ما هو علم الانثروبيلوجي

ما هو علم الانثروبيلوجي؟ إن السؤال السابق هو الذي سوف نتعرف عليه بشكل عام من حيث التعريف ومن حيث باقي التفاصيل الأخرى.

ما هو علم الانثروبيلوجي

في أول الأمر يجب العلم أن الاسم الفعلي هو الأنثروبولوجيا، والتي تعود إلى Anthropos وlogos، وكلا الكلمتين السابقتين هما في اللغة اليونانية، وتعني علم الإنسان.

وإذا كنا سوف نحاول تعريف هذا العلم بإختصار، فيمكن القول بأن هذا العلم هو أحد العلوم المتخصصة في دراسة البشرة، وكل ما يتعلق بحياة البشر من حيث الأمور والعلاقات الاجتماعية والبيئة والثقافة والأمور المادية الشخصية، بالإضافة إلى دراسة أصل وتطور البشر عبر الزمان، وكذلك عبر المكان.

بالإضافة إلى أن العلماء المتخصصين في علم الأنثروبولوجيا يقومون بدراسة مختلف التنوعات البشرية في جميع أنحاء العالم، ودراسات المعتقدات الثقافية والسلوكيات والعادات والتقاليد وأساليب التواصل التي يستعملونها، ودراسة كل شيء يخص البشرة باختصار شديد.

وفي كل الحالات، إن هذا العلم يعتبر من أقدم العلوم على وجه الأرض، حيث إنه بدأ في النظر والتأمل على سبيل المثال في الفترة التي قال فيها المؤرخ الإغريقي هيرودوتس لما وصف السينيين.

على الجانب الآخر، عند الحديث عن علم الأنثروبولوجيا كأحد العلوم المدرسة، فهو يعتبر من العلوم الحديثة، لأنه بدء تدريسه منذ ما يقارب قرن واحد تقريبا، وبالتحديد في نهاية القرن الثامن عشر، حيث كانت نقطة بداية هذا العلم وانتشاره.

قد تكون مهتم بقراة المزيد من هنا ايضا : عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الاكلينيكي

ملخص الأنثروبولوجيا

عند محاولة الحديث عن ملخص هذا العلم الشامل، فقد يكون ذلك شيء صعب نسبيا أن نتمكن من التعرف على ملخص يشمل كل شيء، ولكن سوف نتحدث عن بعض التفاصيل وبعض الأقسام الأساسية التي تغطي أغلب المعلومات عن هذا العلم.

الحضاريّة:
بخصوص هذا القسم من علم ألا الأنثربولوجي، فهو من الأقسام التي تهتم بدراسة الآثار ودراسة جميع الحضارات القديمة، وقدرتهم في ذلك الوقت، بالإضافة إلى إعادة بناء الأحداث في تلك المجتمعات لمحاولة محاكاة ما كان يحصل معهم ومعرفة ما يخصهم، و كل المعلومات في هذا القسم يتم جمعها من خلال النصوص المكتوبة وغيرها من التفاصيل التي تعود لتلك الحقبة.

الغويّة:
الأنثروبولوجيا اللغوية هي ذلك القسم الذي يهتم بدراسة اللغات البشرية وكيف تطورت عبر التاريخ. هو نمط التواصل ما بين المجتمعات وما بين الأشخاص في مناطق مختلفة. علاوة على ذلك أن العلم أيضا يهتم على فهم الأساليب النفسية والإيماءات وكل آثار اللغة في المجتمع.

البيولوجيّة:
بخصوص هذا القسم، فهو يهتم بدراسة كل الأشياء المادية في جسم الإنسان في مختلف المجتمعات، وذلك يشمل دراسة بعض الأمراض التي تصيب البشر، ودراسة أمور الوراثة، ودراسة الغذاء، ودراسة تطور البشر، والتغيرات التي حصلت لهم عبر التاريخ.

الاجتماعيّة والثقافيّة:
هذا القسم هو المختص في دراسة السلوك البشري وغيرها من الممارسات التي يقوم بها البشر، وطريقة العيش والنظام، كما يهتم هذا القسم بدراسة بعض المعتقدات الثقافية عند الشعوب والعادات والتقاليد والأخلاق والفنون، وأي عادات سائدة في المجتمع.

علاوة على ذلك، فقد جاءت بعض المصادر الأخرى بذكر مجموعة من الأقسام الإضافية، وذلك وفقا الأنثروبولوجيين البريطانيين الذين قسموا إلى ما يلي.

الطبيعيّة:
والمقصود هنا هو جميع النقاط والعلوم الطبيعية، مثل علم وظائف الأعضاء، والتشريح ، ذلك يشمل تخصص العظام، وتخصص البناء الإنساني، وعلم جراح الإنسان، وغيرها.

و هذا العلم كذلك يهدف إلى التعرف على بعض التفاصيل التي كانت في حياة الإنسان، مثل المقاييس والمقارنات عبر القارات و مثل الذكاء، و نمو وتطور حياته، واختلاف البشر عبر التاريخ، إلى أن وصل إلى مرحلة التطور الحالية.

الاجتماعيّة:
القسم من الأقسام التي تركز على المجتمعات البدائية، والتدريس إبان الحرب العالمية الثانية، ويتضمن الرسوم الاجتماعية والبناء والنظم السياسية والعقائدية والاقتصادية. وأيضا النسق الإيكولوجي.

الثقافيّة أو ( الحضاريّة ):
هذا القسم هو الذي يشمل بعض التفاصيل الإضافية، مثل اختراعات الشعوب البنائية، والأدوات، والأسلحة التي كانوا يستعملونها، ودراسة الأساطير، والخرافات والعادات في ذلك الوقت، والتطور الحضاري على مر الوقت. و بالإضافة إلى التغيرات الاجتماعية.

التطبيقيّة:
الحاجة إلى فهم الشعوب البدائية كانت شيء أساسي بغرض التواصل وفي كل الحالات تطور هذا الجزء من العلم كثيرا منذ الحرب العالمية الثانية، من حيث التمثيل، والتطبيق للجانب الأقسام والفروع.

مجالات علم الأنثروبولوجيا

انتهينا من التعرف على ما هو علم الانثروبيلوجي، ولكن هناك المزيد من التفاصيل التي نتعرف عليها فيما يخص المجالات الاجتماعية لهذا العلم، والتي سوف تشمل نفس الأقسام التي سجلت فيها الملخص.

ويمكن الحديث عن المجالات الرئيسية لعلم الأنثروبولوجيا في النقاط والأقسام التالية.

  • الأنثروبولوجية البيولوجية
  • الأنثروبولوجيا الثقافية
  • الأنثروبولوجيا اللغوية
  • أنثروبولوجيا الآثار

والأنثروبولوجيا الاجتماعية هي الدراسة هو المقارنة ما بين كل الطرق التي عاش بها الإنسان في مختلف أنحاء العالم، ما بين البيئة الثقافية والاجتماعية وغيرها.

اقرأ ايضا : مقال علمي عن الاتجاهات الحديثه في تربية الطفل

الغرض من دراسة علم الأنثروبولوجيا

على الرغم من المعلومات الكثيرة التي ذكرت التي تخص هذا العلم، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين ينظرون إلى علم الأنثروبولوجيا باعتباره من العلوم الغير مهمة، أو لأنهم لا يعرفون حقيقة الغرض من دراسة هذا العلم من الأساس.

ولكن هذا على العكس تماما، لأن أغراض الدراسة هذه القائمة كثيرة جدا، حيث أن علم الأنثروبولوجيا يهتم بدراسة حياة الشعوب في المجتمعات وباللغات، والتفاصيل الخاصة بهم، وبالتالي يتمكن من التعرف على حياتهم وعلى أنماطها وعلى ما حصل معهم.

كما يتم التعرف كذلك على بعض السلوكيات المختلفة التي يستعملها الإنسان، وبعض مهارات وبعض التفاصيل التي مرت على العصور والأزمان، والتعرف أيضا على تفاعلات الإنسان اليومية باختلاف الزمن.

تخصص علم الإنسان

Anthropology هي علم الإنسان، وعرفنا فيما سبق على ما هو علم الانثروبيلوجي؟ وإذا كنت من أولئك الأشخاص الذين يرغبون التعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص دراسة هذا التخصص بمستقبله، فهناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن تتعرف عليها، ولنبدأ أولا بالمهارات التي يجب أن تكون فيك حتى تكون جيدا في هذا التخصص.

حيث يجب أن تكون فيك بعض الصفات المختلفة مثل حب القراءة، ومهارات التحليل، وحب العمل الميداني، وحب الثقافات الأخرى، والمعرفة بالتاريخ، والحضارة، وامتلاك دقة الملاحظة، وامتلاك النصر الشمولية، وامتلاك مهارة الاستكشاف والاستخراج، وامتلاك مهارة جمع المعلومات و مهارات التدوين والانفتاح، وتقبل الآراء النقدية المختلفة، و الذاكرة الجيدة. لأن العلم يحتوي على العديد من المعلومات ومستوى جيد في الرياضة.

وبالنسبة إلى تخصصات هذا العلم التي تدرس في المناهج، فهي يمكن أن تختلف من مكان لآخر، وفي البداية هناك أقسام وهي.

  • اللغات القديمة أو الكلاسيكية – Classical Languages.
  • الأدب – Literature.
  • اللغات الحديثة – Modern Languages.
  • الدين – Religion.
  • علم الإنسان البيولوجي أو الحيوي – Biological Anthropology.
  • الفنون – Arts.
  • الفلسفة – Philosophy.
  • التاريخ – History.
  • علم الإنسان الاجتماعي والثقافي – Socio Cultural Anthropology.
  • علم الإنسان الفيزيائي – Physical Anthropology.

كما يوجد بعض المواد الأخرى التي سوف تدرسها ومن الصعب في النهاية معرفة الأسماء المستعملة في جميع الدول، ولكن إليك المضمون.

  • مقدمة في علم الآثار الاجتماعي – Introduction to Ethnoarchaeology.
  • مقدمة في علم الإنسان – Introduction to Anthropology.
  • مقدمة في علم الآثار – Introduction to Archaeology.
  • مقدمة في حماية المصادر التراثية والمحافظة عليها – Introduction to Conservation of Cultural Resources.
  • نشوء الحضارات – Origins of Civilizations.
  • تاريخ الفكر الاجتماعي – History of Social Ideology.
  • مقدمة في علم المتاحف – Introduction to Museum Studies.
  • علم وصف الشعوب – Anthography.
  • الإيكولوجيا البشرية – Philanthropic Ecology.
  • أساسيات علم الإنسان العضوي – Principles of Organic Anthropology.
  • مدارس علم الإنسان – Anthropology Approaches.
  • مناهج البحث في علم الإنسان – Research Methods in Anthropology.
  • العائلة والأقارب – Family and Relatives.
  • علم الإنسان الاقتصادي – Economic Anthropology.
  • علم الإنسان اللغوي – Linguistic Anthropology.
  • علم الإنسان الطبي – Medical Anthropology.
  • علم الإنسان السياسي – Political Anthropology.
  • علم الآثار الحيوي – Bio-archaeology.

وفي النهاية، هناك ملحوظة الأخيرة سوف نتحدث عنها، وهي معدل الطلب على هذا التخصص، ونلاحظ أنها من التخصصات الأساسية في أغلب الدول حول العالم، ولكن هناك العديد من الدول لا تهتم بهذا التخصص، بما في ذلك الدول العربية، لأن نسبة الركود فيه تعتبر مرتفعة.

أسئلة طرحها الآخرون عن ما هو علم الانثروبيلوجي؟

بعد الانتهاء من المقال والتعرف على كل ما يخص علم الانثروبولوجي، فهناك بعض التفاصيل وبعض الأسئلة الأخرى المهمة التي نعرض لكم الإجابة عليها فيما يلي.

ما هي مجالات عمل قسم الانثروبولوجيا؟

في الحقيقة، إن هناك العديد من مجالات العمل، وذلك يشمل مدير في الجامعة أو العمل في مجال العلوم التربوية مثل معلم التاريخ، أو مدير في المدرسة، أو العمل في المتاحف، أو العمل في مجال الموارد البشرية، أو تطوير السياسات العامة، أو العمل في الفنون وغيرها.

ما هي اهمية الانثروبولوجيا؟

أهمية هذا العلم تعتبر كبيرة في الوقت الحالي، ويمكن الحديث عن نقاط مختلفة في العلم، ولكن سوف نتحدث عن الأهمية الأساسية وهي التأكد من دراسة الإنسان على مر العصور، ومعرفة تاريخه واكتشاف الحضارات القديمة.

من هم أهم رواد علم الانثروبولوجيا؟

هناك العديد من الشخصيات، ولكن من أهم العلماء ما لي “ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد”

متى ظهر علم الانثروبولوجيا؟

ظهر هذا العلم في عام 1841 في البداية كمفهوم فلسفي متخصص في دراسة النفس البشرية، وبمرور الوقت تم نقل هذا المصطلح إلى التركيز على الدراسة للسلالات البشرية، وظل يتطور حتى النفط الحالي في صورتها الحالية.

من هو مؤسس علم الانثروبولوجيا؟

يعتبر العالم فيما فرانز أوري بواس (بالإنجليزية: Franz Boas)‏ (1858-1942) من أهم العلماء العلمانيين، وهو في الأساس أمريكي الجنسية وحصل على العديد من الألقاب، مثل «أبو الأنثروبولوجيا الأمريكية»

وإلى هنا نصل ختام هذا المقال بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص إجابة سؤال عن ما هو علم الانثروبيلوجي؟ وتعرفنا كذلك على تخصص الأنثروبولوجيا، وكل التفاصيل عنه، ومن المفترض أن تكون الآن لديك صورة كاملة عن هذا التخصص الشيق.

اقرأ المزيد من المقالات المتوفرة عبر موقع نقرأكيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا

أضف تعليق