ما هي المحللات

النظام البيئي يشتمل علي العديد من العناصر المختلفة التي تكون ضمن سلسلة غذائية معينة وتعمل علي الوصول إلي سلامة النظام واكتمال العمليات فيه بالشكل المناسب ومن أهم العناصر التي تتواجد في السلسلة هي المحللات والتي يكون لها أشكال مختلفة ومفيدة وسوف نتعرف اليوم علي ما هي المحللات ؟ وذلك من خلال المقالة والأنواع المختلفة لها والوظائف التي من الممكن القيام بها.

ما هي المحللات:

المحلل يُعد أنه الكائن الحي الذي يُساعد علي تحلل الحيوانات والنباتات الميتة مع النفايات وتعمل علي إعادة التدوير للمادة في النظام البيئي وإطلاق العناصر الغذائية المهمة مرة أخرى في النظام وهذه هي الأهمية.

وهي تتواجد في السلسة الغذائية تكون عبارة عن كائنات غيرية التغذية وهو ما يدل علي أنها تستخدم كائنات أخرى من أجل الحصول علي الطاقة والكربونات والمغذيات الأخرى من أجل النمو والتطور وتُعد أنها مهمة جداً وذلك بسبب الحفاظ علي إعادة تدوير المادة مرة أخري في النظام البيئي.

من انواع المحللات البكتيريا والديدان:

يوجد العديد من أشكال المحللات المختلفة في النظام البيئي ومنهم اربع انواع اساسية وسوف نتعرف عليهم الأن:

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل ما هو الذي خلف الكلب أينما ذهب

الفطريات:

تتحلل الفطريات وتعمل علي إعادة التدوير من أجل المواد العضوية وذلك من خلال أن يتم إجراء الهضم المسبق وهذه هي وظيفة الفطريات في كافة أنواع السلاسل الغذائية وتعمل الفطريات علي إنتاج الإنزيمات التي تتفكك وتعمل علي هضم المواد المتحللة والميتة وهناك أمر هام من أجل أن تتم تلك العملية بالشكل الصحيح هو وجود الماء ولذلك الفطريات نجدها كثيراً في الأماكن ذات الرطوبة العالية.

من الممكن أن يتم تصنيف الفطريات علي أنها من ضمن saprotrophs وهي من الكائنات الحية التي تعمل علي استخدام الإنزيمات من أجل المساعدة علي التحليل من المواد الغير حية العضوية من أجل أن يتم امتصاص الغذاء.

الديدان:

تُعد أن الديدان له دور مهم جداً في أن يتم إنتاج التربة وتعمل علي المساعدة أيضاً في التحلل لكافة المواد العضوية وتعمل علي التوفير من العناصر الغذائية بشكل سهل مثل الفوسفات.

تلك الديدان يتم تصنيفها علي أنها من detrivores والتي تُعتبر أنها من الكائنات الحية التي تعمل علي التغذية علي النباتات أو الحيوانات المتحللة جنبا إلى جنب مع البراز.

البكتريا:

واحدة من أشهر الأمثلة علي المحللات وهي الأساس في حدوث التحليل وتتواجد في كل مكان تقريباً علي وجه الأرض وتعمل علي أن يتم إطلاق العناصر الغذائية المهمة والتي يتم امتصاصها من الكائنات الحية وتعمل أيضاً علي إطلاق البعض من العناصر المهمة والتي تتمثل في النيتروجين والكربون مرة أخرى في النظام البيئي.

الحشرات:

هناك العديد من أشكال الحشرات المختلفة ومنها الذباب وخنافس الروث والديدان والنمل وتعمل علي التحطيم من الكائنات الحية مرة واحدة فقط وهناك العديد من المجموعات المختلفة من الحشرات المتحللة ومنها التي تتغذي علي النباتات الميتة أو المتحللة ومنها الأنواع التي تتغذى على الحيوانات النافقة وهناك التي تتغذي علي فضلات الحيوانات الأخرى مثل مفصليات الأرجل مثل خنفساء الروث.

وظائف المحللات:

يُعد ان للمحللات بأشكالها المختلفة لها العديد من الوظائف المختلفة التي تقوم بها وهو دور مهم جداً في النظام البيئي وسوف نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  1. حيث أن نشاط المحللات يعمل علي إطلاق المغذيات في أشكال بسيطة ومن الممكن للنباتات الخضراء امتصاص العناصر الغذائية من خلال الجذور والاوراق واستخدامها من أجل تصنيع الأغذية التي تحتوي علي الطاقة.
  2. إعادة استخدام العناصر الغذائية مرة أخرى في التربة وهذا الأمر يُطلق عليه إعادة التدوير وهذا الأمر شائع مع البعض من العناصر المختلفة مثل النيتروجين والكربون والأكسجين حيث يتم إعادة تدويرها في الطبيعة.
  3. تعمل المفصليات الدقيقة علي التفاعل مع فطريات التربة وهذا له دور مهم جداً في دورة المغذيات وهناك العديد من الدراسات المختلفة التي مازال يتم إجراؤها حول هذا الجانب.
  4. كما أنه يُساعد علي أن يتم تكوين المادة العضوية للتربة وذلك من خلال بقايا التحلل المختلفة ولكن الأمر يحتاج إلي العديد من السنوات المختلفة.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل كم هو قطر الشمس بالنسبه للارض

أضف تعليق