ما معنى مفحص قطاة

هناك البعض من الأسئلة المختلفة التي لا يعرف الكثير من الأشخاص إجابتها ويبحثون عنها ولذلك من خلال موقع نقرأ يُمكنك أن تتعرف علي العديد من الإجابات المتنوعة ومنها ما معنى مفحص قطاة ؟ وهو ما سنتعرف علي إجابتها من خلال قراءة المقالة.

ما معنى مفحص قطاة:

حيث أنه أحد الأسئلة التي يرغب البعض من الأشخاص في الحصول علي الإجابة الصحيحة لها ويُعتبر أنه المكان الذي تضع فيه القطاة بيضها والقطاة هو أحد الطيور التي تُشبه الحمام.

ما هو معنى كلمة مفحص؟

قد ذكرنا أن كلمة مفحص معناها موضع أو مكان الذي يضع فيه طائر القطا أو طائر الحمام بيضه وسوف نقوم بتوضيح البعض من المعلومات المختلفة عزيزي القارئ من أجل التعرف علي كلمة مفحص بمفردها في اللغة العربية.

  1. جاءت تلك الكلمة مع هذا النوع من الطيور لأنها تعمل علي فحص التراب أى أنها تقوم بإبعاد التراب ويُعتب أنه معني بلاغي في الحقيقة.
  2. يجب أن تعرف أن كلمة مفحص هي أسم مفعول مشتق من الفعل فحص وجمع الكلمة هو مفاحص أو الأفحوص.
  3. هناك فارق بين قول كلمة “مُفحَّص” وبين كلمة “تَفَحَّصَ” والثانية تعني التدقيق في الأمر.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل معنى رابية الفرج

ما هو معنى كلمة قطاة؟

بينما بالنسبة إلي معني القطاة والتي كانت الكلمة الثانية في معنى كلمة مفحص قطاة وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية بشرح تفصيلي:

  1. القطاة يعد أنه طائر ونوع من أنواع الحمام ويكون أقرب إلي اليمام من الحمام بمعني أدق وكان مشهور عند العرب كثيراً وخاصة أنه كان لديه القدرة علي السفر لمسافات بعيدة ويكون قادر علي العيش في الصحراء.
  2. يكون مثل غيره من الطيور ويخرج في شكل مجموعات ولا يطير أبداً بعيداً عن القطيع ويتميز أنه يتخذ مكان معين من أجل وضع البيض فيه وذلك من خلال الحفر في التراب.
  3. في اللغة العربية يتم الإشارة إلي كلمة القطاة بالمقعد الدريف أيضاً.
  4. جمع كلمة قطاة هو قطيات أو قطا أو قطوات.
  5. البيض الذي يتم إنتاجه من الطائر يُسمي مرقط.

شرح حديث كَمِفْحَصِ قَطاة:

في الحديث الشريف عن قول رسـول الله صلى الله عليه وسلم “”من بنى لله مسجدًا ولو كمفحص قطاة أو أصغر، فقد بنى الله له بيتًا في الجنة”.

ويأتي شرح الحديث بأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقصد أن من عزم علي بناء مسجداً حتي لو كان  في حجم مفحص القطاة أي المكان الذي يعيش فيه طائر الحمام لبني الله له بيتاً في الجنة وذلك كجزاء للعمل الصالح.

قد ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام طائر القطاة بالأخص لأنه يضع البيض في المفحص علي الأرض وذلك خلافاً لكافة أنواع الطيور الأخرى التي تقوم بوضع بيوضها علي الشجر.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل ما معنى حاكتك

أضف تعليق