كيف اتعامل مع زوجي النرجسي المنحرف

الحياة الزوجية تعد أنها ممثلة من قبل شريكين معاً ويقومان بتنفيذ كافة الأمور المختلفة التى تؤدى إلى التحسين من جودة الحياة إلى الأفضل ولكن قد يتعطل هذا الأمر بسبب التعامل مع زوج يمتلك البعض من الصفات السلبية مثل الشخص النرجسى ولذلك دعونا الأن نتعرف على كيف اتعامل مع زوجي النرجسي المنحرف؟ وما هى العلامات المميزة التى قد تظهر على الشخص ونقاط الضعف التى يمتلكها والطرق العلاجية التى يمكن الإلتزام بها مع الحالة.

كيف اتعامل مع زوجي النرجسي المنحرف:

ويعد أن إضطراب الشخصية النرجسية هو أحد الإضطرابات التى تتواجد فى البعض من الأشخاص وهو حالة عقلية تجعل الشخص يشعر أنه متضخم بأهمية ذاته والحاجة العميقة إلى الإهتمام والإعجاب المفرط والعلاقات المضطربة ولا يتعاطف مع الأخرين.

يظهر الرجل النرجسى بشكل رائع جداً حيث أنه يكون قادر على التكلم بطلاقة ومناقشة كافة الخطط المستقبلية والنجاحات والتحدث بكلام مناسب وعبارات منمقة مع البعض من الحركات المبالغة فيها ويعتقد دائماً أن الأخرين فشلوا ولم يرتقوا إلى مستوى التوقعات من الوظائف والثروات.

هناك العديد من الأختلافات التى تظهر على الأشخاص الذين يُعانون من هذا الإضطراب وهو الأمر الذى لاحظه العديد من الباحثين من خلال الدراسات التى تم إجراؤها وهو الأمر الذى يدل على أنهم لا يفكرون أو يتعاملون بنفس الطريقة.

يوجد العديد من الأسئلة التى يبحث البعض عن الإجابات المناسبة لها التى من الممكن أن تتعرف على البعض منها من خلال الإطلاع على قسم سؤال وجواب الذى يشتمل على الكثير منها.

قد يكون الأمر ناتج من فترة صعبة عاشها فى فترة الطفولة ويقوم الزوج النرجسى بالسيطرة على الشريك أولاً بشكل كامل وذلك من خلال الإنعزال عن العالم الخارجى من أجل منع تواصله مع الأخرين.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل زوجي يطلب مني هالحركة استحي واموت ما اسويها

كيفية التعامل مع الرجل النرجسي؟

تقول واحدة من السيدات التى تعد أنها مستشارة زوجية وأسرية أنه من الصعب جداً التعامل مع الأشخاص أصحاب تلك الصفات ولكن فى حالة الزواج منه هناك البعض من النصائح المختلفة التى من الممكن القيام بها من أجل القدرة على التعامل بالشكل الصحيح مثل:

  1. يجب عليها أن لا تُبالغ فى إرضاء الزوج النرجسى ولا يتم توفير الكثير من العطاء له لأنه لا يفهم الأمر ولا يفهم معنى المشاركة لذلك هى لن تحصل منه سوى على الحسر والألام فى حالة أستمرارها فى تلك المعاملة.
  2. من الضرورى أن يتم وضع الحدود المناسبة مع الرجل والتصرف بشكل مناسب فى أى تجاوزات من الممكن أن تصدر منه مثل الضرب أو الإهانة أو التوبيخ لأن قبولها قد يؤدى إلى عواقب أخرى.
  3. كما أنه من الضرورى أن لا يتم رفع سقف التوقعات معه لأن النتيجة التى ستحصل عليها منه هى ضعيفة جداً ومن الممكن أن تؤدى إلى المشاكل فى حياتها ومشاعرها.
  4. مطلوب من المرأة أن تمتلك صفة الأنانية وهى من الأمور الهامة حيث أنه يجب أن تُفكر فى نفسها وتطوير ذاتها ونفسها بشكل أفضل وذلك من أجل التعويض من التعامل معه.
  5. الحصول على علاقات أخرى دافئة وجيدة من خلال الأصدقاء والأهل والأقارب من أجل تعويض تلك المشكلة.
  6. كما أنه يجب الإبتعاد عن عتاب الرجل النرجسى لأنه سوف تتعرضين الى الإحباط الشديد من ردود الأفعال الغير مناسبة التى قد تؤدى إلى إفساد إيمانها وعزيمتها.

علامات الشخص النرجسي منحرف:

توجد العديد من العلامات المختلفة التى من الممكن أن تعرفى منها أن الزوج يمتلك صفات النرجسى المنحرف التى تظهر بشكل واضح ويمكن أن تتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. لا يتردد دائماً فى أستخدام الكذب والتهديد والإبتزاز العاطفى.
  2. إنتقاد الشخص الذى معه فى نقاط الضعف التى يمتلكها والإهانة بدون أى سبب.
  3. تعزيز الشعور بالذنب لدى الشريك وجعله يقتنع أنه المسؤول دائماً عن أى من المشاكل الأسرية التى تحدث.
  4. يقوم بحكم السيطرة على الشريك جيداً من خلال تقديم الوعود والهدايا والإعتذارات فى الوقت المناسب.
  5. لديه قدرة كبيرة على إقناع الشريك بالامور والأحتياجات الخاصة به.
  6. كما أنه يمتلك الصفات المختلفة من أجل الأستغلال المعنوي والمادي.
  7. لا يحب الإعتذار أبداً فى أى من الأمور التى يقوم بها حتى لو كان مُخطئ.
  8. دائماً يقوم بتكذيب الشريك فى كل الأوقات أمام العائلة والأصحاب ويجعله يقتنع أنه المسؤول الأول فى إندلاع المشاكل أو فشل العلاقة.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل زوجي يقول اطقعي

صفات الرجل النرجسي في الزواج:

هناك البعض من الرجال من يمتلكون صفة النرجسية ولكنها تكون خفية ومن الممكن للمرأة الإطلاع عليها من خلال النقاط التالية والتى تتمثل فى:

  1. تجد دائماً أنهم يتباهون بالأمور التى يحققونها والإنجازات الشخصية لهم وتجد أنه يحصلون على السعادة من أى من الأمور الخارجية بعيداً عن شريك حياته مثل الدرجة التى وصل لها أو إمتلاك المال.
  2. كما أنه من النادر أن يقوم بإظهار أى إهتمام من أجل الشريك أو أى من الأمور التى حدثت فى يومه.
  3. تعد أن العلاقات العاطفية معه لا تُمثل الكثير بالنسبة إليه ويُفضل التلاعب بالشريك دائماً من خلال أستخدام كافة الأدوات بين يديه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وهو ما يؤدى إلى التسبب فى إنهاء أى أمور جيدة فى الحياة الزوجية.
  4. دائماً ما يقوم بالتقليل من الشريك الأخر لأنه لا يشعر بالكفاءة التى يقدمها حتى لو كان يفعل كل شئ وهو دائماً يقوم بإطلاق التعليقات السلبية على الأشياء التى يقوم بها وهى واحدة من أسوأ الصفات فيه.
  5. الإنتقاد الدائم للزوجة فى كافة الأمور لها من حيث الشكل واللبس والوزن أو الشعر أو غيره من الأمور التى تقوم بها.
  6. هو يقوم بإلقاء المسؤولية دائماً فى أى من الأمور السلبية التى تحدث فى الحياة الزوجية على الطرف الأخر.
  7. كما أنه تجدى أنه يتجنب التحدث معك فى أى من الأمور وفى حالة التحدث يقوم بإنهائه بأى طريقة مختلفة.

نقاط ضعف الرجل النرجسي:

مثله مثل أى من الشخصيات الأخرى هناك البعض من نقاط الضعف التى نجدها فى الرجل النرجسى دائماً التى من الممكن أن تتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. لا يتقبل النقد أبداً من أى شخص حتى لو كان أقربهم.
  2. غير صبور أبداً فى أى من المواقف أو الأمور التى يقوم بها.
  3. لا يمتلك القدرة على التركيز بالشكل المناسب.
  4. يكون غير قادر على فهم مشاعر الأخرين.
  5. هو شخص عنيد جداً فى أى من المواقف.
  6. يمتلك صفة الجشع دائماً.
  7. هو من الأشخاص المخادعين.

صفات الرجل النرجسي في الفراش:

يمتلك الرجل النرجسى البعض من التفضيلات الجنسية المختلفة التى يُفضل القيام بها مع الزوجة فى العلاقة الحميمة والتى يقوم بإجبار الزوجة عليها ولا يقبل بالإعتراض عليها بأى شكل ممكن.

كما أنه ضعيف من حيث تجربة أى وضعيات أو أى أمور أخرى ولا يحب أى تجارب جديدة وخاصة التى تؤدى إلى جعله فى موقف غير مناسب أو مثالى مع الزوجة.

علاج الرجل النرجسي:

فى نهاية حديثنا اليوم يجب عليك الإطلاع على البعض من العلاجات من أجل محاولة التخلص من صفات النرجسية ومن أهم العلاجات هى العلاج النفسي الفردي وخاصة العلاج النفسي التحليلي وهناك أيضاً الإعتماد على العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي قصير المدى الذى يعمل على التركيز على الأهداف.

بعد الإنتهاء من التعرف على كيف اتعامل مع زوجي النرجسي المنحرف؟ هناك البعض من الأمور المختلفة التى من الممكن أن تكون قادر على الإطلاع عليها عن الرجل النرجسى من الصفات ونقط الضعف وكيفية التعامل بالشكل الصحيح لذلك من الممكن تطبيق كافة الأمور السابقة جيداً.

سوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل زوجي مطوع ويجامعني

أضف تعليق