كيف اتعامل مع من يستفزني

كيف اتعامل مع من يستفزني ؟! سؤال يتكرر بكثره في حياتنا اليومية حيث يحدث العديد من المواقف التي يستدعي فيها سرعه التصرف بالشكل الصحيح حيث ان التعرض للمواقف المحرجة والمستفزة أمور حتميه تحدث يوميا للكثير ومن اشهر هذه المواقف هي المواقف التي يقوم فيها شخص أخر باستفزازك بالكلام او بعمل المواقف التي تساعدك للخروج عن السيطرة .

ولذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال موقعنا كيفيه التعامل مع مثل هذه المواقف ونوضح اليكم التصرفات الصحيحه والخطوات اللازمه لتجنب فقد السيطره علي تصرفاتك بسبب استفزاز الاخرين.

الي جانب اننا سوف نوضح اليكم الكثير من المعلومات عن الشخصيات المستفزة وتعريفها بالشكل الصحيح وكيفيه الرد عليهم بأسلوب زكي وملائم ليشعرهم بثقتك العالية تجاه نفسك وتصرفاتك .

كيف اتعامل مع من يستفزني

هناك الكثير من المواقف التي يجب عليكم الحذر من التصرف فيها بشكل سريع بدون تفكير مثل المواقف الذي يقوم فيها أي شخص باستفزازك بأسلوب او بأخر .

وفي هذا الوقت لا يجب ان تكتفي بالتجاهل فقط بل يجب عليكم الرد علي الشخص المستفز بطريقه صحيحه للتخلص من ازعاج هذا الشخص ومن خلال الفقرة التالية سوف نقدم اليكم بعض الحلول المناسبة التي يمكنكم الاعتماد عليها مثل :

  • يجب اظهار الثقه بالنفس لدرجه كبيره والتحلي بالصبر ليشعر الطرف الاخر بالدونية والنقص ، كما يجب عليكم اظهار الثبات والقوه ليعرف انك لست بهدف سهل ولا يمكن ازعاجك بشكل بسيط من قبل شخص مستفز مثله .
  • الابتسامة الهادئة التي سوف تشعره بالقلق حيث تدل هذه الابتسامة علي معرفتك الكاملة بكيفيه التصرف في مثل هذه المواقف ومع الأشخاص المستفزين امثاله .
  • من اهم العناصر لمواجهه الشخص المستفز هو التجاهل التام لكلامه مما يشعره بالتهميش وان كلامه ليس له اثر تماما وغير مسموع بالمرة ، حيث انه شخص تافهه وكلامه غير هام لتقوم بالرد عليه ويعتبر التجاهل كصفعه كبيره للشخص المستفز .
  • التعامل مع الشخص المستفز يوجب عليكم تعلم أساليب الكلام وانتهاجها مع الأشخاص المستفزين لذلك يجب عليكم معرفه التحدث بشكل كبير لتعرف بماذا ترد علي هذا الشخص في الاوقات المناسبة حتي لا يشعر انك خصم سهل .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من الأجوبة لأسألتكم عن طريق زياره قسم سؤال وجواب من خلال موقع نقرأ .

ما هي الشخصية المستفزة وصفاتها

تعرف الشخصيه المستفزة في علم النفس انها من اكثر الشخصيات السيئة وهي الشخصيه التي يصدر منها الكثير من الأفعال الغريبة والمستفزة التي تعمل علي مضايقه الاخرين بالكلام او الأفعال .

مما يتسبب في غضب الاخرين وازعاجهم لتخرج افعالهم عن السيطرة ويفقدون السيطرة علي انفسهم بالكامل وتكون هذه التصرفات غالبا نابعه من وجود عقده او نقص في الشخص المستفز ، حيث يشعر دائما بالنقص وتعويضه عن طريق ازعاج الاخرين ويفقدون اعصابهم ليتمكن من السيطرة عليهم بطريقته المستفزة .

وللتعرف عن قرب عن هذه الشخصية سوف نوضح اليكم بعض الصفات التي يمكن ان تتواجد في مثل هذه الشخصيات وهي :

  1. المحاولة المستمرة للتقليل من الاخرين من حوله .
  2. التعامل بطريقه غير لائقة ووقحه مما يدل علي تعرضه الي مشكله نفسيه .
  3. حده اللسان .
  4. عدم الثقة في النفس نهائيا .
  5. التمسك برأيه الي النهاية حتي لو كان علي خطأ .
  6. يحرض دائما علي قول الكلام الجارح لمن حوله مما يعمل علي تغير الحالة النفسية للأخرين بشكل سيء للغاية .
  7. دائما ما ينظر الي نصف الكوب الفارغ وينظر الي الأمور بنظره سلبيه .
  8. له ميول عدوانيه لكل من حوله .
  9. يستمر في الشكوى لمن حوله عن الصعوبات والمشاكل التي تواجهه في الحياه .

أقرأ أيضا كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين .

طريقه الرد بشكل ذكي علي الشخص المستفز

نظرا لكثره المواقف المستفزة التي نتعرض لها يوميا من قبل الكثير من الأشخاص المحيطين بنا يجب عليكم تعلم كيف اتعامل مع من يستفزني .

كما نعرض اليكم أيضا بعض الخطوات التي يجب عليكم اتباعها للتصرف بالشكل الصحيح مع هذه الأشخاص عن طريق اتباع الخطوات التالية .

  • الحرص علي الهدوء في التعامل

يجب عليكم عند التعرض الي الاستفزاز او مواقف مشابهه التعامل مع هذا الموقف بكل هدوء وعدم الدخول في نقاش مع هذا الشخص او توجيه اللوم اليه بسبب التصرف الذي صدر منه ، وفي حاله كان هذا الشخص غاضبا وفعل ما فعله بدافع الغضب التزم الصمت الي ان يهدأ تماما ويعود الي حالته الطبيعية مره اخري .

  • اظهار الاحترام للشخص المستفز

يعتبر احترام الشخص المستفز من الحيل الرائعة التي تجبره علي احترامك عن طريق احراجك له باحترامك الموجه اليه لذلك يمكن ان يقلل من تصرفاته المستفزة التي تزعجك ، وفي حال كان منفعلا اتركه حتي يهدأ ثم تحدث معه حول ما يزعجك لكن بدون سخريه او تقليل من حديثه حتي لا يعود مره اخري الي الأفعال المستفزة بطريقه اكثر من قبل .

  • عدم اصدار الاحكام مسبقا

يجب عليكم عدم اصدار الاحكام علي الأشخاص من بضعه مواقف فقط دون التقرب الي الشخص والتعامل معه بشك شخصي .
من الممكن ان تكون هذه التصرفات صادره بسبب فتره صعبه او مشاكل يمر بها الشخص مما تؤثر علي تصرفاته وتجعلها اكثر عدوانيه لمن حوله .

  • الاستماع لما يقوله بحرص شديد

يجب عليكم الانصات جيدا لما يقوله الطرف الاخر حتي لا يحدث سوء فهم حيث انك تعتقد انه مستفز ويتعمد ذلك لذلك يجب الاستماع جيدا فمن الممكن ان يكون الامر طبيعي وانت من اسأت فهمه كما يمكنك ايضا طلب منه توضيح ما يقول حتي تفهم بشكل افضل .

  • الوضوح في التعامل معه

في حاله كان في حياتك احد الأشخاص المستفزين الذين يتعمدون ايذاءك يجب عليك الوضوح معهم وتجنب التعامل معهم وايضا تجنب التواجد في المكان التي يمكن ان يكون هذا الشخص به ، ولا تزيد من التعامل معه في الكثير من المواقف الا اذا كان لامر ضروري ، لكن في غير ذلك تجنب التعامل معه حتي لا يستهلك طاقتك ويقوم بإزعاجك .

وان كنت لا تستطيع تجنب هذا الشخص يمكنك ان تشغل نفسك بأي أمور اخري حتي لا تقع معه في مناقشه او صدام او تضطر للتعامل معه ونع تصرفاته المستفزة والغريبة .

  • طلب المساعدة من الاخرين

في حال كانت تصرفات هذا الشخص تزعجك بشكل كبير لا يمكنك تحمله يمكنك اللجوء الي احد الأصدقاء المقربين او الاهل والاخذ بنصائحهم تجاه التصرف مع هذا الشخص .

يمكنك شرح الموقف اليهم لينصحوك بكيفيه التعامل مع هذا الشخص الي جانب ان شرحك للموقف من الممكن ان يزيد من فهمك للمواقف وتقليل التوتر تجاه ما حدث أيضا .

كيفيه وضع حد لمن يستفزوك

سوف نقدم اليكم من خلال هذه الفقرة طريقه لوضع حد للأشخاص الذين يتعمدون استفزازك بشكل واضح حيث يوجد فئه كبيره من الأشخاص الذين لا يستطيعون الإحساس بالغير ولا يمكنكم قراءة الوجوه لمعرفه رد فعل الشخص علي الكلام الموجه اليكم ، لذلك يتسأل الكثير من الأشخاص عن كيف اتعامل مع من يستفزني وهذا ما سنوضحه اليكم من خلال الفقرة التالية.

حيث يصل الشخص في النهاية الي انه يتخطى الحدود الشخصية مع الأشخاص الاخرين مما يسبب الاحراج والازعاج للأخرين لذلك سوف نوضح اليكم بعض الأساليب التي تساعدكم في التعامل مع مثل هذه الأشخاص .

  • لا تتهاونون في التعامل مع هذه الأشخاص وخاصه ان كنت في وسط مجموعه من الأشخاص لانهم دائما ما يصدر منهم أفعال مستفزه وغريبه مما يدفعك الي الوقوع في الاحراج لذلك لا تتعامل معهم بطريقه لطيفه ولا تتعامل معهم بود .
  • اذا حدث منهم أي فعل غير لائق وخارج عن الادب والأخلاق قم بإظهار غضبك بشكل مباشر ولا تفكر فيهم او في احراجهم امام الجميع ، لأن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون معني الاحراج او الادب .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات عن كيف اتعامل مع من يستفزني والمعلومات الهامه عن السمات  الشخصية للأشخاص المستفزة .

كما يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة مثل كيف اتعامل مع مريض القلق النفسي .

أضف تعليق