سلوك القطط بعد التعقيم

عندما تمر القطط بموسم التزاوج، فقد يكون ذلك من الأمور المزعجة بالنسبة لمربي القطط، أو قد يكون الحمل بالنسبة للقطط قد يسبب لهم مشاكل صحية، وبالتالي يمكن أن يفكر المربين في القيام بالتعقيم أو الإخصاء أو ازالة المبايض على حسب جنس القطط.
سلوك القطط بعد التعقيم يثير الفضول في بال البعض، سواء كانوا انتهوا بالفعل من التعقيم أو أنهم يفكرون فيه، وإليكم تفاصيل مهمة في هذا المقال.

سلوك القطط بعد التعقيم

تعرف عملية تعقيم القطط بأنها من العمليات المشهورة على نطاق واسع، والتي تهدف في النهاية إلى تقليل التغيرات المختلفة التي تحصل مع القطط حتى لا تمر بفترة طلب التزاوج وحتى لا يحصل الحمل.

وتكون عملية التعقيم بالنسبة للقطط الذكور من خلال إزالة الخصيتين وبالنسبة للقطط الاناث ستكون من خلال التأثير على المبيضين والرحم حتى لا يحصل الحمل.

وفي جميع الحالات، يجب على مربي القطط أن يفهم جيدا أن هناك بعض السلوكيات التي قد تكون غريبة والتي سوف تظهر على القطط بعد عملية التعقيم وهي السلوكيات التي نعرفها في المقال.

وبناء على المعلومات الطبية، فهناك نقاط رئيسية وبعض التغيرات التي سوف تحصل للقطط بعد عملية التعقيم، بالإضافة إلى بعض التجارب المنتشرة على الإنترنت وفق ما قال الأشخاص الآخرين من مراقبين القطط كما حصل معهم بعد التعقيم. وجاءت التغييرات كما يلي.

الارتباك:
بعد عمليات التعقيم مباشرة ببضعة أيام أو حتى أسبوع مثلا وحتى تكون القطط لم تشفى تماما، فمن المتوقع أن يكون هناك ارتباك ملحوظ على القطط بسبب التخدير وبسبب الانتهاء من العملية، وبالتالي يمكن ملاحظة أن القطط في هذه الفترة قد تكون غريبة في تصرفاتها وقد تكون عدوانية بسبب الألم الذي تشعر به أو بسبب أي اصابة أخرى بعد العملية.

الهدوء:
سوف تختفي سلوكيات القطط العدوانية والتصرفات التي تقوم بها بعد الانتهاء من التعقيم، من حيث تقليل العدوانية وتقليل التصرفات الغير جيدة أو التصرفات المشاكسة التي تقوم بها القطط.

الكسل:

سوف تظهر بعض السلوكيات الأخرى مثل كثرة النوم ومثل الكسل ومثل أن تكون القطط هادئة وكسولة وتنام كثيرا أو تمشي ببطء.

تقليل التجوال:
عندما تكون القطط في موسم التزاوج أو القطط في العموم سوف تتجول من حين إلى آخر في المنطقة التي تعيش فيها، وسوف تحاول البحث عن شريك وسوف تتحرك كثيرا وقد تغيب عن المنزل ساعات طويلة ،وكل هذه التصرفات سوف تتوقف عنها القطط بعد التعقيم.

حماية القطط:
نسبة كبيرة من من يربون القطط في موسم التزاوج قد لا يستطيعون حبسها في المنزل، لأنها سوف تكون مزعجة بشكل كبير، ويمكن أن تهرب في أي لحظة، وبالتالي هناك احتمالية أكبر أن تتعرض للاصابة من الشارع أو من القطط الأخرى وان التعقيم سوف يقلل من هذه التصرفات، وبالتالي يساهم في حماية القطط.

التوقف عن الرش:
بعض القطط في موسم التزاوج يمكن أن تقوم بعملية الرش والمقصود بها ترك البول الخاص بالقطط في مناطق مختلفة من المنزل أو من الحديقة، وبعد عملية التعقيم سوف يتم التوقف عن هذه التصرفات كذلك.

ملحوظة أخيرة بالنسبة إلى سلوك القطط بعد التعقيم، وهي أن جميع السلوكيات السابقة ليس شرطا أن تكون بنفس النسبة، من حيث أن القطط لها شخصيات مختلفة منها الهادئ بطبيعته، ومنها العدواني بطبيعته، ولكن التعقيم سوف يؤثر على النقاط السابق ذكرها بنسب متفاوتة ما بين قطة أخرى.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية:

  1. جدول اكل القطط الشيرازي
  2. سبب تمسح القطط بالانسان

موت القطط بعد التعقيم

بعض الأشخاص يتساءلون عن احتمالية موت القطط بعد التعقيم وهل هذا من الأمور الواردة؟ وما هي العوامل في العموم التي يمكن أن تؤدي الى موت القطط كذلك؟

في الحقيقة ان عملية تعقيم القطط تعتبر من العمليات الآمنة، والتي تعتبر كذلك من العمليات المنتشرة بشكل عالمي، ويلجأ لها الكثير من مربين القطط حتى قبل أن تبدأ القطط في تصرفات غريبة، وحتى ان البعض قد يقومون بالتعقيم بمجرد أن تبدأ القطة بالوصول إلى سن البلوغ.

وعلى الجانب الآخر تذكروا أيضا أن هناك تفاصيل مهمة يجب أن تؤخذ بالاعتبار، حيث أنه وفي بعض الحالات قد تحدث مضاعفات خطيرة القطط ويمكن أن تموت إذا كانت العملية تمت بشكل خاطئ أو لم يتم رعاية القطط بشكل غير مناسب، أو تم تجاهل أي مؤشرات غير صحية تظهر عليها.

وفي العموم ذلك ليس له نسب محددة، ولا أحد يستطيع التنبؤ بأن قطته ما سوف تموت بعد التعقيم، وبالتالي تذكروا أن تحصلوا على مثل هذه المعلومات من الطبيب مباشرة، وبعد التعقيم إذا ظهرت أي تصرفات أو سلوكيات أو أي شيء غريب، يرجى استشارة الطبيب في أقرب وقت.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه:

  1. هل القطط المعقمة تطلب تزاوج
  2. كم عدد مرات تزاوج القطط في اليوم

رش القطط بعد التعقيم

كما نعلم جميعا أن هناك بعض السلوكيات التي قد نراها غريبة والتي تقوم بها القطط بشكل غريزي، منها سلوك الرش والذي يستعمله القطط باعتبارها من وسائل الاتصال والتي تعتبر من أهم الطرق التي تستعملها القطط المذكورة في طلب التزاوج.

ويشعر مربي القطط بالانزعاج الشديد في موسم التزاوج، بسبب قيام القط الذكر بالرش في مختلف المناطق في المنزل أو في الحديقة أو أي في مكان يجلس عليه، حتى يتمكن من أن يجذب القطط الإناث إلى المنزل.

وعلى الرغم من أن الرائحة قد لا يمكن ملاحظتها بشكل كبير بالنسبة للبشر، إلا أن بول القطط له رائحة نفاذة جدا تتمكن القطط الأخرى من أن تشمها من منطقة بعيدة، وبالتالي يحصل للقطط على مبتغى من التزاوج في جذب القطط الأخرى.

وبناء على ما يقول الأطباء، وبناء على عدد كبير من التجارب الموجودة، فإن رش القطط بعد التعقيم سوف يكون أقل بشكل ملحوظ وبنسبة كبيرة سوف يتوقف القط المذكر عن هذا السلوك السيء، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض القطط قد يكون الرش عادة بالنسبة لها ويمكن أن تستمر.

كما يقول الأطباء بأن القط سوف يتوقف عن رش البول بعد في العملية بنسبة 85%، وهناك نسبة 15% من القطط يمكن أن تستغرق بضعة أيام و بضعه أسابيع وهي تقوم بهذه السلوكيات إلى أن تنتهي عنها تماما.

وإذا كنت تربي قط ذكر ولكنك لم تقم بعملية التعقيم، وتريد من القطط ان يتوقف عن هذا السلوك، فيمكنك التأكد من تنظيف الليتر بوكس الخاص به أو تجنب تغيير مكان لتر بوكس كثيرا أو محاولة ترك القط بالخارج قليلا حتى يتزوج ويعود للمنزل.

هناك ملحوظة مهمة أيضا وهي أن البعض قد يخلطون ما بين التبول وما بين الرش، ويجب العلم أن الاختلافات بينهم كثيرة، لأن البول المندفع اثناء الرش يكون له رائحة قوية مقارنة بالبول التقليدي.

كما أن القطط عندما يقوم بالرش، فسوف يقوم بتوزيع البول في مناطق مختلفة من المنزل بكميات قليلة، وليس مثل البول الذي قد يكون كمية كبيرة في مكان واحد وثابت. وإذا كان هناك شعور بالقلق من سلوك القط بهذا، الشكل فيمكن استشارة الطبيب.\

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي:

  1. لماذا تغمز القطط
  2. بديل حليب القطط حديثة الولادة

أكل القطط بعد التعقيم

انتهينا من التعرف على سلوك القطط بعد التعقيم، ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل والسلوكيات الأخرى التي سوف نتعرف عليها فيما يخص العناية، بالقطط بعد التعقيم وبالتحديد الجزئية الأطعمة التي سوف تكون مناسبة لها.

حيث يفضل دائما تجنب تناول الطعام بعد التعقيم مباشرة، وترك القط لفترة كافية ويكون ذلك باستشارة الطبيب حتى يخبركم عدد الساعات الغير مسموح بتناول الطعام فيها وما هو الوقت المسموح بذلك.

بالنسبة إلى كمية الطعام التي توضع على القطط، يجب التأكد من أن تكون كمية معتدلة أقل من السابق، حتى لا تؤدي الى التقيؤ والاستفراغ أو أي أعراض أخرى قد تسبب التعب القطط التي تكون مرهقة بعد العملية.

على الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن سلوك القطط من حيث تناول الطعام بعد التعقيم سوف يكون أقل وسوف يتناولون الطعام أقل، فيجب العلم أنها من الأمور الواردة ولكن في نفس الوقت اذا توقف القطط عن تناول الطعام لاكثر من 48 ساعة بعد العملية جراحية، أو كان هناك سلوكيات غريبة تخص الطعام فيجب استشارة الطبيب على الفور.

أما النظام الغذائي فهو يعتمد على حسب الأكلات التي تقدمها للقطط، فهناك البعض الذين يعتمدون على أنواع معينة من الدراي فود، ولكن سوف نقدم لكم بعض الاقتراحات للأطعمة التي سوف تكون مفيدة للمساعدة على تعافي القطط.

البروتين الحيواني:
تعتبر القطط في الأساس من الحيوانات الآكلة للحوم والتي تتغذى على الوجبات الغنية بالبروتين وتتغذى على اللحوم، وبالتالي فإن الحيوانات مثل القطط بعد التعقيم قد تحتاج الى نظام غذائي يحتوي على كمية غنية من البروتين ومتوازنة حتى تساعده على الشفاء وحتى تحافظ على وظائف الجسم المختلفة.

الماء:
بعد عملية تعقيم القطط، يجب التأكد من ترك كمية كافية من الماء أمام القطط حتى تشرب بشكل مستمر وحتى يمنع ذلك من الاصابة بالتهابات المسالك البولية، بالإضافة أيضا إلى فوائد الماء الصحية وترطيب الجسم.

المعادن والفيتامينات:
من المهم الحرص على توفير الأطعمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية أو يمكن توفير نوع معين من الدراي فود الذي يحتوي على عناصر ومغذيات مفيدة.

وبعيدا عن المعلومات السابقة، تذكروا أن تحصلوا على الاستشارة الطبية بعد عملية التعقيم، من حيث النصائح الأساسية في النظام الغذائي الخاص بالقطط.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي:

  1. هل تحزن القطط لموت أطفالها
  2. أضرار ضرب القطط

خمول القطط بعد التعقيم

سلوك القطط بعد التعقيم من الطبيعي أن يكون متغيرا ومختلفا وهذا من الأمور التي تعرفنا عليها في أول المقال، ولكن ماذا عن خمول وكسل القطط المستمر بعد التعقيم؟

في الحقيقة أن هذا من الأمور الواردة والتي لا تستدعي أي قلق من الأساس، لأنه من الطبيعي أن تشعر القطط بالاضطراب والغثيان والتعب لمدة 24 ساعة بعد التخدير أو أكثر من ذلك في بعض الحالات.

على الجانب الآخر، القطط بعد عمليه التعقيم سوف تكون أكثر هدوءا وسوف تكون كسولة، ولكن هذا سيكون بشكل معتدل وفي كل الحالات لا يمكن التنبؤ بمقدار الضرر الواقع على القطط، لهذا يمكنكم استشارة الطبيب إذا كان الخمول شديد أو تم ملاحظة أي تصرفات غريبة على القطط.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة:

  1. سلبيات تعقيم القطط
  2. متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه

تجربتي مع تعقيم قطتي

هناك عدد كبير من التجارب الموجودة على الإنترنت والتي تخص تعقيم القطط، وعلى الرغم من أن التجارب كثيرة، ولكن تذكروا دائما أن تجربة الغير لا تغني عن الاستشارة الطبية ولا تعني أن هذا الأمر سوف يتكرر مع كل الأشخاص الذين يقومون بنفس العملية.

في كل الحالات كانت هذه التجربة الأشهر التي يحكيها أحد الأشخاص، ويقول أنه منذ أن كان صغيرا وهو يحب تربية الحيوانات الاليفة، ولكن كانت القطط بوجه الخصوص من الحيوانات التي لها مكانة مختلفة في قلبه.

حيث قال أنه على مدار عمره قام بتربية العديد من القطط، وكان دائما ما يمنحهم حق التزاوج، ولكن في كل الحالات لم يعد يستطيع تحمل وجود عدد قطط كبير في المنزل، وكان يضطر إلى بيع القطط الصغيرة أو التبرع بها، وكان يشعر بالقلق والذنب تجاههم.

وبسبب كثرة التفكير في هذا الأمر، قرر في النهاية أن يقوم بتعقيم القطط بعد الذهاب إلى الطبيب البيطري والذي نصحه بتعقيم القطه، باعتبارها الخيار الأمثل في مثل هذه الحالات من حيث عدم الحمل ومن حيث تقليل السلوكيات المزعجة التي تقوم بها القطط في موسم التزاوج.

كما قال صاحب هذه القصة أن الطبيب وضح له كل المعلومات التي تخص هذه العملية، وقال ان هذه العملية سوف تقلل من الرغبة الجنسية عند الذكور وعند الإناث، كما سوف تقلل من احتمالية إصابة القطط في الشارع عند البحث عن شريك، وسوف تقلل من إصابة القطط ببعض الأمراض المعدية أو حتى الشجار.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ:

  1. نفسية القطط بعد الحلاقة
  2. متى يطلع شعر القطط بعد الحلاقه

مضاعفات عملية تعقيم القطط

فيما سبق تعرفنا بالتفصيل على سلوك القطط بعد التعقيم، ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي تخص بعض المضاعفات والسلبيات التي تحصل بعد تعقيم القطط، وتذكروا أنه ليس هناك نسبة معينه لحصول هذه الآثار الجانبية ولكنها في النهاية تظل واردة.

  • في بعض الحالات يمكن أن يكون هناك زيادة في وزن القطط بعد العملية، وذلك لأن الجسم لا يحرق سعرات حرارية بنفس المعدل التي كان يقوم به قبل العملية.
  • يمكن أن يحصل نزيف داخلي بسبب مشاكل مثل الرباط الموجود حول الأوعية الدموية أو انزلاق أو خطأ في اغلاق الجرح.
  • يمكن أن لا تتمكن القطط من التحكم في عملية التبول.
  • بالنسبة إلى قطط الذكور فيمكن ملاحظة كلمات أو تورم في كيس الصفن.
  • هناك احتمالية الإصابة بالعدوى حول مكان الجرح.
  • من المهم الالتزام بجميع نصائح الطبيب والالتزام بتلك الفترة التي يجب أن يصوم فيها القط عن تناول الطعام، لأن هذا سوف يؤدي إلى حمايته من الإصابة ببعض المشاكل.
  • يمكن أن يتأخر التئام الجروح.

وكما ذكرنا أن جميع الأعراض السابق ذكرها ليس شرطا أن تحصل مع جميع الأشخاص، ولكنها في النهاية سوف تظل من الأعراض التي لها نسب حدوث حتى ولو كانت صغيرة إلا أنها تظل واردة.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر:

  1. غيرة القطط من قط جديد
  2. متى تفتح القطط الصغيرة عيونها

كيفية الاهتمام بالقطط بعد التعقيم؟

هناك بعض النصائح الضرورية التي يجب أن تكون على علم بها إذا كنت تفكر في القيام بتعقيم القط أو القطة الخاصة بك وتتمثل في النصائح التالية.

توفير مساحة آمنة للتعافي:
بعد العملية من الطبيعي أن تكون القطط تشعر بالألم و تشعر بالخمول أو تشعر بسبب التخدير ببعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان، والتي تعتبر من الأشياء التقليدية التي يشعر بها البشر كذلك بعد العمليات.

لذلك يجب الحرص على توفير العناية الكافية للقطط بعد العملية من خلال توفير المستلزمات الأساسية، مثل مكان النوم المريح ومثل مكان تناول الطعام واللتر بوكس بجانب القطط حتى لا تكون بحاجة إلى التوجه بعيد أو تمشي كثيرا للحمام، لأن الراحة ضرورية حتى تسرع من الشفاء.

حبس القطط:
يمكن ملاحظة أن القطط قد تشعر بالملل من المنزل وتريد الخروج، ولكن يجب العلم ان خروج القطط في هذه الفترة قد يكون في غاية الخطورة، وقد تؤدي إلى وفاة القطط بسبب التلوث أو بسبب أي إصابة أخرى تتعرض لها في الشارع، وينصح الأطباء بحبس القطط في المنزل لمدة أسبوعين بعد الجراحة لحمايتها.

الفحص الدوري:
من حين إلى آخر يمكن محاولة أصح منطقة الإصابة مكان الخياطة للتأكد أن كل الأمور على ما يرام وليس هناك أي التهابات أو مضاعفات.

الطوق:
بعض القطط يمكن أن تعبث بمكان العملية الجراحية، وهذا سوف يؤدي إلى مشاكل إضافية، وبالتالي يمكن شراء طوق ووطن حول رقبة القطة حتى لا تتمكن من الوصول إلى مكان الجراحة وحتى لا تؤذي نفسها.

تجنب اللعب:
بعد العملية مباشرة يمكن ملاحظة سلوك الكسل الملحوظ، ولكن هذا أمر تقليدي ويفضل تجنب اللعب وتجنب أي كرات أو أي ألعاب كانت تحبها القطط في السابق، حتى لا يثير فضولها وحتى لا تتحرك أو تجري كثيرا.

تجنب الرفع أو الحمل:
قدر الإمكان يفضل تجنب رفع القطط، لأن هذا قد يؤدي إلى تمزق في العملية الجراحية مما يؤدي إلى الالم الشديد أو أي مضاعفات.

المراقبة:
من الطبيعي أن تظهر تصرفات وسلوكيات غريبة بعد عملية التعقيم، ولكن في نفس الوقت يجب التأكد من المراقبة واستشارة الطبيب إذا ظهر احمرار في مكان الجرح او ظهرت كدمات أو ظهرت ورم أو إفرازات أو مشاكل في الجرح في العموم.

مع مراقبة القطط لأنها إذا ظهرت عليها بعض التصرفات مثل الاختباء والفضول والاكتئاب وفقدان الشهية أو التوتر والفزع أو عضلات البطن المشدودة، يمكن أن يكون بسبب الألم أو لأي سبب يخص العملية .

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة:

  1. نفسية القطط بعد الحلاقة
  2. غيرة القطط من قط جديد

أسئلة طرحها الآخرون

في نهاية هذا المقال وبعد مناقشة كل المعلومات التي تخص سلوك القطط بعد التعقيم، فلا يزال هناك بعض التفاصيل الأخرى وبعض الأسئلة التي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

  1. متى تتعافى القطة بعد التعقيم؟ في المتوسط يمكن أن تكون القطط بحاجة الى يوم أو يومين حتى تعود إلى طبيعتها حتى تبدا بالشعور إلى التحسن، ولكن الشفاء التام قد يستغرق أسبوع إلى أسبوعين تقريبا.
  2. ماذا يحدث بعد خصي القط؟ تختفي السلوكيات العدوانية وبعض السلوكيات المختلفة التي تقوم بها القطط، بسبب الرغبة في التزاوج.
  3. هل تسمن القطط بعد التعقيم؟ بنسبة كبيرة يمكن أن تميل القطط إلى أن يكتسب بعض الوزن بعد عملية التعقيم، حتى ولو كانت كمية الطعام نفسها وذلك بسبب قلة حرق السعرات الحرارية التي تكون بعد التعقيم.
  4. هل تعقيم القطط مفيد؟ لا أحد يستطيع تقديم إجابة معينة على هذا السؤال، لأن التعقيم يختلف على حسب الغرض الأساسي منه.
  5. هل تتغير شخصية القط بعد التعقيم؟ بنسبة كبيرة قد تتغير شخصية القطط بعد التعقيم وبالتحديد من حيث الهدوء قليلا والتوقف عن أي سلوكيات تخص طلب الزواج.
  6. هل تعقيم القطط يؤثر على نفسيته؟ ليس هناك إجابة معينة على هذا السؤال، ولكن في العمود نفسية القطط وحالتها سوف تتغير بعض العملية.
  7. هل يهدأ القط بعد التعقيم؟ بنسبة كبيرة سوف يكون هناك هدوء أو كسل أو تغير في الشخصية بعد العملية.
  8. كم عمر القط للتعقيم؟ في المتوسط يفضل التأكد من أن يكون التعقيم ما بين 6 إلى ثلاثة أشهر تقريبا أو بعض الأشخاص الآخرين الذين قد يلجأون إلى التعقيم المبكر في عمر ثمانية أسابيع.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر:

  1. ماذا تأكل القطط من طعام البيت
  2. قطتي تتبرز على الأرض

ملخص مقال سلوك القطط بعد التعقيم

في ختام هذا المقال والذي فيه تم مناقشة جميع المعلومات التي تخرج سلوكيات القطط بعد التعقيم، فيمكن القول أنه في النهاية سوف تتغير السلوكيات وسوف يكون هناك هدوء ملحوظ وتغيرات على الشهية وعلى النشاط وبعض التغيرات في الشخصية.

بعد الانتهاء من هذا المقال المميز نرشح لكم قراءة المقال التالي لأن به فائدة لا تقل عن هذا المقال:

  1. كم يتحمل القط بدون طعام
  2. الصدمة النفسية للقطط

أضف تعليق