قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التي يُعاني منها البعض من الأشخاص وقد تكون نتيجة العديد من الأسباب المتنوعة ويؤدي إلي حالة من الحزن وعدم الاستقرار وله العديد من المضاعفات الأخرى وقد يكون نتيجة أن الشخص لا يجد هويته أو يكون غير راضي عن معيشته ولذلك من الممكن أن يكون الحل الأمثل لك هو الاستغفار والتقرب من الله سبحانه وتعالي ولذلك اليوم سوف نتعرف علي قصتي مع الاستغفار والاكتئاب والفوائد منه والأوقات الأفضل من أجل القيام به.

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب:

الأمراض النفسية من الوارد التعرض لها في الكثير من الأوقات ويكون لها أسباب متعددة وتختلف من كل فرد إلي أخر ويختلف الأعراض التي تظهر علي الشخص أيضاً بشكل كبير ولذلك يجب التخلص منها سريعاً لأنه يكون لها البعض من الأعراض والمضاعفات.

يُعتبر الاستغفار أنه عبارة عن طلب العفو والمغفرة من الله سبحانه وتعالي من أجل التكفير عن كل من الذنوب والخطايا التي قام بها الشخص والدعاء من أجل أن يتم الحصول علي رضا الله عز وجل.

ويظل الإنسان المخلص لربه يستمر في الاستغفار دائماً بل ويترك كافة المعاصي والذنوب ويتوب إلي الله توبة نصوحة من دون رجعة إلي الذنب وذلك من أجل أن يرضي الله عنه.

يُبشر الله عز وجل عباده الذين يستغفرون في سورة الزمر في الأية 53 بقوله “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ”.

وإن الله سبحانه وتعالي يغفر الذنوب لعباده جميعاً مهما كان حجمها وذلك في حالة أنه ظل يستغفر دائماً ولا يعود لها مرة أخري وقد بشرنا الله عز وجل في قوله ﴿وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التوبة 102].

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل شفيت من الاكتئاب بالاستغفار

لزمت الاستغفار وشفيت:

يجب علينا الحرص علي الاستغفار في كافة الأمور المتنوعة في حياتنا اليومية وهناك العديد من التجارب المتنوعة التي من الممكن أن نتعرف عليها ومن بين تلك التجربة:

تقول واحدة من السيدات أنها كانت تُعاني من حالة الضيق والقلق النفسي والوحدة الشديدة وكان هذا الأمر بسبب موت والديها وهذا الأمر أدي إلي التأثير علي الحالة النفسية وأنها أصبحت سيئة جداً وصارت لا تتكلم مع أى شخص وقد سمعت في أحد الدروس من علماء الدين عن الاستغفار وفضله فقامت توضأت وبدأت في الاستغفار وقد كان هذا الوقت هو وقت السحر أى أنه قبل الفجر وهو من الأوقات المحببة من أجل الاستغفار فيها وقامت تُصلي الفجر واستمرت علي هذا الأمر بشكل يومي ولم يمر عليها إلا أسبوع واحد فقط وشعرت بالتحسن في الحالة النفسية بشكل كبير وقد أرسل الله عز وجل وظيفة تنشغل بها جعلتها لا تفكر كثيرًا في وفاة والديها.

فوائد الاستغفار:

يُعتبر أن الاستغفار له العديد من الفوائد المختلفة التي تعود علي صاحبها بأفضل النتائج الممكنة ولذلك يجب أن يتم الاستمرار فيها وسوف نتعرف الأن علي الفوائد المختلفة والتي تتمثل في:

  1. كثرة الاستغفار تجعلنا نتقرب من الله ونرجع إليه دائماً.
  2. كما أنه يُساعد علي التخلص من الهموم والمشاكل المختلفة.
  3. يمنحك الله سبحانه وتعالي القدرة علي التخلص من الكروب.
  4. أحد الوسائل الفعالة التي تُساعد علي الخروج من كافة الازمات والمشاكل وهي من إرشادات الله سبحانه وتعالي.
  5. عند الشعور بالضيق وكلما قل الرزق كان الاستغفار هو الوسيلة الافضل أمامك لأن الله سبحانه وتعالي هو القادر على تبديل أحوالنا من العسر إلى اليسر.
  6. عند الإكثار من الاستغفار تجد نفسك جميلاً يُحبك الله ويُحبك العباد وتجد أن روحك تُصبح نقية.

الأوقات المستحبة للاستغفار:

من الممكن أن يقوم كل المسلمين بالاستغفار لله سبحانه وتعالي في كل الأوقات وهناك العديد من الأوقات المختلفة التي من الممكن أن يتم استجابة الاستغفار فيها أفضل من غيرها من الأوقات وهي:

  1. يُعد أن وقت السحر هو من الأوقات المحببة والتي قد تم ذكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبوية والذي يكون توقيته قبل صلاة الفجر بساعة ويكون في الثلث الأخير من الليل.
  2. من أكثر الأيام التي يُستحب الاستغفار فيها هو يوم الجمعة لأنه يكون فيه ساعة مستجابة للدعاء.
  3. كما أنه يُمكنك الحرص علي الاستجابة بعد الإنتهاء من الوضوء.
  4. عند السفر في الطريق إلي أي أماكن مختلفة.
  5. الوقت الذي يكون قبل النوم وعند الاستيقاظ.
  6. في الأوقات التي تشعر فيها بالكرب أو ضيق التقرب إلي الله.
  7. في الطريق عند الذهاب إلي المسجد ويجب الاستغفار قبل الدخول وعند الخروج.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل شفيت من وسواس الموت بالاستغفار

أضف تعليق