تجربتي مع حرارة القدمين

تعد حرارة القدمين مشكلة من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص وتتمثل هذه المشكلة بوجه عام في الشعور بالسخونة أو الحرقة في القدم وهذا الإحساس يكون مصحوب في بعض الحالات بكل من التورم والاحمرار والخدر أو الشعور بالوخز كما أنه يسبب مشكلة التهاب الأعصاب ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي الإصابة بهذه المشكلة لذلك سوف نتعرف اليوم علي ابرز هذه الأسباب وطرق علاج هذه المشكلة بالإضافة الي عرض تجربتي مع حرارة القدمين.

تجربتي مع حرارة القدمين :

عزيزي القارئ من الأمور المنتشرة بين الكثير من الناس ارتفاع درجة حرارة احد القدمين او الإحساس بحرقة فيهم وعادة ما يشعر المصاب بذلك في وقت النوم ومن الممكن ان يصاحب الحرارة بعض الاعراض الأخرى مثل الشعور بالوخز او الاحمرار بالإضافة الى التنميل وأيضا في بعض الحالات الأخرى قد يحدث انتفاخ في القدمين ونظرا الي انتشر هذه المشكلة كثيرا فسوف اعرض لكم اليوم من خلال هذه الفقرة تجربتي مع حرارة القدمين لعلي وعسي تستفيدون منها بأذن الله عز وجل.

  • بدأت الشعور بتلك الاعراض المزعجة منذ ثلاثة اشهر تقريبا وذلك الوقت الذى اكتشفت في حملي لكنى لم أتمكن ان اربط بين الأمور بذلك الشكل حين تعرضت لتلك الحرارة حيث اننى تجاهلت الامر واعتقدت انه مجرد شعور بالحرارة بسبب سخونة الجو.
  • لكن بدأت اشعر ان اعتقادي خاطئا عندما استمر الشعور بتلك السخونة لعده أيام بدأت اشعر حينها ان السبب وراء هذا هو إصابتي بمرض ما وبمجرد ان خطرت تلك الفكرة في ذهني لم استطع تجاهل خوفي حول تأثير ذلك الاضطراب على الجنين وفكرت بأنه من الممكن ان يكون السبب وراء شعوري بهذه الحرارة سوف يؤثر على صحه جنيني بشكل كبير.
  • بالإضافة الى انه قد أصابني شعور بالقلق والخوف لم اشعر به من قبل فأنا لم اتعرض لمثل هذه المواقف في وقت سابق وبمجرد ان اخبرت زوجي عن ذلك الامر بدأ في تهدئتي بشكل كبير بالإضافة الى انه ساعدني على الشعر بالاطمئنان وعدم القلق والخوف وبعد ان شعر اننى أصبحت بخير قليلا اخبرني بضرورة الذهاب الى الطبيب لمعرفة ما اذا كان الامر يشكل خطر على وعلى الجنين ام لا.
  • وبالفعل قمت بالذهاب الى الطبيب وبدأ في القيام بالخطوات المعروفة للكشف عن مرض ما وسألني عما اذا كنت اتناول أي ادوية ما او قد اصبت بمرض من قبل او ان هناك أي مشكله ما في جزء من أجزاء جسمي بالإضافة الى ان اخبرته بأنني حامل لأول مرة في ظل المناقشة التي دارت بيننا.
  • عندما سمع الطبيب ذلك الخبر ابتسم قليلا وبالرغم من ان شعور بالاستغراب قد أصابني انا وزوجي في هذه اللحظة الا ان شعور بالسعادة قد تبعه وذلك عندما اخبرنا الطبيب ان ذلك العرض من اعراض الحمل الشائعة والتي بدت وكأنها غريبة علي بسبب ان ذلك اول حمل يحدث لي لكن لا شيء يستدعى القلق والخوف بشأن صحتي او صحة الجنين.
  • بالإضافة الى انه من خلال المناقشة والتعرف على نمط حياتي اكتشف سبب اخر قد ساعد على تزايد المشكلة بالإضافة الى استمرار الشعور بحرارة القدمين لفترة طويلة من الوقت هو اننى غالبا ما ارتدى الأحذية التي تسبب تعرق قدمي وهو امر جدير بالمساهمة في ارتفاع حرارتهم.
  • كما ان الطبيب قد اخبرني بأن هناد العديد من الحالات الصحية التي يمكن ان تسبب تلك الحرارة لكن من خلال الاشاعات التي طلب منى اجراءها تأكد من ان السبب الرئيسي وراء تعرضي لذلك الامر هو حملى ليس الا ولا شك اننى كنت في عجلة من امرى عندما سألته عن طرق التخلص من ذلك العرض المزعج للغاية.
  • واقتربت تجربتي مع حرارة القدمين على الانتهاء عندما اخبرني الطبيب المعالج بضرورة تغيير بعض الأنماط التي تساعد على إصابة قدمي بالتعرق المستمر حيث كانت تلك الطريقة هي الطريقة المناسبة للانتهاء من هذه التجربة التي كانت تسبب لي الكثير من التعب والارهاق والانزعاج في أوقات كثيرة بالإضافة الى انها كانت تجعلني عاجزة من القيام بالأنشطة اليومية العادية.
  • عندما اخبرني ان تغيير بعض الأمور الاعتيادية التي أقوم بها بشكل يومي سوف يساعدني بشكل كبير في التخلص من ارتفاع درجه الحرارة الحادث في قدمي بسبب التعرق بشكل مستمر بدأت في تطبيق ذلك من خلال عدة أمور والتي سوف اعرضها لكم حتى تتمكنوا من الاستعانة بها اذا مررتم بنفس الموقف :
    • يجب عليك عدم الوقوف او الممشى لفترات طويلة من الوقت.
    • من الضروري عليك تبديل الحذاء بشكل يومي بحيث تتعرض الأحذية الى التهوية بشكل مستمر.
    • استخدام بودرة القدم لامتصاص الرطوبة المتزايدة من القدمين.
    • يجب عليك تلديك القدمين بشكل يوم قبل الذهاب للنوم بالإضافة الى تبريد القدمين من خلال وضعهما في حوض الماء البارد.
    • اخراج القدمين يوميا قبل الذهاب للنوم.
    • اختار الحذاء المناسب الذى يسمح بتهوية القدمين بشكل كبير.
    • احرص على ارتداء الجوارب القطنية الطبيعية بالإضافة الى الحرص على تبديلها بشكل يومي.
    • احرص على ارتداء الحذاء المناسب عند استخدام المسابح العامة تجنبا للإصابة بالحالة القدم الرياضي او عدوى القدم الأخر.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع وخز في المهبل من علامات الحمل

الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي حرارة القدمين :

تتعدد وتختلف الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي تعرض الفرد الي هذه المشكلة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الأسباب وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • عرق النسا : حيث وجد ان معظم الحالات التي تتعرض لارتفاع درجة حرارة القدم تعانى من عرق النسا وهذا بسبب ان ذلك العرض من ضمن العلامات التي تصاحب ذلك المرض ويكون بمثابه مرض يصيب عصب الفخذين باللغط الشديد ويمتد من نهاية العمود الفقري الى اسفل الجزء الخلفي من الساقين.
  • قصور الغدة الدرقية : حيث ينتج عن قصور الغدة الدرقية الكثير من الاعراض المختلفة وفى حالة الشعور بأنك تعانى من ارتفاع في حرارة القدمين عند الذهاب للنوم فمن الضروري عليك اجراء تحليل الغده الدرقية لأنه عند افرازها الهرمونات بنسبة قليلة ومنخفضة يؤثر بشكل سلبى على الاعصاب الطرفية.
  • اعتلال الاعصاب : حيث لا تقتصر الإصابة بذلك المرض على مرضى السكرى فقط بل انه ايضا يحدث في حالة المعاناة من السمنة المفرطة بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم ويترتب على ذلك الاعتلال الشعور بارتفاع في درجه حرارة القدمين اثناء الليل بالإضافة الى المعاناة الشديدة من الارق وقلة النوم .
  • شرب الكحوليات : حيث أننى قد علمت ايضا من خلال تجربتي مع الحرارة التي توجد في القدمين ان شرب المشروبات الكحولية بصورة مفرطة عن الطبيعي وزائدة عن الحد يؤدى الى المعاناة من ضعف الاعصاب بالإضافة الى التعرض الى التشنج العضلي وينتج عن ذلك الشعور بحرارة في القدمين اثناء الذهاب الى النوم.
  • سوء التغذية : من اهم وابرز الأسباب التي تؤدى الى الإصابة بارتفاع حرارة القدمين هو عدم السير على نظام غذائي صحى ومناسب للحالة الصحية حيث ان سوء النظام الغذائي والتغذية يترتب عليه حدوث نقص بشكل كبير في عدد من الفيتامينات التي يحتاج الجسم اليها لتحسن صحة الاعصاب بشكل كبير مثل (فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 ايضا).

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل

تشخيص ارتفاع حرارة القدمين :

يوجد هناك بعض من الطرق التي يمكن من خلالها ان يتم تشخيص ارتفاع حرارة القدمين وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي ابرز هذه الطرق وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

 الفحص البدني : وذلك يعتبر احد الخطوات المهمة التي يقوم بها الأطباء في بداية الفحص حيث يقوم الطبيب المختص بالاستفسار عن التاريخ الطبي للمريض بالإضافة الى الاعراض التي يمر بها والأدوية التي يتناولها ومن ثم اجراء الفحص السريري للتعرف على ما اذا كان يوجد هناك بعض العلامات الواضحة للإصابات او العدوى.

 فحص الدم : وتتعدد أنواع فحوصات الدم عزيزي القارئ التي من الممكن ان يطلبها الطبيب المعالج من المريض اثناء الكشف عن سبب الحرارة التي توجد في القدمين مثل المذكورة فيما يأتي :

  • فحص الغدد الصماء.
  • معرفة مستويات السكر في الدم.
  • فحص مستويات الصوديوم والمغنسيوم بالإضافة الى فيتامين ب.

وفحص وظائف الاعصاب : حيث يعتبر تلف الاعصاب السبب الرئيسي للإصابة بحرارة في القدمين لذلك في حالة الشك بتلف الاعصاب من الضروري ان يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص وظائف الاعصاب على الفور والذى يشمل كل ما يلى :

  • الاختبار الكهربائي : ويتم الاستعانة لذلك الفحص عند الرغبة في التعرف على كيفية استجابة العضلات لتحفيز الاعصاب بالإضافة الى معرفة النشاط الكهربائي في الجسم ايضا.
  • اختبار سرعة التوصيل العصبي : حيث تكمن أهمية ذلك الفحص في التفريق بي الاضطرابات العصبية الحقيقية والظروف التي تتأثر فيها العضلات نتيجة إصابة العصب بالإضافة الى انه يساعد بشكل جيد على تحديد سرعة النبضات الكهربائية على طول العصب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحكة مكان الخياطة

تعرف علي ابرز الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج هذه المشكلة :

يوجد هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن للفرد من خلال ان يقوم بعلاج حرارة القدمين ويخفف من حدتها وتتمثل هذه الطرق في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • زيت الزيتون : حيث انه يعتبر من اهم المواد الطبيعية التي من شأنها ان تساهم بشكل كبير في التقليل من مشكلات ومخاطر الالتهابات فعند دهن القدمين بزيت الزيتون يتم امداد الخلايا بالكثير من العناصر الغذائية وهذا ما يتسبب في التقليل من حدة حرارتها.
  • النشا : وهو من اهم المواد التي يمكنها ان تساعد بشكل كبير في التخلص من الالتهابات التي توجد في القدمين ويتم ذلك من خلال اضافه اربع ملاعق كبيرة الحجم من النشا في كمية من المياه الباردة ومن ثم وضعها على القدمين لحوالي خمسة دقائق تقريبا.
  • الخل : حيث يتميز باحتوائه على العديد من الفيتامينات التي يحتاج الجسم اليها وذلك ما يساهم بشكل كبير في علاج ارتفاع درجة حرارة القدمين ويتم تطبيق هذه الطريقة من خلال قيام الفرد بنقع قداميه في كمية من المياه والخل معا لبضع دقائق ومن ثم يتم تجفيف القدمين بشكل جيد.
  • الحلبة : وتعد من افضل النباتات التي تساعد جدا في خفض درجه الحرارة ولكى يتم الحصول على نتيجة جيدة يتم تناول حوالى ثلاثة اكواب يوميا.
  • الزنجبيل : ويعتبر من اهم الأعشاب التي اثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات فاعليته في كونه مضاد للالتهابات بصورة كبيرة وذلك الامر يعمل على التقليل من سخونة القدمين بنسبة كبيرة بالإضافة الى التقليل من الم المفاصل ايضا.
  • الميرمية : وهى تعتبر من النباتات العلاجية التي تستخدم في علاج الكثير من الامراض بالإضافة الى انه تم اثبات ان لها دورا كبيرا في التخلص من مشكلة ارتفاع الحرارة.
  • الخردل : حيث يتميز بقدرته الفعالة في علاج ارتفاع الحرارة التي توجد في القدمين وذلك من خلال اضافته في حوالى لترين من المياه ومن ثم وضع القدمين فيها لفترة طويلة من الوقت حتى يتم الإحساس والشعور بالراحة.
  • استخدام الكريمات والمراهم : يوجد الكثير من المراهم او الكريمات التي تساعد بشكل كبير في تقليل الحرارة التي توجد في القدمين بشكل خاص ولكن من الضروري استشارة الطبيب المعالج أولا قبل اختيار المنتج حيث يختلف الكريم المناسب لكل حالة عن الأخرى.
  • نقع القدمين في الماء البارد : حيث تساعد تلك الطريقة على التخلص من درجة الحرارة المرتفعة بشكل كبير لكن اذا اردت تطبيق هذه الطريقة يجب عليك ان تحرص على ان لا تكون من الأشخاص المصابون باحمرار الأطراف المؤلم حيث تساهم تلك الطريقة في الحاق الضرر بالبشرة بشكل كبير للغاية.
  • تدليك القدمين : حيث يعتبر انخفاض معدل تدف الدم الى الاطراف من اهم العوامل التي تؤدى الى الشعور بحرارة في القدمين لذلك فإنه من المهم ان تعلم بأن ذلك الطريقة تساعد بشكل كبير على زيادة تدفق الدم اليهما وبالتالي فإنها طريقة جيدة للوقاية من ارتفاع الحرارة.
  • الاستحمام بالماء البارد : وتعتبر هذه الطريقة من الطرق السريعة التي تساهم في التخلص من الحرارة التي توجد في القدمين بشكل فورى وهى احد الوسائل التي استعنت بها للتخلص من الشعور بالحرقة في القدمين الذى شعرت به اثناء تجربتي مع الحرارة.
  • القيام بتغييرات في نمط الحياة اليومي : يوجد بعض النصائح التي من شأنها تقليل حرارة القدمين وبشكل خاص التي تظهر في وقت النوم والتي تستدعى احداث التغييرات في نمط الحياة اليومية فتأتى هذه النصائح على النحو التالي :
    • ممارسة رياضه المشي بشكل يومي ومستمر.
    • تناول الطعام الصحي باستمرار.
    • الإقلاع عن التدخين بالإضافة الى المشروبات الكحولية أيضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الحمدلله شفيت من الغدة

والي هنا نكون قد وصلنا معكم الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع حرارة القدمين علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي الكرام كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال عرض تجربتي مع حرارة القدمين والتعرف علي كل من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي الي حرارة القدمين وكيفية تشخيص هذه المشكلة بالإضافة الي التعرف ايضا علي ابرز الطرق الطبيعية التي من شأنها ان تساهم في علاج حرارة القدمين وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد و دمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق