قطتي تتبرز على الأرض

على الرغم من أن القطط من الحيوانات الأليفة التي لا تقوم بأشياء سيئة تقريبا، إلا أنها في بعض الحالات الاخرى قد تقوم القطط ببعض التصرفات التي تجعل مربيها يشعر بالاستغراب عن سبب هذه التصرفات.

ويوجد الكثير من المشاكل التي يمكن أن يعاني منها مربين القطط، ومنها المشكلة المزعجة قطتي تتبرز على الأرض، وسوف نتعرف على أهم الحلول في المقال.

قطتي تتبرز على الأرض

في بداية الأمر، لا يجب الشعور بالاغتراب أبدا، لأن مشكلة تبرز القطط على الأرض تعتبر واحدة من المشاكل المنتشرة على نطاق واسع، ومنها بعض التجارب التي نشرت في بعض المنتديات عن نفس القصة بأكثر من صيغة مختلفة.

حيث قالت صاحبة هذه التجربة أن قطتها تبلغ من العمر ثلاثة أشهر تقريبا، وكانت في البداية تتبرز في صندوق القمامة الخاص بها، ولكن بمرور الوقت أصبحت تقوم بالتبرز على الأرض وبعد التنظيف خلفها تستمر على التبرز مرة أخرى.

وبناء على العديد من التجارب الموجودة التي قالها الأشخاص الذين مروا بنفس المشكلة، فهم يقولون إن مثل هذه الحالات لا يفضل فيها أن يتم تغيير مكان الليتر بوكس، لأن القطط بالاخص الصغيرة قد لا تعلم المكان الجديد وقد لا تكن قد اعتادت عليه.

كما جاءت تجربه قال فيها شخص وفق خبرته ” دلوقتي لازم تعودها من الاول تفضل طريقتين الطريقة الأولى كل ما ترها تتبول في اي مكان غير البوكس قول لا لا لا و رش عليها بالرشاش ماء و عندما تنتهي احبسها في الليتر بوكس لمدة دقيقتين هتتعود أن الليتر بوكس مكان التبول الطريقة الثانية احبسه في غرفة ضيقة (الحمام) مع الطعام و الماء و الليتر بوكس و لان الغرفة ضيقة لم تجد مكان تتبول فيه غير الليتر بوكس”

ووفقا لما قال صاحب القصة السابقة، أن تعويد القطط من خلال العقاب البسيط ومن خلال أن يتم وضعهم في موقف ليس هناك أمامهم إلا الطعام ولا التبرز في صندوق القمامة، سوف يجعلهم بعد بضعه أيام يعتادون على ذلك، ومن ثم سوف يستمرون على التبرز في صندوق القمامة، حتى ولو كانت الغرفة مفتوحة أو لو كانت القطة في الخارج، فسوف تدخل إلى مكان صندوق القمامة الخاص بها.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: 

  1. لماذا تغمز القطط
  2. بديل حليب القطط حديثة الولادة

حل مشكلة قطتي تتبرز على الأرض

وبالنسبة إلى هذه المشكلة، ولحسن الحظ أن لها العديد من الحلول المختلفة التي يمكننا استعمالها مع القطط وهي الحلول التالية.

  • يمكن الانتظار بضعة أيام فقط حتى يبدأ القط بالاعتياد على المكان الجديد، باعتبار أن بعض القطط عند نقل مكان القمامة الخاص بها أو عند الانتقال إلى منزل جديد، قد تبرز على الأرض أو في أي مكان.
  • من المهم الحرص على تدليل القطة كأنها مثل الأطفال، باعتبار أن القطط يمكن أن تقوم بهذه الحركة العناد ليس إلا.
  • إذا كانت القطة حامل فهناك احتمالية كبيرة أن الحمل اثر عليها، ومن الممكن بعد انتهاء فترة الحمل أن تعود إلى طبيعتها.
  • القطط تكره الروائح الكريهة، وبالتالي يجب التأكد من عدم وجود أي روائح كريهة واي قمامة كثيرة في اللتر بوكس الخاص بها، وبالتالي يجب الحرص على تنظيفه يوميا.

وعلى الجانب الآخر، في بعض الحالات عندما تكون القطط في موسم التزاوج، وعندما تكون في مرحلة الشبق، فهناك نسبة كبيرة أنها سوف تفعل هذه الأفعال وبعد مرور موسم التزاوج قد تعود إلى طبيعتها. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه يفضل استشارة الطبيب إذا كان هناك تصرفات غريبة ملحوظة على القطة.

بالاضافة الى بعض الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تعويد القط على التبرز في الليتر بوكس، من خلال تقديم المكافآت لها بعد التبرز في ذلك المكان أو يمكن من خلال وضع الطعام في نفس مكان الليتر بوكس.

وعلى الجانب الآخر إذا كانت القطة لا تذهب إلى اللتر بوكس، فقد يكون مكانه ليس مناسبا أو يكون قريبا من الحمام أو من مكان لا يعتبر مناسب في العموم، وبالتالي يمكن التوجه إلى أي مكان آخر ووضع الليتر بوكس فيه.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه:

  1. الصدمة النفسية للقطط
  2. هل تحزن القطط لموت أطفالها

أسباب تبرز القطط خارج الليتر على الأرض

مشكلة قطتي تتبرز على الأرض، قد يكون لها العديد من الأسباب الأخرى التي تسببها بناء على التغيرات التي حصلت والتي جعلت القطط تفعل ذلك، وأن الاحتمالات في العموم تعتبر كثيرة وسوف نتعرف عليها فيما يلي.

عدم التدريب الجيد:
في بعض الحالات قد تكون القطة لم يتم تدريبها بالشكل الكافي على التبرز في الليتر بوكس، وبالتالي يجب إعادة تدريبها مرة أخرى في صندوق الرمال، أو يمكن تعويدها على ذلك، أو يمكن عقابها في بعض المرات عندما تتبرز على الأرض، وفي نفس الوقت يتم مكافأته عندما تتبرز في الليتر بوكس.

عدم نظافة صندوق الرمل:
القطط من الحيوانات النظيفة والتي تحب تنظيف نفسها دائما، والتي يمكن أن تفر من الروائح الكريهة الموجودة في الليتر بوكس عندما لا يتم تنظيفها بالشكل الكافي، وبالتالي فيجب التأكد من تنظيف الرمل بصورة دورية حتى تتمكن القطط من عمل الحمام في المكان المناسب.

المرض أو الإسهال الحاد:
إذا تمام ملاحظة ان القطة أصبحت تتبرز في خارج اللتر بوكس فجأة بدون سابق إنذار، فقد يكون هناك احتمالات أخرى، مثل ان القطة مصابة بالاسهال أو بأي مرض آخر يمنعها من السيطرة على التبرز مما يجعلها تفعلها في أي مكان.

تغيير مكان صندوق الرمل:
عندما يتم تدريب القطة على التبرز في مكان معين، ومن ثم يتم تغيير ذلك المكان، فمن المتوقع أن لا تجد القطه أي ردة فعل إلا أن تتبرز على الأرض، وبالتالي يمكن إعادة صندوق الرمل في نفس المكان السابق ويمكن جعل القطة تعلم المكان الجديد وتبدأ بالاعتياد عليه مرة أخرى.

حمل القطة:
الحمل عند القطط يكون أكثر عرضة للتبرز والتبول في خارج صندوق القمامة الخاص بهم، بالإضافة إلى بعض التصرفات الغريبة التي قد تقوم بها القطة وهذا شيء طبيعي.

الشبق:
في موسم التزاوج الخاص بالقطة، فسوف تقوم بالعديد من التصرفات الغريبة بما في ذلك التبرز على الأرض، وفي كل الحالات ليس هناك أي شيء يمكن القيام به في هذه الفترة وسوف يتم التخلص من المشكلة تلقائيا بعد انتهائها.

العند:
بعض القطط يمكن أن تكون عنيدة ويمكن أن تبرز على الأرض على سبيل العناد، لأنها تريد أن تفعل ذلك يغضب الشخص الآخر، وبالتالي فيجب عقاب القطة عندما تفعل ذلك حتى تعلم أن هذا خاطئ، وفي نفس الوقت يجب الحرص على تقديم المكافآت إذا قاموا بالتبرز في المكان المناسب، أي بعبارة أخرى يمكن التعامل مع القطط على سبيل أنها طفل صغير.

مكان الليتر بوكس:
يمكن أن يكون الليتر بوكس موجود في مكان يؤدي إلى نفور القطة منه، ولذلك يجب الحرص على وضع الصندوق في المكان المناسب أو التأكد من تغيير المكان أكثر من مرة حتى يكون المكان مناسبا للقطة.

القطط الأخرى:
عندما يكون هناك المزيد من القطط الأخرى في المنزل، فقد يكون بينهم بعض الصراعات وبعض المشاكل وفي بعض الحالات يمكن أن تبدأ بعض القطط بالتبرز خارج الصندوق، أو أن يظهر عليها تصرفات غريبة.

وبعيدا عن الأسباب السابقة، فهناك بعض الحالات التي قد يكون هناك سبب طبي للمشكلة، مثل الإصابة بعدوى المسالك البولية أو حصوات الكلى او التهاب المثانة، أو أي مشكلات صحية أخرى تغير في تصرفات القطط. ولكن في العموم لا داعي للقلق، لأن القطة على الأغلب لن تعتاد أو لم يتم تدريبها بالشكل الكافي.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي:

  1. أضرار ضرب القطط
  2. سلبيات تعقيم القطط

قطتي بتعمل بيبي في أي مكان

المشكلة السابقة تشبه مشكلة قطتي تتبرز على الأرض، حيث تقع بعض المربين في نفس هذه المشكلة بسبب تصرفات القطط الغريبة، وبسبب أنها تقوم بالتبرز في أي مكان تقريبا في المنزل.

وفي حقيقة الأمر ليس هناك سبب معين لهذه المشكلة، حيث يمكن أن يكون السبب أن القطة ينقصها بعض التدريب، ويمكن أن يكون بسبب التوتر أو وجود قطة أخرى، ويمكن أن يكون صندوق الفضلات متسخ أو أي سبب من الذين سبق ذكرهم في المقال.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي:

  1. متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه
  2. نفسية القطط بعد الحلاقة

أسباب تبرز القطط كثيرًا

مشكلة أخرى متعلقة بمشكلة قطتي تتبرز على الأرض، حيث أن بعض القطط يمكن أن تبرز بشكل أكبر من اللازم وعلى مدار مرات كثيرة طوال اليوم، مما يجعل صاحب القطة يسأل عن الأسباب التي تجعل القطة تتبرز كثيرا.

وفي الحقيقة يجب العلم أن القطط يمكن أن تبرز اكثر من مرة في اليوم بسبب النظام الغذائي، وقد لا تعاني من أي مشكلة، بينما على الجانب الاخر عندما تبرز بشكل ملحوظ وبشكل مبالغ فيه فقد يكون بسبب الاصابة بالاسهال مثل البشر.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإصابة بالإسهال عند القطط يكون معه بعض الأعراض الأخرى، مثل البراز بالرائحه الكريهة جدا والتبرز أكثر من ثلاث مرات يوميا والبراز الذي يكون مليء بالمخاط أو البراز السائل أو البراز الذي يكون يلطخ فراء القطط من الخلف.

بالتالي إذا تم ملاحظة الأعراض السابقة، يفضل الذهاب الى الطبيب البيطري للحصول على علاج مناسب للإسهال، كما يجب العلم أن هناك مراحل مختلفة من الاسهال عند القطط، مثل الإسهال الحاد الذي يكون بسبب عدوى طفيلية أو فطرية أو مشاكل في التمثيل الغذائي او تسمم أو أي مشكلة أخرى.

وهناك الاسهال المزمن الذي قد يستمر مع القطط لمدة تزيد عن اسبوعين تقريبا، وقد يكون بسبب بعض المشاكل مثل السكري وامراض الغدد او السرطانات أو اي أمراض أخرى تعاني منها القطة في العموم.

الجدير بالذكر أن الإسهال قد يكون بسبب النظام الغذائي وبسبب بعض الأطعمة التي تناولتها القطط، مما أثر على الجهاز الهضمي الخاص بها وتسبب بالاسهال أو التبرز كثيرا، في العموم لا داعي للقلق، وعلاوة على ذلك تذكروا استشارة الطبيب.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة:

  1. غيرة القطط من قط جديد
  2. غيرة القطط من قط جديد

كيف أعود القط على الليتر بوكس؟

ما زال هناك البعض من الأمور المهمة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن مشكلة قطتي تتبرز على الأرض، وسوف نتعرف خلال ما يلي من المقال على مجموعة من الاستراتيجيات المميزة في تعويد القطط على صندوق القمامة الخاص بها.

اختيار صندوق الفضلات المناسب:
عند التفكير في تعويد القط على صندوق القمامة الخاص بها، فيجب التأكد من اختيار الصندوق الكبير والذي يلبي حاجتها، بالإضافة إلى جعل الصندوق واسعا قدر الإمكان حتى يتمكن من أن يسع القطط وان تكون مرتاحة فيه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن القطط لو كانت كبيرة فيمكن استعمال صندوق تقليدي، أما لو كانت صغيرة فيجب اختيار الصندوق الذي يكون بحواف صغيرة.

أحضر أكثر من صندوق واحد:
على الرغم من أن هذه الخطوة ليست إجبارية، ولكن يمكن وضع أكثر من صندوق قمامة في المنزل في أماكن متفرقة حتى تلاحظه القطط، ومن ثم سوف تبدأ بالتبرز فيه بشكل تلقائي مع الاعتياد على ذلك.

الموقع المناسب:
بعض الاشخاص يمكن أنهم يعتقدون أن القطط ترفض ذلك الصندوق، ولكن الحقيقة قد يكون ذلك بسبب أن صندوق القمامة تم وضعه في مكان غير مناسب، وبالتالي يجب التأكد من اختيار المكان المناسب، ويجب العلم أن المكان الذي نراه مناسبا قد لا يكون مناسبا في رأي القطط .

وبعبارة أخرى، يمكننا محاولة التجربة من خلال تغيير المكان إذا لاحظنا أن القطط لا تلتزم بالتبرز فيه، أو لاحظنا أي مشكلة في المكان في العموم.

الحفاظ على صندوق الفضلات:
من الضروري أن نكون حريصين على أن يكون ذلك صندوق مناسبا من خلال وجود كميات كافية من الرمل، ومن خلال تنظيفه على فترات منتظمة، لأن القطط عندما تجده ليس نظيفا أو عندما تلاحظ أنه فيه القليل من الرمل، فيمكن أن تتسخ لنفسها أو يمكن أن تتركه وتبرز في مكان آخر.

العب مع قطتك بجوار الصندوق:
تجربة مداعبة القطط واللعب معها بجوار الصندوق وتجربة أن يكون تناول الطعام كذلك بجوار الليتر بوكس الخاص بها سوف يكون خطوة جيدة في تعويد القطط عليها، وبالأخص عند اقتراب موعد الحمام الخاص بها.

علمها ما يجب فعله:
هذه الخطوة يمكن اللجوء إليها عندما نلاحظ أن القطط لا تلتزم بالتبرز في صندوق الرمل، وهذا يتم من خلال مراقبة القطط والانتظار حتى يأتي موعد التبرز الخاص بها، ومن ثم أخذ اللقطة إلى الصندوق ووضعها ومساعدتها على الحفر والجلوس في الصندوق.

نقل الصندوق:
في بعض الحالات يمكننا ملاحظة أن القط أو القطة قد تفكر في مكان معين وتستمر على التبرز فيه بعيدا عن الصندوق، وفي مثل هذه الأوقات يجب أن نقوم بنقل اللتر بوكس إلى نفس ذلك المكان .

الحبس المؤقت:
في بعض الحالات الأخرى عندما نلاحظ أن القط او القطة لم يعتادوا على التبرز في الليتر بوكس، أو لاحظنا أن هناك مشكلة ما، فيمكن حبس القطط في غرفة مع الطعام ومع الماء ومع الليتر بوكس، ويفضل أن تكون الغرفة ضيقة ويكون ذلك الحبس لو امكن كلما شعرنا بأن القطة سوف تبدأ بالتبرز حتى تختار ذلك المكان ومن ثم تعتاد عليه.

يجب عليكم أن تتذكروا دائما أن تعويد القط على التبرز في الليتر بوكس قد يحتاج إلى بضعة ايام او بضعة أسابيع، وبالتالي يجب الصبر واتباع مختلف الاستراتيجيات التي سبق ذكرها حتى نلاحظ النتيجة المطلوبة.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ:

  1. متى تفتح القطط الصغيرة عيونها
  2. ماذا تأكل القطط من طعام البيت

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك بعض الأسئلة الأخرى التي طرحها الأشخاص الآخرين والتي تعتبر بطريقة ما متعلقة بعنوان هذا المقال عن مشكلة قطتي تتبرز على الأرض.

  1. لماذا قطتي تتبرز على الأرض؟ قد يكون لذلك العديد من الأسباب، ولكن أشهرها بالطبع أن أغلب القطط في العموم يمكن أن تفضل الانسجة مثل السجاد أو التربة أو الفراش، وعادة قد يكون أحد الأسباب المختلفة التي ذكرت في المقال، ونحن ننصح بمراجعتها واتباع النصائح لحل المشكلة.
  2. هل يجب تنظيف القطة نفسها بعد التبرز؟ الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع، لأن القطط من الحيوانات النظيفة جدا والتي تستمر على تنظيف نفسها بشكل متواصل طوال اليوم.
  3. هل براز القطط طاهر؟ القطط من الحيوانات الطاهرة في العموم، ولكن بناء على المعلومات المتاحة فإن فضلات القطط وفضلات الحيوانات تعتبر نجسة في العموم، بالإضافة إلى فضلات الإنسان كذلك .
  4. كيف اعاقب قطتي إذا تبولت؟ في أغلب الحالات قد لا يكون العقاب هو الحل المناسب، ذلك لأن الاحتمالات كثيرة التي جعلت القطط تفعل ذلك، ويمكن مراجعة باقي النصائح في المقال للتعرف على أفضل الحلول للتصرف في هذا الموقف.
  5. هل يتبول القط وهو نائم؟ القطط تختلف عن الإنسان ولا تتبول وهي نائمة، ولكن يمكن أن تتبول على الفراش بسبب الكسل وبسبب أنها لا تتمكن من الانتظار حتى تذهب الى صندوق الفضلات.
  6. كيف انظف القطط بعد التبرز؟ في أغلب الأوقات ليس هناك حاجة لذلك، لأن القطط سوف تنظف نفسها بنفسها، لأن القطط في العموم تستمر على فعل ذلك طوال اليوم، وفي كل الحالات يمكن تنظيف مؤخرة القطة باستعمال المناديل المبللة أو المناديل في العموم.
  7. هل القط حيوان نظيف؟ اجابة السؤال هو نعم بالطبع.
  8. كم مرة يجب أن يستحم القط؟ في كل الحالات القطط سوف تنظف نفسها بشكل متواصل، وهذا نلاحظه جميعا، كما يجب أن نأخذ بالاعتبار أن القطط ينصح باستحمامها مرتين مثلا شهريا.
  9. هل رائحة براز القطط يسبب امراض؟ ذلك ليس صحيحا بالطبع، بل يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى من براز القطط إذا كانت القطط مصابة ببعض الأمراض المعدية فقط.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر:

  1. ماذا تأكل القطط من طعام البيت
  2. كم يتحمل القط بدون طعام

ملخص مقال قطتي تتبرز على الأرض

إلى هنا نصل نهاية هذا المقال بعد مناقشة جميع المعلومات التي تخص تبرز القطط على الأرض، وفي كل الحالات تذكروا دائما أن الأسباب التي تجعل القطط تفعل ذلك كثيرة جدا، ولهذا يمكنكم تجربة أحد الحلول المختلفة التي ذكرت في المقال، وسوف تنجح بالتأكيد، كما يفضل إعادة تدريب القطط على التبرز في صندوق الفضلات مجددا، إذا لاحظتم أنها استمرت على ذلك كثيرا.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة:

  1. كيف اخلي قطتي تعرف اسمها
  2. أسباب عدم قدرة القط على المشي

أضف تعليق