين من خلال بعض الطرق التقليدية والتي من بينها التعرف من خلال البلغم وكثرة البصاق والتي يؤكد البعض انها من علامات الحمل في ولد ولكن عزيزي القارئ من الأفضل ان يتم مراجعة الطبيب المختص واستخدام احدث الأجهزة من اجل التعرف علي نوع الجنين بشكل دقيق.

هل البلغم من علامات الحمل ببنت ؟

اعزائى الكرام لا يوجد أي دليل علي ان نزول البلغم من علامات الحمل فهو مجرد عارض قد تعاني منه المرأة خلال فترة الحمل فقط او نتيجة بعض المشاكل الصحية الأخرى التي من الضروري معالجتها في اسرع وقت حتي لا تعاني المرأة من أي مشكلة تذكر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : اضرار الاندومي للحامل – تجنبي الاندومي حالاً !

متى تراجع الحامل الطبيب مع الإصابة بالبلغم ؟

توجد بعض الحالات التي تحتاج الى زيارة الطبيب المعالج في حالة الاصابة بالبلغم خلال فترة الحمل والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • عدم تحسن الأعراض بعد مرور يومين.
  • وجود صعوبة بالتنفس أو ضيقه نتيجة تراكم البلغم بشكل كثير.
  • التعرض للسعال الديكي.
  • اصطحاب السعال بآلام بالصدر أو مخاط غريب اللون بالإضافة الى صوت صفير.
  • فقدان الشهية.
  • عدم القدرة علي النوم بشكل جيد.

وبوجه عام فلا بد من ان نحيطكم علما بإن البلغم عند الحامل ينتهي بشكل كامل بعد مرور حوالي أسبوعين من فترة الولادة وذلك حال طمأنة الطبيب المعالج الحامل حوله ولكن على الحامل عدم إهمال تلك الحالة واستشارة الطبيب فورًا وبشكل خاص مع تزايد الأعراض الجانبية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع اللعاب في الحمل

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان متى ينتهي البلغم عند الحامل وذلك من خلال التعرف علي هل السعال ضار على الجنين ؟ بالاضافة الى التعرف علي أسباب إصابة الحامل بالبلغم وأيضا التعرف علي هل البلغم من علامات الحمل ببنت ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق