شفيت من وسواس الموت بالاستغفار

الامراض والاضطرابات النفسية هو أحد الأمور التى يُعانى منها البعض من الأشخاص وتحتاج إلى المتابعة والعلاج سريعاً من أجل التخلص منها بشكل نهائي ومن أشهر الأمراض هو وسواس الموت والذى يجعل المريض يقوم بالتفكير فى الموت دائماً وانه يرغب فى العيش ولذلك ينتابه حالة من القلق والتوتر ويبحث البعض عن الطرق العلاجية المناسبة ومن خلال شفيت من وسواس الموت بالاستغفار سوف تتعرف على العديد من التفاصيل وتجربة أحدى الحالات.

شفيت من وسواس الموت بالاستغفار:

يعد أن وسواس الموت هو أحد الأمراض النفسية التى تؤدى إلى التسبب فى الأذى للعديد من الأشخاص وهو ما يجعل الشخص يقوم بالتفكير فى الموت والتبعيات المختلفة له وهو ما يؤدى إلى القلق وعدم القدرة على ممارسة أى من الأمور فى حياته بشكل طبيعي.

ويوجد أنواع مختلفة من وسواس الموت والذى من الممكن أن يتعرض له العديد من الحالات المتنوعة وهم:

وسواس الموت المنفرس:

حيث أن هذا النوع من الحالات يكون خطير لأنه يُفكر فى القتال وأن فكرة البقاء على قيد الحياة تكون هى الفكرة الوحيدة التى تُسيطر علي عقله.

افتراس وسواس الموت:

يعد أنه من الأنواع التى تظهر عند مهاجمة الشخص وذلك بسبب التأثر بالأفكار التحفيزية على اتخاذ الإجراءات العدوانية.

وسواس الموت الوجودي:

وهو من الأنواع التى تجعل الشخص يُفكر فى الخوف من المستقبل دائماً.

قصص المتعافين من وسواس الموت:

تقول واحدة من السيدات أنها قد مرت بالبعض من الأمور الصعبة منذ أن كانت صغيرة جعلتها تفتقد الشعور بحالة الهدوء والراحة وأن أمها قد توفت فى حادث سير كان صعب جداً عندما كان عمرها 8 سنوات ومرت الأعوام وأنها مازالت ترى البعض من الكوابيس الصعبة فى المنام ويظهر عليها الألام فى الجسم وقد نصحتها واحدة من الصديقات بالذهاب إلى الطبيب النفسي المتخصص وقام بوصف دواء بروزاك ولكنها لم تستفد منه أبداً ولكن بعدها قررت اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأستغفار وبدأت بعدها تشعر بالراحة الكبيرة وبدأت تعيش حياتها بشكل طبيعي وأن احسان الظن بالله بأنه هو الشافي.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس

من الطرق المختلفة لعلاج الوسواس هو أن يتم الاستعانة بكتابة الله والاستغفار وهو من أهم الأمور التى من الممكن أن تُساعد المريض علي التخلص من تلك الحالة وقد ذُكر فى كتاب الله أن كل نفس في الدنيا ستذوق الموت والموت حقيقة لا مفر منه ولا يستدعي الأمر حالة الخوف المرضي.

قد أوصانا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بالعمل بشكل جاد وبأجتهاد فى الطاعات كل يوم من على أساس اعتباه انه أخر يوم فى حياتك ولذلك لا يجب أن يتم الانجراف وراء تلك الوساوس مع ضرورة الالتزام بالاستغفار كثيراً وقراءة سورة البقرة.

فى حالة أنك ترغب فى حماية نفسك من الاضطرابات النفسية يجب الحرص على أن يتم تحقيق السلام الداخلي النفسي بالعلم والثقافة وأن تقوم بالتصدق بجزء من المال بشكل شهرى على الأقل من أجل أن يرفع الله عنك البلاء والالتزام بقراءة سورة يس والواقعة حتى يملأ حياتك الرضا و السعادة بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

سبب وسواس الموت:

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تؤدى إلى معاناة أحد الأشخاص من وسواس الموت وهو من الأمراض التى أنتشرت كثيراً فى الفترة الأخيرة ولذلك دعونا نتعرف علي الأسباب التى من المحتمل أن يحدث بسببها المشكلة والتى تشتمل علي:

  1. قد يكون الأمر بسبب الإبتعاد عن الله سبحانه وتعالى وانه من السهل أن يقوم الشيطان بالسيطرة على الشخص والتحكم فى أفكاره بل وقد يؤدى إلى اصابته بحالة من الخوف الشديد.
  2. خوف البعض من الأشخاص من المستقبل وغموض الموت من أكثر الامور التى لها تأثير على الانسان لأنه لا يعلم ما بعد الموت والتعلق بشكل زائد بالحياة والنجاة منها.
  3. من الممكن أن يكون الأمر بسبب البعض من الاضطرابات فى نشاط الدماغ لأن التفاعل للمواد الكيميائية يؤدى إلى التأثير في الأشخاص بالشكل الواضح والتسبب فى الزيادة من القلق النفسي.
  4. يؤدى النقص فى مستوى مادة السيرتونين إلى التأثير على ان يتم تجاوب الدماغ مع الأسئلة المختلفة التى يتم طرحها وخاصة الأسئلة الجدلية التى لا يكون لها إجابات محددة.
  5. كما أنه قد يكون بسبب التعرض للصدمات النفسية المختلفة مثل فقدان شخص عزيز أو التعرض للكوارث الطبيعية أو التعرض لأى موقف مميت مثل حادثة سير.
  6. هناك البعض من الحالات التى تُعانى من المرض بسبب تناول البعض من الأدوية المختلفة.
  7. قد يرجع الأمر بسبب التعرض للبعض من الأمراض المختلفة مثل فقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية التى قد تؤدى إلى الزيادة من مستوى القلق الوسواسي.
  8. هناك البعض من الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكافيين من المشروبات المختلفة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتى تؤدى إلى الزيادة من القلق.
  9. يكون الأمر لدى البعض من الحالات بسبب العوامل الوراثية المختلفة التى تؤدى إلى الزيادة من حالة القلق والتى لها أعراض جانبية مختلفة.

كيف أعرف أنه وسواس الموت؟

بالطبع أن كل الناس تعرف أن الموت من الأمور الطبيعية التى تحدث لكل الناس يُمكن أن يؤثر فى حياة الأشخاص ولكن ليس لوقت طويل حتي لا يؤدى إلى التأثير في حياتنا اليومية والنفسية بشكل سلبي ولكن يوجد البعض من الحالات لديها وسواس الخوف من الموت بمجرد ذكر كلمة الموت ويؤدى الأمر إلى ظهور البعض من نوبات الغضب والحزن وهناك العديد من الأعرض المختلفة التى من الممكن أن تظهر دعونا نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. المعاناة من حالة القلق والخوف الشديد بمجرد التفكير فى الموت.
  2. كما أنه يتعرض الشخص إلي حالة من الهلع عند رؤية أى جنازة ويبدأ التفكير فى علم الغيب وماذا يحدث بعد ذلك لهذه الجثة؟ ويستغرقه التفكير في كل تلك الأمور.
  3. قد يؤدى الأمر إلي الانعزال عن الأخرين من الأصدقاء والعائلة لفترات طويلة والرغبة فى التفكير فى الموت.
  4. الإبتعاد سريعاً عن أى من الأماكن المختلفة التى يتم ذكر سيرة الموت فيها.
  5. ظهور البعض من الاضطرابات فى الجهاز الهضمي مثل الشعور بآلام المعدة والغثيان المتكرر.
  6. قد يرفض البعض مغادرة المنزل بسبب الرهبة الشديدة فى التعرض للموت.
  7. من الممكن أن يدخل الشخص فى حالة من الاكتئاب لمدة طويلة من الوقت.
  8. زيادة معدل ضربات القلب بشكل أكبر من الطبيعي.
  9. كما أنه قد يتعرض الشخص إلي فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام.
  10. ينتاب البعض من الأشخاص الرغبة فى الأنتحار وهذا الأمر من أخطر العلامات التى تدل على المعاناة من الوسواس.
  11. قد تتحول حياة الشخص إلى الأسوء وذلك بسبب إدمان المخدرات بشكل كبير والمواد الكحولية.

كيف أتخلص من وسواس الموت؟

يسعي كل فرد إلي التخلص من مشكلة وسواس الموت بشكل نهائي وأن لا يعود إليه مرة أخري وهو حالة من الخوف من الموت أو طريقته أو فكرة الرحيل من الحياة ويؤدى إلى التسبب فى أن يحول الشخص إلي حالة من الاكتئاب النفسي ولكن هناك البعض من الأمور التى يُمكنك الاعتماد عليها من أجل مواجهة تلك المشكلة والتى تشتمل علي:

  1. الحرص علي أن يتم الإلتزام بالذكر دائماً فى كل الأوقات فى الصباح والمساء.
  2. والعلاج من خلال التعبير عن كل الأمور التى تدور فى داخلك والتحدث مع المقربين لك بكل الأمور التى تشعر بها.
  3. من الضرورى الاسترخاء جيداً من أجل التأمل فى كل صباح بنعم الله علينا والحصول على التنفس بشكل عميق.
  4. الحصول على جلسات العلاج المعرفي السلوكي وهذا الأمر يُساعد علي التغيير من التفكير عن الموت.
  5. هناك البعض من العلاجات الدوائية التى من الممكن استخدامها للتخلص من الاضطرابات النفسية.

متى ينتهي وسواس الموت؟

حتى الأن لا يوجد أى فترة تم تحديدها من أجل الإنتهاء من الإصابة بوسواس الموت ولكن المشكلة تكمن فى الخوف الشديد من الموت وهى احدى المشاكل الحادة ويستمر هذا الشعور لمدة من الوقت والتى تصل إلى 6 أشهر.

علامات الشفاء من وسواس الموت:

بعد الإنتهاء من الجلسات العلاجية المختلفة التى تؤدى إلى الامر سوف تبدأ البعض من العلامات التى تدل على الشفاء منه بشكل نهائي والتى تشتمل علي:

  1. القدرة على النوم بشكل طبيعي دون الدخول فى حالة من القلق والكوابيس.
  2. كما أنه تكون قادر على القيام بأى من الأنشطة اليومية بشكل مستمر.
  3. لا يأتى للشخص أى أفكار تدل على الموت أو الخوف منه.
  4. لا ينتاب الشخص حالة الشعور بالخوف عند سماع خبر الوفاة لأي شخص.

دعاء يبعد وسواس الموت:

هناك البعض من الأدعية المختلفة التى من الممكن الدعاي بها من أجل التخلص من وسواس الموت وهم يقول النبى صي الله عليه وسلم ” اللم إنى أعوذ بك من الم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقر الرجال ” أو يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :” الله الله ربي لا أشرك به شيئا “ أو قول النبى علية أفضل الصلاة والسلام :” اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادره سقما “.

بعد الإنتهاء من قراءة مقالنا شفيت من وسواس الموت بالاستغفار سوف تكون تعرفت على البعض من الأمور المختلفة مثل الأسباب التى تؤدى إلى المرض والعلامات وكيفية التخلص منه والعلامات التى تدل على الشفاء.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتي من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل شفيت من نوبات الهلع بالرقية

أضف تعليق