لماذا تغمز القطط

مما لا شك فيه أن القطط تعتبر واحدة من أشهر الحيوانات المنزلية في جميع أنحاء العالم، وذلك لأسباب كثيرة وبالأخص لطافتها، ولكن تتميز القطط بأن لها العديد من الحركات التي تقوم بها والتي تسبب الفضول للمربين.
وأما لماذا تغمز القطط؟ إنه بالتأكيد من الأسئلة التي تسبب الكثير من الحيرة، ولهذا سوف نتعرف على الإجابة وعلى بعض التفاصيل التي تخص حركات القطط.

لماذا تغمز القطط

لغات إشارة القطط تعتبر واحدة من الأسئلة المحيرة الكثيرون وبالأخص أولئك الذين يحبون القطط ويحبون تربيتها، والذين يشعرون بالفضول عن كل الحركات التي تقوم بها القطة ويرغبون بترجمتها لمعرفة ما تقصده القطة.

ويمكن القول في النهاية أنه قد يكون من الصعب فهم لغة جسد القطط، ولكن وفقا لما يقول الخبراء، فهناك بعض العلامات التي قد يسهل علينا من خلالها معرفة ما تريد القطط مثل حركه الغمز.

حيث تناقلت بعض المصادر أن القطة عندما تقوم بهذه الحالة، فهي قد تكون لأنك لا تقضي معها الكثير من الوقت أو أنك لا تركز كثيرا على عيون قطتك عندما لا تكون برفقتها.

على الجانب الآخر أشار بعض الخبراء أن القطة التي تغمز بطريقة متتالية وبطريقة مستمرة على وتيرة ثابتة، فهناك احتمالية أنها قد تعاني من احد الأمراض التي يسبب هذه المشكلة، باعتبار ان القطط ليس من الطبيعي أن تغمز كثيرا.

فإذا كان غمزة القطط لاحد الاسباب الاخرى بعيدا عن الأسباب التي ذكرناها، فقد يكون أنها تعاني من التهابات العين أو تعاني من بعض المشاكل الجسدية في العينين أو الحساسية أو قرحة القرنية أو وجود جسم غريب في العينين أو جفاف العينين.

في كل الحالات لا أحد يستطيع الجزم بأن هناك مشكله طالما أن القطة تغمز مره أو مرتين أو عدد قليل، ولا يكون هناك استمرار على هذه الحالة، لكن على الجانب الآخر إذا كانت القطة تغمز كثيرا وبشكل مستمر، فيمكن اخذها إلى الطبيب للاطمئنان.

وإذا كنا نريد اختصار المعلومات السابقة في بعض النقاط الرئيسية، فيمكن أن تكون كما يلي.

  • يمكن ان تغمز القطط لأن عينيها تحتوي على شوائب أو أوساخ أو أي مشكلة أو حتى غبارا يجبرها على ذلك.
  • يمكن أن تغمز القطط لأنها تعاني من بعض الالتهابات أو بعض المشاكل في العينين أو حتى الحساسية أو عدوى.
  • عندما تستمر القطة بالغمز بشكل مستمر وبشكل ملحوظ، فهناك احتمالية كبيرة أن هذا يكون بسبب التنظيف بسبب الحساسية أو بسبب مشكلة في العينين تجعل القطة تقوم بهذا الفعل، لأنه يجعلها ترتاح.
  • في بعض الحالات الأخرى ترمش القطط ببطء أو تغمز لأنها تدل على أنك لا تشكل تهديدا بالنسبة لها.
  • كما تشير غمزه القطط أنها هادئة وتعبيرا عن الهدوء.
  • يقال أيضا أنها قد تشير إلى أن القطة تشعر بالسعادة.
  • كما أشار البعض أن ذلك دلالة على الشعور بالامان.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: بديل حليب القطط حديثة الولادة

ترجمة لغة القطط

انتهينا من التعرف على لماذا تغمز القطط؟ وتنتشر على متاجر التطبيقات عدد كبير جدا من التطبيقات التي تدعي أنها تترجم لغة القطط من خلال أصواتها، بينما الحقيقة أنه لا يوجد أي برامج تعمل على هذه الخاصية أبدا وأن كل البرامج الموجودة على متجر التطبيقات هي على سبيل المزاح ليس إلا.

ولكن على الجانب الآخر، لا داعي للقلق لأن الخبراء يؤكدون أن هناك بعض العلامات وبعض الحركات التي عندما تقوم بها القطط فذلك دلالة على أنها تقصد شيئا ما مثل العلامات التالية.

النوم على ظهرها:
عندما تنام القطة على ظهرها وعندما تلعب، فإن ذلك دلالة على الثقة الشديدة في اصحابها والكشف عن بطنها حتى أنها تشعر بالامان وتشير إلى أنها تشعر بالامان أيضا.

تقوس الظهر:
يمكن أن تقوم القطة بهذه العلامة في أوقات كثيرة، والتي تشير إلى أنها بحاجة إلى الاهتمام ويفضل في مثل هذه الاوقات أن تبادل القطة اللعب وبعض المداعبات على ظهرها وعلى بطنها . كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن القطط يمكن أن تقوم بحركة تقوس الظهر عندما تشعر بالخطر.

فرك الجسم:
في بعض الأوقات يمكنك ملاحظة أن القطة تقترب إليك وتقوم بفرك جسدها في جسدك أو في قدمك أو في أي منطقة بشكل عام، وتعتبر هذه العلامة واضحة على مشاعر الحب وعلى الامان الذي تشعر به القطة تجاهك.

حركة العجن:
هذه الحركة التي تقوم بها القطة عندما تقوم بتمديد أطرافها الأمامية على شكل بعيد وتقوم برفع ظهرها وتقوم بالنقر بأظافرها على الأرض، وهذه دلالة على أن القطط تشعر بالمودة والحب الشديد والامان في هذا المكان.

حركات الأذنين:
عندما تكون اذن القطة متوجهة إلى الأمام قليلا، فهذا يعني أنها سعيده وتسعى إلى الاستكشاف وأما عندما تكون اذن القطه إلى الخلف فذلك يدل على أنها غاضبة أو ان هناك مشكلة ما تعاني منها، وأما عندما تكون اذن القطة مستقيما للأعلى، فذلك قد يدل على أن هناك شيء ما يجذب انتباهها، وقد تفعل هذا السلوك لما تسمع شيء غريب.

لغة عيون القطط:
عندما تقوم القطة بالتحديق في وجه صاحبها وعندما تغمز، فهذا يدل على أنها تحبك وهي تفعل هذه العلامة للاشخاص المميزين دائما، وعندما يكون هناك تغير في بؤبؤ العينين باستمرار، فقد يدل على أنها غاضبة وبالأخص عندما يكون بؤبؤ العينين بشكل طولي، وبالنسبة إلى اتساع حدقة العينين، فهو يدل على أن القطة تشعر بالسعادة المفرطة وتشعر بالحماس وهي مستعدة للعب، وفي بعض الحالات الأخرى قد تكون اتساع العينين عندما تريد القطة الهجوم.

لغة ذيل القطط:
عندما تقوم القطه بهز الذيل، فهذا يدل على الشعور بالإحباط لأنها تختلف كثيرا عن الكلاب التي عندما تهز ذيلها، فذلك يدل على السعاده أو اللعب واما القطط فهذا مختلف . وأما عندما يكون ذيل القطه منتفخ ومنتصب، فذلك قد يدل على خوف القطط الشديد أو رغبتها في الهجوم، واما في حالة ارتعاش الذيل فذلك يدل على سعادة القطه وفي حالة انحناء الذيل فذلك قد يعبر على الفضول.

مواء القطط:
بالنسبة إلى مواء القطط، فإن له العديد من العلامات المختلفة، فمثلا المواء قصير، يعد دليلا على الترحيب، واما المواء المنخفض، يعد دلالة على الإحباط وعدم رغبتها في الأشياء، وأما الصوت بين الخرخرة وبين اللواء يعني أن القطة تطلب الاهتمام.

وهناك صوت النقنقه الذي تصدره القطة عندما تقترب من الهجوم على فريستها، وهناك صوت العواء الذي يشبه العواء مع حرف العين تقريبا، وهو دليل على الرغبة في التزاوج في موسم تزاوج القطط.

وأما صوت الزمجرة، فهو الصوت التي تصدره القطط عندما تخاف وعندما تشعر الخوف الشديد، وفي هذه الحالات يفضل الابتعاد عنها لتجنب إثارتها أو التسبب بأي مشاكل.

وأما المواء الصامت، فهو دلالة على الشعور بالجوع أو العطش الشديد، وأما صوت الخرخرة، فهو من الأصوات التي تدل على أنها سعيدة بوجودها مع أصحابها أو أنها سعيدة في هذا الحال.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: الصدمة النفسية للقطط

علامات حب القطط لصاحبها

بالتفصيل فيما سبق من المقال تعرفنا على لماذا تغمز القطط؟ ولا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي سوف نتعرف عليها وبالتحديد تلك العلامات التي تعتبر دلالة على حب القطط لصاحبها.

  • جلوس القطة إلى جانب صاحبها والالتصاق به معظم الأوقات وإصدار بعض الأصوات، يعتبر دلالة على الحب والاطمئنان.
  • عندما تنام القطط إلى جانب صاحبها وتستلقي أمامه فذلك يدل على الحب.
  • الالتفاف حول إقدام المربي من حين إلى آخر وبالأخص عندما يقف أو عندما يعود إلى المنزل.
  • إصدار أصوات الخرخرة طوال الوقت وبالأخص عند مداعبة القطة يدل على الاطمئنان والحب الشديد.
  • عندما تقوم القطة بلعق صاحبها بشكل مستمر.
  • عندما تتبعك القطة وتلاحقك إلى أي مكان تذهب إليه.
  • عندما تقترب اليك القطة وتنام امامك وتكشف عن بطنها.
  • عندما تأتي القطة إليك وتحاول اللعب معك.

وفي كل الحالات لا يزال هناك بعض العلامات الأخرى التي يمكن أن تقوم بها القطط، والتي يمكن أن تعبر بها عن حبها لصاحبها وفي العموم العلامات السابقة هي الأشهر.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: هل تحزن القطط لموت أطفالها

علامات كره القطط لصاحبها

بعد الانتهاء من التعرف على مجموعة أساسية من العلامات التي تقوم بها القطط للتعبير عن الحب، وبعد التعرف على إجابة سؤال لماذا تغمز القطط؟ فهناك بعض العلامات الأخرى التي تدل على غضب القطط أو كرهها لصاحبها مثل العلامات التالية.

القيام بعضك:
هذا السلوك العدواني يعتبر واحد من أشهر السلوكيات التي تتبعها القطط والتي تعبر من خلالها على شعورها بالاستياء أو شعورها بالغضب.

اصدار صوت الزمجرة:
عندما يحاول صاحب القطة الاقتراب منها ويجد صوت الزمجرة وصوت المرتفع وعندما تبتعد القطة وتهرب بعيدا، فذلك يدل على كرهها لصاحبها.

عدم الرغبة في الجلوس معك:
عندما تبتعد عنك القطة ولا ترغب في الجلوس معك، فذلك قد يدل على أنها لا تحبك وبالأخص إذا كانت تجلس مع الكثيرون إلا معك.

تسعى إلى الإختباء منك:
عندما تكره القطط أحد الأشخاص ويكون في المنزل أو يكون قريبا منها، فهذا يؤدي إلى اختباء القطط في أي مكان وبالأخص تحت الطاولات أو في الأماكن المرتفعة.

التبول على الأغراض التي تخصك:
يعتبر هذا من السلوكيات العدوانية التي قد تقوم بها القطط عندما تكره شخصا ما.

وفي كل الحالات أن العلامات السابقة ليست دلالة على كره القطط لصاحبها، لأن القطط في كل الحالات حتى ولو كانت تحب صاحبها فهي في أوقات كثيرة يمكن أن تقوم بمثل هذه الأفعال لأنها قد لا تكون في مزاج جيد.

على الجانب الآخر إذا كان صاحب القطط يلاحظ بأن الأفعال السابقة هناك استمرار عليها لفترة طويلة بدون أي تغيرات، بينما على الجانب الآخر تقوم القطة معاملة جميع الأشخاص بشكل مختلف فهذا يدل على كره القطة لصاحبها.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: أضرار ضرب القطط

حركة العجن عند القطط

فيما سبق من المقال تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تخص القطط والتي تخص لماذا تغمز القطط؟ ولا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى المهمة التي نتعرف عليها فيما يخص حركة العجن عند القطط.

عادة من الصغر:
يجب العلم أن هذه العادة تعتبر من العادات الغريزية التي تقوم بها القطط مع الام لتحفيز إنتاج الحليب، وفي كل الحالات يمكن أن تستمر القطط على هذه العادة بدون أسباب .

تمديد العضلات:
من المعروف أن القطط تتميز بالرشاقة والمرونة، وبالتالي عندما تقوم بهذه الحركة فقد تحاول تمديد الجسد.

تثبيت الروائح:
القطط في العموم من الحيوانات التي تحاول إثبات النفوذ الخاص بها في المنطقة التي تعيش فيها، وهذا ما يجعلها تقوم على إفراز بعض الروائح من خلال حركة العجن، حيث أنها تسبب الرائحة في هذا المكان، وفي العموم هذه الرائحة لا يشمها البشر.

علامة على الرغبة في التزاوج:
يمكن أن تقوم القطط الإناث بهذه الحركة عند اقتراب موسم التزاوج، ويمكن التأكد من أنها في موسم التزاوج فعلا عندما تصدر الأصوات المستمرة.

المتعة والأمان:
في حالات أخرى قد تقوم القطط بهذه الأفعال على سبيل المتعة والحب والامتنان.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: سلبيات تعقيم القطط

أسئلة طرحها آخرون

بعد الانتهاء من المقال ومناقشة جميع المعلومات التي تخص مختلف الحركات التي تقوم بها القطط، وبعد التعرف على إجابة السؤال لماذا تغمز القطط؟ فسوف نعرض لكم بعض الأسئلة الأخرى المنتشرة مع الاجابات عليها.

  1. لماذا القط يلحس يدي؟ لحس اليدين من الحالات التي تقوم بها القطط في أوقات كثيرة، وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب، إلا أن السبب الأشهر هو إظهار المودة والحب.
  2. دوران القطط حول صاحبها؟ هناك العديد من الأسباب التي تجعل تقوم بهذا الفعل، وهناك سبب أشهر وهو الترحيب، ولكن في بعض الحالات قد يكون بسبب بعض الأمراض، إلا أن هذا نادر وفي العموم الترحيب هو السبب الأشهر.
  3. لماذا تغمز القطط بعين واحدة؟ كما ذكرنا في المقال لأن الأسباب قد تكون كثيرة،وقد تكون دلاله على الترحيب أو الحب أو الأمان أو الإصابة بأحد الأمراض.
  4. لماذا لا يجب أن ننظر في عيون القطط؟ في الحقيقة هناك العديد من المعلومات المنشورة عن القطط، حيث يقال أنك عندما تنظر إليها مباشرة فإنك سوف ترى العالم الآخر، ويمكن أن تذهب روحك الى مكان لا رجعة منه، بينما الحقيقة أن ذلك ليس إلا أقوال.
  5. لماذا قطتي تنظر إلي كثيرًا؟ ليس هناك سبب معين ولكن السبب الأشهر هو أن القطط يمكن أن تكون تشعر بالفضول، ولهذا تنظر إلى صاحبها كثيرا.
  6. هل القطط عندها احساس؟ إجابة على هذا السؤال هو نعم بالطبع بل إن جميع الحيوانات تمتلك احساس.
    لماذا تحب القطط النوم بجانب صاحبه؟ يعتبر ذلك دلالة على وجود الثقة والحب المتبادل.
  7. هل يجوز الصلاة بجانب القطط؟ الإجابة على هذا السؤال هو نعم بالطبع، وإن القطط في العموم لا تؤثر على الوضوء وهي ليست بنجس.
  8. لماذا يغلق القط عينيه؟ ليس هناك سبب معين ولكن قد يكون لأسباب كثيرة أشهرها الإصابة مثلا.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه

ملخص مقال لماذا تغمز القطط؟

في نهاية المقال وبعد مناقشة جميع المعلومات التي توصل الإجابة على السؤال عن الحركات المختلفة التي تقوم بها القطط، فيجب أن تكونوا على علم أن كل التوقعات ما هي في النهاية الا توقعات، لأن البشر لا يمكنهم فهم القطط بشكل كلي، ولكن نبذل جهدنا حتى نقوم بتصنيف الأشياء التي تفعلها لنتمكن من وضع الاحتمالات عن الأسباب المتوقعة لذلك الفعل.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر: غيرة القطط من قط جديد

أضف تعليق