حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس

يعد أن الأمراض النفسية من الأمراض الصعبة التى قد يُعانى منها البعض والتى تكون نتيجة العديد من الأسباب المختلفة والتى تحتاج إلى العلاج سريعاً من أجل الحماية من العديد من المضاعفات والمشاكل الأخرى واليوم سوف نتعرف على حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس وذلك من خلال قراءة المقالة بشكل تفصيلى.

حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس:

يعد أن الاكتئاب والوسواس من الإضطرابات النفسية التى من الممكن أن يُعانى منها البعض من الأشخاص والتى تحتاج إلى العلاج لأنها لها البعض من الأعراض والمضاعفات المختلفة التى من الممكن أن تظهر على الشخص وتؤدى إلى التسبب فى المشاكل وغيرها من الأمور.

وعلى أساس هذا الأمر سوف تكون قادر على أن تفهم أن الاكتئاب نتيجة حتمية للوسواس القهري ومن الصعب أن يتم علاج المرضين معاً بطريقة علاجية واحدة ويجب أن يتم الحصول على العلاج المناسب لكل مرض.

ويؤدى الإكتئاب الشديد الذى يُعانى منه الشخص إلى التأثير على الإلتزام العلاجى لمرض الوسواس القهرى وذلك بسبب شعور المريض بحالة من اليأس الذى يؤدى إلى عدم تناوله الدواء أو الطعام والرغبة فى الإنعزال وعدم التفاعل مع الأخرين.

ويعد أن تجربتى مع الاكتئاب والوسواس على الرغم أنها صعبة بشكل كبير إلا أن أهم شئ فيها هو وجود الرغبة فى العلاج من أجل أن تكون قادر على مقاومة هذا المرض الصعب.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل حالات شفيت من الرهاب الاجتماعي

ما هى أسباب المعاناة من الاكتئاب والوسواس؟

هناك البعض من الأسباب المختلفة التى من الممكن أن تؤدى إلى معاناة الشخص من حالة الاكتئاب والوسواس معاً وهى تؤدى إلى التسبب فى جعله فى حالة من الحزن الشديد والإنعزال وعدم الثقة فى النفس ولذلك دعونا نتعرف على الأسباب التى من الممكن أن تؤدى إلى المشكلة والتى تتمثل فى:

  1. حيث أنه من الممكن أن يكون بسبب البعض من الأدوية المختلفة التى ينتج عن المادة الفعالة فيها هذا الأمر مثل الايزوتريتنون والعقار المضاد للفيروسات إنترفيرون ألفا.
  2. كما أنه قد يكون شخصية الفرد هى الخجل والتى تؤدى إلى منعه من القيام بالعديد من الأمور المختلفة وبالتالى التأثير بشكل سلبى على الحياة اليومية.
  3. من الممكن أن يكون بسبب التعرض للبعض من الأمراض الخطيرة التى منها التعرض للسرطان.
  4. قد يكون الأمر بسبب وجود البعض من الإضطرابات فى مستوى كمياء المخ والذى يتمثل فى النقص فى مستوى عنصر السيروتونين الذي يعالج بمضادات الاكتئاب.
  5. فى البعض من الأحيان قد ينتج الأمر عن التعرض للبعض من المشاكل الشخصية التى يواجهها الإنسان فى حياته مما يجعله دائماً فى حالة من القلق والتوتر.
  6. كما أنه قد يرجع سبب المرض إلى البعض من العوامل الوراثية الذى يكون له تأثير على حياة الشخص النفسية وينتقل بالوراثة فى الكثير من الحالات المختلفة.
  7. قد يرجع الأمر إلى العوامل البيئية حيث يتعرض البعض من الأشخاص إلى المرض بسبب البيئة المحيطة بهم فيحصل على الصفات نتيجة التعامل بشكل مستمر مع المقربين له.

ما هى أعراض المعاناة من الاكتئاب والوسواس؟

حيث أن هناك العديد من العلامات والأعراض المختلفة التى من الممكن أن تظهر على أى شخص فى حالة المعاناة من المرض ويتوقف الأمر على أساس العديد من العوامل المتنوعة التى تتمثل فى الجنس والعمر والخلفية الثقافية للمريض وسوف نتعرف على الأعراض المختلفة التى من الممكن أن تظهر على أى شخص والتى تشتمل على:

  1. تعرض الشخص إلى حالة الصداع القوى وعدم قدرة الشخص على القيام بأى من المهام المطلوبة منه.
  2. كما أنه قد يُعانى البعض من مشكلة فقدان الشغف والدافع ولا يشعر بأى أهمية من أجل القيام بأى من الأنشطة المختلفة أو الهوايات أو تأدية العمل الذى أعتاد عليه.
  3. من الممكن أن يُعانى من الزيادة معدل الضربات فى القلب مما يؤدى إلى الزيادة من الشعور بحالة من القلق وتوتر الأعصاب والصعوبات فى النوم.
  4. المعاناة من التشنجات فى الرقبة والذراع وذلك بسبب أن التعرض لهذا المرض يؤدى إلى التسبب فى الألام المختلفة فى الجسم والتى تجعله يفقد القدرة على أداء أى من الأعمال اليومية.
  5. يُعانى الشخص من حالة عدم القدرة على التفكير والتركيز بالشكل المناسب والشعور دائماً بحالة من الإرهاق والتعب ويكون غير قادر على القيام بأى شئ ممكن.
  6. يفقد الشخص المصاب القدرة المناسبة على التأكد من فعل أى من الأشياء المختلفة فى حياتهم لذلك من الممكن نجدهم يقومون بالتحقق من الأمور التى يقومون بها أكثر من مرة.
  7. من الممكن أن نجد البعض من الحالات المختلفة تُعانى من التخيلات المخيفة والغير واقعية التى ترتبط بفقد البعض من أجزاء الجسم أو بموت أحد الأشخاص المقربين.
  8. حدوث البعض من التغييرات فى الوزن وذلك بسبب معاناة الحالة من الزيادة فى الشهية مما يؤدى إلى جعله يتناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات والوجبات الجاهزة أو أن تقل الشهية ويبدأ فى إجبار نفسه على تناول الطعام.

العلاج المناسب من أجل الاكتئاب والوسواس:

من أجل علاج الاكتئاب والوسواس معاً يتم الحصول على أنواع علاجات معينة معاً والتى لها دور فى التخفيف من الأعراض المختلفة لتلك الإضطرابات وسوف نتعرف على نوعين العلاج الذى من الممكن أن يلجأ إليه الطبيب والذى يتمثل فى:

العلاج النفسي:

يعد أنه أحد أنواع العلاجات المختلفة التى يتم أستخدامها من أجل التخلص من الأمراض النفسية وهى عبارة عن جلسات علاجية يبدأ الأخصائى فى التحدث مع المريض والإستماع إلى كل الأمور التى يرغب فى التحدث فيها ومساعدته من أجل التعزيز من التفكير بالشكل الإيجابى والعمل على المساعدة فى التغيير من نمط الحياة وطريقة التفكير والعمل على التعديل من سلوك المصاب الخاطئ وعلاج تشوهات الإدراك التى تتواجد فى العقل.

 العلاج الدوائي:

حيث أنه العلاج المناسب الذى يتم الإعتماد عليه من خلال أستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب مثل أن يتم أستخدام مثبطات رداد السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتِئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات السيروتونين النورابينفرين ومثبطات أكسيداز أحادي الأمين ويتوقف الحصول على العلاج المناسب على العديد من العوامل المختلفة التى منها الأعراض الجانبية وتأثير المادة الفعالة والحالة التى يُعانى منها الشخص والتجارب للمصاب مع مضادات الاكتئاب عند وجودها.

نصائح للتعامل مع المصاب بالاكتئاب والوسواس:

بعد أن تعرفنا على حالات شفيت من الاكتئاب والوسواس ويعد أنهما من الأمراض التى تجعل الشخص المصاب لا يكون قادر على مواجهة الصعوبات المختلفة عند ممارسة الحياة بشكل طبيعى وهناك العديد من النصائح المختلفة التى من الممكن الإعتماد عليها من أجل التخفيف من حدة التأثير للإكتئاب والوسواس على حياة الشخص المصاب وسيتم التعرف على الأمر من خلال النقاط التالية:

  1. التحدث عن المشاكل التى تُواجه الشخص المصاب سواء كانت مع الصديق أو شخص مقرب أو متخصص.
  2. والحرص على أن يتم متابعة الشخص وأن لا يتم إهماله والذى قد يُفكر فى الموت أو الإنتحار أو العمل على إيذاء نفسه.
  3. كما أنه يجب الحرص على القيام بالأنشطة التى تُساعد على الأسترخاء والإبتعاد عن أى من الأمور التى تُساعد على الإلهاء.
  4. الحصول على النظام الغذائى المناسب والذى يجب أن يتضمن على الفواكه والخضروات والدهون الصحية والبروتين.
  5. من المهم أن يتم الإقلاع عن التدخين والإبتعاد عن تناول أى من المشروبات الكحولية والتى تحتوى على نسبة كافيين عالية.
  6. أن لا يتم تأجيل المهام اليومية التى يتم القيام بها والحرص على أن يتم القيام بها فى الوقت المناسب والشكل المعتاد عليه.
  7. عند البدأ فى ظهور أى من الأعراض المختلفة يجب مراجعة الطبيب المعالج فى الحال

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل شفيت من اختلال الانية بالتجاهل

أضف تعليق