تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية

في الغالب من الممكن ان يكون السبب وراء شعور الفرد بالإجهاد الدائم هو زيادة إفرازات الغدة الدرقية لديه لذلك كثير ما يلجأ العديد من الافراد الي التداوي بالطرق الطبيعية التي من شأنها ان تساهم في ضبط معدل هذه الإفرازات او علي الأقل الحد من الاعراض التابعة لها ومن بين هذه الطرق استعمال عشبة الاشواجندا .
فهذه العشبة هي واحدة من أكثر الأعشاب استخداما حول العالم فقد شاع استخدامها بسبب أهميتها وخصائصها العِلاجية المُذهلة حيث تعتبر من أشهر الأعشاب تداولاً واستخدامًا في الطب البديل .
بدأ استخدام الناس لهذه العشبة في الهند لأكثر من 2500 عام حيث تعتبر هذه النبتة من النباتات التي تضم قيم كبيرة وذلك بسبب خصائصها المتعددة فهي تفيد في علاج كل من الأعصاب والغدة الدرقية كما أنها تَعمل كمضادة لكل من القلق والاكتئاب بالإضافة الي انها مضادة أيضا لبعض من الالتهابات المختلفة لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من فوائد وطرق تحضير هذه العشبة بالإضافة الي عرض تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية.

تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية :

سوف اعرض لكم اعزائي الكرام اليوم من خلال هذه الفقرة تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية التي تتلخص في انني كنت اعاني من الإرهاق والاجهاد الشديد وعندما قومت بإجراء بعض من التحاليل والفحوصات فقد علمت ان ذلك الاجهاد نتيجة الي حدوث بعض الاضطرابات في نسب الغدة الدرقية حاولت كثيرا في ان أقوم بالتخلص من القلق والتوتر المصاحبان لي لأن الامر قد وصل معي الي انني أصبت بجلطة من كثرة القلق والتوتر وقلة النوم.

قومت بتجربة الكثير من الوصفات الطبيعية لكن للأسف جميعها لم تجدي نفعًا معي وعلى الرغم من كونها أعشاب مهدئة لكنها لا تزيل القلق المصاحب لي إلي أن قرأت في أحد مواقع الانترنت منشور يتحدث عن نوع من الأعشاب يسمى الاشواجندا وأنها نبات مكتشف منذ 4000 عام وكان يستخدم في القديم للتخلص من القلق والتوتر فدفعني الامر لأن أبحث أكثر عن هذه العشبة واتعرف عليها أكثر ومن خلال رحلة بحثي قد علمت أن هذه العشبة من أقدم الأعشاب التي تم استخدمها قديمًا في العمل على تحسين المزاج والتخلص من الألم والتوتر والقلق بالإضافة الي علاج اضطرابات النوم الناتجة عن الضغوط التي قد يتعرض لها الفرد بين المسؤوليات الملقاة على عاتقه بين كل من العمل والدراسة.

كما انني قد قرأت أيضا أن الدراسات قد اثبتت أن أن هذه العشبة قادرة على التصدي لكافة أعراض تكاسل الغدة الدرقية مِن اضطرابات هضمية واكتئاب وزيادة ملحوظة في الوزن وتعب وكسل مستمر حيث تعمل هذه العشبة على تحسين عملية الأيض وتخليص الجهاز الهضمي من الغازات والإمساك ونظرا الي انني كنت اعاني من مشاكل في نسب الغدة الدرقية فقد دفعتني كافة هذه الأمور الي ان اخوض تجربة هذه العشبة.

وبالفعل ذهبت إلى أحد كبار العطارين في المنطقة وسألته عن هذه العشبة فذكر لي أنها من أكثر الأعشاب في العمل على التخلص من القلق واضطرابات النوم وطلب مني ان انتظر عدة أيام لإحضارها لي وبالفعل بعد أن أحضرها ذكر لي أن أقوم بتناولها كل يوم قبل النوم بوقت كاف وقومت بتطبيق كافة ما ذكره لي العطار وبالفعل بدأ توتري وقلقي في الاختفاء وأصبحت أكثر قدرة على التركيز نتيجة قلة اضطرابات النوم التي كنت أعاني منها وبعد شهر من تناول هذه العشبة شعرت بإحساس جديد في حالتي النفسية وساعات نومي لذا أنصح بتناولها في الحالات المشابهة.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع شاي الهندباء

التعريف بعشبة الاشواجندا :

من خلال تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية قد حصلت علي العديد من المعلومات التي تتعلق بهذه العشبة لذلك سوف اقدم لكم من خلال هذه الفقرة نبذة مختصرة عن هذه العشبة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • هذه العشبة بوجه عام هي نوع من الأعشاب الهندية قد تم استعمالها في الطب البديل عندهم وهي تنتشر من شمال الهند حتى شمال إفريقيا وتستخدم في منطقتها في الكثير من حالات القلق وتحسين المزاج كما انها من الممكن ان تتواجد في كل من باكستان وسريلانكا أيضا فهي تعود لأكثر من 4000 عام من الاستخدام الشعبي لديهم وتستخدم كمنشط طبي في طب الأيورفيدا عندهم.
  • يوجد لدي هذه العشبة أسماء أخرى فيعرفها البعض بالجنسنج الهندي او كرز الشتاء او القسط الهندي وهي عشبة صغيرة قصيرة ثمارها كالكرز من الممكن ان تكون برتقالية او صفراء اللون.
  • عزيزي القارئ يجب ان تعلم انه يوجد هناك دراسة قد أجريت في عام 2012 اثبتت ان هذه العشبة من الممكن ان يتم استعمالها في خفض مستويات الكورتيزول وهي المادة الكيميائية التي يتم إطلاقها في الجسم وتؤدي الي الإصابة بحالة من التوتر كما انها من الممكن ان تساعد أيضا في ضبط معدل توازن الهرمونات في الجسم وتقلل من التهاب المفاصل وذلك طبقًا لبعض من الدراسات التي تم اجرائها حولها.
  • من الممكن ان يتم استعمال هذه العشبة في صورة مسحوق أو كبسولات حيث انها تعد من المكملات الطبية المشتقة من جذر وثمرة النبات في تعمل علي التخفيف من القلق والارق وتحسن من عمل الذاكرة مثلما تعمل الادوية تماما في حالة اذا تم تناولها مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن شهر فهي ذات طعم ورائحة قوية ومميزة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله شفيت من الغدة

فوائد هذه العشبة للغدة الدرقية :

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز فوائد هذه العشبة للغدة الدرقية وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • تعمل هذه العشبة بشكل فعال على التخلص من مسببات قلة نشاط هذه الغدة حيث يوجد بها مركبات تساعد على التقليل من معدلات الدهون في الجسم مما يزيد من ضبط معدلات هرمون الغدة الدرقية فقد أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في هذه الغدة وأثبتت بعد ثمانية أسابيع أن هذه العشبة تساعد على ضبط معدلات الهرمون المفرز من الغدة الدرقية.
  • كما أثبتت بعض من الدراسات الأخرى أن هذه العشبة تعمل على علاج قصور العمل الغدة بصفة عامة وتساعد على التخلص من القلق والتوتر وتعمل علي الحفاظ على الراحة وقت النوم.
  • تعمل هذه العشبة بشكل فعال على خفض معدل الكوليسترول في الدم مما يساعد على ضبط معدلات السكر في الجسم كما انها من الممكن ان تستخدم للتخسيس لكونها تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  • تعزز من إفراز التستوستيرون في الدم عند الذكور مما يفيد في عملية الانتصاب وتقلل فرص العقم وأمراض الذكورة بالإضافة الي انها تعمل ايضا على زيادة دفاعات الجهاز المناعي بالجسم لما تحتويه من مضادات أكسدة بنسبة عالية.
  • تساعد في تنشيط الذاكرة لما تحتويه من مواد منشطة للخلايا العصبية الموصلة للمخ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : سعر تحليل الغدة الدرقية في معمل الفا

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا :

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الطريقة الصحيحة لاستعمال هذه العشبة فمن أجل ان يتم تحقيق نتيجة فعالة فلا بد من ان يتم تطبيق هذه العشبة بشكل صحيح سواء اذا تم استعمالها كمكمل غذائي او كمشروب حارق او مسحوق عشبي يتم اضافته الي الطعام ومن خلال هذه الفقرة سوف نقدم لك كل من مكونات وطريقة استعمال هذه العشبة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

المكونات :

  • عدد واحد ملعقة صغيرة من عسل النحل الأبيض وملعقة اخري صغيره من عشبة الاشواجندا المطحونة.
  • كوب واحد من الماء.

طريقة التحضير :

  • في البداية نقوم بوضع كمية الماء على النار ونتركها حتي تغلي لبضع من دقائق بعد ذلك نقوم بوضع ملعقة صغيرة من الاشواجندا في الماء.
  • نترك المشروب ليبرد لمدة ثلاث دقائق ثم نقوم بتصفية شراب الشاي علي ان يتم تحلية الشاي بملعقة صغيرة من العسل ويخلط جيدا.
  • في حالة إذا كنت تشرب هذا المشروب ساخنا وتشربه يوميا في الأسبوع بشكل منتظم سوف تلاحظ الفرق بنفسك.

عزيزي القارئ من الجدير بالذكر أن استعمال هذه العشبة يعتمد بوجه عام على عدة عوامل بما في ذلك صحة المريض وسبب تناوله لها ولا توجد جرعة محددة لأخذ هذه العشبة ولكن في معظم الحالات يتم أخذ جرعات تتراوح من 450 مجم إلى 2 جرام من مسحوق هذه العشبة ومع ذلك يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناوله كعلاج لأي حالة طبية حتى لا تعاني من آثار جانبية خطيرة أو مشاكل صحية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : من جربت عشبة سانت جونز

محاذير استعمال عشبة الاشواجندا :

يوجد هناك بعض من الفئات التي يحذر عليها ان يقوموا باستعمال هذه العشبة من تلقاء انفسهم دون استشارة الطبيب من اجل ان لا يعرضوا انفسهم الي خطر الإصابة باي من الاثار الجانبية الناتجة عن استعمال هذه العشبة بشكل خاطئ وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الفئات وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • الحمل والرضاعة : فهذه العشبة غير آمنة أثناء الحمل لأنها من الممكن ان تسبب في حدوث الإجهاض كما انها من الممكن ان تكون غير آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية ايضا لهذا يفضل ان لا يتم تناولها من قبل المراءة التي تمر بأي من الفترتين.
  • مرض السكري : حيث ان تناول هذه العشبة  من الممكن ان يخفض من نسبة السكر الذي يوجد في الدم وهذا ما قد يتسبب في حدوث هبوط حاد في سكر الدم لدى مرضى السكري كما انها من الممكن ان تتداخل مع بعض من الأدوية المستخدمة في علاج السكري.
  • سرطان البروستات : يحذر تناولها من قبل الأشخاص المصابون بهذا النوع من السرطان لأن هذه العشبة من الممكن ان تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون.
  • ضغط الدم : تناول هذه العشبة من الممكن ان يتسبب في خفض ضغط الدم وهذا ما قد يؤدي الي حدوث هبوط حاد في ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع الضغط كما أنها من الممكن ايضا ان تتداخل مع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض المناعة الذاتية : يحذر تناولها من قبل الأشخاص المصابون بهذا المرض لأن هذه العشبة من الممكن ان تحفز من الجهاز المناعي ويؤدي هذا إلى تفاقم أعراض أمراض المناعة الذاتية.
  • العملية الجراحية : فمن الممكن ان تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وهذا ما قد يزيد من خطر التعرض الي حدوث أعراض جانبية أثناء الجراحة حيث انها من الممكن ان تزيد من تأثير التخدير.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علاج الغدة الدرقية بسورة البقرة

أضرار العشبة وآثارها الجانبية :

هذه العشبة مثلها مثل أي شيء أخر فإن الإفراط في تناولها من شأنه أن يتسبب في عدد من الأعراض الجانبية لذلك سوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة ابرز الاثار الجانبية التي من الممكن ان تنتج عن الاستعمال الخاطئ لهذه العشبة وتتمثل هذه الاثار في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من الممكن ان تؤدي الي حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي وقد يصل الأمر إلى الشعور بألم مزعج في المعدة والإسهال أو حتى التقيؤ.
  • تنتمي هذه العشبة إلى فصيلة الباذنجانيات وبالتالي فإنها مضرة للغاية لمَن يُعانون مِن أحد أمراض المناعة الذاتية.
  • قد تؤدي الي حدوث احتقان في الأنف والاصابة بالسعال بالإضافة الي الشعور بالدوار.
  • انخفاض الشهية وجفاف الفم بالإضافة الي الإصابة بالإمساك.
  • فرط النشاط وعدم وضوح الرؤية بالإضافة الي الإصابة بالطفح الجلدي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

أفضل أعشاب تخسيس البطن والأرداف ونصائح مهمة

أفضل اعشاب للتخسيس من العطار وأعراض جانبية يجب أن تعرفها

نكتفي بهذا القدر من المعلومات اليوم ونصل معكم من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية علي أمل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي ابرز المعلومات التي تتعلق بعشبة الاشواجندا وعرض تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية والتعرف علي طريقة تحضيرها.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا الذي يحمل عنوان تجربتي مع عشبة الاشواجندا للغده الدرقية علي كل من فوائد هذه العشبة للغدة الدرقية ومحاذير استعمال عشبة الاشواجندا بالإضافة الي التعرف علي أضرار العشبة وآثارها الجانبية وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الأخرى الهامة أيضا فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين أن شاء الله.

أضف تعليق