شفيت من الاكتئاب بالاستغفار

يعتبر مرض الاكتئاب واحد من أشهر الأمراض النفسية التي يعاني منها عدد كبير جدا من الأشخاص حول العالم، كما تعددت طرق الشفاء من ذلك المرض منها العلاج بالدواء أو العلاج السلوكي، ومنها الاستغفار كما قال البعض.
وشفيت من الاكتئاب بالاستغفار هي من الحالات الكثيرة التي قال فيها البعض أنهم حصلوا على الشفاء بسبب الاستغفار، فهل هذا حقيقي؟ إليكم التفاصيل.

شفيت من الاكتئاب بالاستغفار

هناك عدد كبير جدا من القصص الموجودة على الإنترنت والتي قال فيها بعض الأشخاص أنهم عولجوا من مرض الاكتئاب بسبب الاستغفار وبسبب الصلاة وبسبب التقرب من الله سبحانه وتعالى، منها بعض القصص المختلفة التي سنعرضها لكم، ولكن تذكروا دائما أن تجربة الغير لا تغني أبدا عن الاستشارة الطبية.

نشرت هذه القصة في احد المنتديات بواسطه أحد النساء والتي قالت أنها اصيبت بالمرض النفسي وكانت تشعر بالكثير من الأعراض المختلفة، بما في ذلك الاكتئاب وقلة النوم بالاضافة إلى تنميل الاطراف وغيرها من المشاكل النفسية المختلفة، حتى جاءت صاحبة التجربة وقالت أنها وصلت لمرحلة كرهها لمنزلها ولزوجها ولاطفالها.

كما أضافت صاحبة القصة وقالت أن المرض النفسي الذي عانت منه كان يسبب لها المزيد من الضغط المستمر والقلق المستمر حتى أنها وصلت إلى ذهابها إلى العديد من الأطباء والمستشفيات، وقامت بالعديد من التحاليل وقامت بالاشعة وقامت بكل شيء كان يقوله الأطباء، إلا أنها لم تشعر بأي تحسن على الرغم من مرور ستة أشهر على هذه الحالة الفظيعة على حد وصفها.

وقالت أيضا “رحت لكذا شيخ وقروا علي . حد يقول فيج حسد وعين , والثاني يقول فيج من اللي أعوذ منهم . لا أنكر أن بعضهم تحسنت على علاجه ….نسيت أقولكم …وصفوا لي علاج عباره عن ماي مقري عليه , وزعفران وماي ورد , وسدر و….إلخ .في يوم ,وأنا كالمعتاد متضايقه وأبكي جتني رساله ع الجوال من وحده صديقه لي , طبعا كانت عارفه عن حالتي .كانت الرساله تقول : ( لا تشغل بالك … واجعل الفرح شكرا , والحزن صبرا , والصمت فكرا ,والنطق ذكرا . لاتشغل فكرك …ربما ساءتك أوائل الأمور , وسرتك أواخرها ,كالسحاب أوله برق ورعد وآخره غيث هنئ … وأستغفر فالإستغفار يفتح الأقفال ويشرح البال .”

ومن ثم اكملت وقالت أن الرسالة كانت تحتوي على المزيد من المحتويات الأخرى التي تخص التقرب من الله سبحانه وتعالى والتي تخص الدعاء والتوكل على الله وما إلى ذلك.

ومن ثم قالت أنها لما قرأت الرسالة قررت أن تقوم بعمل كل الأشياء التي كانت فيها، وقالت المزيد مثل أنها سوف تحاول أن تستغفر في اليوم أكثر من 100 مرة، وفي صيغة هذا الاستغفار قالت ” وقررت من يومها أني أستغفر بعد كل صلاة أصليها 100 مره وأقول ( أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ,حسبي الله ونعم الوكيل , لاحول ولا قوة إلا بالله ,لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) وكل ما ركبت السياره مع زوجي في مشوار , وأنا أشتغل في البيت , وأنا على التلفزيون , وأنا انتظر في استراحه كنت أستغفر . أيضا وصيت زوجي أنه يستغفر وكنت أشجعه وحثه عليه …”

وقالت صاحبة هذه التجربة أنها استمرت على هذا الحال ما يقارب الشهر أو اكثر، وقالت أن كل شيء في الحياة تغير خلال هذه الفترة التي قررت فيها الاستغفار، وقالت أن كل الأعراض التي كانت تشعر بها بدأت تختفي، وقالت أن النفسية تحسنت بشكل كبير، وفي النهاية من هذه القصة تقول السيدة أنها في النهاية قررت أن تكون في حال مختلف، حيث قالت أنها تنصح الكل أن يستمروا على الاستغفار لأنه علاج لكل الأمراض وهو مناسب لكل الأشياء التي يمكن أن يفكر فيها الإنسان أو أن يطلبها من الله سبحانه وتعالى.

وفي حقيقة الأمر كان هناك المزيد من الردود الأخرى المختلفة على هذه القصة والتي تحدثت فيها بعض النساء الأخريات، مثل المرأة قالت “الاستغفار فضل ورحمة من الله الحمدلله حيااتي جميله بالاستغفار اولا شفاني الله من الوسواس القهري ثانيا طمئنينه وراحه بالقلب ثالثا رزقني الله بشبكه دسئل” وقالت أيضا “واود ان اضيف شيئ هام وهواننى والله على ما اقول شهيد شفيت تماما من حالة اكتئاب بالاستغفار ( حين تستغفر الله فى يوم 2.500. مرة ستجد فرقا كبير ما بين قبل الاستغفار وما بعده”

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية:  فتق الرأس والاكتئاب

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

في أحد المنتديات تتحدث أحد الأشخاص عن هذا الأمر، حيث قال أنه يريد أن ينقل الفائدة إلى غيره من الناس الآخرين، وقد كان الملخص المفيد لكل هذه الأشياء التي قالها أنه يرغب أن ينقل الفادة فقطـ وقال أيضا أن هذا الأمر لكل الناس الذين لديهم بعض الهموم، ومن ثم قال أن الحديث موجه بالتحديد لمن يعانون من الاكتئاب أو غيرها من الأمراض النفسية.

ومن ثم تحدث ذلك الشخص كثيرا عن العديد من الأمور المختلفة ولمن يرغب الحصول على راحة البال وطمأنينة الصدر أو أي تغيرات أخرى في الحياة في العموم، وقال “عليك بالاستغفار: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً [هود: 3].” وقال أيضا “هل تريد قوة الجسم وصحة البدن والسلامة من العاهات والآفات والأمراض ..؟ عليك بالاستغفار: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ [هود: 52]”

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه:  طرق علاج الاكتئاب في المنزل بدون دواء وبكل سهولة

اقسم بالله شفيت من الاكتئاب بسورة البقرة

قصة إضافية أخرى سوف نتعرف عليها، حيث قال صاحب هذه القصة الكثير من الأمور المختلفة التي مر بها مع هذه الحالة الغريبة التي يشعر بها في الحياة، فعلى الرغم من أنه كان إنسان طبيعي، إلا أنه تغير كثيرا من حيث كل شيء تقريبا وبالأخص بعض التغيرات الصعبة في الشخصية، حتى بات انعزل عن الكل.

ووصل إلى مرحلة صعبة من الأمراض النفسية المختلفة وحال صعبة من الاكتئاب بوجه الخصوص، حيث كانت هذه هي أصل المشكلة، وقال وهو يصف المشاكل التي يعاني منها “وما تركت منتدي الا وتصفحته واقرأ مقالات ومشاركات وتجارب وأدوية حتي الرقية الشرعية عملتها والحجامة عملتها وما خليت شي الا وجربته حتى أحدث أدوية للاكتئاب اخذتها وصرفت فيها ما املك رغم أسعارها الباهظة ولكن حياتي جحيم والله واصبحت وحيدا في نفسي واطوي داخلي أحمالا وأعباء أقوى من الجبال وارسلت لاكبر الأطباء العرب تعرفت على مواقعهم على النت ووصفوا حالتي بأنها نوع من الرهاب ومعه اكتئاب ووسواس بسيط وتعكر في المزاج”

وفي العموم وقال صاحب هذه القصة الكثير من الأمور الأخرى التي يعاني منها في الحياة، ولكن مع التواصل مع الأطباء ومع استعمال بعض الأدوية قال في النهاية أن هناك بعض التحسن ولكن لم يكن ذلك التحسن الذي يمكن أن يقول عليه أنه الشفاء.

ومن ثم أكمل الحديث على أنه يعيش من مكان فيه الكثير من الضوضاء، وقال “علشان أخلو مع نفسي كنت بحط الهاند فري (السماعة ) في أذني و اشغل أي شيء اسمعه عشان يشد انتباهي ويشوه علي الاصوات الخارجية عاوز شيء متوازن مع الاذن دون ضوضاء فقمت منزل سورة البقرة ام بي ثري للشيخ البنا ووقت ما احتاج للإسترخاء او النوم اشغلها علشان الضوضاء الخارجية وفضلت اشغلها كل يوم واسمع السورة لآخر وأحيانا كثيرة جدا انعس وانا مشغلها و السماعة في أذني لغاية لما اتعودت ان سورة البقرة لازم تبقي شغالة في اذني وانا نايم”

وفي النهاية قال صاحب هذه القصة أن كل الحياة تغيرت خلال شهرين تقريبا من الاستمرار على سورة البقرة، حيث وصل مرحلة أنه بات يشعر بأن كل شيء في الحياة أصبح أفضل وشعر أنه يشعر بالتحسن بوتيرة أسرع من تلك الأدوية التي كانت يستعملها بلا جدوى.

واختتم التجربة والقصة قال “قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) واكيد طبعا الالتزام بالصلاة له عامل كبير فأنصحكم أن تنزلوا سورة البقرة على هواتفكم واستمعوا إليها في المواصلات ووقت النوم لمدة شهرين او اكثر بعدين هتشوفوا الفرق وهتدعيلي ان شاء الله بس فيه كم نصيحة”

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي:  تجربتي مع حبوب ميرزاجن نفساني

شفيت من الوسواس بالاستغفار

انتهينا من التعرف على شفيت من الاكتئاب بالاستغفار، وتعرفنا على كل المعلومات التي تخص الشفاء من هذا المرض، ولكن في النهاية سوف نحاول الوصول إلى بعض المعلومات المهمة الأخرى التي تخص الشفاء من الوسواس.

حيث يعتبر مرض الوسواس القهري واحد من أصعب الأمراض النفسية التي يعاني منها الكثيرون، والتي تعتبر من الأمراض الصعبة في العموم بسبب ما يحصل من تغيرات على حياة المريض الذي لو استسلم لهذه الوساوس سوف يشعر وكأن الحياة تشبه الجحيم.

ومنها التجارب التي سبق التعرف عليها في المقال، حيث يجب العلم أن أصحاب هذه التجارب قالوا أن المشاكل التي عانوا منها لم تكن بسبب بعض المشاكل الصعبة نفسيا فقط، أو الاكتئاب فقط، بل كان الوسواس القهري له نصيب من هذه المشاكل.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: تجربتي مع آيات السكينة

لزمت الاستغفار وشفيت

يمكن القول في النهاية أن الاستغفار سوف يكون له التأثير الكبير على حياة الإنسان، من حيث الأجر في الدنيا أو حتى الأجر الكبير في الآخرة، ولكن يجب العلم أن الشفاء في النهاية باذن الله ونحن البشر لا نتدخل فيه.

وفي العموم أن التجارب التي تثبت الشفاء بسبب الاستغفار هي كثيرة، ومع هذا فيجب العلم أن الإنسان عليه أن يأخذ بالأسباب وأن يتقرب من الله وأن يذهب إلى أكثر من طبيب لو لزم الأمر وبالأخص لو كانت المشكلة كبيرة.

نصائح مهمة للشفاء من الاكتئاب

فيما سبق من هذا المقال تعرفنا بالتفصيل على شفيت من الاكتئاب بالاستغفار، ولكن لايزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى المختلفة التي تخص الشفاء من حيث النصائح التي تكلم عنها الطب.

وضع روتين جيد وتغيير الحياة:
في أوقات كثيرة، يمكن ان يكون الانسان يشعر بالاكتئاب أو يعاني من بعض الأمراض النفسية وذلك بسبب بعض المشاكل الموجودة في روتين الحياة الخاص به. ولهذا فيمكن محاولة علاج الاكتئاب بتغيير نمط الحياة وتغيير جميع السلوكيات السيئة التي يمكن أن تؤثر على نفسية الإنسان بطريقة سلبية.

تحديد الأهداف:
هناك احتمالية كبيرة أن الإنسان الذي لا يمتلك أهداف جيدة في حياته فهو على الأغلب قد يعاني من بعض المشاكل النفسية أو انه قد يشعر بأن الحياة ليس منها فائدة، بينما أنه عندما يكون بتحديد أهدافه في الحياة سوف يجد أشياء كثيرة تغيرت وسوف يجد أنه ينام ويستيقظ على أشياء يريد أن يحققها، مما يزيد من مستوى السعادة لديه.

ممارسة التمارين الرياضية:
على الرغم من أن الكثيرون قد يستغربون من هذه المعلومة باعتبار أن التمارين الرياضية قد يكون ليس لها علاقة بالاكتئاب، لكن الحقيقة مختلفة تماما، لأن الحالة الجسدية سوف تؤثر على الحالة النفسية وبالتالي فإن التمارين الرياضية سوف تحسن من الحالة النفسية وسوف تقلل من نسبة الاكتئاب والأمراض في العموم.

النوم:
قلة النوم والإكثار من النوم أو مشاكل النوم من العموم، سوف تؤدي إلى بعض التغيرات في الهرمونات، وقد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية والجسدية بما في ذلك الاكتئاب، وبالتالي فعلى الإنسان أن يحاول تنظيم مواعيد النوم الخاصة به وأن ينام لفترات كافية من سبع الى ثمان ساعات تقريبا في الليل.

تحدي الأفكار السلبية:
الانسان الذي يشعر بالاكتئاب أو المصاب بالوسواس أو المصاب بالامراض النفسية على الأغلب سوف يشعر بأن هناك الكثير من الأفكار الغريبة التي تسيطر عليه من حين الى اخر، ويجب على ذلك الشخص أن يتمكن من هزيمة هذه الأفكار دائما.

فعل الأشياء التي تستمتع بها:
عندما تشعر بالاكتئاب فمن الضروري أن تحاول الهروب من ذلك الاكتئاب وأن تتجنب الاستسلام له وأن تحاول بشتى الطرق المختلفة أن تجد الطرق المناسبة في العلاج، وأن تقوم بالاشياء التي تحبها حتى تتمكن من شفاء نفسك بنفسك.

الطعام الصحي:
على الرغم من عدم وجود نظام غذائي معين للاكتئاب، إلا أن تناول الاطعمة الصحية والحفاظ على النمط الجيد للحياة في العموم بما في ذلك شرب الكثير من الماء وتناول طعام صحي وشيء سوف يكون له تأثير جيد على الحالة النفسية.

تجنب الانعزال:
عند الإصابة بالاكتئاب فهناك احتمالية كبيرة أن يبدأ الإنسان الانعزال والانغلاق على نفسه، وفي مثل هذه الأوقات فيجب تجنب هذه الافعال ويجب على الإنسان أن يتحمل المسؤولية وأن يواجه كل هذه الأفكار التي يعاني منها وأن لا يعزل نفسه، لأن هذا يسبب مشاكل أكبر.

استشاره الطبيب:
على الرغم من أن الاكتئاب في بعض الحالات قد لا يتطلب استشارة طبية وقد يكون مرحلة يمر بها الإنسان لبعض الوقت، الا أنه في النهاية يجب الأخذ بالاعتبار أن استشارة الطبيب تظل ضرورية إذا لاحظ الشخص أن الاكتئاب يؤثر على حياته بطريقة سلبية مبالغا فيها.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: شفيت من نوبات الهلع بالرقية

أسئلة طرحها آخرون

بعد الانتهاء من هذا المقال لمناقشة جميع المعلومات التي تخص شفيت من الاكتئاب بالاستغفار، فلا يزال هناك بعض الأسئلة المهمة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال وسوف نتعرف عليها وعلى الاجابات التي تخصها فيما يلي.

  1. سورة لعلاج الاكتئاب؟ في الحقيقة ليس هناك تفاصيل كافية عن سورة معينة لعلاج الاكتئاب، الا أنه وبناء على العديد من التجارب المتاحة فإن سورة البقرة تعتبر من أكثر الصور تأثيرا والتي ينصح بها الكثيرون وفق تجاربهم الشخصية.
    هل الاستغفار يشفى من الأمراض النفسية؟ بناء على العديد من التجارب المتاحة وفق ما قال العديد من الأشخاص الذين مروا بنفس التجربة، فإن كل التجارب تؤكد أن الاستغفار يعالج من الأمراض النفسية بإذن الله بالطبع، ولكن على الإنسان أن يأخذ بالأسباب وأن لا يترك نفسه عرضة للمشاكل حتى لا يصاب بأي مشاكل إضافية لا قدر الله.
    كيف أعالج نفسي من الاكتئاب بدون أدوية؟ في حقيقة الأمر وإذا كنت تعاني من الاكتئاب، فيمكنك استعمال بعض العلاجات التي ذكرت في هذا المقال، والتي سوف تكون مفيدة مع الاخذ بالاعتبار ان الاكتئاب إذا استمر طويلا فهو على الأغلب يتطلب التدخل الطبي.
    ما هي الأشياء التي تحسن النفسية؟ عندما تشعر بوجود أي تغيرات سلبية في نفسيتك، فيمكنك في النهاية محاولة التفكير الإيجابي ومحاولة ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط كافي من الراحة.
    ما هي الفيتامينات التي تحسن المزاج؟ تشير بعض المصادر أن فيتامين سي وبعض الفيتامينات الأخرى يمكن أن تحسن من المزاج، ولكن يجب عليكم استشارة الطبيب وعدم استعمال أي مكملات غذائية إلا باستشارة طبية.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر: شفيت من وسواس الموت بالاستغفار

ملخص مقال شفيت من الاكتئاب بالاستغفار

وفي النهاية وبعد التعرف على جميع المعلومات التي تخص الشفاء من الاكتئاب والتي تخص التجارب التي كانت على نفس السياق، فيجب عليك دائما أن تكونوا على علم أن تجربة الغير هي في النهاية لنقل المعرفة وليس شرطا أن ما حصل مع الاخرين سوف يحصل معكم، لأن هذه الأمور واردة وطبيعية، وذكروا كذلك أن الاكتئاب يعتبر من الأمراض الخطيرة إذا استسلم لها الإنسان والتي تتطلب تدخل طبي إذا استمرت طويلا.

بعد الانتهاء من هذا المقال المميز نرشح لكم قراءة المقال التالي لأن به فائدة لا تقل عن هذا المقال: حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس

أضف تعليق