جهاز المستخدم لقياس الرطوبة

يوجد جهاز المستخدم لقياس الرطوبة يعمل على تحديد نسبة الرطوبة بشكل جيد، وهذا ما يفيد الكثيرون ممن تهمهم التعرف على الرطوبة في المكان، وفي المقال سوف نتعرف على الجهاز بالتفصيل.

جهاز المستخدم لقياس الرطوبة

يمكن تعريف مقياس الرطوبة على أنه جهاز معين يتم استعماله حتى يتمكن من معرفة النسبة المئوية للرطوبة، ويتم ذلك من خلال استعمال الجهاز على حسب نوعه لأن هناك العديد من أجهزة القياس المختلفة.

وفي الحقيقة، أن هذا الجهاز يحمل العديد من المسميات التي تختلف من دولة إلى أخرى، سنجد انه يحمل اسم مقياس الرطوبة ويحمل اسم المرطاب، كما يحمل أيضا بعض الأسماء الأخرى مثل مرطب أسمان Assman psychrometer والذي يعتبر من الاجهزة المستعملة في قياس الرطوبة النسبية.

علاوة على ذلك، فيمكن استعمال قياس آخر يحمل اسم مقياس الرطوبة، كذلك وهو جهاز منتشر على نطاق واسع له العديد من الأنواع واسم الجهاز هو بالهيجروميتر (بالإنجليزية: Hygrometer).

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: وين احصل جهاز تخريم الاذن

أنواع أجهزة قياس الرطوبة

في بداية الأمر، أن هناك العديد من الأنواع المختلفة لمثل هذه الأجهزة، ولكن في البداية سوف نتعرف على أنواع الأجهزة التي تخص قياس الرطوبة، وبالتحديد الجهاز الذي ذكر في المقال وهو الهيجروميتر.

بالنسبة إلى هذا الجهاز، فهو يتم استعماله من خلال بعض المواد العضوية الدقيقة التي تكون بداخله، من حيث استعمال شعر الانسان ويتم تثبيت الشعر من رأس الإنسان على المؤشر في القياس، وبعد ذلك سوف يتم معرفة نسبة الرطوبة وذلك بناء على نسبة التغير في المؤشر، لأن هذه الشعرة تتوسع وتتكدس على حسب الرطوبة التي تتعرض لها.

الهيجروميتر الإلكتروني:
يعتمد هذا الجهاز على نفس فكرة العمل من أجل قياس الرطوبة، ولكنه يختلف قليلا عن الجهاز السابق، وذلك لأنه يعتمد على مبدأ المقاومة الكهربائية، ويحتوي على نوعين من الصفائح المعدنية المرطبة للهواء، وبالتالي كلما زادت نسبة الرطوبة كلما ذلك يعني قدرة الصفائح على تخزين الشحنات الكهربائية ومعرفة نسبة الرطوبة الطريقة.

السيكروميتر:
بالنسبة إلى هذا الجهاز، فهو يحتوي على ميزان من الحرارة أحدهما يكون جافا والآخر يكون مغطى بقطعة من القماش المبلل، ودرجة حرارة الميزان المبلل أقل من درجة حرارة الميزان الجاف، وبذلك تكون البرودة هي السبب بالتحديد البرودة التي ينتجها بخار الماء.

في كل الحالات، هناك المزيد من الأجهزة الأخرى التي تتشابه مع أنواع الجهاز السابق، وهناك أنواع عامة من قياسات الرطوبة ومنها الأجهزة التالية.

رطوبة الشعر:
يتشابه هذا الجهاز مع الجهاز السابق، من حيث أن عملها الاساسي للغاية، وذلك يكون من خلال التحام مجموعة من الشعر التي تكون مجمعة على شكل الحبل، ومن المعروف أن الشعر يستجيب للتغيرات المختلفة في الرطوبة، وبالتالي يتم قياس الرطوبة بواسطة هذا الجهاز اعتمادا على رطوبة الشعر.

مقياس رطوبة الامتصاص:
بالنسبة إلى هذا الجهاز، فهو في الحقيقة يعمل على قياس الرطوبة من خلال بعض المواد الكيميائية التي تمتص به، والتي تمتص الرطوبة في الجو وهذا يعمل على اعتمادا على النوع المادة الموجودة.

رطوبة كهربائية:
بالنسبة الى الرطوبة الكهربائية، فهي تعتمد على قطبين يكونا موجودان في الجهاز، و كلا القطبين يكون لهما عمل مختلف، من حيث أن القطبين يوجد بينهم نسيج مشروب كلوريد الليثيوم الممزوج مع الماء، ودرجة الحرارة التي تخرج عند تسخين الأجهزة هي التي تحدد الرطوبة.

مقياس رطوبة التكثيف:
و بخصوص هذا الجهاز فهو يستعمل لتحديد نسبة الرطوبة في الهواء ويعتمد على درجة الحرارة التي يكون على السطح المصقول، وبالتالي تأتي النتيجة.

مقياس الرطوبة الرقمي:
هذا الجهاز يعتبر من أحدث الأجهزة الموجودة التي تعتمد على الدوائر الإلكترونية لتحويل المتغيرات من الجهد الناتج إلى أرقام يتم عرضها على الشاشة، ويعتمد على بعض المواد التي يتغير لونها على حسب البيئة المحيطة.

كيفية استخدام جهاز قياس الرطوبة؟

انتهينا من التعرف على جهاز المستخدم لقياس الرطوبة، ولكن هناك المزيد من التفاصيل الأخرى المهمة التي نتعرف عليها والتي تخص هذا الجهاز، ومن حيث طريقة الاستعمال بوجه الخصوص.

حيث نجد في الأساس أن أجهزة قياس الرطوبة تعتبر كثيرة جدا، وبالتالي فإن استعمال هذه الأجهزة سوف يختلف على حسب طريقة عمل الجهاز، وبالتالي يمكنكم مراجعة المعلومات الموضحة على عبوة الجهاز وفق نوع استعماله.

أسئلة طرحها الآخرون عن جهاز المستخدم لقياس الرطوبة

بعد الانتهاء من هذا المقال والتعرف على كم كبير من المعلومات المهمة والشيقة التي تخص جهاز قياس الرطوبة، فهناك بعض الأسئلة الأخرى التي اثارت الفضول في بال الكثيرون، والتي نعرضها لكم فيما يلي ونتعرف على الإجابات علها.

ماذا يقيس جهاز الهيجروميتر؟

الغرض الوحيد من استعمال هذا الجهاز، هو قياس درجة الرطوبة أو كمية بخار الماء الموجودة في الهواء، ويتم استعماله بواسطة علماء الأرصاد الجوية والاستعمالات أخرى.

من هو مخترع جهاز قياس الرطوبة؟

الشخص الذي تمكن من اختراع هذا الجهاز هو روبرت هوك.

ما هو مفهوم الرطوبة؟

يمكن اختصار مفهوم الرطوبة بشكل بسيط من خلال توضيح أنها عبارة عن كمية الموجود في الهواء.

وإلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال، الذي فيه تم التعرف على العديد من المعلومات المهمة التي تخص الإجابة على السؤال جهاز المستخدم لقياس الرطوبة.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأ: اضرار جهاز تقوية شبكة المحمول

أضف تعليق