سبب تمسح القطط بالانسان

تعتبر القطط من الحيوانات الاليفة المحبوبة والتي يتم تربيتها بكثرة في المنازل لأسباب مختلفة، وهذا ما يجعل أن هناك انتشار كبير ورغبة واسعة في أن يتعرف الأشخاص على حقيقة هذه القطط وعلى الأفعال التي تقوم بها وعلى ترجمتها بلغتنا نحن البشر وما الذي تقصده القطط.

وسبب تمسح القطط بالانسان قد يثير بعض الفضول في بال الكثير من الأشخاص، وفي المقال سوف نتعرف على أهم التفاصيل التي تخص الأسباب المتوقعة.

سبب تمسح القطط بالانسان

قد يستغرب العديد من الأشخاص بسبب السلوكيات المختلفة التي تقوم بها القطط، وبالتحديد تلك السلوكيات التي قد نراها البشر نحن غريبة، مثل تمسح القطط بالإنسان مثل المواء المستمر أو أي تصرفات أخرى تفعلها القطط بشكل ملحوظ مع كل الأشخاص أو مع شخص معين.

وبالنسبة إلى السبب الحقيقي الذي يدفع القطط إلى القيام بهذا الفعل الذي نراه غريبا، هو أن القطط تحاول وضع الرائحة الخاصة بها عليك، وذلك لأن رائحته الشخصية سوف تكون معروفة بك، وبالتالي يتم توزيع رائحة القط على جسمك.

وذلك من الأفعال التي تقوم بها القطط حتى تثبت ملكية ذلك الشخص وحتى لو كان هناك أي قطط أخرى سوف تقترب منك، سوف تتمكن من معرفة هذه الرائحة والتي سوف تكون بمثابة رسالة تحذيرية أن هناك رائحة قط آخر.

ونلاحظ أن القطط من الحيوانات التي تفتخر المنطقة التي تعيش فيها، حيث نلاحظ أنها في أوقات كثيرة قد تقوم بالمسح على الإنسان وعلى الأريكة وعلى الباب أو في أي مكان آخر بالمنزل لنفس السبب.

بينما يجب الأخذ بالاعتبار أن ذلك لا يعني بالضرورة أن كل القطط سوف تفعل هذا الفعل لنفس السبب، فقد تفعل ذلك القطط على سبيل أنها تريد ان تطلب الاهتمام أو تريد المداعبة أو تريد اللعب او تعبيرا عن الحب.

بجانب وجود بعض الاحتمالات الأخرى أن القطط يمكن أن تفعل هذا عندما تكون جائعة، وهذا الفعل لاحظه الكثير من مربين القطط، وبالأخص عندما يقومون بوضع الطعام و يلاحظون أن القطط تحاول الالتفاف حول القدم كثيرا، بينما يكون الشخص بوضع الطعام إلى أن ينتهي تماما.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية:

  1. لماذا تغمز القطط
  2. بديل حليب القطط حديثة الولادة

رسائل القطط من الله

تعتبر القطط من الحيوانات النظيفة والطاهرة في الدين الاسلامي كما جاء ذكرها على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث أن معاملة القطط والحيوانات معاملة سيئه يعتبر من الامور المحرمة “عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” عُذِّبَتْ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ سَجَنَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ لَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلَا سَقَتْهَا إِذْ حَبَسَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ”

كما أن تناول القطط من طعام الانسان يعتبر من الأمور الطاهرة أيضا كما جاء في حديث آخر “أن امرأة أرسلت بِهَرِيسَةٍ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَوَجَدَتْهَا تُصَلِّي فَأَشَارَتْ إِلَيَّ أَنْ ضَعِيهَا فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فَأَكَلَتْ مِنْهَا فَلَمَّا انْصَرَفَتْ أَكَلَتْ مِنْ حَيْثُ أَكَلَتْ الْهِرَّةُ فَقَالَتْ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ بِفَضْلِهَا ”

وفي غيره من الأحاديث عَنْ كَبْشَةَ بِنْتِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ وَكَانَتْ تَحْتَ ابْنِ أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ دَخَلَ فَسَكَبَتْ لَهُ وَضُوءًا فَجَاءَتْ هِرَّةٌ فَشَرِبَتْ مِنْهُ فَأَصْغَى لَهَا الْإِنَاءَ حَتَّى شَرِبَتْ قَالَتْ كَبْشَةُ فَرَآنِي أَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَالَ أَتَعْجَبِينَ يَا ابْنَةَ أَخِي فَقُلْتُ نَعَمْ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ إِنَّهَا مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ وَالطَّوَّافَات”ِ وصحح الروايتين : البخاري والدارقطني وغيرهما كما في ” التلخيص لابن حجر”

وبسبب المعلومات السابقة، وبسبب أن القطط تكرر ذكرها على لسان الكثيرون، فسوف نلاحظ العديد من التغيرات المختلفة التي حصلت في بال البعض، مما جعلهم يعتقدون أن القطط ترسل رسائل من الله إلى الإنسان، والحقيقة أن هذا ليس فعليا.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه:

  1. هل تحزن القطط لموت أطفالها
  2. أضرار ضرب القطط

سبب اقتراب القطط منك

تعرفنا فيما سبق على سبب تمسح القطط بالإنسان، ولا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي سوف تتعرف عليها فيما يخص الأسباب التي تجعل القطط تقترب منك بناء على المعلومات المتاحة.

حيث كان هناك العديد من الآراء المختلفة التي تخص الإجابة على هذا السؤال، كما تناقل البعض أنه ليس هناك سبب معين تجعل القطط تقترب من الإنسان، لأن هذا قد يكون على سبيل الفضول أو أن القطة تريد اللعب.

وهناك بعض القطط الأخرى التي يمكن ان تقترب من الانسان لأنها تريد الطعام أو أنها تريد ان تحاول جذب ذلك الإنسان، وتذكروا دائما أن هناك العديد من المعتقدات بين الشعوب التي تخص اقتراب القطط منك، والتي تعتبر خزعبلات ليست صحيحة.

حيث يقول بعض الأشخاص إن القطط التي تكون بيضاء، فذلك دلالة عن حسن الحظ، واما القطط السوداء، تدل على الشر وأما القطط الذهبية اللون، تدل على الازدهار والثروة، وكل ذلك معتقدات ليست حقيقية، ولكنها منتشرة.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي:

دوران القطط حول صاحبها

عندما تبدأ القطط بالدوران حول صاحبها، فليس هناك سبب معين لأن هناك مجموعة من الأسباب المتوقعة التي تجعل القطط تقوم بهذا الفعل، مثل الأسباب التالية.

التحية:
عندما تقوم القطط بالدوران حول صاحبها بشكل مستمر وبشكل دائري، فقد يكون ذلك دلالة على أنها تقدم إليك التحية وانها متحمسة كثيرا برؤية مالكها، هناك احتمال كبير أن هذا يدل على التحية وبالأخص عندما تفعل القطة ذلك عند العودة من الخارج.

الهيمنة:
قد يبدو هذا الأمر غريبا ومضحكا، بينما الحقيقة أن القطط التي تفعل ذلك فقد تتعامل معك في بالها على أساس أنها المتحكمة فيك وانها هي من تمتلك ولست أنت مالكها، وهذه الأفعال تقوم بها القطط بينها وبين بعضها حتى تدل على الهيمنة وقد تقوم مع البشر بذلك لنفس السبب.

مرض الدهليز:
هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تجعل القطط تقوم ببعض الأفعال الغريبة مثل مرض الدهليس والذي يؤدي إلى حصول اختلال في توازن القدم مما يجعلها تفقد التوازن وتتحرك في دوائر، وهي لا تستطيع ايقاف نفسها، كما أن القطط المصابة بهذا المرض لا تستطيع المشي بشكل مستقيم. وإذا كانت الأعراض السابقة لاحظة على قط أو قطة تربيها، فيفضل الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت.

كسب الانتباه:
في بعض الحالات قد تقوم القطط بذلك، لأنها تريد جذب انتباه صاحبها او أنها تريد اللعب أو أنها تريد منك أن تقضي المزيد من الوقت معك.

الطعام:
بعض القطط عندما تكون جائعة، فهي يمكن أن تقوم بهذه الافعال حتى تشير وتقول لك انها تريد تناول الطعام، أو أنها انتهت من الطعام وتريد المزيد من الطعام، ويمكن ملاحظه أنها جائعة عندما تكون تفعل ذلك كثيرا في مكان تناول الطعام أو بالاقتراب من المطبخ مثلا.

التهابات الأذن:
من الأمراض التي تصيب القطط والتي تجعلها تقوم ببعض الحركات الغريبة، مثل الالتفاف حول بشكل دائري ومستمر، وفي العموم لا داعي للقلق، لأن الالتهابات في الأذن يكون لها بعض الأعراض الأخرى، مثل سيلان اللعاب مثل جفاف العين وعدم القدرة على الأكل والقيء وخروج سوائل أو افرازات من الاذن، فإذا لم يكن هناك الأعراض السابقة فلا داعي للقلق.

كما لا يزال هناك المزيد من الأسباب الاخرى المتوقعة، مثل الإصابة بأورام الدماغ أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل أخرى يمكن أن تجعل القطط تقوم بتصرفات غريبة، وفي العموم طالما ليس هناك أعراض غريبة على القطط فلا داعي للقلق، لأن السبب قد يكون الترحيب أو الطعام او أي سبب آخر من التي سبق ذكرها.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: 

  1. نفسية القطط بعد الحلاقة
  2. غيرة القطط من قط جديد

سبب لحاق القطط للانسان

فيما سبق بالتفصيل تعرفنا على سبب تمسح القطط بالانسان، ولا يزال هناك المزيد من التفاصيل التي سوف نتعرف عليها فيما يخص سلوكيات القطط الغريبة التي تقوم بها بما في ذلك ملاحقة القطط للإنسان بشكل مستمر.

تعبير عن الحب:
عندما تستمر القطط في ملاحقة شخص ما بشكل مستمر، فقد يكون ذلك دلالة على الحب الشديد، لذلك القط لصاحبه وبالأخص عندما تلاحقك وتجلس بجانبك.

الحاجة للمساعدة:
يمكن أن تكون القطط بحاجة إلى المساعدة ولا تستطيع أن تعبر عن ذلك، وبالتالي تلجأ إلى ملاحقتك طوال اليوم في كل مكان، لأنها قد تحتاج شيء ما وانها خائفة أو أيا كان السبب.

تريد اللعب:
عندما تكون القطط في مزاج جيد، فإنها سوف تلاحق صاحبها في كل مكان، وسوف تحاول اللعب في أوقات كثيرة وسوف تلتصق بصاحبها في أي مكان يجلس فيه.

الشعور بالوحدة:
عندما تشعر القطط بالوحدة فهي دائما ما تلجأ الى التسلية أو القيام بأي شيء يرفه عن نفسها، ومنها الذهاب إلى مربيها والاقتراب منه.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة:

  1.    متى تفتح القطط الصغيرة عيونها
  2. ماذا تأكل القطط من طعام البيت

علامات حب القطط لصاحبها

لو تسأل عن سبب تمسح القطط بالإنسان، فان الحب يعتبر من الأسباب التي تجعل القطط تقوم بذلك وهناك بعض الأسباب والعلامات الأخرى التي تثبت أن القطط تحبك مثل العلامات التالية.

  • عندما تجلس القطط بجوار صاحبها وتلتصق به في معظم الأوقات وتجلس بجنبه حتى عندما ينتقل من غرفة إلى أخرى.
  • عندما تنام القطط الى جوار صاحبها وتستلقي امامه.
  • التفاف القطط حول صاحبها ومداعبته تعتبر طريقة تعبير عن الحب.
  • اصدار صوت الخرخرة والذي يعتبر من الدلالات على الاسترخاء والاستمتاع مع ذلك الشخص.
  • عندما تستمر القطط في لمس جسدك من حين إلى آخر والالتفاف حولك.
  • محاولة اللعب معك وعضك بشكل خفيف.

وبعيدا عن كل العلامات السابقة، فإن الإنسان سوف يتمكن من معرفة أن القطط تحبه من خلال السلوكيات المستمرة التي تقوم بها، سواء في المنزل أو حتى في الخارج، لأن القطط تعبر عن الحب أو الكره مباشرة.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: 

  1. كم يتحمل القط بدون طعام
  2. الصدمة النفسية للقطط

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك بعض الأسئلة التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن سبب تمسح القطط بالإنسان، وسوف نكمل بعض الأسئلة لكم ونتعرف على الأجوبة عليها.

  1. على ماذا يدل تمسح القطط؟ في ذلك دلالات كثيرة جدا وكما ذكرنا أن العلامات الأشهر يشير إلى السعادة والتعبير عن الحب والاطمئنان، لكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن مراجعتها مما سبق في المقال.
  2. لماذا تحوم القطط حول المصلي؟ في العموم القطط لا تقطع الصلاة، ولكنها عندما تلاحظ أن الإنسان يقوم بأي تصرفات غريبة، فقد تعتقد أنه يريد اللعب أو اي أشياء أخرى، وبالتالي تقترب من الإنسان وقد يكون هناك أسباب أخرى والله أعلم.
  3. هل يعرف القط اسمه؟ على الرغم من أن أغلب مربي القطط يلاحظون أن القطط لا تهتم باسمائها، إلا أنه ووفق بعض الدراسات، فإن بعض القطط يمكن ان تعرف اسمها بعد فترة من الوقت.
  4. هل تتذكر القطط صاحبها؟ الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع، لأن القطط تعرفه صاحبها كما أنها تعرفه من خلال الشكل وبالأخص من خلال الرائحة.
  5. أين تذهب أرواح القطط بعد الموت؟ وفق المعلومات المتاحة فإن أرواح القطط وسائر الحيوانات في الاخرة مصيرها تراب، وهي لا تبعث من البشر.

وننصح بقراءة المقال التالي للحصول على فائدة أكبر:

  1. كيف اخلي قطتي تعرف اسمها
  2. كيف اخلي قطتي تنام بحضني

ملخص مقال سبب تمسح القطط بالانسان

إلى هنا نكون وصلنا الى ختام هذا المقال الذي فيه تمام مناقشة كل المعلومات المتاحة التي تخص أسباب تمسح القطط بالانسان، والتي علمنا أنها قد تكون أسباب كثيرة، منها الهيمنة ومنها أنها تفعل ذلك دلالة على الحب، ومنها أنها تترك رائحتها عليك أو أي أسباب أخرى.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة: أسباب عدم قدرة القط على المشي

أضف تعليق